ملتقى الشفاء الإسلامي

ملتقى الشفاء الإسلامي (http://forum.ashefaa.com/index.php)
-   رمضانيات (http://forum.ashefaa.com/forumdisplay.php?f=23)
-   -   حكم شم بخار القدر والتدخين والتقطير في الأذن أثناء الصوم (http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=224106)

ابوالوليد المسلم 01-02-2020 03:24 AM

حكم شم بخار القدر والتدخين والتقطير في الأذن أثناء الصوم
 
حكم شم بخار القدر والتدخين والتقطير في الأذن أثناء الصوم
عبد الأحد أحمدي


بخار القدر ، متى وصل للحلق باستنشاق أوجب القضاء ، لأن دخان البخور وبخار القدر كل منهما جسم يتكيف به الدماغ ، ويتقوى به أي تحصل له قوة كالتي تحصل من الأكل أما لو وصل واحد منهما للحلق بغير اختياره فلا قضاء عليه .
هذا بخلاف دخان الحطب ، فإنه لا قضاء في وصوله للحلق ، ولو تعمد استنشاقه ، لأنه لا يحصل للدماغ به قوة كالتي تحصل له من الأكل 1.
وقال الشافعية : لو فتح فاه عمدا حتى دخل الغبار في جوفه ، لم يفطر على الأصح .
ومذهب الحنابلة الإفطار بابتلاع غربلة الدقيق وغبار الطريق إن تعمده .
حكم التدخين في أثناء الصوم
اتفق الفقهاء على أن شرب الدخان المعروف أثناء الصوم يفسد الصيام ، لأنه من المفطرات .
حكم التقطير في الأذن أثناء الصوم
ذهب جمهور الفقهاء ، وهو الأصح عند الشافعية إلى فساد الصوم بتقطير الدواء أو الدهن أو الماء في الأذن .
فقال المالكية : يجب الإمساك عما يصل إلى الحلق ، مما ينماع أو لا ينماع والمذهب أن الواصل إلى الحلق مفطر ولو لم يجاوزه ، إن وصل إليه ، ولومن أنف أو أذن أو عين نهارا 2.
وتوجيهه عندهم : أنه واصل من أحد المنافذ الواسعة في البدن ، وهي : الفم والأنف والأذن ، وأن كل ما وصل إلى المعدة من منفذ عال ، موجب للقضاء ، سواء أكان ذلك المنفذ واسعا أم ضيقا . وأنه لا تفرقة عندهم بين المائع وبين غيره في الواصل إلى المعدة من الحلق 3.
وقال النووي : لو صب الماء أو غيره في أذنيه ، فوصل دماغه أفطر على الأصح عندنا ، ولم ير الغزالي الإفطار بالتقطير في الأذنين 4.
وقال البهوتي : إذا قطر في أذنه فوصل إلى دماغه فسد صومه ، لأن الدماغ أحد الجوفين ، فالواصل إليه يغذيه ، فأفسد الصوم 5.
والحنفية قالوا : بفساد الصوم بتقطير الدواء والدهن في الأذن ، لأن فيه صلاحا لجزء من البدن ، فوجد إفساد الصوم معنى .
واختلف الحنفية في تقطير الماء في الأذن فاختار المرغيناني في الهداية – وهوالذي صححه غيره – عدم الإفطار به مطلقا ، دخل بنفسه أو أدخله .
وفرق قاضيخان ، بين الإدخال قصدا فأفسد به الصوم ، وبين الدخول فلم يفسده به ، وهذا الذي صححوه ، لأن الماء يضر الدماغ فانعدم الإفساد صورة ومعنى 6.
فالاتفاق عند الحنفية على الفطر بصب الدهن ، وعلى عدمه بدخول الماء ، والاختلاف في التصحيح في إدخاله 7.
الهوامش :
1- الشرح الكبير للدردير وحاشية الدسوقي عليه 1/525 .
2- حواشي تحفة المحتاج 3/401 وشرح المحلى على المنهاج 2/56 وانظر : حاشية البجيرمي 2/329 والمغني 3/40 وكشاف القناع 2/320.
3-جواهر الإكليل 1/149.
4-انظر: القوانين الفقهية ص 80 والشرح الكبير للدردير بحاشية الدسوقي عليه 1/524.
5- المجموع 6/320 وانظر: شرح المحلى على المنهاج 2/56 والوجيز 1/101.
6- انظر : كشاف القناع 2/318 .
7-انظر : مراقي الفلاح ص368 والدر المختار 2/98 .
8-رد المحتار 2/97.


الساعة الآن : 02:09 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour


[حجم الصفحة الأصلي: 5.61 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 5.51 كيلو بايت... تم توفير 0.09 كيلو بايت...بمعدل (1.67%)]