حكم شم بخار القدر والتدخين والتقطير في الأذن أثناء الصوم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 595 - عددالزوار : 339269 )           »          أبناؤنا وحب رسول الله صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          7خطوات تعلمكِ العفو والسماح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          تربية الزوجات على إسعاد الأزواج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الغزو الفكري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          حدث في العاشر من صفر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          الإنسان القرآني (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          الخطابة فنّ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الرحمة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          متاعب الحياة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > ملتقى اخبار الشفاء والحدث والموضوعات المميزة > رمضانيات
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

رمضانيات ملف خاص بشهر رمضان المبارك / كيف نستعد / احكام / مسابقات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-02-2020, 03:24 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,919
الدولة : Egypt
افتراضي حكم شم بخار القدر والتدخين والتقطير في الأذن أثناء الصوم

حكم شم بخار القدر والتدخين والتقطير في الأذن أثناء الصوم
عبد الأحد أحمدي


بخار القدر ، متى وصل للحلق باستنشاق أوجب القضاء ، لأن دخان البخور وبخار القدر كل منهما جسم يتكيف به الدماغ ، ويتقوى به أي تحصل له قوة كالتي تحصل من الأكل أما لو وصل واحد منهما للحلق بغير اختياره فلا قضاء عليه .
هذا بخلاف دخان الحطب ، فإنه لا قضاء في وصوله للحلق ، ولو تعمد استنشاقه ، لأنه لا يحصل للدماغ به قوة كالتي تحصل له من الأكل 1.
وقال الشافعية : لو فتح فاه عمدا حتى دخل الغبار في جوفه ، لم يفطر على الأصح .
ومذهب الحنابلة الإفطار بابتلاع غربلة الدقيق وغبار الطريق إن تعمده .
حكم التدخين في أثناء الصوم
اتفق الفقهاء على أن شرب الدخان المعروف أثناء الصوم يفسد الصيام ، لأنه من المفطرات .
حكم التقطير في الأذن أثناء الصوم
ذهب جمهور الفقهاء ، وهو الأصح عند الشافعية إلى فساد الصوم بتقطير الدواء أو الدهن أو الماء في الأذن .
فقال المالكية : يجب الإمساك عما يصل إلى الحلق ، مما ينماع أو لا ينماع والمذهب أن الواصل إلى الحلق مفطر ولو لم يجاوزه ، إن وصل إليه ، ولومن أنف أو أذن أو عين نهارا 2.
وتوجيهه عندهم : أنه واصل من أحد المنافذ الواسعة في البدن ، وهي : الفم والأنف والأذن ، وأن كل ما وصل إلى المعدة من منفذ عال ، موجب للقضاء ، سواء أكان ذلك المنفذ واسعا أم ضيقا . وأنه لا تفرقة عندهم بين المائع وبين غيره في الواصل إلى المعدة من الحلق 3.
وقال النووي : لو صب الماء أو غيره في أذنيه ، فوصل دماغه أفطر على الأصح عندنا ، ولم ير الغزالي الإفطار بالتقطير في الأذنين 4.
وقال البهوتي : إذا قطر في أذنه فوصل إلى دماغه فسد صومه ، لأن الدماغ أحد الجوفين ، فالواصل إليه يغذيه ، فأفسد الصوم 5.
والحنفية قالوا : بفساد الصوم بتقطير الدواء والدهن في الأذن ، لأن فيه صلاحا لجزء من البدن ، فوجد إفساد الصوم معنى .
واختلف الحنفية في تقطير الماء في الأذن فاختار المرغيناني في الهداية – وهوالذي صححه غيره – عدم الإفطار به مطلقا ، دخل بنفسه أو أدخله .
وفرق قاضيخان ، بين الإدخال قصدا فأفسد به الصوم ، وبين الدخول فلم يفسده به ، وهذا الذي صححوه ، لأن الماء يضر الدماغ فانعدم الإفساد صورة ومعنى 6.
فالاتفاق عند الحنفية على الفطر بصب الدهن ، وعلى عدمه بدخول الماء ، والاختلاف في التصحيح في إدخاله 7.
الهوامش :
1- الشرح الكبير للدردير وحاشية الدسوقي عليه 1/525 .
2- حواشي تحفة المحتاج 3/401 وشرح المحلى على المنهاج 2/56 وانظر : حاشية البجيرمي 2/329 والمغني 3/40 وكشاف القناع 2/320.
3-جواهر الإكليل 1/149.
4-انظر: القوانين الفقهية ص 80 والشرح الكبير للدردير بحاشية الدسوقي عليه 1/524.
5- المجموع 6/320 وانظر: شرح المحلى على المنهاج 2/56 والوجيز 1/101.
6- انظر : كشاف القناع 2/318 .
7-انظر : مراقي الفلاح ص368 والدر المختار 2/98 .
8-رد المحتار 2/97.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 44.96 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 43.33 كيلو بايت... تم توفير 1.63 كيلو بايت...بمعدل (3.62%)]