محاضرة عن الرقية الشرعية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         احمى أسرتك وميزانيتك.. دليلك الشامل لشراء أفضل اللحوم الطازجة والمجمدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          4 خطوات تقلل من شيب الشعر وتجعله صحيا وحيويا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          4 وصفات سموزي مناسبة للرجيم.. نكهات لذيذة لحر الصيف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          طريقة عمل الفراخ في المقلاة الهوائية بطعم حكاية.. السر في العسل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          وصفات طبيعية لتفتيح الأندر أرم.. تقشير آمن وترطيب للبشرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          4 أفكار مختلفة لتصميمات مطبخ عصري.. موضة 2025 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          خلصي بيتك من السموم في 5 خطوات.. أهمها تغيير أدوات الطهي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          7 خضراوات تحتوي على فيتامين سي أكثر من البرتقال.. هتنور وشك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          طريقة عمل حواوشى ميكس باللحم والدجاج من الشيف شربينى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          لو شعرك طويل وبيتشابك.. 5 طرق هتساعدك على فكه بدون ألم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الفتاوى والرقى الشرعية وتفسير الأحلام > ملتقى الرقية الشرعية
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

ملتقى الرقية الشرعية قسم يختص بالرقية الشرعية والعلاج بكتاب الله والسنة النبوية والأدعية المأثورة فقط

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 30-05-2011, 11:41 AM
الصورة الرمزية ام ايمن
ام ايمن ام ايمن غير متصل
مشرفة ملتقى السيرة وعلوم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: العراق / الموصل
الجنس :
المشاركات: 2,056
افتراضي محاضرة عن الرقية الشرعية

محاضرة طلب مني القائها في ندوة عقدت على أحد الملتقيات بعنوان التوازن بين الروح والجسد
أسأل الله أن ينفع بها
ويرزقني الإخلاص في القول والعمل والقبول

الحمد لله الذي جعل الأسباب كلها بيده يصرفها كيف شاء, ولم يجعل الأسباب آله تعبد من دون الله فجعلها مربوبة مقهورة بيده وجعل من بين هذه الأسباب ما يؤدي الى الصحة ومنها مايؤدي الى المرض كما جعل منها مايؤدي الى النجاة ومنها مايؤدي الى النار وبئس القرار .



والصلاة والسلام على خير الأنام الذي علمنا أن التوكل على الله وحده هو سبيل المهتدين الراشدين . وأن المرض والصحة بيد الله تعالى .









وأما مرض الأبدان ، فقال تعالى : " ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج " [ النور : 61 ] ، وذكر مرض البدن في الحج والصوم والوضوء لسر بديع يبين لنا عظمة القرآن ، والإستغناء به لمن فهمه وعقله عن سواه , وذلك أن قواعد طب الأبدان ثلاثة : حفظ الصحة , والحمية عن المؤذي , واستفراغ المواد الفاسدة , فذكر سبحانه هذه الأصول الثلاثة في هذه المواضع الثلاثة .


فقال في آية الصوم : " فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر " [ البقرة : 184 ] ، فأباح الفطر للمريض لعذر المرض وللمسافر طلباً لحفظ صحته وقوته لئلا يذهبها الصوم في السفر لاجتماع شدة الحركة وما يوجبه من التحليل وعدم الغذاء الذي يخلف ما تحلل فتخور القوة وتضعف فأباح للمسافر الفطر حفظاً لصحته وقوته عما يضعفها .


وقال في آية الحج : " فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك " [ البقرة : 196 ) فأباح للمريض ومن به أذى من رأسه أن يحلق رأسه في الإحرام استفراغاً لمادة الأبخرة الرديئة التي أوجبت له الأذى في رأسه باحتقانها تحت الشعر فإذا حلق رأسه تفتحت المسام فخرجت تلك الأبخرة منها فهذا الإستفراغ يقاس عليه كل استفراغ يؤذي انحباسه .


والأشياء التي يؤذي انحباسها ومدافعتها عشرة : الدم إذا هاج , والمني إذا تبيغ , والبول , والغائط , والريح , والقئ , والعطاس , والنوم , والجوع , والعطش وكل واحد من هذه العشرة يوجب حبسه داء من الأدواء بحسبه .


الأمراض الروحية


الأمراض الروحانية هي الأمراض التي تصيب الإنسان بفعل إنسان أخر مستعينا بالجن والسحر و المشعوذين و السحرة , والأمراض الروحانية كثيرة ومتنوعة و منها ما لا يوجد لها تشخيص في الطب البشري أو الطب النفسي كما أن أعراضها كثيرة فالكل معرض لأذى هذه الأمراض لا فرق بين إنسان تقي و إنسان غير تقي أو إنسان مؤمن وآخر كافر و لكن ينعم الله عز وجل و يحمي من يشاء من خلقه لان الله الضار و النافع و المعز والمذل و المحيي والمميت لا راد لقدرته فهو القادر العظيم .












تعليم الرقية إحياء لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم كما أن تعليم علم الرقية لمن يوثق في علمه ودينه وأمانته أصبح ضرورة ملحة.








وإن اعتقد فيها النفع والضر من دون الله عز وجل فهذا شرك أكبر وإن اعتقد أنها سبب للسلامة من العين أو الجن فهذا شرك أصغر لأنه جعل ما ليس سبباً سبباً .





كذلك الذي يعتقد أن الرقية مؤثرة ونافعة بذاتها (لا بقدرة الله) فيعتمد عليها اعتمادا كليا فضلا عن الذين يستعينون بالجن المسلم حسب زعمهم والتبرك بمن في القبور وسؤالهم وطلب المدد منهم والتقرب إليهم بالذبائح.




قال تعالى: ( وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقاً) [الجن:6] وقوله تعالى: ( ويوم يحشرهم جميعاً يا معشر الجن قد استكثرتم من الإنس وقال أولياؤهم من الإنس ربنا استمتع بعضنا ببعضوبلغنا أجلنا الذي أجلت لنا ) [الأنعام: 128] وهؤلاء وإن كانت تظهر بعض النتائج على أيديهم فإن السبيل الذي سلكوه سبيل خاطئ نهى الشارع عن اقتفائه وحذر منه أيما تحذير. فالحذر من هؤلاء وأمثالهم لأنهم يلبسون على الناس الحق بالباطل.



فلا يملك أحد من الخلق ضراً ولا نفعاً ، ولذلك يجب اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى دون سائر الخلق


والرقية كما أنها وسيلة نافعة بإذن الله تعالى وتقديره , فإنها بركة من بركات هذا الدين وثمرة من ثمار وراثة النبوة .







المقصود بقوله عليه الصلاة والسلام: هم الذينلا يسترقون أنهم الذين لا يسترقون الرقى الشركية، أما طلب الرقية الشرعية فليس من ذلك ـ إن شاء الله. قد اختلف العلماء في معنى الاسترقاء وفي شرح معنى هذا الحديث وحمل بعض العلماء قوله ( لا يكتوون ولا يسترقون ) على ما كانوا يفعلونه في الجاهلية ، فإنهم كانوا يكتوون ويسترقون في زمن العافية .



وقيل الرقى التي يحمد تركها ما كان من كلام الجاهلية ومن الذي لا يعقل معناه لإحتمال أن يكون كفرا ، قال رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِنَّ الرُّقَى وَالتَّمَائِمَ وَالتِّوَلَةَ شِرْكٌ رواه أبي داود ، فدل على أن النهي إنما كان عن الرقى المجهولة أو التي فيها شرك وقيل بأن الاسترقاء المستحسن تركه في حق من كان له قوة على الصبر وعلى ضرر المرض والمطلوب فعله في حق الضعيف ولا يكون الاسترقاء منافيا للتوكل .


وكذلك سماع الشريط لا يعتبر من الاسترقاء وذلك أن الاسترقاء معناهأن يطلبوا من أحد أن يرقيهم كما قال شيخ الإسلام رحمه الله. ومن سمع شريطا لايعتبر طالبا لأحدثم أن الاسترقاء جائز ولكن الأكمل أن يرقي الإنسان نفسه.



أحياناً تأتي الشياطين للمريض من باب الدين وذلك بتذكير المريض حديث "السبعين الفاً " فتجد بعض المرضى يأتي الى الراقي ويقول ياشيخ أريد أن أتوقف عن الرقية لعل الله أن يجعلني من الذين لا يسترقون وعلى ربهم يتوكلون ولو تتبعنا حال المريض لوجدناه بعيداً كل البعد عن التوكل وقد يكونَ ممن يشرب الدخان ويشاهد التلفاز وما فيه من فتن ويسمع الأغاني ويعق والديه ويفعل كثيراً من المعاصي والمنكرات بل قد نجده لا يصلي ويريد أن يكون من السبعين ألفاً ممن لا حساب عليهم ولا عذاب . ولو سألنا هذا المريض عن رأي العلماء في معنى هذا الحديث لقال لا أعلم .



أما عن الكي فهو نوعان كي الصحيح لئلا يعتل فهذا الذي قيل فيه من اكتوى لم يتوكل لأنه يريد أن يدفع القدر والقدر لا يدافع .



والثاني كي الجرح إذا فسد والعضو إذا قطع فهو الذي شرع التداوي فيه فإن كان لأمرمحتمل فخلاف الأولى لما فيه من تعجيل التعذيبب النار لأمر غير محقق.



وقيل المراد بترك الرقى والكي الاعتماد على الله في دفع الداء والرضا بقدره ، لا القدح في جواز ذلك لثبوت وقوعه في الأحاديث الصحيحة وعن السلف الصالح ، لكن مقام الرضا والتسليم أعلى من تعاطي الأسباب يقول الحافظ في تعليقه على الحديث نقلا عن القرطبي : إن الرقى بأسماء الله تعالى تقتضي التوكل عليه والالتجاء إليه والرغبة فيما عنده والتبرك بأسمائه ، فلو كان ذلك قادحاً في التوكل لقدح الدعاء إذ لا فرق بين الذكر والدعاء , وقد رُقي النبي صلى الله عليه وسلم ورَقى وفعله السلف والخلف فلو كان مانعا من اللحاق بالسبعين أو قادحا في التوكل لم يقع من هؤلاء .والله تعالى أعلى واعلم .








ومن له اطلاع وتعامل بالرقية الشرعية يدرك فضائلها وفوائدها فكم من حالات الشلل والأمراض العضوية والسرطانية والاكتئاب والأمراض النفسية عولجت بفضل الله عز وجل بالرقية .



يتبع إن شاء الله إنزال باقي المحاضرة




__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30-05-2011, 10:38 PM
الصورة الرمزية ~ نور الإيمان ~
~ نور الإيمان ~ ~ نور الإيمان ~ غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 1,601
الدولة : Algeria
افتراضي رد: محاضرة عن الرقية الشرعية

بارك الله فيك اختاه

وسلمت يمناك وجزاك كل خير.

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 31-05-2011, 10:51 PM
الصورة الرمزية ام ايمن
ام ايمن ام ايمن غير متصل
مشرفة ملتقى السيرة وعلوم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: العراق / الموصل
الجنس :
المشاركات: 2,056
افتراضي رد: محاضرة عن الرقية الشرعية

باقي محاضرة الرقية الشرعية



وإن أنفع الرقية وأكثرها تأثيراً رقية الإنسان نفسه وذلك لما ورد في النصوص على عكس ما اشتهر عندكثير من الناس من البحث عن قارئ ولو كان عامياً أو مشعوذاً .
وسورة الفاتحة من أنفع ما يقرأ على المريض وذلك لما تضمنته هذه السورة العظيمة من إخلاص العبودية لله والثناء عليه عز وجل وتفويض الأمر كله إليه والاستعانة به والتوكل عليه وسؤاله مجامع النعم ولما ورد فيها من النصوص مثل رقية اللديغ الواردة في صحيح البخاري.









ومما يقي من شر العين والسحر بل ومن كل شر المحافظة على الأذكار الصباحية والمسائية وقراءة آية الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذتين عقب كل صلاة وعند النوم وقراءة الآيتين من آخر سورة البقرة كل ليلة . وأن يتوكل على الله تعالى.








قيل أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما عاد أحد المسلمين وهو مريض وقرأ عليه فاتحة الكتاب واضعًا يده على الجزء المريض في جسده، فبرئ الرجل بفضل الله، فلما استشهد عمر، ومرض الرجل مرة أخرى طلب ممن يعوده أن يقرأ عليه بفاتحة الكتاب كما صنع عمر، فلما قرأ عليه الراقي الفاتحة واضعًا يده على الجزء المريض في جسده، ثم قال له: ( كيف حالك؟) قال: له كما أنا) .. قال الراقي : والله إن الفاتحة هي الفاتحة ولكن أين يد عمر( ؟(القضية إذًا ليست في الآيات فحسب وإنما في اليد الطاهرة التي توضع على المريض، يد لم تؤذ أحدًا من الناس ولم تمتد إلى رشوة أو حرام أو لم ترتكب معصية تغضب الله عز وجل).









ومن أهم الأمور التي تساعد على تأثير الرقية في المرقي هي تقبل المريض للراقي فلو أجبرنا المريض على الذهاب إلى راقي معين ويكره الذهاب إليه فإنه في الغالب لا يستفيد منه فإذا فقد المريض الثقة والارتياح والانشراح للمعالج الذي يعالجه فإن ذلك يفقد الرقية كل أثر بل قد يشعر المريض بزيادة المرض ولو أنه كان في قرارة نفس المريض أنه لن يستفيد ولن يتأثر من رقية الراقي الفلاني فإنه سوف لن يتأثر ولن يستفيد في الغالب بعكس من يذهب إلى الراقي وهو منشرح الصدر مقبلا على الراقي معتقدا بأنه سوف ينتفع من رقيته بإذن الله تعالى.



الشروط المتوفرة في المعالج او الراقي



1- الاهتمام ببعض الأمور العامة قبل الرقية كالطهارة وخلو المكان من المعاصي على اختلاف أنواعها .



2- صحة العقيدة وسلامة المنهج وأن يرجع بما يشكل عليه اثناء العلاج الى الكتاب والسنة وأهل العلم والحذر من استخدام الرقى التي لا يعرف لها أصل من الكتاب والسنة



فلا يجوز الذهاب مطلقاً إلى من اتخذ مسلكاً وطريقاً غير طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته والتابعين ومن سار على نهجهم من السلف الصالح رضوان الله تعالى عليهم أجمعين, خاصة بعض أصحاب الطرق الصوفية البدعية .



3- أن تكون الغاية والهدف من الاشتغال في هذا العلم هو التقرب إلى الله سبحانه وتعالى ثم تفريج كربة المكروبين والوقوف معهم وتوجيههم الوجهة الشرعية في مواجهة هذه الأمراض .



4- الاعتصام بالله من الشيطان وذلك باتباع الوسائل المعينة على ذلك ومنها العلم الشرعي وبالقدر التي يحتاجه المعالج في حياته لمتابعة الطريق القويم الذي يؤصل في نفسيته تقوى الله سبحانه أولاً ثم توقّي الابتداع في مسائل الرقية فلا يأخذ من هذا العلم إلا ما أقرته الشريعة أو أيده علماء الأمة وأئمتها .



5-الصبر والتحمل والتواضع وخفض الجناح والبشاشة ورحابة الصدر فيصبر على المرضى ويتفاعل مع مشاعرهم وأحزانهم ويظهر لهم حقيقتةً أنه يشاركهم فيما يحملون من مرض وابتلاء وعندئذ تتجسد المحبة والألفة ويستمر التواصل بين المريض والمعالج وهذا من أكبر دواعي الشفاء بإذن الله سبحانه وتعالى فالشياطين تخطط وتعمل على صرف المريض عن الرقية والعلاج بكل الطرق والسبل , والمريض يحتاج الى إنسان حليم صبور له علم ودراية في تلبيس الشياطين, وان بعض من الناس يعانون من أعراض المس والسحر في اليقظة والمنام , ونلاحظ أن تصرفات هؤلاء غير طبيعية أو أنهم يعانون من أمراض نفسيه مزمنة بل وربما أمراض عضويه لا يعلم لها سبب منطقي ,وحقيقة أمرهم أنهم مصابون بمس أو عين أو سحر , ولكن الشياطين لا تريد لهم الخير أبدا , فالشيطان يستهوي الإنسان ويستميله ويستخف بفكره وعقله ويبعده عن كل خير وعن كل ما فيه صلاح دينه ودنياه , فتسعى الشياطين جاهدة بالمكر والخديعة حتى تصرفهم عن الاستشفاء بالرقى الشرعية .



6- المحافظة على الفرائض والنوافل من حيث أداء الصلوات مع الجماعة والمحافظة عليها في وقتها ونحو ذلك من أمور العبادات الأخرى .



7- الورع والتقى وهي من أهم الصفات التي لا بد من الاهتمام بها وتوفرها في المعالج لكي يستطيع تقديم صورة بيضاء ناصعة عن هذا الدين وأهله ويجب على المعالِج تقوى الله سبحانه وتعالى في السر والعلن والتورع قدر المستطاع في التعامل مع المرضى ويجب أن تكون غايته وهدفه مرضاة الله سبحانه وتعالى لاكما يفعل بعض المعالجين اليوم فتقتصر النظرة إلى ما في جيوب المرضى من دينار ودرهم ونسوا أو تناسوا ما عند الله سبحانه وتعالى من نعيم مقيم لا يفنى ولا يبلى وفيه الخلود والسعادة الأبدية .



8-أن يكون له منهجاً واضحاً يعتمد أساساً على مرجعية الكتاب والسنة وأقوال علماء الأمة الأجلاء وعليه أن يعود في المسائل المشكلة إلى العلماء وطلبة العلم للإسترشاد بآرائهم والتوجه بتوجيهاتهم .



9- الحرص على تجنب اقتراف المعاصي و اتقاء فتنة النساء .



10- البدء بالحمد والثناء والدعاء بأسماء الله وصفاته ثم بالرقية بكتاب الله عز وجل كالرقية بفاتحة الكتاب وآية الكرسي وأواخر البقرة والإخلاص والمعوذتين ونحوها ثم بالسنة النبوية المطهرة بالأدعية النبوية المأثورة الثابتة عن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم .



11- النفث ومسح الرأس وما يلي الجسد بعد الانتهاء من الرقية الشرعية بشكل عام يجمع كفيه وينفث بهما ويمسح وجهه وما يلي جسده ويفعل ذلك لأهل بيته للانتفاع بالنفث المباشر لكلام الله عز وجل .



12- النفث في الماء والزيت واستخدامه في العلاج .



13- وضع اليد مكان الألم أو مسحه والدعاء بالأدعية المأثورة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بنحو : ( اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن تشفيني ) يقولها سبعا أو أن يقول ( بسم الله ثلاثا اعيذ نفسي بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر ) يقولها سبعا .



14- المحافظة بشكل عام على الأذكار والأدعية النبوية المأثورة وبخاصة أذكار الوقاية والحفظ من الشيطان وليس المقصود ذكر اللسان فحسب إنما الذكر اللساني والقلبي .









ولا بد للمريض من المحافظة على الفرائض والنوافل خاصة المحافظة على الصلاة في الجماعة فإنها راحة وطمأنينة وقرب من الخالق سبحانه ومحاولة قيام الليل قدر المستطاع والتضرع والإنابة والدعاء إلى الله سبحانه لتفريج الكربة وإزالة الهم والغم .

__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 31-05-2011, 10:54 PM
الصورة الرمزية ام ايمن
ام ايمن ام ايمن غير متصل
مشرفة ملتقى السيرة وعلوم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: العراق / الموصل
الجنس :
المشاركات: 2,056
افتراضي رد: محاضرة عن الرقية الشرعية





وكذلك الرقية في الماء لا بأس بها وذلك بأن يقرأ في الماء ويشربه المريض أو يصب عليه فقد فعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فإنه ثبت في سنن أبي داود في كتاب الطب: أنه صلى الله عليه وسلم قرأ في ماء لثابت بن قيس بن شمّاس ثم صبه عليه ، وكان السلف يفعلون ذلك، فلا بأس به.





الآيات الواردة في القرآن الكريم



• بسم الله الرحمن الرحيم { الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ }



• بسم الله الرحمن الرحيم { الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاة وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ }


• { إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنْ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }
• { اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ }
• { آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ }
• { إِنَّ رَبَّكُمْ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ }
• { إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لأُولِي الأَلْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }
• { أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ * فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ * وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ * وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ }
• { وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ * فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِينَ }
• { وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ * فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ * فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ * وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ }
• { قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَنْ تُلْقِيَ وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى * قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى * فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى * قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى * وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى }




· • { وَالصَّافَّاتِ صَفّاً * فَالزَّاجِرَاتِ زَجْراً * فَالتَّالِيَاتِ ذِكْراً * إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ * رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَرَبُّ الْمَشَارِقِ * إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ * وَحِفْظاً مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ * لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلإٍ الأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ * دُحُوراً وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ * إِلاَّ مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ }


• { هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ * هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ * هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }
• { وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَاراً }
• { وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ }
• { وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَداً }







·{ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ * لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ * وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدتُّمْ * وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ }

• { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ }
• { قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ }
• { قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنْ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ }




أ) عدم الاعتقاد بهذه الآيات دون غيرها من كتاب الله عز وجل 0


ب)- إن التأثير الواقع من قراءة تلك الآيات بسبب احتوائها على التوحيد والإخلاص لله سبحانه وتعالى ، والترغيب برحمته وجنته ، والترهيب من سخطه وعقوبته 0





الأدعية الواردة في السنة


• (( أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق )).


• (( أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ، ومن كل عين لامة )).


• (( أعوذ بكلمات الله التامة التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما ينزل من السماء ، ومن شر ما يعرج فيها ، ومن شر ما ذرأ في الأرض ، ومن شر ما يخرج منها ، ومن فتن الليل والنهار ، ومن شر طوارق الليل والنهار إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن )) .


• (( أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه ، ومن شر عباده ومن شر همزات الشياطين وأن يحضرون )) .


• (( اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم ، وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته )) .


• (( اللهم أنت تكشف المأثم والمغرم ن ، اللهم إنه لا يهزم جندك ولا يخلف وعدك ، سبحانك وبحمدك )) .


• (( أعوذ بوجه الله العظيم الذي لا شيئ أعظم منه ، وبكلماته التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر وبأسماء الله الحسنى ما علمت منها وما لم أعلم من شر ما خلق و ذرأ و برأ ، ومن كل ذي شر لا أطيق شره ، ومن شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته،إن ربي على صراط مستقيم))


• (( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم ، ما شاء الله كان وما لم يكن ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، أعلم أن الله على كل شيئ قدير ، وأن الله قد أحاط بكل شيئ علماً ، وأحصى كل شيء عدداً ، اللهم إني أعوذ بك منه شر نفسي ، وشر الشيطان وشركه ، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها ، إن ربي على صراط المستقيم )) .


• (( تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو وإليه كل شيء ، وتوكلت على الحي الذي لا يموت ، و استدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله ))


• (( حسبي الله ونعم الوكيل ، حسبي الرب من العباد ، حسبي الخالق من المخلوق ، حسبي الرزاق من المرزوق ، حسبي الله ، هو حسبي الذي بيده ملكوت كل شيئ وهو يجير ولا يجار عليه ، حسبي الله وكفى ، سمع الله من دعا ، وليس وراء الله مرمى ))


• (( حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم ))


• (( بسم الله أرقيك من كل داء يؤذيك ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك،باسم الله أرقيك ))

• (( أسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ))











قد تظهر بعض الأعراض قبل القراءة أو أثناء الرقية الشرعية منها أعراض الجسمية


كصفار الوجه وشحوبه وشعور المصاب بضيق في منطقة الصدر وصداع متزايد باستمرار الرقية الشرعية .واحيانا الشعور بالحرارة الشديدة بحيث يصب العرق مع ألم شديد في الأطراف وتثاؤب مستمر باستمرار الرقية واحيانا بكاء وذرف الدموع وأحيانا يكون التثاؤب والبكاء لدى المعالج نفسه أثناء الرقية إن كانت الحالة المعالجة مصابة بالعين والحسد وأكثر ما يظهر ذلك مع بعض النساء المعالجات. و الشعور ببرودة في الأطراف أحيانا .


كما تؤثر العين من الناحية الاجتماعية على المصاب من خلال علاقاته بالآخرين كفقدان التجارة والمال أوفقدان المنصب والوظيفة والعمل و الكره والبغض من الأهل والأصدقاء والمعارف .








نصائح



فأنصحك أختاه بالحفاظ على الأذكار والمواظبة على التعوذات المأثورة مساء وصباحا وعند النوم والدخول والخروج. ففي الحديث: وآمركم بذكر الله كثيراً، وإن مثل ذلك كمثل رجل طلبه العدو سراعا في أثره فأتى حصناً حصيناً فتحصن فيه، وإن العبد أحصن ما يكون من الشيطان إذا كان في ذكر الله عز وجل. أخرجه أحمد والترمذي والحاكم وصححه الألباني.



ففي الحديث: قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاثا تكفيك من كل شيء. رواه أبو داود



وفي الحديث: إذا فزع أحدكم في النوم فليقل: أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون فإنها لن تضره. رواه الترمذي وأبو داود وحسنه الألباني.



وفي صحيح البخاري أن الشيطان قال لأبي هريرة: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي فإنه لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: صدقك وهو كذوب.



وأوصيك بتقوى الله في السر والعلن والبعد عن معصيته فإن الله يكفي عباده المتقين ويرزقهم وينزل بهم من العافية واليسر والفرج ما لا ينزله بغيرهم قال سبحانه: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا {الطلاق



أكثري من الصدقات وأشباهها من نصرة المظلوم وإغاثة الملهوف ونحو ذلك, ففي الحديث الذي حسنه الألباني: داووا مرضاكم بالصدقة .



جاء في فتح القدير: فأمر بمداواة المرضى بالصدقة ونبه بها على بقية أخواتها من القرب كإغاثة ملهوف وإغاثة مكروب وقد جرب ذلك الموفقون فوجدوا الأدوية الروحانية تفعل ما لا تفعله الأدوية الحسية ولا ينكر ذلك إلا من كثف حجابه، والنبي صلى الله عليه وسلم طبيب القلوب فمن وجد عنده كمال استعداد إلى الإقبال على رب العباد أمره بالطب الروحاني ومن رآه على خلاف ذلك وصف له ما يليق من الأدوية الحسية. انتهى.



التزام قراءة آيات معينة بعدد معين لم يرد به دليل في الشرع، ويعتبر من البدع الإضافية.



لا تجوز المعالجة عند من يستعين بالجن لأن الاستعانة بالجن ولو كانت في أمور يظهر أنها من أعمال الخير قد ‏تؤدي إلى مفاسد كثيرة ويصعب الحكم ‏عليهم بالإسلام أو الكفر أو الصلاح أو النفاق لأن الحكم بذلك يكون بناء على ‏معرفة تامة بخلقهم ودينهم والتزامهم وتقواهم وهذا لا يمكن الاستيثاق منه لانعدام مقاييس ‏تحديد الصادقين والكاذبين منهم بالنسبة إلينا.‏



ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا خلفائه الراشدين ولا الصحابة ولا التابعين ‏أنهم فعلوا ذلك أو استعانوا بهم أو لجؤوا إليهم في حاجاتهم.‏


ومع انتشار الجهل في عصرنا وقلة العلم قد يقع الإنسان في الشعوذة والسحر بحجة ‏الاستعانة بالجن في أعمال الخير وقد يقع في مكرهم وخداعهم وهو لا يشعر إلى ما في ‏ذلك من فتنة لعامة الناس مما قد يجعلهم ينحرفون وراء السحرة والمشعوذين بحجة ‏الاستعانة بالجن في أعمال الخير.


يشرع الاستماع لآيات الرقية للمريض وغيره لكنّ الرقية تحتاج إلى أكثر من الاستماع فتشغيل جهاز التسجيل بالقراءة والأدعية لا يغني عن الرقية لأن الرقية عمل يحتاج إلى اعتقاد ونية حال أدائها ومباشرة للنفث على المريض والجهاز لا يتأتى منه ذلك فالرقية عن بعد يفقدها أمرا أساسيا من أمورها وهو النفث.


هذا والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ وصلَّى اللهُ وسلَّمَ وبارَكَ على نبيِّنَا محمدٍ وعلى آلِه وصَحْبِه أجمعينَ




وأدعو الله عز وجل أن يكون هذا العمل خالصا لوجهه الكريم وصدقة جارية

وماأصبت فيه فمن الله وما أخطأت فيه فمن نفسي


وأسأل الله أن يغفر لي ما كان من نسيان أو خطأ.

وأدعو الله أن يجمعني وإياكن في الفردوس الأعلى بغير حساب ولا سابقة عقاب.




قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعَالِمُ وَالْمُتَعَلِّمُ شَرِيكَانِ فِي الْأَجْرِ وَلَا خَيْرَ فِي سَائِرِ النَّاسِ


اللَّهُمَّ انْفَعْنِا بِمَا عَلَّمْتَنِا وَعَلِّمْنِا مَا يَنْفَعُنِا وَزِدْنِا عِلْمًا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ وَنعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ عَذَابِ النَّارِ




__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-06-2011, 02:18 PM
الصورة الرمزية البتار الساطع
البتار الساطع البتار الساطع غير متصل
معالج بالقرآن والرقية الشرعية والحجامة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
مكان الإقامة: قطر
الجنس :
المشاركات: 5,475
الدولة : Qatar
افتراضي رد: محاضرة عن الرقية الشرعية


أختنا الفاضلة
أم أيمن

بارك الله فيك
وأحسن الله إليك

ما شاء الله لا قوة إلا بالله
على الجمع الطيب والموفق ..

في ميزان حسناتك بإذن الله
ولا تحرمينا من إطلالتك المنيرة

بارك الله فيك


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01-06-2011, 03:00 PM
الدعاء المستجاب الدعاء المستجاب غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
مكان الإقامة: فلسطين
الجنس :
المشاركات: 64
الدولة : Palestine
افتراضي رد: محاضرة عن الرقية الشرعية

جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حنساتك


بالنسبة لقولك "يشرع الاستماع لآيات الرقية للمريض وغيره لكنّ الرقية تحتاج إلى أكثر من الاستماع فتشغيل جهاز التسجيل بالقراءة والأدعية لا يغني عن الرقية لأن الرقية عمل يحتاج إلى اعتقاد ونية حال أدائها ومباشرة للنفث على المريض والجهاز لا يتأتى منه ذلك فالرقية عن بعد يفقدها أمرا أساسيا من أمورها وهو النفث" .
نحن الان لا نلجأ الى مقرأ او شيخ مباشرة ولكن نستمع للرقية من الجهاز ونطبق ما يقوله لنا الشيخ البتار على المنتدى جزاه الله الف خير


هل تجب قراءة الرقية ايضا ؟؟

فهل يجوز ان نقرأ لبعضنا

ام نقرأ على ماء ونشربه ونستحم به فقط ؟؟

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01-06-2011, 04:09 PM
نورالمنى نورالمنى غير متصل
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: May 2009
مكان الإقامة: الاردن
الجنس :
المشاركات: 546
الدولة : Jordan
افتراضي رد: محاضرة عن الرقية الشرعية

بارك لله فيك وجزاك لله كل خير
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02-06-2011, 02:17 PM
الصورة الرمزية ام ايمن
ام ايمن ام ايمن غير متصل
مشرفة ملتقى السيرة وعلوم الحديث
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: العراق / الموصل
الجنس :
المشاركات: 2,056
افتراضي رد: محاضرة عن الرقية الشرعية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة
لايشترط الذهاب الى شيخ أو راق لكن في بعض الحالات المستعصية التي يتعذر على المريض القراءة على نفسه أو أحيانا يكون بحالات مس شديدة بحيث يتأذى من السماع يفضل الإلتجاء الى راق او شيخ للرقية .
ويجوز القراءة على بعضنا والقراءة على ماء ونشرب منه ونغتسل منه .

نسأل الله أن يشفي مرضى المسلمين


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدعاء المستجاب مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حنساتك


بالنسبة لقولك "يشرع الاستماع لآيات الرقية للمريض وغيره لكنّ الرقية تحتاج إلى أكثر من الاستماع فتشغيل جهاز التسجيل بالقراءة والأدعية لا يغني عن الرقية لأن الرقية عمل يحتاج إلى اعتقاد ونية حال أدائها ومباشرة للنفث على المريض والجهاز لا يتأتى منه ذلك فالرقية عن بعد يفقدها أمرا أساسيا من أمورها وهو النفث" .
نحن الان لا نلجأ الى مقرأ او شيخ مباشرة ولكن نستمع للرقية من الجهاز ونطبق ما يقوله لنا الشيخ البتار على المنتدى جزاه الله الف خير

هل تجب قراءة الرقية ايضا ؟؟

فهل يجوز ان نقرأ لبعضنا

ام نقرأ على ماء ونشربه ونستحم به فقط ؟؟

__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 130.75 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 125.89 كيلو بايت... تم توفير 4.86 كيلو بايت...بمعدل (3.72%)]