فوائد عقدية ... للعلامة بن باز رحمه الله معنى عيسى روح الله و ..... - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         درر وفوائـد من كــلام السلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 18 - عددالزوار : 15394 )           »          الثقافة والإعلام والدعوة في مواجهة الغزو الفكري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 10 )           »          أساليب نشر العلمانية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          سلوكيات غير صحيحة سائدة في حياتنا الأسرية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 3612 )           »          الصوابية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          القوامة الزوجية.. أسبابها، ضوابطها، مقتضاها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 21 )           »          القواعد والضوابط الفقهية في الأعمال الخيرية والوقفية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 28 - عددالزوار : 11298 )           »          قناديل على الدرب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 21 - عددالزوار : 5619 )           »          أهم تيارات التكفير والعنف ودور الدعوة السلفية في مواجهتها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          الحكمـة ضالـة المؤمن ***متجددة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 132 - عددالزوار : 76199 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > الملتقى العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 30-04-2010, 10:43 AM
الصورة الرمزية ام خديجه
ام خديجه ام خديجه غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
مكان الإقامة: الاسكندريه مصر
الجنس :
المشاركات: 1,316
افتراضي فوائد عقدية ... للعلامة بن باز رحمه الله معنى عيسى روح الله و .....

أصدر بقول بن القيم فى شيخه بن تيمية

ماذا يقول الواصفون له *** وصفاته جلّت عن الحصر

هو حجة لله قاهرة *** هو بيننا أعجوبة الدهر

هو آية للخلق ظاهرة *** أنوارها أربت على الفجر

وقال ابن دقيق العيد رحمه الله : (لما اجتمعت بابن تيمية رأيت رجلاً

العلوم كلها بين عينيه، يأخذ منها ما يريد، ويدع ما يريد) .


كان بعضهم يشبه الشيخ بابن تيمية

الشيخ رحمه الله

امام بصير

عز نظيره و قل مثيله

لما عز نظيره ذللنا

قل الان من يهتم بالتوحيد

خرج

من يقول الان ممن ينتسب للصف الاسلامى ان عداوتنا مع اليهود
والنصارى ليس من اجل الدين بل من اجل الارض

ويتشدقون بالسماحة الاسلامية

اى نمنحهم التوحيد هدية من اجل السماحة

اين الان امثال الشيخ بن باز و بن عثيمين

القوالين للحق

لولا مماتكما قد رايتم بنا العجب

منقول

فوائد عقدية .... لابن باز رحمه الله فوائد من كتاب : ( الفوائد الجلية من
دروس ابن باز العلمية ) 1/2

- العقيدة :

حديث النبي صلى الله عليه وسلّم : ( وأنَّ عيسى روح الله وكلمته )

[ متفق عليه ]. روح يعني خلقها مثل ما خلق المخلوقات . وكلِمته بقول :

كُنْ .


من مات في الجاهلية لا يُستغفَر له ، أما زيارتهم فلا بأس ، كما زار

النبي قبر أمه آمنة ، ومنع الله نبيه صلى الله عليه وسلَّم من
الاستغفار لأمه وظاهر ذلك أنها ماتت كافرة . ( أخرجه مسلم ) .

العداوة بيننا وبين اليهود والنصارى والمجوس من أجل الدين ، لا من

أجل الأرض ، والعداوة والبغضاء أبداً حتى يؤمنوا . من سبَّ الله تعالى

وسبَّ الرسول صلى الله عليه وسلّم كَفَر . وإن قال إني لا أعتقد سبَّهم .

• الكافر لا بأس بدفنه بأن يُوارى ، ولا يجوز أن يضعه على الأرض حتى
تأكله السباع ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلّم لعلي ـ رضي الله عنه ـ

( اذهب فواره ) ( أخرجه أحمد في زوائد المسند وأخرجه أبو داود
والنسائي والبيهقي ).

• النُّشرة على نوعين : نُّشرة سحر مثله ، فهذه لا تجوز لعموم الأحاديث ،
ووسيلة إلى الشرك على الصحيح من قولي العلماء

، والنوع الثاني تكون النشرة بالأدوية المجربة المباحة والأدعية
والتعويذات الشرعية ، وهذه مشروعة بالاتفاق ، هذا مثلها وقع للنبي
صلى الله عليه وسلّم من رُقية جبريل له .

• الرحمة رحمتان : رحمة ذاتية موصوف بها سبحانه كسائر الصفات
يجب إثباتها لله تعالى من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل ،

والنوع الثاني : رحمة مخلوقة أنزل منها رحمة واحدة يتراحم بها الخلائق

، وأمسك عنده تسعة وتسعين رحمة ، يرحم بها العباد يوم القيامة .

• أسماء الله جل وعلا أسماء ، ونعوت تدعى ، وهي أعلام يدعى بها ،

وهي أيضاً أوصاف قائمة به من الرحمة والعلم والبصر وغير ذلك ..
والصفات لا تدعى بل يدعى بها للتوسل بها ، أما الأسماء فتدعى مثل : يا رحمن يا رحيم ، لكن لا يقال : يا رضا الله ولا يقال : يا عزة الله .

• أبو الحسن الأشعري رجع إلى عقيدة أهل السنة والجماعة .

• المؤمنون يرون ربهم في عرَصَات يوم القيامة وفي الجنة ، ولكن لا يحيطون به سبحانه وتعالى .

• الراجح في أهل الفترة أنهم يُمتحنون يوم القيامة ، فمن أطاع دخل الجنة ، ومن عصى دخل النار .

• قال النبي صلى الله عليه وسلَّم : ( إن أبي وأباك في النار ) محمول على أنه بلغته الدعوة ، كما بلغت عمرو بن لحي . ( أخرجه مسلم ) .

• لا حرج في الرقية الشرعية على كافر يهودي أو نصراني ، إذا كان غير حربي .

• قولك : اقتضت حكمته سبحانه وتعالى : لا بأس به .

الجسم لله لا يُنفى ولا يثبت ، ولكن الذوات تثبت لله تعالى كالعين والأصبع والوجه .

• النفخة نفختان ـ وهذا هو الصحيح ـ : نفخة الفزَع والصعْق ، ونفخة البعث والنشور ، كما نصَّ القرآن على ذلك . وذِكرُ أن النفخات ثلاث ضعيف .

من قال : خذوه ، انفروا به ، يا أهل الجبل افعلوا به كذا ... هذه الألفاظ استعانة بالجن وهذا شرك ولا يجوز .


• الذين يقرؤون على المرضى لا يجوز لهم الاستعانة بالجن المسلمين ولا سؤالهم ؛ لأنها وسيلة للشرك .

أما كون القراء يعِظُون الجنّ ، ويُذِّكرونهم بالله تعالى فلا حرج ، وأما رواية الجن فغير مقبولة ، وهم مجهولون .

• التسمية بأسماء : جبريل ـ ميكائيل ـ إسرافيل ـ مالك لا حرج في ذلك .

• قال الله تعالى : ﴿ فَلاَ نُقِيمُ لَهُم يَومَ القِيمَةِ وَزنا ﴾ [سورة الكهف :
105] : الأعمال توزن ، والإنسان كذلك يوزن ، والصحف توزن . قال
النبي صلى الله عليه وسلَّم : ( إن الله خلق آدم على صورته ) أخرجه
البخاري ومسلم .

الصواب في عود الضمير على الرحمن ، وإثبات الصورة لله تعالى على
الوجه اللائق به من غير تحريفٍ ولا تعطيل ولا تمثيلٍ ولا تكييف ،

والمعنى أن الله سبحانه سميعٌ عليم متكلم إذا شاء ..

وهكذا آدم سميع عليم متكلم إذا شاء ،

وله وجه ولله وجه ولكن ليس الوجه كالوجه وليس السمع كالسمع وليس العلم كالعلم وليس الكلام كالكلام ؛

كما قال سبحانه وتعالى : ﴿ لَيسَ َكمِثلِهِ شيءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ﴾ [ سورة الشورى : 11] .

• الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلّم بدعة ووسيلة للشرك ، ولو كان مشروعا لفعله السلف الصالح ،

وأما حديث عندما سُئل عن الاثنين قال صلى الله عليه وسلّم : ( ذاك يومٌ
بعثت فيه ، وولدت فيه ، وتعرض الأعمال فيه ... ) [ رواه مسلم ] . فهو للتشجيع على صومه .

• يطلق الشارع والمشرع على الله تعالى ، وعلى الرسول صلى الله عليه وسلّم بأمر الله ، ولكن ليس اسم الشارع من أسماء الله تعالى .

• آدم عليه الصلاة و السلام الذي يظهر أنه نبي ورسول لذريته ، وأما أول رسول فنوح عليه الصلاة والسلام ، كما في حديث الشفاعة فهو أولهم بعد ظهور الشرك .

لا يقال سيد للكافر أو مستر يعني سيدي أو السيد ، وهذا فيه نوع تعظيم .

• الحوض قبل الجواز على الصراط ؛ ولهذا يذاد عنه المرتدون ، ولذلك يجاز منه على الصراط إذا جاز إلى الجنة ، كما تكاثرت الأحاديث بذلك . ومن جاز الصراط نجا ، وإن الصراط صراطٌ واحد على الصحيح لا كما يقول القرطبي رحمه الله .


حقُّ الله على العباد حقُّ إيجابٍ وإلزام ، وحقُّ العباد على الله حق تفضيلٍ وإحسان .


التهليل أفضل من التسبيح لقول النبي صلى الله عليه وسلّم : ( الإيمان بضعٌ وسبعون شعبة أعلاه : قول لا إله إلا الله ) [ متفق عليه ]. •

• اسم : جار الله ، ضيف الله ـ خلف الله : لا بأس بالتسمي به .

• الأوْلى عدم السؤال بالله تعالى حتى لا يُشدِّد على أخيه .

• سبُّ أفراد الصحابة معصيةٌ كبيرة ، يستحِق أن يُؤدَّب على هذا السبّ .

• دعاء الصِّفة لا يجوز ، وهو إجماع العلماء ؛ فلا يجوز قول يا وجه الله ، يا عين الله ، يا يد الله ، ونحو ذلك .

• النور جاء مضافاً ، فلا يُسمَّى ( عبد النور ) ، ولم يأتِ اسمُ لله تعالى النور ، واسم فرعون أردى وأردى فلا يجوز التسمي به .

• أرواح المؤمنين بعد موتهم في الجنة حتى تعاد في أجسادها .

تتبع آثار النبي في مناخات الطرُقات لم يفعله كبار الصحابة كأبي بكر وعمر وعثمان ـ رضي الله عنهم ـ وهذا اجتهاد من عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنه ـ لأن النبي صلى الله عليه وسلَّم لم يقصد ، كما اجتهد ابن عمر في الأخذ من لحيته في الحج ، وغسل عينيه في الوضوء وهذا خلاف السنة .

رحمه الله عليه

التعديل الأخير تم بواسطة ام خديجه ; 30-04-2010 الساعة 11:25 AM. سبب آخر: الاسم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-05-2010, 08:47 PM
الصورة الرمزية ابو هاله
ابو هاله ابو هاله غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 1,783
الدولة : Egypt
افتراضي رد: فوائد عقدية ... للعلامة بن باز رحمه الله معنى عيسى روح الله و .....

جزاك الله خيرا على النقل الهادف
والله اسال ان ينفع به
دومت اختى فى حمى الرحمن
__________________
قال ابن عقيل رحمه الله:

"إذا أردت أن تعلم محلَّ الإسلام من أهل الزمان ، فلا تنظر إلى زحامهم في أبواب الجوامع ،
ولا ضجيجهم بلبيك على عرصات عرفات .ـ
وإنما انظر على مواطأتهم أعداء الشريعه
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-05-2010, 09:16 PM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
افتراضي رد: فوائد عقدية ... للعلامة بن باز رحمه الله معنى عيسى روح الله و .....

جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-05-2010, 11:00 PM
الصورة الرمزية دمعة الاحلام
دمعة الاحلام دمعة الاحلام غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
مكان الإقامة: غزة الابية
الجنس :
المشاركات: 194
الدولة : Palestine
افتراضي رد: فوائد عقدية ... للعلامة بن باز رحمه الله معنى عيسى روح الله و .....

بارك الله فيك
جعلك زخرا للاسلام والمسلمين
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-05-2010, 11:54 PM
ام حياة ام حياة غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
مكان الإقامة: المغرب
الجنس :
المشاركات: 6
الدولة : Morocco
افتراضي رد: فوائد عقدية ... للعلامة بن باز رحمه الله معنى عيسى روح الله و .....

السلام عليكم جزاك الله خيرا المرجو الدعاء بفرج الهم لي ولوالديا ....
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05-05-2010, 04:25 PM
الصورة الرمزية ام خديجه
ام خديجه ام خديجه غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
مكان الإقامة: الاسكندريه مصر
الجنس :
المشاركات: 1,316
افتراضي رد: فوائد عقدية ... للعلامة بن باز رحمه الله معنى عيسى روح الله و .....

جزاكم الله خيرا جميعا
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 81.54 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 77.60 كيلو بايت... تم توفير 3.94 كيلو بايت...بمعدل (4.83%)]