من فقه المسح على الخفين أو الجوربين - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         التخلص من التوتر: دليلك لحياة متوازنة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          أطعمة مفيدة لمرضى الربو: قائمة بأهمها! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          كيفية التعامل مع الطفل العنيد: 9 نصائح ذكية! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          كيف يؤثر التدخين على لياقتك البدنية وأدائك الرياضي؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          كل ما تحتاج معرفته عن لقاح السعال الديكي للأطفال والبالغين! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          لمرضى السكري: 9 فواكه ذات مؤشر جلايسيمي منخفض! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          حلية المؤمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          دعاء العبادة ودعاء المسألة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          الشك في الطهارة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          حكم التشاؤم بشهر صفر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21-12-2022, 10:07 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,691
الدولة : Egypt
افتراضي من فقه المسح على الخفين أو الجوربين

من فقه المسح على الخفين أو الجوربين


إن من محاسن الإسلام وقواعد الشريعة أنه ما جعل الله على المسلمين في الدين من حرج، فمن قواعد الشريعة التيسير في كل أمر نابه تعسير،{يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ} [البقرة: 185]، وما زيَّن الله به النبي صلى الله عليه وسلم من الرأفة والرحمة بالمؤمنين،{لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَاعَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ} [التوبة: 128].

ومن ذلك ما شرعه النبي صلى الله عليه وسلم من المسح على الخُفَّيْنِ أو الجوربين من السُّنَّة المتواترة عنه عليه الصلاة والسلام، قال الإمام أحمد: "ليس في قلبي من المسح شيء، فيه أربعون حديثًا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم".

فالخفان عباد الله هو ما يلبس في الرجل من جلد، أما الجرابان فهو ما يلبس في الرجل من غير الجلد، فالمسح عليهما في الوضوء رخصة، وهو أفضل من غسلهما، إن الله سبحانه يحبُّ أنْ تُؤتَى رُخَصه كما يحبُّ أن تُؤتى عزائمه.

يمسح عليهما المسلم بعد أن يُدخلهما بعد تمام طهارته، عن المغيرة رضي الله عنه قال: كُنتُ مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في سفرٍ فأهوَيتُ لأنزِعَ خُفَّيهِ فقال: «دَعهُما فإنِّي أدْخَلتُهُما طاهِرَتينِ»، فمسَح عليهِما[1].

يمسح عليهما في الحدث الأصغر.

عن صفوان بن عسال رضي الله عنه قال: "كان النبيُّ صلى الله عليه وسلم يأمرُنا ألَّا نَنْزِع خِفَافَنا ثلاثةَ أيامٍ، إلَّا مِن جنابةٍ؛ لكن مِن غائطٍ وبولٍ ونومٍ"[2].

يمسح المسلم على جوربَيه أو على خُفَّيه يومًا وليلة إذا كان مقيمًا، ويمسح ثلاثة أيام بلياليهن إذا كان مسافرًا.

أما مدة المسح عباد الله فتبدأ من أول مسحة مسحها بعد حدث، فلو توضَّأ المسلم لصلاة الفجر ثم لبس خُفَّيه أو جوربَيه، ثم أحدث في الساعة السابعة، ثم توضَّأ وضوءًا كاملًا يمسح على خُفَّيه أو جوربَيه عند صلاة الظهر، فمدة المسح تبدأ من صلاة الظهر إلى غد.

وإذا أردت المسح فإنك تبلُّ يديك بالماء، ثم تمرُّ اليد اليمنى على ظاهر قدمِك اليُمْنى ثم اليُسْرى على ظاهر قدمِك اليُسْرى مسحةً واحدةً.

قال علي رضي الله عنه: "لو كان الدِّينُ بالرأيِ لكان أسفلُ الخفِّ أوْلَى بالمسحِ من أعلاه، وقد رأيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يمسحُ على ظاهرِ خُفَّيْه".


عباد الله، إن ثمة مسائلَ في المسح على الخُفَّين أو الجوربَين ذكرها الفقهاء رحمهم الله، منها:
أنه يُشترَط لصحة المسح عليهما أن يكون الجورب أو الخُفُّ طاهرًا، فإن كان الخُفُّ أو الجورب نجسًا أو متنجسًا، فإنه لا يصحُّ المسحُ عليه.

وكذلك أن يكون الجورب صفيقًا ساترًا، أما إذا كان خفيفًا شفَّافًا فلا يجوز المسح عليه ولا يُجزئه، ويُبطِل المسحَ على الخُفَّين أو الجوربَين نزعُهما بعد المسح عليهما، ويبطل المسح إذا انتهت مدة المسح، وكذلك لا يجوز للمسلم أن يمسح على خُفٍّ مخرق أو جورب مخرق إذا كانت الخروق كثيرةً.

وإذا لبس جوربًا على جورب بعد الحَدَث فالحكم للجورب الأسفل، فلا يمسح على الجورب الأعلى، وإذا لبس جوربًا على جورب قبل الحَدَث فيجوز له المسح على الأعلى.

عباد الله، إذا أشكل على المسلم شيء من مسائل المسح على الخُفَّين أو الجوربين أو غيرها من مسائل الدين، فليسأل أهل العلم والذكر:{فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [الأنبياء: 7]، ولا يجوز للمسلم أن يتساهَلَ في عبادة الله، ولا أن يسأل من ليس عالمًا، نسأل الله عز وجل أن يسلك بنا طريق مرضاته.


[1] البخاري، 5799.
[2] أخرجه الترمذي (96)، والنسائي في ((المجتبى)) (1/ 126)، وابن ماجه (478) باختلاف يسيرٍ في اللفظ.
_______________________________________________
الكاتب: سعد محسن الشمري









__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.23 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.56 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.47%)]