مثل الإنسان - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         ذرية الشيطان.. وطريقة حصولها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          هل الإشهاد شرط لصحة الطلاق ؟ (الشيخ اﻷلباني) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          هل يجوز للجنب قراءة او مس المصحف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          ( مَحَبَّةِ الْجَمَالِ )كلمات لابن تيمية رحمه الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          هل الدعاء في الوتر في رمضان قبل الوتر أم بعده (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 58 - عددالزوار : 44008 )           »          الأموال الربوية بعد توبة صاحبها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          التوبة من الذنوب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          زكاة رواتب الموظفين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          توجيه في طلب العلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الصور والغرائب والقصص > ملتقى القصة والعبرة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القصة والعبرة قصص واقعية هادفة ومؤثرة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 17-06-2011, 11:23 AM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
59 59 مثل الإنسان

بسم الله الرحمن الرحيم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قال الحكيم :
التمست للإنسان مثلاً، فإذا مَـثله مثل رجلٍ نجا من خوف فيلٍ هائجٍ إلى بئرٍ، فتدلى فيها، وتعلق بغصنين كانا على سمائها، فوقعت رجلاه على شيءٍ في طي البئر. فإذا حياتٌ أربع قد أخرجن رءوسهن من أجحارهن، ثم نظر فإذا في قاع البئر تنين فاتح فاه منتظر له ليقع فيأخذه؛ فرفع بصره إلى الغصنين فإذا في أصلهما جرذان أسود وأبيض، وهما يقرضان الغصنين دائبين لا يفتران، فبينما هو في النظر لأمره والاهتمام لنفسه، إذ أبصر قريباً منه خلية فيها عسل نحلٍ؛ فذاق العسل، فشغلته حلاوته وألهته لذته عن التفكر في أمره، والتماس الخلاص لنفسه ؛ ونسي أن رجليه على حياتٍ أربعٍ لا يدري متى يقع عليهن؛ ونسي أن الجرذين دائبان في قطع الغصنين؛ ومتى انقطعا وقع على التنين.
فلم يزل لاهياً غافلاً مشغولاً بتلك الحلاوة حتى سقط في فم التنين فهلك.
فشبهت بالبئر الدنيا المملوءة آفاتٍ وشروراً، ومخافاتٍ وعاهاتٍ؛ وشبهت بالحيات الأربع الأخلاط التي في البدن: فإنها متى هاجت أو أحدها كانت كحُمَـة الأفاعي والسم المميت؛ وشبهت بالجرذين الأسود والأبيض الليل والنهار اللذين هما دائبان في إفناء الأجل؛ وشبهت بالتنين المصير الذي لا بد منه ؛ وشبهت بالعسل هذه الحلاوة القليلة التي ينال منها الإنسان فيطعم ويسمع ويشم ويلمس، ويتشاغل عن نفسه، ويلهو عن شأنه، ويُصد عن سبيل قصده.......

المرجع : كتاب الثعلبين
دمتم في رعاية الله وحفظه .
والســـــــــــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 17-06-2011, 05:42 PM
راغبة في رضا الله راغبة في رضا الله غير متصل
مشرفة ملتقى طب الاسنان
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
مكان الإقامة: سوريا الجريحة
الجنس :
المشاركات: 4,393
الدولة : Syria
افتراضي رد: مثل الإنسان

السلام عليكم أخي الكريم صاحب المواضيع المميزة زارع المحبةوبعد :
أحسست نفسي وانا أقرأ هذه القصة وكأني داخل فلم رعب وكل منا مجبور ان يكون بطل الفيلم ولكن المشكلة ان كاتب الفيلم لم يترك مجالا او خطة للبطل بالهروب وبين منذ البداية ان مصيره محتوم فهو واقع في فاه التنين لامحالة فأينا يقبل ان يكون بطلا لفيلمه هذا؟!
قد اعجبني التشبيه كثيرا ولكن ارى انه ناقص حيث اغفل وضع خطة للنجاه وهي متاحة لمن يشاء ثم اجتهد فالمؤمن لابد ناجٍ باذن الله وكرمه ومنّته فلماذا يحكم على الانسان بشكل عام ان مصيره الى التنين لابد منه
أم انه يقصد بالتنين الموت ولا اعتقد ذلك لانه لو كان هذا قصده لما قال ان العسل شغله عن البحث عن طريق النجاة فمعنى ذلك ان هناك طريق
وكما نعلم ان الموت ليس نهاية الحياة الحقيقة بل بدايتها
على العموم هذا ما استطعت فهمه من القصة فهل انا مخطئة وهل هناك في الكواليس وبين السطور مالم أستطع فهمه
ربما ان لم تكن مستعجلا في المرة القادمة قد توضح لنا ذلك
حياك الله وبارك فيك
__________________
اللهم فرج همي ..
وارزقني حسن الخاتمة..
إن انقضى الأجل فسامحونا ولاتنسونا من صالح دعائكم ..
& أم ماسة &
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17-06-2011, 06:54 PM
الصورة الرمزية ورد جوري
ورد جوري ورد جوري غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
مكان الإقامة: اسطنبول
الجنس :
المشاركات: 15,311
الدولة : Iraq
افتراضي رد: مثل الإنسان

نسأل الله العفوَ والعافيه وحسن الخاتمه
تشبيه مرعب فعلا لعله ينفع الغافلين المنشغلين بتذوق العسل
جزاكم الله خيرا مميزنا
زارع المحبة
__________________



بصمتك في المنتدى ستبقى حتى بعد رحيلك, فلتكن دوما في الخير وجدد النيّة لله تعالى عند كل تواجد, تكن من السعداء
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 18-06-2011, 06:02 AM
الصورة الرمزية حاضنة الاحزان
حاضنة الاحزان حاضنة الاحزان غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
مكان الإقامة: السعودية
الجنس :
المشاركات: 1,151
افتراضي رد: مثل الإنسان

قبل الرد على الموضوع
لي تعليق بسيط لأختي الفاضلة راغبة في رضا الله
جعلكي الله من المرضي عنهم في الدنيا والآخرة
أما أختي مايقصده أخي الفاضل في تشبيهاته هو من جعل الدنيا شغله الشاغل ونسي أن وراءه التنين الذي ينتضره في قعر البئر(الموت)
أشغله أكل العسل والهاه لذته عن التفكير فيما يحدث حوله لم يبالي بمصيره قدر تفكيره بجمع الأموال والركض وراء الدنيا وزخرفها
ولا تنسي أختي أن المؤمن حتى لو كان في هذا الموقف فلديه ماينجيه من ذلك الا وهو مناجاته لربه جلا وعلا ودعاءه والتوسل اليه فقصة نبينا أيوب عليه السلام خير دليل على ذلك ليس له منجى من بطن الحوت الا نداءه لربه فانجاه الله والمؤمن كذلك حتى لو أخذ العسل معه فقد جمع بين شيئين الدنيا ومناجاته لربه والعفو والمغفرة (الآخرة)
هذا مافهمته من هذه التشبيهات فان أصبت فمن الله وان أخطأت فمن نفي والشيطان
والحكم في ذلك الأخ الفاضل زارع المحبة
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 18-06-2011, 05:17 PM
راغبة في رضا الله راغبة في رضا الله غير متصل
مشرفة ملتقى طب الاسنان
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
مكان الإقامة: سوريا الجريحة
الجنس :
المشاركات: 4,393
الدولة : Syria
افتراضي رد: مثل الإنسان

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حاضنة الاحزان مشاهدة المشاركة
قبل الرد على الموضوع
لي تعليق بسيط لأختي الفاضلة راغبة في رضا الله
جعلكي الله من المرضي عنهم في الدنيا والآخرة
أما أختي مايقصده أخي الفاضل في تشبيهاته هو من جعل الدنيا شغله الشاغل ونسي أن وراءه التنين الذي ينتضره في قعر البئر(الموت)
أشغله أكل العسل والهاه لذته عن التفكير فيما يحدث حوله لم يبالي بمصيره قدر تفكيره بجمع الأموال والركض وراء الدنيا وزخرفها
ولا تنسي أختي أن المؤمن حتى لو كان في هذا الموقف فلديه ماينجيه من ذلك الا وهو مناجاته لربه جلا وعلا ودعاءه والتوسل اليه فقصة نبينا أيوب عليه السلام خير دليل على ذلك ليس له منجى من بطن الحوت الا نداءه لربه فانجاه الله والمؤمن كذلك حتى لو أخذ العسل معه فقد جمع بين شيئين الدنيا ومناجاته لربه والعفو والمغفرة (الآخرة)
هذا مافهمته من هذه التشبيهات فان أصبت فمن الله وان أخطأت فمن نفي والشيطان
والحكم في ذلك الأخ الفاضل زارع المحبة
أختي حاضنة الاحزان بارك الله بكِ وأبدل احزانك فرحا
وأما المغزى من القصة فهو واضح وقد أصبتِ بشرحه وتفصيله بارك الله بكِ ولكني لم أعترض على هذا وانما اعترضت على هذه الجملة في القصة
(وشبهت بالتنين المصير الذي لا بد منه) ولهذا قلت ان هذا المصير ليس محتوما لكل البشر وانما للكافرين منهم وأما المؤمن فهو ناج بفضل الله ومنته وما عليه الا ان يؤمن بالله ويعمل صالحا
واعترضت أن الكاتب الذي نقل عنه القصة لم يذكر سبيل النجاة الا ان كان ذكره في مقطع تالٍ من الكتاب ولكن الاخ الفاضل زارع المحبة لم ينقله فقد اكتفى الأخ بالوعيد والترهيب ونسي الترغيب
فوددت ان الفت انتباهه لهذه النقطة مع ما اعرفه عنه بأنه يختار مواضيعه بدقة وعباراته بحرص بالغ ولهذا سألته هل هناك في الكواليس مالم افهمه وكنت أعني لم اكتفَ بالوعيد ووصف الخطر وذكر ان المصير محتوم ولم يذكر انه هناك فسحة أمل واشراقة نور تبدد الخطر وتنقذ البشر
بارك الله بكِ وبالاخ زارع المحبة
__________________
اللهم فرج همي ..
وارزقني حسن الخاتمة..
إن انقضى الأجل فسامحونا ولاتنسونا من صالح دعائكم ..
& أم ماسة &
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 21-06-2011, 12:32 PM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
افتراضي رد: مثل الإنسان

بارك الله في كل من شارك في هذا الموضوع . وقد أحسنتم جميعا , وخاصة الاخت الفاضلة الراغبة في رضا الله فإنها شرحت وفصلت وأزالت كل غموض .
المغزى من القصة :
هي تمثيل لمن ينشغل بالدنيا عن الآخرة .

بارك الله فيكم
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 23-06-2011, 07:53 PM
الصورة الرمزية انين الاقصى
انين الاقصى انين الاقصى غير متصل
مشرفة ملتقى القصة والعبرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
مكان الإقامة: **الشــــ رحمة ربي ـــــــــــفاء **
الجنس :
المشاركات: 3,468
الدولة : Algeria
افتراضي رد: مثل الإنسان

بوركت اخي النقل الطيب
وباعد عنا السهو عن آخرتنا والعمل لها
__________________
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-07-2011, 12:34 PM
الصورة الرمزية زارع المحبة
زارع المحبة زارع المحبة غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 11,230
الدولة : Algeria
افتراضي رد: مثل الإنسان

شكرا لكم جميعا :

واتمنى أن نكون جميعا ممن قيل فيهم :ـ

" إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ لَا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خَالِدُونَ لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ ."



رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 80.20 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 75.34 كيلو بايت... تم توفير 4.86 كيلو بايت...بمعدل (6.06%)]