ما قيل عن الظلم .. ؟؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 552 - عددالزوار : 23960 )           »          الإسلام في أفريقيا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 18 - عددالزوار : 5405 )           »          حدث في الثامن من ذي القعدة 669 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          كيف نحصن شبابنا من الآراء الشاذة؟؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          خلاف العلماء في حكم استقبال القبلة واستدبارها أثناء قضاء الحاجة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          من مائدة الفقه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 12 - عددالزوار : 9638 )           »          الفرع الأول: أحكام اجتناب النجاسات، وحملها والاتصال بها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          من قام من نومه فوجد بللًا في ثوبه هل يجب عليه الغسل؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          الحديث الرابع والعشرون: حقيقة التوكل على الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 58 )           »          تفسير سورة الضحى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 61 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > الملتقى العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 14-04-2010, 12:48 PM
بوغالب بوغالب غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
مكان الإقامة: تطوان ــ المغرب
الجنس :
المشاركات: 1,446
الدولة : Morocco
Thumbs up ما قيل عن الظلم .. ؟؟

ما قيل عن الظلم .. ؟؟


إعلم أنّ:

الظلم في اللغة: وضع الشيء في غير موضعه.

وفي الشريعة: عبارة عن التعدي عن الحق إلى الباطل وهو الجور.

وقيل: هو التصرف في ملك الغير ومجاوزة الحد.

واختلف الحكماء في تعريف الظلم فكانوا على نوعين:


النوع الأول

يقول إنّ الظلم طبيعة في الإنسان تظهره القوة الخفية ويخفيه الضعف.

وقد سار بيت المتنبي فيه مَسير المثل إذ قال:

والظلم من شيم النفوس فإن = تجد ذا عفـّـة فلعلـةٍ لا يظلـم (1)


قال بعض الحكماء:

الظلم من طبع النفس وإنما يصدها عن ذلك إحدى علتين:
إما علة دينية كخوف معاد.
وإما سياسة كخوف السيف.

والنوع الثاني



قيل إن الظلم من لؤم الطبع وخبث النفس وضعف الوازع الديني والخُلقي,

ودليلٌ على تجرد من اتصف به من خصال الكرم والمروءة وصفات النبل والفضيلة,

وبرهانٌ على ذهاب نور الإيمان من القلوب,

ومحاربة من حرّم الظلم على نفسه وجعله بين عباده محرماً بدليل قوله تعالى:

(وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ)

ولو فكر الظالم ملياً وراجع نفسه ورجع إلى ضميره لعَلِمَ أنه فعَل أمراً تنكره الشرائع.




وقد جاء في الأثر:

الظلم ظلمات يوم القيامة

وهناك ظلم يختل منه النظام وهو ظلم الولاة للرعية

فإذا نشأ هذا الظلم في أمة كان دليلاً على فنائها وزوالها ومحوها من سجل الأمم

ونزل بأهلها من العذاب ما لم يكونوا يحتسبون

والسلطات ظل الله في الأرض يأوي إليه كل مظلوم من عباده

فإن عدل كان له الأجر وكان على الرعية الطاعة والشكر

وإن جار وظلم كان عليه الوزر وعلى الرعية الصبر.



وفي الأثر:

ما من عبدٍ يستر عليه الله عز وجل رعية يموت يوم يموت وهو غاشٍ لرعيته إلا حرّم الله تعالى عليه الجنة.



وقال عليه السلام:

إن الله مع القاضي ما لم يَجُرْ فإذا جارَ تخلى عنه ولازمه الشيطان.



وصدق الله العظيم بقوله:

مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ



وأعظم الظلم ماقاله بعض الملوك قوله:

من والانا أخذنا ماله ومن عادانا أخذنا رأسه.




وقال الحكماء:
الظالمون ثلاثة:
من تواضع لمن لا يُكرمه.
ورغب في مودّة من لا ينفعه.
ومدح من لا يعرفه.
__________________
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 104.30 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 102.58 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.65%)]