|
ملتقى الرقية الشرعية قسم يختص بالرقية الشرعية والعلاج بكتاب الله والسنة النبوية والأدعية المأثورة فقط |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا حاليا نفاس ولا استطيع انا اقراء ايات الرقيه على الماء والزيت فهل يفيد ان اشغل الجوال واضعه فوق الزيت والماء وهو يقراء عليه لاني جدا اتعب وانا اقراء الايات ..وممكن تفيدوني بعلاج التابعه والتابع لي ولزوجي جزاكم الله خيرا ![]() |
#2
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته الاخت الفاضلة بارك الله فيك لا بأس .. يجوز أن تقرأي الرقية كما تشاءين .. بشرط عدم مس المصحف .. أي من حفظك.. وهذه فتوى العلامة بن باز بذلك : هل يجوز للمرأة أن تقرأ القرآن الكريم في أيام عذرها؟ وهل لها أن تقرأ القرآن الكريم إذا أوت إلى النوم وتقرأ آية الكرسي بدون أن تلمس المصحف ؟ نرجو من سماحة الشيخ أن يتفضل بإشباع هذا الموضوع حتى نكون فيه على بصيرة. الإجابة : الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله، أما بعد: فقد سبق أن تكلمت في هذا الموضوع غير مرة وبينت أنه لا بأس ولا حرج أن تقرأ المرأة وهي حائض أو نفساء ما تيسر من القرآن عن ظهر قلب لأن الأدلة الشرعية دلت على ذلك وقد اختلف العلماء رحمة الله عليهم في هذا فمن أهل العلم من قال: إنها لا تقرأ كالجنب واحتجوا بحديث ضعيف رواه أبو داود عن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (( لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن )) وهذا الحديث ضعيف عند أهل العلم؛ لأنه من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين، وروايته عنهم ضعيفة. وبعض أهل العلم قاسها على الجنب قال: كما أن الجنب لا يقرأ فهي كذلك؛ لأن عليها حدثا أكبر يوجب الغسل، فهي مثل الجنب. والجواب عن هذا أن هذا قياس غير صحيح ؛ لأن حالة الحائض والنفساء غير حالة الجنب الحائض والنفساء مدتهما تطول وربما شق عليهما ذلك وربما نسيتا الكثير من حفظهما للقرآن الكريم أما الجنب فمدته يسيرة متى فرغ من حاجته اغتسل وقرأ، فلا يجوز قياس الحائض والنفساء عليه والصواب من قولي العلماء أنه لا حرج على الحائض والنفساء أن تقرأ ما تحفظان من القرآن ولا حرج أن تقرأ الحائض والنفساء آية الكرسي عند النوم ولا حرج أن تقرءا ما تيسر من القرآن في جميع الأوقات عن ظهر قلب هذا هو الصواب، وهذا هو الأصل ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم عائشة لما حاضت في حجة الوداع قال لها: ((افعلي ما يفعل الحاج غير ألا تطوفي بالبيت حتى تطهري)) ولم ينهها عن قراءة القرآن . ومعلوم أن المحرم يقرأ القرآن. فيدل ذلك على أنه لا حرج عليها في قراءته؛ لأنه صلى الله عليه وسلم إنما منعها من الطواف؛ لأن الطواف كالصلاة وهي لا تصلي وسكت عن القراءة فدل ذلك على أنها غير ممنوعة من القراءة ولو كانت القراءة ممنوعة لبينها لعائشة ولغيرها من النساء في حجة الوداع وفي غير حجة الوداع. ومعلوم أن كل بيت في الغالب لا يخلو من الحائض والنفساء فلو كانت لا تقرأ القرآن لبينه صلى الله عليه وسلم للناس بيانا عاما واضحا حتى لا يخفى على أحد أما الجنب فإنه لا يقرأ القرآن بالنص ومدته يسيرة متى فرغ تطهر وقرأ فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله في كل أحيانه إلا إذا كان جنبا انحبس عن القرآن حتى يغتسل عليه الصلاة والسلام كما قال علي رضي الله عنه كان عليه الصلاة والسلام لا يحجبه شيء عن القرآن سوى الجنابة وثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه قرأ بعدما خرج من محل الحاجة، فقد قرأ وقال: هذا لمن ليس جنبا أما الجنب فلا ولا آية فدل ذلك على أن الجنب لا يقرأ حتى يغتسل. الموقع الرسمي لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله مجموع فتاوى و مقالات منوعة - الجزء السادس ................................... والجوال .. ليس معالج أو راقي .. أو قارئ ينفث على الماء والزيت والله أعلم .. يسر الله لك الخير والعافية |
#3
|
||||
|
||||
![]() شفاك الله اختي وزوجك وحفظكي . بإختصار أختاه العبرة بقراءة الشخص على الماء والزيت هي بالهواء الذي يخرج أثناء القراءة من الفم والنفث على ذلك الماء والزيت . وبارك لنا بالشيخ البتار . |
#4
|
||||
|
||||
![]() أختي بخصوص الزيت والماء أعطيه أقاربك يقرون عليه أو أعطيهم يعطونه امام المسجد مثلا يقرا عليه ويرسله لكم ولا أقصد إمام المسجد الا لأنه لم يكن إماما إلا لأنه أقرؤكم لكتاب الله وعن ذاتك اقرئي ما تحفظينه واسمعي .. شفاك الله ومرضى المسلمين وشكرا لك
__________________
التصاميم بلا حقوق أهديها للجميع
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
#5
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيرا أختنا نور .. بارك الله فيك أخي maaa6 أحسن لله إليكم جميعا |
#6
|
||||
|
||||
![]() اعطي احد يقراء عليه
والله يشفيك خيتووووووو
__________________
ان مرت الأيام ولم ترونـــــــي. فهذه مواضيعي فتـذكرونـــــــي. وان غبت يوما ولم تجدونــــــي. ففي قلبي حبكـم فـلاتنسونـــــــي. وان طال غيابـي عنكــــــــــــــم. دون عودة أكون وقتها بحاجة |
#7
|
|||
|
|||
![]() ![]() |
#8
|
||||
|
||||
![]() ![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |