في العمـــــــــق - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1109 - عددالزوار : 128820 )           »          زلزال في اليمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          المسيح ابن مريم عليه السلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 14 - عددالزوار : 4801 )           »          ما نزل من القُرْآن في غزوة تبوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          أوليَّات عثمان بن عفان رضي الله عنه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          القلب الطيب: خديجة بنت خويلد رضي الله عنها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          رائدة صدر الدعوة الأولى السيدة خديجة بنت خويلد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          طريق العودة من تبوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          ترجمة الإمام مسلم بن الحجاج (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          مسيرة الجيش إلى تبوك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى الشعر والخواطر
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشعر والخواطر كل ما يخص الشعر والشعراء والابداع واحساس الكلمة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 29-07-2022, 03:57 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,763
الدولة : Egypt
افتراضي في العمـــــــــق

في العمـــــــــق


عبدالله بن عبده نعمان العواضي






إن العِجْل إذا أكثر مصَّ ضرعِ أمه نطحَته.



قال الشاعر:



لنا قاضيٌ ما مضى حكمه

وأحكام زوجته الماضيه



فيا ليته لم يكن قاضياً

ويا ليتها كانت القاضيه






قال الزمخشري: ألا أخبركم بالنفس الوزَّارة؟ نفس بلاها الله بالوزارة، كل وزير موسى إلا وزير موسى:

وأعظم من نيل الوزارة للفتى ♦♦♦ حياة تريه مصرع الوزراءِ [1]



قيل في الهجاء:

أتْيُ الفواحش فيهمُ معروفةٌ ♦♦♦ ويرون فعلَ المكرمات حراما[2]



قال أحد الشعراء الشناقطة:



رأيت نساء فوق أجرع ناجرٍ

يُظلَلن بالأثواب أيامَ ناجرِ



تخيرت منها للحديث صغيرة

فحبّت إليَّ اليوم جيل الصغائرِ



تركت وراها كل حورا كبيرةٍ

ليغفرها ربي بترك الكبائرِ[3]






الأجرع: الكثيب جانب منه رمل وجانب منه حجارة، و(ناجر) الثانية: كل شهر من شهور الصيف، ومنها رجب.



قيل للحمار: مالك لا تجتر؟ قال: أكره مضغ الباطل[4].



قال الزمخشري:



وأخرّني دهري وقدّم معشراً

لأنهم لا يعلمون وأعلمُ



ومذ قُدّم الجهال أيقنت أنني

أنا الميم والأيام أفلح أعلمُ [5]




الأعلم: مشقوق الشفة العليا، الأفلح: مشقوق الشفة السفلى.



كان محمد بن الحسن يرى أن المسجد إذا انهدم وتعذرت إعادته يجوز أن يعود مِلكاً للواقف إن كان حياً، أو لورثته إن كان ميتاً. وكان صاحبه أبو يوسف يرى عدم رجوعه للواقف وعدم بيعه.

فمر محمد بن الحسن بمزبلة فقال: هذه مسجد أبي يوسف. ومر أبو يوسف باصطبل فقال: هذا مسجد محمد. يريد محمد أن أبا يوسف لما قال ببقاء المسجد انتهى إلى أن صار مزبلة. ويريد أبو يوسف أن محمداً لما قال: يعود إلى ملك الواقف أو وارثه جعله اصطبلاً. فكل منهما استبعد مذهب الآخر بما أشار إليه[6].



قال الكندي: الصديق إنسان هو أنت إلا أنه غيرك[7].



قال صفي الدين الحلي:



ليهنك إن لي ولداً وعبداً

سواءٌ في المقال وفي المقام



فهذا سابق من غير سين

وهذا عاقل من غير لام






يذكر عن رجل كان له مولى اسمه قبول أغضبه فهرب إلى أحد الأدباء، فأرسل إلى سيده هذه الرسالة: صدر إليكم قبول تفضلوا عليه به؛ فإنه صالح للاستخدام.

وقد أحسن الأديب في هذا الجواب أيما إحسان، وجمع بين التورية والاستخدام، وهما أشرف أنواع البديع. بل فضل بعضهم الاستخدام عليها.

والاستخدام هو: أن يراد بلفظ له معنيان أحدُهما، ثم بضميره معناه الآخر، أو يراد بأحد ضميريه أحدهما وبالآخر الآخر.

مثال الأول:

إذا نزل السماء بأرض قوم ♦♦♦ رعيناه وإن كانوا غضابا

أراد بالسماء الغيث وبضميرها النبت.



ومثال الثاني قول البحتري:

فسقى الغضا والساكنيه وإن همُ ♦♦♦ شبّوه بين جوانح وضلوعِ

أراد بضمير الغضا في قوله: والساكنيه المكان، وفي قوله: شبوه: الشجر [8].




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29-07-2022, 03:57 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,763
الدولة : Egypt
افتراضي رد: في العمـــــــــق

نزل أحد الأدباء برجل اسمه عيد فأُكرِم عنده وأكل وشرب ونزل مرة أخرى برجل آخر اسمه شعبان فلم يجد عنده شيئاً فقال:



لله حكم على الأيام مختلف

فمنه ما هو ممنوع ومطلوبُ



فحرمة الصوم يوم العيد ظاهرة

ويوم شعبان فيه الصوم مندوبُ






أنشد بعضهم بحضور الشيخ محمد بن أبي الحسن البكري الصديقي قول الشاعر:



لله قاموس يطيب وروده

أغنى الورى عن كل معنى أزهري



نبذ الصحاحَ بلفظه والبحرُ من

عاداته يلقي صحاح الجوهري




فكسر الصاد من (صحاح) فقال الشيخ: الصحاح لا تكسر.

فتعجب كل من كان في المجلس من هذا الجواب مع سهولة اللفظ والتورية.

والشيخ على رأي من يقول بفتح صاد صحاح، وهناك قول بالكسر. وكلاهما صحيح ولا لوم على الناطق بأحدهما[9].



لما صنف الميداني كتاب الجامع في الأمثال وقف عليه الزمخشري فحسده على جودة تصنيفه، فأخذ القلم وزاد في كلمة الميداني نوناً قبل الميم فصار النميداني، ومعناه بالفارسية: الذي لا يعرف شيئاً. فلما وقف الميداني على ذلك أخذ بعض تصانيف الزمخشري فصير ميم نسبته نوناً فصار، الزنخشري ومعناه بالفارسية: مشتري زوجته[10].



إن أرضاً تأكل جرذانها مائة مَنٍّ حديداً ليس بمستنكر لبزاتها أن تختطف الفيلة! [11].





[1] النجم الوهاج (9/ 491).




[2] تفسير ابن جرير (15/ 499).




[3] حدثنا بذلك شيخنا إبراهيم الشنقيطي حفظه الله.




[4] إعلام الموقعين (1/ 67).




[5] النجم الوهاج (8/ 491).




[6] النجم الوهاج (5/ 518).




[7] أدب الدنيا والدين (207).




[8] الإيضاح في علوم البلاغة (ص: 332).




[9] مقدمة صحاح الجوهري (111).




[10] معجم الأدباء (2/ 25).




[11] كليلة ودمنة (100).


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 60.59 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 58.46 كيلو بايت... تم توفير 2.13 كيلو بايت...بمعدل (3.51%)]