أثْنُوا بنيّ على الّذي أهْدى لكُم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تعريف بكتاب المدخل إلى علم السيرة النبوية على صاحبها الصلاة والسلام: النظائر في السير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          جوانب من عظمة الرسول صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الهوية في حالة صيرورة وتشكّل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          تأملات مرتحل مسلم .. السفر محطة للإثراء الثقافي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          تأملات مرتحل مسلم .. الأسرة ومدرسة السفر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          كيف تتقلب النفس البشرية بين رغبة المدح وخشية النقد؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          الزينة في القرآن الكريم والكشف عن مفهوم الجمال الحقيقي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          تفنيد دعوى وجود رواة أعاجم رووا الحديث بالمعنى فأفسدوه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          حين يلتقي الجهل بالتعصب: كيف يولد التطرف الفكري؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          30 طريقة لإحلال الهدوء في فصول المرحلة الثانوية الصاخبة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشعر والخواطر كل ما يخص الشعر والشعراء والابداع واحساس الكلمة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-10-2024, 07:02 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,066
الدولة : Egypt
افتراضي أثْنُوا بنيّ على الّذي أهْدى لكُم

أثْنُوا بنيّ على الّذي أهْدى لكُم
الموسوعة الشعرية

العصر الاسلامى



حُميد الهلالي الجمال
ديوان حميد الهلالي الجمال
الكامل
قال الهجري:
وأنشدني العَمريُّ لحميد الجمال الهلالي يمدح عُمر بن ليث أحد بني جحش بن كعب بن عميرة بن خُفاف والإضافة إلى عميرة هذا عمرِيٌّ:
ثم أورد الأبيات وعلق الجاسر بقوله:
الأبيات 5
أثْنُوا بنيّ على الّذي أهْدى لكُم
جــزُراً ولــم يُرْجعكُـمُ بـدُيُون أثْنُـوا بنـيّ على الّذي أعطاكُم يــوم القـريّ برُمَّـة العُرْجُـون حمـراءَ مُشـرفةَ السـَّنامِ كأنّها جمــلٌ يّقــادٌ بهـودجٍ مظعـون مـا كان يُعطي مثلها في مثلها إلاّ كريــمُ الخيـمِ أو مجنـونُ جـادت بهـا يـومَ القريّ يمينه كلتـا يـدي عُمرَ الغداة يمين


حُميد الهلالي الجمال
4 قصيدة
1 ديوان
حُميد الهلالي الجمّال أحد بني الأثبج بن نهيك العامري : شاعر مجهول الحال ذكره أبو علي الهجري في آخر ترجمة حميد بن ثور الهلالي (1) بما يشعر انه غير حميد بن ثور، ورجح الميمني أنه غير حميد بن ثور، وأنه متأخر، وأورد له الهجري عدة قصائد ليست في ديوان حميد بن ثور وذكر الخلاف في نسب حميد بن ثور قال:
حدثني شيخ من بني هلال وسألته عن نسب حميد بن ثور وكان حدثني بعض من يعرف نسبهم أنه أثبجي من بَني أثبج فقال:
لا هو حميد بن ثور بن عبد الله بن عامر بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر
قال: فجدُّ حميد: عبد الله والأثبج ابنا عامر
وأحسب أن الذي حدثني لما رأى دعوتهم واحدة بنو عبد الله وبنو الأثبج بن عبد الله نسبه إلى ذلك وكذا روى أبو محمد النوزي عن أبي عمرو بن العلاء ونسبه كما كتبنا من قبل ولم يذكر الأثبج في نسبه.
قال الجاسر: وقال الوزير المغربي في أدب الخواص ص119 :
قال حميد بن ثور بن عبد الله بن عامر بن أبي ربيعة بن نهيك بن هلال بن عامر بن صعصعة وقال بعض النسابين في نسبه قولا آخر وهذا أحب إليّ لأنني رأيت أبا علي الهجري يرويه عن شيوخه من الأعراب وكان الهجري أعلم المتأخرين بالنسب وغير الهجري أيضاً يرويه عن أبي عمرو وغيره من الرواة:
رعين المرار الجون من كل باطن دميـث جمـادى كلهـا والمحرماإلى النير والعلباء حتى تبدلت مكان رواغيها الصريف المسدماانتهى ولم أرَ البيتين في ديوان الشاعر ولا مستدركه)
قال الهجري: وأنشدني العَمريُّ لحميد الجمال الهلالي يمدح عُمر بن ليث أحد بني جحش بن كعب بن عميرة بن خُفاف والإضافة إلى عميرة هذا عمرِيٌّ:
ثم أورد الأبيات التي أولها:
أثْنُـوا بنيّ على الّذي أهْدى لكُمجــزُراً ولــم يُرْجعكُــمُ بـدُيُونوهي أبيات تنسب لعدة شعراء غيره كما فصلنا في صفحة الأبيات
ولا يعرف عن عمر بن ليث غير أنه الممدوح بهذه الأبيات وقبيلته عميرة بن خفاف من اعرق قبائل بني سليم كانت منازلهم أيام الإدريسي في سرت وبنغازي في ليبيا مع إخوتهم (ناصرة بن خفاف) قال: (فكل هذه الأرضين التي ذكرناها ملك بأيدي العرب، فمن قصر العطش إلى قافز، هي لناصرة، وعميرة، وهما قبيلتان من العرب) ومن عميرة بن خفاف هذه: الفجاءة المرتد الذي أحرقه أبو بكر الصديق (ر) بالنار.
وعلق الجاسر على الأبيات بقوله:
لم يورد هذه الابيات شيخنا الميمني في شعر حميد قائلاً في المقدمة: وأراه متأخرا عن حميدنا.
ولعل عمر بن ليث الممدوح اختلط في ذهن شيخنا بعمرو بن الليث الصفّار المتوفي سنة 289
كما تاريخ ابن جرير وغيره وفرق بين الرجلين فالممدوح سُلميّ وذاك عجمي مع اختلافهما في الاسم والزمن ويظهر أن العمري المنشد من عميرة خفاف والهجري يروي عن غيره كما مر في الكلام على شيوخه
وعن الاختلاف في نسبة هذه الأبيات وترجيح كونها لحميد انظر المستدرك شعره للدكتور رضوان محمد النجار (مجلة المخطوطات ج2المجلد 30 ص717)
(1) ورقمها 92 ص606




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.78 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 49.11 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.28%)]