المعلم ونظرة المجتمع - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         ابتسامة تدوم مدى الحياة: دليلك للعناية بالأسنان في كل مرحلة عمرية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          كم يحتاج الجسم من البروتين يوميًا؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          أطعمة ممنوعة للمرضع: قللي منها لصحة طفلك! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          مكملات البروبيوتيك: كل ما تحتاج معرفته! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          التخلص من التوتر: دليلك لحياة متوازنة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          أطعمة مفيدة لمرضى الربو: قائمة بأهمها! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          كيفية التعامل مع الطفل العنيد: 9 نصائح ذكية! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          كيف يؤثر التدخين على لياقتك البدنية وأدائك الرياضي؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          كل ما تحتاج معرفته عن لقاح السعال الديكي للأطفال والبالغين! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          لمرضى السكري: 9 فواكه ذات مؤشر جلايسيمي منخفض! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصور والغرائب والقصص > ملتقى القصة والعبرة
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى القصة والعبرة قصص واقعية هادفة ومؤثرة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-08-2021, 01:40 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,695
الدولة : Egypt
افتراضي المعلم ونظرة المجتمع

المعلم ونظرة المجتمع


د. طه فارس






أخيراً: وبعد هذه الجولة الطويلة في الحديث عما ينبغي على المعلم أن يتصف به ويسعى إليه، أقول ومن باب الإنصاف لكلِّ من سلك مسلك التعليم: إن المجتمع لم يعط المُعلِّم حقَّه، ولم يرعه الرعاية التي يستحقُّها، ولذلك لا بُدَّ من تصحيح نظرة المجتمع لمهنة التعليم، ولمكانة المُعلِّم.



فالنَّظرَة الدُّونِيَّة لمِهنة التعليم في هذا الزمن، مع عدم الاهتمام والرِّعاية للمُعلِّم، سببٌ كبير من أسباب إحجام المُتَفوِّقين في دراستهم للدُّخول في هذا الميدان، كما أنَّها العامل الأبرز في عدم ظهور المُبدعين من المُعلِّمين، وذلك لانصراف أصحاب المُعَدَّلات العاليةِ إلى التَّخصُّصَات التي تلقى رواجاً مادياً، وتقديراً اجتماعياً، كالطب والهندسة وإدارة الأعمال، وما شابهها.



كما أن نظرة المجتمع إلى التعليم، وسوء الأحوال المادِّيَّة للمُعلِّمين، دفعت الكثير ممن يجد الرغبة في الانخراط في مهنة التَّعليم إلى أن يُحْجِمَ عنها إلى غيرها من التَّخصُّصات.



بل إنَّ كثيراً ممن يُمَارسُون مِهنةَ التَّعليم لم ينخرطوا فيها نتيجةً لحبِّهم وقناعتهم التامَّة بها؛ إنما لأنَّهم وجدوا أنفسهم بعد الحصول على الثانوية العامَّة أمامَ خيارات ضيِّقة بسبب حصولهم على درجات متدنية لا تؤهلهم للانتساب إلى الاختصاص الذي يحبون[1]، فاختاروا ما اختاروه من تَخَصُّصٍ بسبب ذلك، ولذلك أقترح أن يُعاد النَّظر في صياغة شروط ومعايير الدُّخول إلى الكلِّيات العلميَّة، وأن يكون الشرط الأساسيُّ للقبول هو التفوُّقُ في مجال التَّخصُّص الذي يريد أن يدخله الطالب، إضافة إلى الرغبة الذاتية لديه.



مع أهمية تصحيح نظرة المجتمع إلى مهنة التعليم، وأن نغرِس في أذهان الجميع أنَّ التَّعليم هو أشرف عمل يقوم به الإنسان؛ فهو عمل الأنبياء والمرسلين عليهم السلام، بل إن تطوُّر المجتمعاتِ ورُقِيِّهَا مرهُونان بتطور التَّعلِيم وتأهيل المعلمين الأكفاء المتميزين.



ولعلَّ في تجربة اليابان وما وصلت إليه من تقدُّم تقنيٍّ وحضاري بعد أن خرجت من الحرب العالميَّة الثانية مدمرةً مهزومةً، أكبرُ دليلٍ على أهميَّة دورِ المُعلِّم في نهضة المجتمع.



فقد سُئل إمبراطور اليابان ذات يوم عن أسباب تقدم دولته في هذا الوقت القصير، فأجاب: «بدأنا من حيث انتهى الآخرون، وتعلَّمنَا من أخطائهم، ومَنَحْنَا المُعلِّم حصانةَ الدُّبلوماسيِّ وراتبَ الوزير».



فموقع المُعلِّم عندَهم يأتي بعد الإمبراطور مباشرة، بحيث يسبق بذلك وزراء ونوَّاباً وعسكريين وسياسيين ودبلوماسيين وغيرهم، وهذا ما يفسِّر سرَّ نهضة وتفوُّق اليابان العلمي.



بل إنهم يُلقِّنون أبناءَهم حب وتقديس مهنة التعليم والمعلم، فيقولون: «اجعل المسافة بينك وبين المُعلِّم سبعَ خطوات، حتى لا تخطو فوق ظله»!!



إنَّ اهتمامَ المُجتمع وأنظمةِ التَّعليمِ بالمُعلِّم، وإعطاءَهُ المنزلة التي تليق به، من شأنه أن يرقى بمهنة التَّعلِيم، كما من شأنه أن يُعيدَ الثِّقة والطمأنينة إلى نفوس المُعلِّمين، ليَشعُروا بأنَّهم جزءٌ هام في المجتمع، وأنَّ المجتمعَ يقدِّر جهودهم التي يبذلونها في تربيةِ أجيال المستقبل.




فإذا ما أحسَّ المُعلِّم بإكرام المجتمع له، وتقديره لجهوده، وتخصيص ما يكفيه ليعيش حياة كريمة، اندفع بهمَّة وحماسة وأمل؛ ليبذل أغلى وأنفس ما عنده، ويطوِّر من إمكاناته ليصل إلى المستوى اللائق الذي يغدو به ناجحاً ومتميِّزاً في مهنته[2].





[1] وهذا هو الحال في أكثر البلاد الإسلامية والعربية للأسف.




[2] وقد قال أحدهم:

إن المعلم والطبيب كليهما ♦♦♦ لا ينصحان إذا هما لم يكرما

__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.87 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.24 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.33%)]