مفهوم أهل الأثر في اللغة والاصطلاح - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حكم الصدقة على ذي الرحم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          شَرْحُ مُخْتصر شُعَب الإيمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 18 - عددالزوار : 17139 )           »          الشتاء.. وتقلّب الفُصول.. قراءة إيمانية في حكمة الخالق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          مكارم الأخلاق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 24 - عددالزوار : 13670 )           »          لدى طلاب المرحلة الثانوية.. أثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي فـي تنمية مهارات ال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          باختصار.. المؤثرون وبناء الوعي في الفضاء الرقمي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          بعد صدور القانون الجديد … تغليظ العقوبات على المخدرات واجب شرعي ووطني لحماية الشباب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          التآلف بين قلوب أهل الإيمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          قَلْبٌ يَمْشِي بلا خُطى! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          من وسائل الثبات على الإيمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-06-2024, 11:09 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 167,951
الدولة : Egypt
افتراضي مفهوم أهل الأثر في اللغة والاصطلاح

مفهوم أهل الأثر في اللغة والاصطلاح

الشيخ أ. د. عرفة بن طنطاوي

أولًا: مفهوم الأثر في اللغة:
ورد في اللسان:
الأثر: " الجمع آثار وأثور، وخرجت في إثره وفي أثره أي بعده، واتثرته وتأثرته: تتبَّعت أثرَه، عن الفارسي، ويقال: آثر كذا وكذا بكذا وكذا؛ أي اتبعه إياه، ومنه قول متمم بن نويرة يصف الغيث:
وآثرَ سُيْلَ الوَادِيَيْنِ بِدِيمَةٍ تُرَشِّحُ وَسْمِيًّا منَ النَّبْتِ خِرْوَعَا

أي: أتبع مطرًا تقدم بديمة بعده "[1].

ويُطلق الأَثَرُ في اللغة على بقِيَّةِ الشَّيْءِ وعلامتِه، وجمعُه آثارٌ[2].


وورد في القاموس المحيط:
"نقل الحديث وروايته، كالإثارة والأثرة، بالضم يأثره ويأثره وإكثار الفحل من ضراب الناقة، وبالضم: أثر الجراح يبقى بعد البرء، وماء الوجه، وأثر على أصحابه كفرح، فعل ذلك"[3].


ثانيًا: مفهوم الأثر في الاصطلاح:
الأثر في الاصطلاح: مرادف للخبر، فيُطلق على المرفوع والموقوف، وفقهاء خراسان يُسمُّون الموقوفَ بالأثر، والمرفوعَ بالخبر[4]، والأثر: أي: السنة المأثورة عن النبي - صلى الله عليه وسلم[5]، ولقب "أهل الأثر" مرادف للقب "أهل الحديث".

قال السفاريني (ت: 1188هـ) - رحمه الله - في وصف أهل الأثر بأنهم:
"الذين إنما يأخذون عقيدتَهم من المأثور عن الله - جل شأنه - في كتابه، أو في سُنَّة النبي صلى الله عليه وسلم، أو ما ثبت وصحَّ عن السلف الصالح من الصحابة الكرام، والتابعين لهم الفخام[6].

قال العلامة الفقيه شيخنا ابن عثيمين (ت: 1421هـ) - رحمه الله -في تعريفهم:
هم الذين اتبعوا الآثار، اتبعوا الكتاب السنة وأقوال الصحابة - رضي الله عنهم - وهذا لا يتأتى في أي فرقة من الفرق إلا على السلفيين الذين التزموا طريق السلف[7].

[1] لسان العرب، لابن منظور: (4/5 - 6).

[2] يُنظر: المحكم والمحيط الأعظم، (10/ 173).

[3] القاموس المحيط، للفيروز آبادي: (ص: 341).

[4] توجيه النظر إلى أصول الأثر، لطاهر الجزائري (1/ 40)، ويُنظر: تدريب الراوي، (1/ 184).

[5] شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة من الكتاب والسنة وإجماع الصحابة، هبة الله بن الحسن بن منصور: (1/ 20). شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة المؤلف: أبو القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري الرازي اللالكائي (المتوفى: 418هـ) تحقيق: أحمد بن سعد بن حمدان الغامدي الناشر: دار طيبة - السعودية الطبعة: الثامنة، 1423هـ / 2003م - عدد الأجزاء: 9 أجزاء (4 مجلدات( .

[6] لوامع الأنوار البهية: (1/ 64).

[7] الشرح الصوتي للعقيدة السفارينية، الشريط الأول.





__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.47 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.80 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.51%)]