من خصائص النمو العقلي للطفل - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الوقاية من التهاب الكبد: 9 خطوات بسيطة لصحة أفضل! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          الوقاية من الجلطات: دليلك الشامل لصحة أفضل! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          التأمل: دليل للمبتدئين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1146 - عددالزوار : 130279 )           »          الصلاة مع المنفرد جماعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          الاكتفاء بقراءة سورة الإخلاص (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          أصول العقيدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          الإسلام يبيح مؤاكلة أهل الكتاب ومصاهرتهم وحمايتهم من أي اعتداء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          تحريم الاعتماد على الأسباب وحدها مع أمر الشرع بفعلها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          تفسير القرآن الكريم ***متجدد إن شاء الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3097 - عددالزوار : 370090 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الأسرة المسلمة > روضة أطفال الشفاء
التسجيل التعليمـــات التقويم

روضة أطفال الشفاء كل ما يختص ببراءة الأطفال من صور ومسابقات وقصص والعاب ترفيهية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 11-07-2019, 06:26 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 157,822
الدولة : Egypt
افتراضي من خصائص النمو العقلي للطفل

من خصائص النمو العقلي للطفل



د. شيرين لبيب خورشيد





لا بد من الإشارة هنا إلى ما يجب على المربي والمربية معرفته من الخصائص المتعلقة بالطفل في هذه المرحلة العمرية؛ كالاهتمام بالفروق الفردية بين طفل وآخر، ومعرفة الكيفية المناسبة للتعامل معهم، والتعرف على مستوى استيعاب الأطفال، وفَهْمهم الأمور المجردة، بعدما اكتشفوا الأشياء المحسوسة في محيطهم المدرسي والعائلي في صفوف الروضة، كما ينبغي على الطفل التعرف على متطلبات النمو المختلفة، العقلية والفكرية والإدارية، للوصول إلى تقدير الذات.



المهم في هذا الموضوع هو أن هذه المادة التي يلزم بناؤها ضمن الأطر الإسلامية، تحاول تغطية معظم حاجات الطفل في حياته اليومية، وذلك بالتدرج من مرحلة الاستيعاب البسيط، إلى مرحلة الإدراك، آخذين في الاعتبار البيئة الاجتماعية التي تربى فيها، وعلى المربي/ة ألا يتوقع أن يكون جميع الأطفال بالمستوى الفكري والإدراكي نفسه، كما يجب على المربي/ة أن يراعي خصائص النمو العقلي والفكري والوجداني ومتطلباته لمرحلة الطفولة المتوسطة؛ أي: ما بين السادسة والثامنة، من العمر وهي كالتالي:

أ- النمو العقلي:

نضوج بعض القدرات العقلية.

نضوج بعض العمليات الإدراكية.

يستطيع البدء بالتفكير المجرد، التصور، التذكر، الانتباه، التركيز.

يبدأ لديه التخيل العلمي.

تتطور ملكات الكتابة واستعمال الرموز الاصطلاحية.

يستخدم عمليات: الكشف، التجريب، المقارنة، التقليد، القراءة والكتابة.

يدرك موضوعات العالم الخارجي؛ من حيث ترابطها مع بعضها الآخر، أو صلة التواصل بينها.

يدرك الكليات أكثر من الجزئيات.

يستعين بالصور البصرية التي يلاحظها في حياته اليومية.

يميل إلى حفظ الأناشيد.

يمْكنه أن يركز انتباهه على موضوع معَين لمدة خمس دقائق.

يدرك العلاقات المكانية والألوان الموجودة في الصور.

يدرك الأشياء المتباينة بسهولة ويُسر.

يدرك الأبعاد المكانية: يمين /شمال، قريب / بعيد، أمام / خلف، فوق / تحت، بين.

يصبح قادرًا عند الثامنة على تحديد المواقع.



ب- الانتباه:

يصبح قادرًا على إدراك قيمة العدد في سن السادسة، والكُتْلة في السابعة، والوزن في الثامنة من عمره، وعلى تخزين هذه القيم في ذاكرته.



تنمو عنده القدرة على الانتباه وتتطور ما بين السادسة والثامنة من عمره، وفي هذه المرحلة يُنصح بالإكثار من التوجيهات والنصائح الشفوية التي تتعلق باهتمامات الطفل وحاجاته النفسية.




تنمو لديه القدرة على التصور المقلوب وبخاصة في الأعداد مثال:

5،4،3،2،1. و1،2،3،4،5 وهكذا...




ج- التخيل:

ينمو التخيل عند الطفل، ويصبح قادرًا على التمييز بين التوهم والواقع.

ينمو اهتمام الطفل بالواقع وبالحقيقة.

يكون قادرًا على تركيب صور لا وجود لها في الواقع.

ينمو عنده حبُّ قراءة القصص والتلوين والرسم.

يحب الاستماع، وتحديدًا إلى القصص.



د- التفكير:

ينمو لديه التفكير من حسي إلى مجرد، ثُم إلى لفظي حتى يصل إلى التفكير في المعاني.

يميل إلى تفكيك المركب وإعادة تركيبه.

يميل إلى حل الألغاز.

يميل إلى الاهتمام بالكليات أكثر من الجزئيات.

يميل إلى التعبير عما في ذهنه بشكل كلي.

يتطور عنده حب الاستطلاع.

ينمو عنده التفكيرُ الناقد.

يتأثر بنقد الآخرين ويتفاعل به سلبًا أو إيجابًا.

يحب متابعة برامج التلفاز، ويرغب التعامل مع الحاسوب.


يفهم النكات ويعيد سردها بأسلوبه.



يستطيع المربي بعد معرفة هذه الخصائص أن يستخدم التغذية الراجعة في حال عدم وصول الأهداف إلى الأطفال، ويضع أساليبَ جديدة وأنشطة تساعده في تسهيل المادة.




ملحوظة: كتاب الغرس الطيب هو إشارات عامة إلى بعض النقاط لتطبيق الأهداف، وللمربي حرية كيفية تنفيذ هذه الأهداف وَفق البيئة الجغرافية والاجتماعية الموجود فيها، فطبيعة الطالب الذي يسكن في الجبال غير طبيعة الطالب الذي يعيش في الساحل أو في الصحراء، لذا يجب الأخذ بالاعتبار كل هذه الفروقات.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 67.25 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 65.53 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (2.55%)]