|
الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() آثار مدارس الاستشراق على الفكر العربي والإسلامي بشير شعيب إن لفظ "الاستشراق" مشتق من الشرق؛ بمعنى قصد الشرق، أو طلب الإنسان الغربي الذهاب إلى الشرق للبحث عن بطون التراث العربي برمتها، جملةً وتفصيلًا؛ من أجل تحقيق أهداف تتصل بمصالح غربية مادية، أو مكاسب سياسية؛ ولذا جاء من بين التعريفات للاستشراق بأنه: "دراسة الغرب وتقييمه للتراث العربي الإسلامي بالمنظور الغربي، ومحاولة إرساء فهم الإسلام من خلال منظورهم وتقييمهم لهذا الدين، وفق مزاجهم وميولهم". وقد أوضح إدوارد سعيد في كتابه (الاستشراق) بأنه أسلوب غربي للسيطرة على الشرق في كافة مجال الحياة؛ سياسيًّا، واجتماعيًّا، وعسكريًّا، وعقائديًّا، وعلميًّا، وتمكنوا من صدارة الأمور بفضل القيود التي وضعوها على الفكر الشرقي، ليصل في النهاية إلى النتيجة بأن هذه الصدارة جاءت في أعقاب مكاسبهم للتراث العربي الإسلامي، وتتجلى تلك الصدارة التي أشار إليها إدوارد سعيد في الهيئات العالمية والدولية التي تشترك فيها الدول الإسلامية مع ذلك؛ فإن المؤسسة الدولية تطلب من المستشرقين بوصفهم متخصصين في الإسلاميات للكتابة عن الإسلام والمسلمين في الموسوعة الشاملة، مما يجعل الباحث أو القارئ يطرح عدة أسئلة عن الاستشراق باعتباره جهة معتمدة وموثوقة لدى الهيئات العالمية والدولية. أسئلة البحث: كيف أثر فكر الاستشراق على الفكر العربي والإسلامي؟ وما هي المنهجية المتبعة لديه حتى وثقت به الهيئات الدولية والعالمية؟ كيف يواجه الفكر العربي والإسلامي هذا الصراع الحضاري الذي يقودونه منذ أمد بعيد؟ حسب رأي محمود حمدي في كتابه (الاستشراق والخلفية الفكرية للصراع الحضاري)، فإن الاستشراق هي نقطة الانطلاق للصراع الحضاري بين العالم الإسلامي والعالم الغربي. أهداف البحث: يهدف هذا البحث إلى بيان خطورة آثار مدارس الاستشراق على الفكر العربي والإسلامي. أهمية البحث: تكمن أهمية البحث في أنه يحاول إبراز الجوانب الأساسية التي ركزت عليها مدارس الاستشراق؛ من أجل تحقيق أهدافها تجاه الفكر العربي والإسلامي، وسُبل مواجهتها. حدود البحث: يكمن حد البحث في:آثار مدارس الاستشراق على الفكر العربي والإسلامي. منهج البحث: أما المنهج الذي يسير عليه البحث، فهو المنهج التحليلي والاستقراء، وقسم البحث إلى ثلاثة مباحث: المبحث الأول: مراحل الاستشراق: 1- مرحلة نشأة الاستشراق. 2- ما بعد الحرب الصليبية. 3- مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية. المبحث الثاني: دوافع الاستشراق: 1- الدافع الديني. 2- الدافع الاستعماري. 3- الدافع الاقتصادي. 4- الدافع السياسي. المبحث الثالث: أهم آثار مدارس الاستشراق على الفكر العربي والإسلامي: 1- مدرسة بريطانية. 2- مدرسة ألمانية. 3- مدرسة إيطالية. 4- مدرسة فرنسية. الدراسات السابقة: 1- الاستشراق والدراسات الإسلامية لدى الغربيين/ محمد حسين نهاني. 2- الاستشراق والخلفية الفكرية للصراع الحضاري/ محمد حمدي زقزوي. 3- الاستشراق النشأة والدوافع/ عبدالرحمن بن عبدالعزيز. 4- الاستشراق المفاهيم العربية للشرق/ إدوارد سعيد. 5- الاستشراق وتشكيل نظرة العرب للإسلام / محمد عبدالله الشرقاوي. 6- الاستشراق بين الحقيقة والتضليل مدخل علمي/ د. إسماعيل علي محمد. 7- الاستشراق أهدافه وسائله دراسة تطبيقية/ د. محمد فتح الله الزيادي. 8- الاستشراق في الفكر الإسلامي المعاصر/ د. محمد عبدالله الشرقاوي. 9- الاستشراق والاتجاهات الفكرية في التاريخ الإسلامي/ مازن صلاح. 10- الاستشراق وجه الاستعمار الفكري/ د. عبدالمتعال محمد. 11- الاستشراق قراءة نقدية/ د. صلاح الجابري. 12- الاستشراق رسالة استعمار/ د. محمد إبراهيم الفيومي. 13- الاستشراق ومناهجه في الدراسات الإسلامية/ عباس قاسم عطية. 14- الاستشراق الفرنسي والأدب العربي/ أحمد درويس. 15- الاستشراق تعريفه مدارسه آثاره/ د. محمد فارق النبهان. 16- الاستشراق أهدافه وسائله دراسة تطبيقية/ د. محمد فتح الله الزيادي. 17- فلسفة الاستشراق في ضوء فكر القرن الواحد والعشرين/ د. كمال مظهر أحمد. 18- الاستشراق والمستشرقون/ د. عمارة شرقية. 19- وسائل الغزو الفكري الاستشراقي في دراسة التاريخ الإسلامي/ د. حسين علي أحمد.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |