التلخيص الثامن - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         سُنّة: التبشير والتيسير لا التنفير والتعسير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          حث الطلاب على الاعتناء بتفسير القرآن الكريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          كل فضائل أعظم آية في القرآن: آية الكرسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          فضل العلم ورسالة المعلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          إسرائيل.. كنموذج للحداثة الوحشية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          قصة دعوة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          لا تتعلق! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          دروس من محنة وكيع بن الجراح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          أيهما أصح؟؟؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          العام الدراسي الجديد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > ملتقى اخبار الشفاء والحدث والموضوعات المميزة > الحدث واخبار المسلمين في العالم > ملتقى الملل والنحل
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الملل والنحل ملتقى يختص بعرض ما يحمل الآخرين من افكار ومعتقدات مخالفة للاسلام والنهج القويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 21-12-2009, 12:42 AM
أبو وليد22 أبو وليد22 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الكويت
الجنس :
المشاركات: 14
الدولة : Kuwait
افتراضي التلخيص الثامن

*اذكر نبذة عن الصوفية؟

الصوفية هي التي خرجت عن الحق إلي الغلو متأثرة بشتى الأفكار المنحرفة التي هي في الواقع أفكار بدعية طرأت على المسلمين في غياب الوعي الإسلامي وبروز الجهل وعلماء السوء



وقد جرأ أصحاب هذه الطريقة الصوفية على القول على الله بغير علم كما كذبوا وأكثروا على رسوله صلى الله عليه وسلم لتقوية مبادئهم وطرقوا مسائل ليست من الإسلام في شيء ولم يقل بها أحد من المسلمين وأظهروا بزخرفهم أنها من الإسلام بما قدموه من تقليب الأدلة وإثارة الشبهة والتفنن في الاستدلال والجواب
* ما العوامل التي جعلت الدعوة الصوفية تُظهر شأنها من جديد في هذا العصر على نطاق واسع؟
1-جهل كثير من المسلمين بحقيقة دينهم وكذلك الجهل بحقيقة الصوفية .
2- مساعدة أعداء الإسلام على نشر الصوفية، لأنهم يعرفون المكاسب التي سيجنون ثمارها إذا علا سلطان الصوفية وفشا الجهل .
*من هم أعداء الاسلام؟
1- فريق عداوته ظاهرة: وهم المستعمرون ومن يبيتون النية لهدم الإسلام وتشتيت كلمة المسلمين.
2- فريق آخر متلبسون باسم الدين ويحكمون كثيراً من ديار المسلمين؛ وهؤلاء يساعدون الصوفية خوفاً من عودة الوعي الإسلامي السلفي الذي يصطدم مع ميولهم .
ـ على الميل أي مال عن الشيء.
في الاصطلاح:يوجد أكثر من تعريف:

1- التصوف هو تجريد العمل لله تعالى، والزهد في الدنيا وترك دواعي الشهرة، والميل إلى التواضع والخمول، وإماتة الشهوات في النفس.
2- وذهب قسم كثير من العلماء إلى أن التصوف نسبة إلى لبسهم الصوف الذي عبر عن الزهد والتقشف وترك التنعم والملذات المباحة.
3- وبعض العلماء يرى أن التصوف مأخوذ عن الصفاء؛ أي صفاء أسرارهم أو صفاء قلوبهم أو صفاء معاملتهم لله تعالى، وهو ما يحب الصوفيون التسمي به
4- وبعضهم يرى أنه نسبة إلى الصفة التي كان يجلس فيها فقراء الصحابة رضوان الله عليهم في المسجد
5- وبعضهم يرى أنه نسبة إلى الصف الأول
6- وبعضهم يرى أنه نسبة إلى قبيلة بني صوفة وهى قبيلة بدوية كانت حول البيت في الجاهلية، وهى تنتسب إلى رجل يقال له صوفة كان قد انقطع للعبادة في المسجد الحرام.
7- وبعضهم يرى أنها نسبة إلى الصفوة من خلق الله تعالى.

*هل توجد علاقة بين المتصوفة وأهل الصفة

هناك من المتصوفة كالمنوفي، والسهروردي، وغيرهما من كبار الصوفية من يزعم وجود تلك الصلة بين الفريقين، وأن أهل الصُفة هم سلف أهل التصوف، فالسهروردي يرى أن العلاقة بين المتصوفة وأهل الصفة تتمثل في حب الانفراد والعزلة عن الناس والشوق إلى الله تعالى، وأن هذه الفكرة هي الجامع بين الصوفية وأهل الصفة فيما يرى والحقيقة أن السهروردي وغيره من المتصوفة لم يستطيعوا أن يأتوا برباط واحد يعتبر قاسماً مشتركاً صحيحاً مقبولاً بين حال أهل الصفة رضوان الله عليهم وبين المتصوفة، مع كثرة ما حاول هو وغيره وبشتى الأساليب أن يوجدوا تلك الصلة المزعومة، وأن يكون أولئك الصحابة الأفاضل هم الأساس لأقطاب التصوف والمثل الأول لهم.
*هل توجد علاقة بين المتصوفة وأهل الصفة

هناك من المتصوفة كالمنوفي، والسهروردي، وغيرهما من كبار الصوفية من يزعم وجود تلك الصلة بين الفريقين، وأن أهل الصُفة هم سلف أهل التصوف، فالسهروردي يرى أن العلاقة بين المتصوفة وأهل الصفة تتمثل في حب الانفراد والعزلة عن الناس والشوق إلى الله تعالى، وأن هذه الفكرة هي الجامع بين الصوفية وأهل الصفة فيما يرى والحقيقة أن السهروردي وغيره من المتصوفة لم يستطيعوا أن يأتوا برباط واحد يعتبر قاسماً مشتركاً صحيحاً مقبولاً بين حال أهل الصفة رضوان الله عليهم وبين المتصوفة، مع كثرة ما حاول هو وغيره وبشتى الأساليب أن يوجدوا تلك الصلة المزعومة، وأن يكون أولئك الصحابة الأفاضل هم الأساس لأقطاب التصوف والمثل الأول لهم.


*ما الأسماء التي أطلقت على الصوفية وما سبب كل تسمية؟

1- الصوفية: وهو الاسم المشهور الذي يشمل كل فرقهم، وهم يرضون به ويتمدحون بالانتساب إليه
2- أرباب الحقائق:لزعمهم أنهم وصلوا إلي حقائق الأمور وخفاياها بخلاف غيرهم من الناس
3- الفقراء: وهو اسم زعم السهروردي أن الله هو الذي سماهم به، قال الله تعالي:] لِلفُقَراءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللهِ[هذا وصف الصوفية، والله تعالي سماهم فقراء
4- ويسمون شكفتية في خرساننسبة إلي الغار، قال السهروردي عن الصوفية في خرسان كان منهم طائفة بخرسان يأوون إلي الكهوف والمغارات، ولا يسكنون القرى والمدن يسمونهم في خرسان شكفتية لأن شكفت اسم الغار
5- جوعية:قال السهروردي: وأهل الشام يسمونهم جوعية
6- الملامية أو الملامتية:هي إحدي تطور المذهب الصوفي والملامتي
أنه مع الناس في الظاهر مع الله في الباطن مهما كانت أفعاله في الظاهر.
· ماذا قال شيخ الاسلام عن الملامية؟
قسمهم إلى قسمين:
1ـ ملامية يفعلون ما يحبه الله ورسوله ولا يخافون لومة لائم في ذلك وهم أهل الملام المحمود.
2ـ ملامية يفعلون ما يبغضه الله ورسوله ويصرون على الملام وهم أهل الملام المذموم.
*متى ظهر المذهب الصوفي؟

تعددت أقوال العلماء في الوقت الذي ظهر فيه المذهب الصوفي لكثرة التحديدات لظهور الصوفية وهي:
1- أن هذه التسمية عرفت قبل الإسلم وتعني أصحاب الفضل
2- أن المذهب الصوفي ظهر 150 هـ.
3- أن المذهب الصوفي ظهر 189هـ.
4- أن المذهب الصوفي ظهر بعد المائتين من الهجرة.
5- أن المذهب الصوفي ظهر قبل المائتين من الهجرة.
6- أن المذهب الصوفي ظهر بعد القرون الثلاثة الأولي أي في القرن الرابع الهجري.
7- أنه اشتد بعد النصف الثاني من القرن الثامن والتاسع والعاشر حين ظهرت آلاف الطرق الصوفية.
8- أن التصوف كان معروفاً في زمن النبي صلى الله عليه وسلم كما قال الهجويري من علماء الصوفية وهذا من أبطل الأقوال
والراجح أن التصوف ظهر بعد الإسلام في شكل زهد ورغبة في الدار الآخرة، وكبح جماح النفس في حب الدنيا مهما أمكن
ما حقيقة التصوف عند الصوفيين؟

لم يتفق العلماء علي بيان محدد لمفهوم التصوف عند الصوفيين إلا أن الحصيلة العامة لأقوالهم تلتقي حول أن التصوف هو: القرب من الله، وترك الاكتساب، والتمسك بالخلق الرفيع، والجود، ورفع التكاليف عن بعض فضلائهم حين يتصلون بالله عز وجل علي حد زعمهم
وقد قال السهروردي أن أساس التصوف هو الفقر
*ما حقيقة التصوف عند غير الصوفية؟
1- أن التصوف علي الإطلاق أساسه الإسلام وأن أصوله العقدية وسلوكهم فيه مستمدة من نصوص الكتاب والسنة،وهذا القول قريب من وجهة نظر الصوفية.
2- أن التصوف علي الاطلاق ليس إسلامي النشأة، وإنما وفد علي البيئة الإسلامية ، وعلى هذا الرأي بعض الملاحظات، فقد ينطبق هذا الرأي علي ذلك النوع من التصوف، الذي قام على أساس من الغلو والانحراف الذي جاء به أصحاب وحدة الوجود والحلول والاتحاد.


*ما هي أقسام المتصوفة وما هي طريقة كل قسم؟

اختلف العلماء في عدهم لأقسام وطرق التصوف اختلافاً واسعاً إذ تجد بعضهم يعدهم قسمين، وبعضهم يعدهم ثلاثة أقسام، وبعضهم يوصلهم إلى ستة أقسام والاقسام هي:
1ـ بعض الصوفية تابعون للمذهب الإشراقى الذي يدعي أن المعرفة والعلم تقذف في النفس بسبب طول المجاهدة الروحية ومذهبهم أشبه ما يكون بالمذهب البوذي في رياضة النفس وحملها على المكاره.
2ـ صوفية الحقائق وهم من صفوا من الكدر وامتلئوا من الفكر كما يدعون على طريقة الفلسفة الهندية.
3ـ القائلون بالحلول أي دعوى أن الله تعالى عن قولهم حل في مخلوقاته .
4ـ صوفية وحدة الوجود هم القائلون بأن الموجودات كلها تمثل الباري عز وجل
· ما أقسام الصوفية عند شيخ الاسلام؟
1- صوفية الحقائق: هم من صفوا من الكدر وامتلئوا من الفكر كما يدعون وحكمهم أنهم مجتهدون في طاعة الله تعالى كما اجتهد غيرهم من أهل الطاعة وهذا الحكم ينطبق على التصوف في بدء أمره حينما كان بمعنى الزهد والاجتهاد في العبادة.
2ـ صوفية الأرزاق فهم الذين وقفت عليهم الوقوف كالخوانك فلا يشترط في هؤلاء أن يكونوا من أهل الحقائق فإن هذا عزيز وأكبر أهل الحقائق لا يتصدون بلوازم الخوانك ولكن يشترط فيهم ثلاثة شروط وهي وجود العدالة الشرعية فيهم والتأدب بآداب الشرع وألا يكون متمسكاً بفضول الدنيا.
3ـ صوفية الرسم فهم المقتصرون على النسبة، فهمُّهم في اللباس والآداب الوصفية أي أنهم يتشبهون بالصوفية في الظاهر ويعرفون أقوالهم ولكنهم خارجون عن طريقهم همهم جمع الأموال والاحتيال على الجهال بأمرهم.
*إلى من تنتسب الطريقة التجانية؟
نسبة إلى شخص يسمى أحمد بن محمد بن مختار التجاني. ولد سنة 1150هـ بقرية عين ماضى وينسب إلى بلدة تسمى "بني تجين" من قرى البربر ولم يترك فضلاً مزعوماً ادعاه شيخ صوفي لنفسه إلا وادعاه هو لنفسه وزاد عليه .
*ما الإدعاءات التي أطلقها على نفسه؟
1- ادعى أنه خاتم الأولياء جميعاً فزعم أن الولاية لها ختم كختم النبوة ومحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والتيجاني خاتم الأولياء فلا ولي بعده.
2- أنه الغوث الأكبر في حياته وبعد مماته وقد جعل نفسه بهذه الدعوى وثناً يعبد من دون الله.
3- أن أرواح الأولياء منذ آدم إلى وقت ظهوره، لا يأتيها الفتح والعلم الرباني إلا بواسطته هو.
4- أن قدمه على رقبة كل ولي لله تعالى منذ أن خلق آدم إلى النفخ في الصور.
5- أنه هو أول من يدخل الجنة هو وأصحابه وأتباعهم، وصدق عليهم قول الله:] تِلْكَ أمَانِيِّهُمْ[.
6- أن الله شفعة في جميع الناس الذين يعيشون في قرنه الذي عاش فيه.
7- أن الرسول صلى الله عليه وسلم أعطاه ذكراً يسمى "صلاة الفاتح" يفضل كل ذكر قرئ في الأرض ستين ألف مرة بما في ذلك القرآن الكريم، والذكر هو: اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق الهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم هذا هو الذكر الهائل عنده الذي ألهمه الله حسب زعمه، أو علّمَه، به النبي صلى الله عليه وسلم يقظة لا مناماً ثم فضله على كل ذكر.
*ما هو نسب التجاني؟

قال أحد علماء الصوفية أن نسب التجاني حين سأل الرسول صلى الله عليه وسلم يقظة لا منام كما يزعم فأجاب الرسول صلى الله عليه وسلم أنت ولدي حقاً كررها ثلاث مرات وقال له الرسول صلى الله عليه وسلم أيضاَ نسبك إلى الحسن بن علي صحيح.
*ما علاقة التجاني بالأنبياء كما يزعمون؟

أورد علي حرازم أحد علماء الصوفية عدة روايات تثبت رؤية التجاني للرسول محمداً صلى الله عليه وسلم وقال أيضاً انظر رحمك الله أحوال هذا الشيخ مع صفوة الله من خلقه.
*ما المشابهة بين التجاني حال سكره وبين النبي صلى الله عليه وسلم حال تلقيه الوحي؟

يقول علي حرازم تظهر على التجاني الغيبة في حال ظهور صحوه فضلاً عن حال ظهور سكره وكذلك يظهر عليه رضي الله عنه من آثار جذبه وقوة حاله أمور أخرى كعظم جثته وامتلاء بدنه وتهلل وجهه وثقل الأمر عليه حتى لا يستطيع حركة وهذا مثل ما كان يقع للنبي صلى الله عليه وسلم عند نزول الوحي وتلقي الأمر الإلهي.

التعديل الأخير تم بواسطة الفراشة المتألقة ; 21-12-2009 الساعة 09:57 AM. سبب آخر: تكبير الخط لتسهل القراءة وتحصل الفائدة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21-12-2009, 12:45 AM
أبو وليد22 أبو وليد22 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الكويت
الجنس :
المشاركات: 14
الدولة : Kuwait
افتراضي رد: التلخيص الثامن

*ما علاقة التجاني بعلم الغيب ؟

يزعم علي حرازم أن من كمال التجاني نفوذ بصيرته الربانية من إظهار مضمرات وإخبار بمغيبات وعلم بعواقب الحاجات فيعرف أحوال قلوب الأصحاب ويعرف ما هم عليه ظاهراً وباطناً وما زاد وما نقص .

· ما علاقة رؤية التجاني بدخول الجنة؟

قال علي حرازم من رأى التجاني دخل الجنة قال التجاني أخبرني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم يقظة لا مناماً قال لي: أنت من الآمنين وكل من رآك من الآمنين إن مات على الإيمان وكل من أحسن إليك بخدمة أو غيرها وكل من أطعمك يدخلون الجنة بلا حساب ولا عقاب وهذا من الإفتراء على الرسول صلى الله عليه وسلم والعياذ بالله.
*ما هوثواب صلاة الفاتح؟

قال التجاني أمرني صلى الله عليه وسلم للرجوع إلى صلاة الفاتح لما أغلق فلما أمرني بالرجوع إليها سألته صلى الله عليه وسلم عن فضلها فأخبرني أولاً بأن المرة الواحدة منها تعدل من القرآن ست مرات ثم أخبرني ثانياً أن المرة الواحدة منها تعدل كل تسبيح وقع في الكون ومن كل ذكر من كل دعاء كبيراً أو صغيراً ومن القرآن ستة آلاف مرة .

*ما خاصية صلاة الفاتح؟

قال الشعراني أحد علمائهم هي أمر إلهي لا مدخل للعقول فيه ولو قدرت مائة ألف أمة يذكر كل واحد منها في كل يوم ألف صلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من غير صلاة الفاتح لما أغلق وجميع ثواب هذه الأمة في هذه الأذكار كلها ما لحقوا كلهم ثواب مرة واحدة من صلاة الفاتح لما أغلق.
*ما حقيقة الشيخ الواصل ؟

قال التجاني حقيقة الشيخ الواصل هو الذي رفعت له جميع الحجب عن كمال النظر إلى الحضرة الإلهية نظراً عينياً وتحقيقاً يقيناً فإن الأمر أوله محاضرة وهو مطالعة الحقائق من وراء ستر كثيف ثم مكاشفة وهو مطالعة الحقائق من وراء ستر رقيق ثم مشاهدة وهو تجلي الحقائق بلا حجاب لكن مع خصوصية ثم معاينة وهو مطالعة الحقائق بلا حجاب ولا خصوصية ولا بقاء للغير والغيرية عيناً وأثراً.
*ما هو دعاء التجاني في طلب الاتصاف بالألوهية؟

اللهم حققني بك تحقيقاً يسقط النسب والرتب والتعينات والتعقلات والاعتبارات والتوهمات والتخيلات حيث لا أين ولا كيف ولارسم ولا علم ولا وصف ولا مساكنة، ولا ملاحظة مستغرقاً فيك بمحق الغير والغيرية بتحقيقي بك من حيث أنت بما أنت وكيف أنت حيث لا حس ولا اعتبار إلا أنت، بك لا عنك منك .
*ما هو السر في وجود هذا الكون ومصدره بحسب زعم التجاني؟

قال ما خلق الله لنفسه إلا سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم والباقي من الوجود كله مخلوق لأجله صلى الله عليه وسلم ولولا أنه خلق سيدنا محمداً صلى الله عليه وسلم ما خلق شيئاً من العوالم.
*ماذا قال التجاني عن الحلول والاتحاد؟

قال التجاني إذا رأيت ما يظهر من صور الموجودات على اختلاف أحواله وتباين أشكاله وتشتيت أموره من مذمومة ومحمودة فما فيها إلا تجليات الحق سبحانه وتعالى والعياذ بالله مما يقول.
*ما الفرق بين الولاية والألوهية عند التجاني؟

فال التجاني حقيقة الولي أنه يسلب من جميع الصفات البشرية ويتحلى بالأخلاق الإلهية ظاهراً وباطناً ولو كشف عن حقيقة الولي لعُبد لأن أوصافه من أوصاف إلهه ونعوته من نعوته لأنه ينسلخ من جميع الأوصاف البشرية كما تنسلخ الشاة من جلدها، ويلبس خلعة الأخلاق الإلهية.
*ما معنى تملك أقطاب الصوفية للكون بتفويض من الله لهم؟

قال التجاني معنى ذلك أن الله ملكهم الخلافة العظمى واستخلفهم على مملكته تفويضاً عاماً أن يفعلوا في المملكة كل ما يريدون وملكهم الله تعالى كلمة التكوين متى قالوا للشيء كن كان من حينه فأي إلحاد بعد هذا من هؤلاء.
*ماذا قال عن صلاحيات الولي وصلاحيات النبي؟

قال إن دائرة الولي أوسع من دائرة النبي صلى الله عليه وسلم وأن المراد بالولي أولياء هذه الأمة فقط أما الرسول ليس له عموم الأمر والنهي إلا ما سمعه من مرسله سبحانه وتعالى لا يزيد وراء ذلك شيئاً وإنما هو في ذلك مبلغ فقط ليس بآمر ولا ناه إلا أن يكون الرسول خليفة فله المرتبة الأولى فالخليفة الولي أوسع دائرة في الأمر والنهي والحكم من الرسول الذي ليس بخليفة.
*ماحقيقة القطبانية؟

قال التجاني أن حقيقة القطبانية هي الخلافة عن الحق مطلقاً في جميع الوجود جملة وتفصيلاً حيثما كان الرب إلهاً كان هو خليفة في تصريف الحكم وتنفيذه في كل من عليه ألوهية الله تعالى ثم قيامه بالبرزخية العظمى بين الحق والخلق فلا يصل إلى الخلق شيء كائناً ما كان من الحق إلا بحكم القطب.
*ما هو التوحيد عند التجانية ؟

قال التوحيد شعور الشخص أنه هو الله لا فارق بين ذاته وذات المولى عزوجل وأن ينسى جسمية نفسه تماماً.
*ما الكلمات الغامضة عند الصوفية؟

التجلي الأول: هو الله عز وجل.
التجلي الثاني: هو ظهور محمد صلى الله عليه وسلم قبل الخلق حسب زعمهم.
التجلي الأخير: هو ظهور آدم ويسمى أيضاً اللباس الأخير.
*ما معنى قول الشيخ الضال ابن عربي من وحد فقد ألحد واعتبارهم التوحيد الذي جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم إلحاداً ؟

قال التجاني معنى الإلحاد هو الخروج عن الجادة المستقيمة، فإن العارف إذا وحد بتوحيد العامة فقد ألحد والعامي إذا وحد بتوحيد العارف فقد ألحد يعني كفر.
*ما قيمة الجنة في نظر الصوفية ؟

قال كل العارفين في شغل عن الله تعالى إلا أهل التجلي الأكبر الذين لا حظ لهم في الجنة فإنهم عنده سبحانه وتعالى مقيدون في حضرة قربه وواصلهم بما لا تحيط العقول وصفه فإن هؤلاء لا التفات لهم إلى الجنة ونعيمها ولا عبرة لهم بها أوجدت أم عدمت .
*ما هو البديل عن الجنة عند الصوفية؟
هو النظر إلى المشائخ والجلوس بين أيديهم بكل الخضوع والتذلل ولهذا يقول محمد السيد التجاني في كتابه الهداية الربانية في فقه الطريقة التجانية ناقلاً عن مشائخ الصوفية الجلوس بين يدي ولي قدر ما تحلب فيه شاة أفضل من عبادة ألف سنة وقال أيضاً على المسلمين ألا يجتهدوا في طلب ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر فقط بينما الجلوس أمام شيخ صوفي كالدجاجة داجن في زاويته المظلمة حساً ومعنى خمس دقائق خير من عبادة ألف سنة فهل بعد هذا سفه.
*ماذا قال التجاني عن الصحابة وكل من جاء بعدهم؟

قال التجاني أقول لكم إن مقامنا عند الله في الآخرة لا يصله أحد من الأولياء وأن جميع الأولياء من عصر الصحابة إلى النفخ في الصور ليس فيهم من يصل مقامنا ولا يقاربه لبعد مرامه عن جميع العقول وصعوبة مسلكه على أكابر الفحول.
· ما هي مزايا التجاني لم يصلها أحد من البشر على حد قوله؟

1ـ كل من أخذ وردنا وداوم عليه إلى الممات أنه يدخل الجنة بغير حساب ولا عقاب هو ووالداه وأزواجه وذريته.
2ـ من رأى التجاني يوم الجمعة أو الاثنين يدخل الجنة بغير حساب ولا عقاب .

*ما السبب فب تخصيص يوم الجمعة والأثنين فب هذا اليوم العظيم؟
هو اعتقاده أن الجمعة خلق آدم والاثنين خلق فيه محمد صلى الله عليه وسلم
*ما الأذكار والأدعية التي يذكرونها وهي عبارات متكلفة غامضة؟

الدعاء الأول: الله الله الله اللهم أنت الله الذي لا إله إلا أنت العالي في عظمة انفراد حضرة أحديتك التي شئت فيه بوجود شؤونك اللهم برتبة هذه العظمة وإطلاقها في وجد وعدم أن تصلي وتسلم على ترجمان لسان القدم اللوح المحفوظ والنور الساري المحدود لله لله لله آه أمين هو هو هو آمين.
الدعاء الثاني: اللهم صل وسلم على عين الرحمة الربانية والياقوتة المتحققة الحائطة بمركز الفهوم والمعاني ونور الأكوان المتكونة الآدمي صاحب الحق الرباني البرق الأسطع بمزون الأرياح المالئة لكل متعرض من البحور والأواني اللهم صل وسلم على عين الحق التي تتجلى منها عروس الحقائق عين المعارف الأقوم صراطك التام الأسقم إحاطة النور المطلسم.
الدعاء الثالث:اللهم صل وسلم على عين ذاتك العلية عبدك القائم بك منك لك إليك بأتم الصلوات الزكية المصلي في محراب عين هاء الهوية فصل اللهم عليه صلاة كاملة تامة بك ومنك وإليك وعليك وتب علينا بمحض فضلك الكريم في الصلاة عليه.
*ما مراتب الصوفية؟

المرتبة الأولى: مرتبة الاستهتار بذكر الله تعالى حتى يقع صاحبها في الذهول عن الأكوان والطمأنينة بذكر الله تعالى مستغرقاً جميع أوقات دهره وهم الأولياء.
المرتبة الثانية: لباس الحلة الملكية وهي أن يتصف صاحبها بأحوال الملائكة .
المرتبة الثالثة: وهى لباس الحلة الإلهيةوهي لا تذكر ولا يعلمها إلى من ذاقها، وصاحبها هو الذي يطلق عليه اسم الصديق فهي ضرب من النبوة أو هي النبوة بعينها وهم العارفون والصديقون.
*ما هي جوهرة الكمال؟

يسميها التجانيون صلاة جوهرة الكمال، وهى التي وأولها اللهم صل وسلم علي عين الرحمة الربانية والياقوتة المتحققة وأصلها ونشأتها نور حقيقة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فكان أصل الموجودات.
*ما هي خواص صلاة جوهرة الكمال؟

زعم التجانيون أن لهذه الصلاة أو الدعاء خواص لا يقدر لها قدر:
1- أن المرة الواحدة تعادل تسبيح العالم ثلاث مرات.
1- أن من قرأها سبعاً فأكثر يحضره روح النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الأربعة.
2- أن من لازمها أكثر من سبع مرات يحبه النبي صلى الله عليه ةسلم محبة خاصة، ولا يموت حتى يكون من الأولياء.
*كيف تدل الله عزوجل؟

أن تتصف بصفة من صفات الله عزوجل عندهم.

*ما الآداب التي ينبغي على المريد أن يمتثلها تجاه شيخه؟

1- تعظيم الشيخ وتوقيره ظاهراً وباطناً
2- ألا يقعد وشيخه واقف ولا ينام بحضرته إلا بإذنه.
3- ألا يكثر الكلام بحضرته ولو باسطه وألا يجلس على سجادته.
4- ولا يسبح بسبحته ولا يجلس في المكان المعد له.
5- ولا يلج عليه في أمر ولا يسافر ولا يتزوج.
6- ولا يفعل فعلاً من الأمور المهمة إلا بإذنه ولا يمسك يده للسلام ويده مشغولة بشيء
7- ولا يمشي أمامه ولا يساويه، إلا بليل مظلم، ليكون مشيه أمامه صوناً له عن مصادمة ضرر.
8- وألا يذكره بخير عند أعدائه، خوفاً من أين يكون وسيلة لقدحهم فيه.
9- وأنه يحفظه في غيبته كحفظه في حضوره.
9- وأنه يلاحظه بقلبه في جميع أحواله سفراً وحضراً لتعمه بركته.
10- وألا يعاشر من كان الشيخ يكرهه، أو من طرده الشيخ عنه.
وغيرها من الآداب التي يطول بها الحديث.
*ما هو التثليث الصوفي؟

فإن المريد"أي طالب العلم" لا يجيء منه شيء حتى لا يكون بقلبه غير الشيخ والله تعالى والرسول صلى الله عليه وسلم "الشيخ، الله، الرسول".
*ما هو جزاء المشايخ؟

جزاء المشائخ لا يكاد يبلغه أحد وقد أوصله كهنة التصوف إلى مرتبة فوق مرتبة الأنبياء حسب زعمهم.

*متى يسقط ذكر الله تعالى عند الصوفية ولا يعود لذكر الله وجود في حقهم؟

إذا كثر العبد ذكر ربه باللسان حصل له الحضور وإذا حصل له كثرة الذكر مع الحضور صار الحق مشهودة وهنا يستغني عن ذكر اللسان لأن حضرة شهود الحق سبحانه حضرة بهت وخرس
وفي حالة لو نطق قال: أنا الله لا إله إلا أنا وحدي لاستهلاكه في بحار التوحيد وهذه المرتبة هي آخر مراتب الذكر وصاحبها صامت جامد لا يذكر ولا يتحرك.
*ما هو مستند الصوفية في وجدهم ورقصهم؟

قال الفوتي أحد علماء الصوفية: قالت عائشة رضي الله عنها كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الله تعالى على كل أحيانه فإذا انضم إلى هذا القيام رقص أو وجد ونحوه فلا إنكار عليهم فإن ذلك من لذات الشهود والمواجيد وقد ورد في بعض طرق الحديث رقص جعفر بن أبي طالب بين يدي الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال له: أشبهت خلقي وخلقي من لذة هذا الخطاب ولم ينكر عليه ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فكان هذا أصلاً في الجملة في رقص الصوفية ووجدهم ومما يدركه طلاب العلم أن هذا القول مملوء بالمغالطة والكذب.
*ما الذكر غير المسموح به عند الصوفية؟

أن الذكر المأخوذ عن غير شيخ أو عن شيخ غير مفتوح عليه عارف هلاك صاحبه أقرب من سلامته ولا سيما أسماء الله تعالى.
*ما علاقة الأولياء والنبي صلى الله عليه وسلم؟

الأولياء يرون النبي صلى الله عليه وسلم يقظة لا مناماً حسب زعم الفوتي في قوله أن الأولياء يرون النبي صلى الله عليه وسلم يقظة وأنه صلى الله عليه وسلم يحضر كل مجلس أو مكان أراد بجسده وروحه وأنه يتصرف ويسير حيث يشاء في أقطار الأرض والملكوت وهو بهيئته التي كان عليها قبل وفاته ولم يتبدل منه شيء وأنه مغيب عن الأبصار كما غيبت الملائكة مع كونهم أحياء بأجسادهم فإذا أراد الله أنا يراه عبد رفع الحجاب فيراه على هيئته التي كان هو عليها.
*اذكر أمثلة من مزاعم التجاني "التي لا تليق بمخلوق"؟

1- قد أخبرني سيد الوجود صلى الله عليه وسلم بأني أنا القطب المكتوم منه إلى مشافهة يقظة لا مناماً.
2- لا يشرب ولي ولا يسقي إلا من بحرنا من نشأة العالم إلى النفخ في الصور.
3- إذا جمع الله خلقه في الموقف ينادي مناد بأعلى صوته حتى يسمعه كل من في الموقف يا أهل المحشر هذا إمامكم الذي كان مددكم منه.
4- قال قدمي هذا على رقبة كل ولي لله تعالى .
5- هذا القرن أفضل من جميع ما تقدمه من القرون السالفة سوى القرون الثلاثة الوارد النص بأفضليتها .
*ما فضائل من تمسك بالطريقة التجانية؟
1- أن جده صلى الله عليه وسلم ضمن لهم أن يموتوا على الإيمان والإسلام.
2- أن يخفف الله عنهم سكرات الموت.
3- لا يرون في قبورهم إلا ما يسرهم.
4- أن يؤمنهم الله من جميع أنواع عذابه وتخويفه وجميع الشرور من الموت إلى المستقر في الجنة.
5- يغفر الله لهم جميع ذنوبهم ما تقدم وما تأخر منها.
6- أن يؤدي الله عنهم جميع تبعاتهم ومظالمهم من خزائن فضله عز وجل لا من حسناتهم.
7- ألا يحاسبهم الله تعالى يوم القيامة ولا يناقشهم ولا يسألهم عن القليل والكثير.
8- أن يظلهم الله في ظل عرشه يوم القيامة.
9- أن يجيزهم الله تعالى على الصراط أسرع من طرفة العين على كواهل الملائكة.
10- أن يسقيهم الله تعالى من حوض النبي صلى الله عليه وسلم.
وغيرها من الفضائل "الأكاذيب" التي يطول عنها الحديث.
*اذكر مثال على تلاعب التجانية بتفسير القرآن الكريم؟

أنه صلى الله عليه وسلم عين الرحمة الربانية لأن جميع الوجود رحم بالوجود بوجوده صلى الله عليه وسلم ومن يفيض وجوده أيضا رحم جميع الوجود فلهذا قيل فيه عين الرحمة صلى الله عليه وسلم وهو المراد بقوله: ] وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ [وقوله تعالى: ] وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لَلْعَالَمِينَ[.


*ما الدليل على الخلوات الصوفية حسب زعمهم؟

يستدلون بما رواه البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت: "أول ما بدئ برسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ثم حبب إليه الخلاء فكان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه – وهو التعبد الليالي ذوات العدد -…" إلخ الحديث فهذا الحديث المنبئ عن بدء رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الأصل في إثبات المشائخ للخلوة لمريد من الطالبين.
*ما الرد على من استدل بهذا الحديث ؟
1- أن هذا الحديث بينه وبين الخلوة الصوفية فراق لا لقاء معه، فإن خلوة الرسول صلى الله عليه وسلم إنما كانت لتحبيب الله عز وجل له ليهيئه لحمل الأمانة العظمى.
2- كانت قبل أن يؤمر بتبليغ الناس الدين الإسلامي،
3- لم يأمر بها النبي صلى الله عليه وسلم ولا أشار إليها ولا استحسنها لأمته على الطريقة الصوفية.
4-لم يفعلها أحد من الصحابة ولا من بعدهم من التابعين لهم بإحسان.

التعديل الأخير تم بواسطة الفراشة المتألقة ; 21-12-2009 الساعة 09:59 AM. سبب آخر: تكبير الخط لتسهل القراءة وتحصل الفائدة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21-12-2009, 12:57 AM
أبو وليد22 أبو وليد22 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الكويت
الجنس :
المشاركات: 14
الدولة : Kuwait
افتراضي رد: التلخيص الثامن

5- أنها تنافي ما هو ظاهر من الشريعة الإسلامية بالاكتساب وبدعوة الناس ومخالطتهم
*ما شروط الخلوة الصوفية؟

1- أن يعود نفسه قبل دخولها إذا أراد الشروع، السهر والذكر وخفة الأكل والعزلة.
2- أن يكون دخول الخلوة بحضور الشيخ ومباركته له وللمكان أيضاً.
3- أن يعتقد في نفسه أن دخوله الخلوة إنما هو بقصد أن يستريح الناس من شره.
4- أن يدخلها كما يدخل المسجد مبسملاً متعوذاً بالله تعالى من شر نفسه.
5- أن يدخل الشيخ الخلوة ويركع فيها ركعتين قبل دخول المريد ويتوجه إلى الله تعالى في توفيق المريد.
6- أن يعتقد عند دخوله الخلوة أن الله تعالى ليس كمثله شيء، فكلما يتجلى له في خلوته من الصور، ويقول له: أنا الله، فيقل: سبحان الله! آمنت بالله.
7- ألا يتلهف كثيراً على كثرة ظهور الكرامات.
8- أن يكون غير مستند إلى جدار الخلوة ولا متكئاً على شيء، مطرقاً رأسه تعظيما لله تعالى، مغمضاً عينيه.
9- أن يشغل قلبه بمعنى الذكر على قدر مقامه، مراعياً معنى الإحسان وهو أن تعبد الله كأنك تراه.
10- أن يداوم الصوم لأنه يؤثر في تقليل الأجزاء الترابية والمائية فيصفو القلب.
11- أن تكون الخلوة مظلمة لا يدخل فيها شعاع الشمس وضوء النهار فيسد على نفسه طرق الحواس الظاهرة لأنها شرط لفتح حواس القلب.
12- دوام الضوء لتلألأ الأنوار فيها بعد ذلك.
13- دوام السكوت إلا عن ذكر الله تعالى إلا عند الضرورة القصوى فيتكلم بحذر شديد أن يزيد.
14- أن تكون الخلوة بعيدة عن حس الكلام وتشويش الناس عليه.
15- كونه إذا خرج للوضوء والصلاة يخرج مطرقاً رأسه إلى الأرض غير ناظر إلى أحد.
16- أن يحافظ على صلاة الجمعة والجماعة وإن وجد نفقة فليتخذ له شخصاً يصلى معه في خلوته أي بالإيجار.
17- المحافظة على الأمر الوسط في الطعام لا فوق الشبع ولا الجوع المفرط.
18- ألا ينام إلا إذا غلبه النوم بأن تشوش عليه الذكر.
19- نفي الخواطر عن نفسه خيره كانت أم شريرة.
20- دوام ربط القلب بالشيخ بالاعتقاد والاستمداد على وصف التسليم والمحبة، والاعتقاد التام بأنه لا يصل إليه أي خير إلا من قبل شيخه المباشر.
21- ترك الاعتراض عن الشيخ لأنه أعلم بمصالحه وأكبر عقلاً وأعظم لأنه بالغ مبلغ الرجال بخلاف المريد.
22- أنهم في أثناء خلوتهم لا يفتحون أبواب خلوتهم لمجيء الناس.
23- أنه إذا شاهدوا أشياء تقع لهم في اليقظة أو بين النوم واليقظة فلا يستقبحون ذلك ولا يستحسنونه بل يعرضون ذلك على الشيخ وهو يتصرف بعد ذلك.
24- دوام الذكر والأذكار حسب ترتيب الشيخ لها.
25- الإخلاص وحسم مادة الرياء وطلب السمعة بالكلية.
26- ألا يعين مدة يخرج بعد كمالها فإن النفس يصير لها بذلك تطلع إلى انقضاء المدة بل يدخلها وهو يحدث نفسه بأنه قد انتهى من الحياة ودخل القبر.
هذه أهم الشروط التي لفقها علماء التصوف مثل حرازم الفوتي والسهروردي والشيخ نجم الدين البكري وغيرهم من عتاة التصوف.
*ما أقسام الخلوات الصوفية؟

1- خلوة الأربعين يوماً التي تشير إلى مواعدة موسى عليه السلام.
2- خلوة فاتحة الكتاب، وكيفيتها أن تصوم أربعين يوماً وتحترز فيها من أكل الحيوان وما يخرج منه.
3- خلوة البسملة ومدتها تسعة عشر يوماً، ومن فاته سر بسم الله الرحمن الرحيم فلا يطمع أن يفتح عليه بشيء.
4- خلوة الفاتحة أيضاً وهي أن يلازم بقراءتها بالخلوة أربعين يوماً.
5- خلوة الياقوتة الفريدة، وخلوتها عشرون يوماً، تتلى كل يوم في الخلوة ألفي مرة.
*ما الأسباب التي جعلت الصوفية تطلق على الجهاد في سبيل الله وقتال الكفار بالجهاد الأصغر وجهاد النفس بالجهاد الأكبر؟

1- أن جهاد النفس والهجرة عن مألوفاتها السيئة فرض عين وجهاد الكفار فرض كفاية.
2- أن النفس أعدى من كل عدو لصاحبها لأن المجاهد جهاد الكفار إن قتل الكافر دخل الجنة وإن قتله الكافر كان شهيداً بخلاف النفس فإن غلبها صاحبها استولى عليها ومن غلبت وتسلطت على الروح تسلط عليه الكفر والمعاصي فيهلك.
3- إن ضرر الكفار مقصور في الدنيا وهي فانية ولذلك كان جهادهم أصغر
4- أن جهاد الكفار قد لا يكون فرضاً في بعض السنين وجهاد النفس وردها عن مقتضى هواها والهجرة عن مألوفاتها الباطلة واجب عين على كل مسلم ومسلمة في كل لحظة.
5- أن بعض فروض الكفاية أفضل من جهاد الكفار.
6- أن فرض جهاد الكفار يسقط بمنع الأمر والنهي من الوالدين لوجوب طاعتهما ويحرم طاعتهما في مجاهدة نفسه.
7- أن جهاد الكفار يقدر عليه كل أحد وجهاد النفس والهجرة عن مألوفاتها لا يقدر عليه إلا الموفقين.
8- أن شهيد جهاد النفس والهجرة عن مألوفاتها المخزية شهيد قطعاً في الآخرة وأكثر شهداء الكفار شهداء الدنيا فقط دون الآخرة.
9- أن القائم بجهاد نفسه والهجرة عن مألوفاتها المضلة قائم لإصلاح نفسه والقائم بجهاد الكفار قائم لإصلاح غيره.
10- أن شهيد جهاد النفس والهجرة عن مألوفاتها المبعدة عن الله تعالى أفضل من شهيد جهاد الكفار بدرجات.




*ما هو جواب التجانيين عن بعض المبالغات في الطريقة التجانية"مثل صلاة الفاتح"؟
أن صلاة الفاتح لما أغلق المرة الواحدة منها تعدل آلاف ختمة بأن هذا من المتشابهات ولعله أريد بذلك تفضيل الممكن على المستحيل أي من حيث أنه يمكن أن يصلي بصلاة الفاتح في دقيقة واحدة ويستحيل أن يقرأ ستة آلاف ختمة في دقيقة واحدة. والغريب في هذا الجواب أن يتكلف له إلى هذا الحد بأن يقال: إنه من المتشابه وكان الأسهل والأقوى في الجواب أنهم يقولون هذا خطأ من التجاني وخروج عن الصواب لا أنهم يجعلونه من المتشابه الذي لا يعلمه إلا الله، فهو قول بشر والبشر معرضون للخطأ والصواب.
والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: "رغم أنف عبد ذكرت عنده فلم يصل عليّ"، فهل نترك الصلاة والسلام عليه في التشهد في الصلاة بحجة أنه لا يجب علينا السلام عليه إلا مرة واحدة في العمر؟
*ما الأمور التي يقف عندها الشخص حائراً في صلاة جوهرة الكمال؟
1- إيجابهم الوضوء .
2- وصف النبي صلى الله عليه وسلم بالأسقم، وهي كلمة نابية لا تقبلها النفس مهما أسدل عليها من تأويلات.
3- ما جاء من وصف النبي صلى الله عليه وسلم بإحاطة النور المطلسم.
4- زعمهم أن النبي صلى الله عليه وسلم يحضر بنفسه عند قراءة جوهرة الكمال.
*ما التناقض الذي ظهر على جماعة "ألورن" في مسألة صلاة الفاتح ؟
1- كيف يقولون أن صلاة الفاتح لو مدح بها النبي صلى الله عليه وسلم في حياته لفرح بها وهم يعتقدون ويقررون في كتبهم المعتمدة أن الرسول يحضر أماكنهم ويجالسهم ويحضر الديوان العام لهم بجسده وروحه ومعنى هذا أنه سمع بهذه الصلاة مرات عديدة.
2- أنهم يقررون أنها وحي من الرسول صلى الله عليه وسلم للتجاني فكيف بعد ذلك يقولون إنه لو سمع بها لفرح.
3- أنه ليس فيها ما يفرح ففي الأذكار الثابتة والصلوات التي علمها صلى الله عليه وسلم أمته لا تعتبر صلاة الفاتح لما أغلق شيئاً بالنسبة لها.
4- أن قصيدة كعب أعجبت النبي صلى الله عليه وسلم لجودة قريحة كعب فهي من باب إن من البيان لسحراً بخلاف دعاء الفاتح فليس فيه شيء من هذا.
5ـ كيف يقررون فرح النبي صلى الله عليه وسلم بها لو سمعها، مع أن فيها إثبات أجور لا يعلم عددها إلا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم بوحي، وهي أمور غيبية لا تقال إلا بإخبار الله ورسوله عنها.
· ما الملاحظات التي يجب على المسلم أن يعلمها؟
1ـ أن التجانية لا تزال مستولية على مفاهيم كثير من الناس.
2- أن يقف على أفكار التجانية وما تحمله من أخطار من كتبهم لئلا يظن أحد بوقوع التحامل عليهم.


*ما الطرق للدخول في المذهب الصوفي؟

1- أن يلتزم الشخص أمام شيخه بالمحافظة على الطريقة التي يحددها له الشيخ.
2- أن يكون المريد – أي الداخل في المذهب – على صلة بشيخه المأذون له هو أو من ينيبه الشيخ عنه ليتولى تعليم المريد.
3- أن يجتاز المريد عهداً يعاهد الشيخ ويده في يده مغمضاً عينيه على الالتزام والوفاء الدائم لشيخه ولطريقته لا يحيد عنها ابداً.
4- أن يكون المريد دائم الاشتغال بالأوراد والأدعية التي يقررها عليه الشيخ سواء عرف معانيها أم لا.
5- أن يكمل مدة الخلوة التي يقررها الشيخ على المريد مدة لا تزيد عن أربعين ليلة ولا تقل عن أربعين ليلة ولا تقل عن عشر ليال
6ـ أن يصبح من أهل الكشف وأن يترقى في ذلك إلى أن يتعلم ما وراء العقل ويصبح من أهل التجلي بحيث تدرك ذات المريد ذات الله في كل وقت.
7ـ أن يفنى المريد عن كل شيء غير الله تعالى، فلا يحس بأي وجود غير وجود ربه وشيخه، وبذا يصبح الشخص من أهل الحلول والاتحاد ووحدة الوجود.
8ـ أن يطلب المريد علم الباطن الذي هو بمنزلة اللب، وأن يتعمق في العلم الباطني حسب ما يمليه عليه الشيخ، وإذا تطور في ذلك فإنه يصل إلى حد اليقين فتسقط عنه التكاليف كما يفترون ويصبح ولياً من الأولياء.


*ما أصول الصوفية؟

1ـ أنهم على حق وأن ما يدينون به من أفكار وخرافات إنما هي نابعة من تمسكهم بالكتاب والسنة وفهم حقائق الإسلام أي أنهم يرجعون في جملة مستنداتهم إلى تلك الدعوى العريضة وهي أخذهم الأحكام من حقائق اليقين وخفي معاني القرآن وفي الحقيقة إنما يرجعون إلى الهوى وإلى تفسير القرآن باطنياً غير مستندين إلى المعاني التي ذكرها العلماء من أهل الحق لمعاني تلك النصوص.
2ـ مستمد الصوفية هم أهل الصفة "الصحابة".
3ـ يذكر الغزالي أن مستندات الصوفية وأصولهم مشاهدة الملائكة وأرواح الأنبياء
4ـ وأيضاً من مزاعمهم وأصولهم في مستندهم إلى الطريق إلى الله علم الباطن الذي أفضى به رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى علي رضي الله عنه، وعلي أفضى به إلى الأئمة المذكورين في كتبهم.


*ما إيضاحات الصوفية للآراء الاعتقادية ؟

1- عقيدة المتصوفة في الإله عز وجل:

أنهم يعتقدون بوجود معبود لا حقيقة له قائمة بذاته يظهر في صورة الصوفي العابد الذي وصل إلى مرتبة النيابة عن الله قي تصريف أمور هذا الكون والتحكم فيه بحكم نيابته عن الله وعلمه بكل المغيبات .


2 - الحلول:

أصبح الحلول من لوازم الصوفية الغلاة ومن المبادئ الأساسية عندهم وقد اختلف العلماء في تعريف الحلول فمنهم من قال هو اتحاد جسمين بحيث تكون الإشارة إلى أحدهما إشارة إلى الآخر كحلول ماء الورد في الورد ومنهم من قال هو اختصاص شيء بشيء بحيث تكون الإشارة إلى أحدهما عين الإشارة إلى الآخرواستعمل بعض المتصوفة لفظ الحلول ليشيروا به إلى صلة الرب والعبد بمعنى أن الله تعالى يحل في بعض الأجساد الخاصة، وهو مبدأ نصراني وأول من أعلنه من الصوفية الحسين بن منصور الحلاج.

3 - وحدة الوجود:

وحدة الوجود عقيدة إلحادية تأتي بعد التشبع بفكرة الحلول في بعض الموجودات، ومفادها لا شيء إلا الله وكل ما في الوجود يمثل الله عز وجل لا انفصال بين الخالق والمخلوق واستدل بأحاديث موضوعة مثل حديث: "من عرف نفسه فقد عرف ربه"وهذا الاستدلال من أغرب وأنكر ما تلفظ به قائل إذ كيف يتأتى لهم القول أن القرآن والسنة يدعون إلى الإلحاد والكفر بالله؟ وقد انقسم أصحاب هذه المبادئ الإلحادية إلى فريقين:
1 - الفريق الأول: يرى الله سبحانه وتعالى روحاً وأن العالم جسماً لذلك الروح، فإذا سما الإنسان وتطهر التصق بالروح أي الله.
2 - الفريق الثاني: هؤلاء يزعمون أن جميع الموجودات لا حقيقة لوجودها غير وجود الله، فكل شيء في زعمهم هو الله تجلى فيه..
4- وحدة الشهود أو الفناء:

وحدة الشهود هو ما يسمونه في بدء أمره مطالعة الحقائق من وراء ستر رقيق، أي لا يصل إلى درجة الحلول ولاتحاد في أول الأمر إلا بعد أن يترقى درجات ثم يصبح مثل الشيخ الواصل الذي ترفع له جميع الحجب عن كمال النظر إلى الحضرة الإلهية نظراً عينياً وتحقيقاً يقيناً وهذه نهاية الفناء في الله ووحدة الشهود فيه.
*ما العلاقة بين وحدة الوجود ووحدة الشهود؟
يرى بعض العلماء أن بين وحدة الوجود ووحدة الشهود فارقاً بعيداً وذلك أن وحدة الوجود هي الحلول والاتحاد وعدم التفرقة بين الله وبين غيره من الموجودات بينما وحدة الشهود عند بعضهم هي بمعنى شدة مراقبة الله تعالى بحيث يعبده كأنه يراه.
5ـ أما اعتقادهم في الرسول صلى الله عليه وسلم فهو ضرب من الخيال والإلحاد فهم يزعمون:
1- أن الله كان في عماء دون تعيين فأراد أن يتعين في صورة فتعين في صورة محمد صلى الله عليه وسلم، أي أنهم يعتقدون أن محمداً صلى الله عليه وسلم هو الله سبحانه وتعالى ذاتاً وصفةً حيث تعينت فيه الذات الإلهية في صورة مادة .
2ـ أن الذي هاجر من مكة إلى المدينة هو الذات الإلهية متجلية في صورة هو محمد صلى الله عليه وسلم .
3ـ أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يحضر كل مجلس أو مكان أراد بجسده وروحه، وأنه يتصرف ويسير حيث يشاء في أقطار الأرض إلى اليوم لم يتبدل بعد وفاته.
4- كل هذه الموجودات إنما وجدت من نور محمد صلى الله عليه وسلم ثم تفرقت في الكون .
فقد أصبح من الأمور المسلمة عند الصوفية أن هذا الكون و كل ما يحصل فيه من خير وفيض، إنما يتم عن طريق الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.




5ـ يعتقدون أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعرف القرآن قبل نزوله بل إنه على حسب زعمهم هو الذي يعلم جبريل الذي بدوره يوحيه إلى محمد صلى الله عليه وسلم ثانية.
6 - الولاية وبيان بعض المصطلحات الصوفية:

· ما معنى ولاية ؟
تطلق كلمة ولاية في اللغة العربية على عدة معان منها التابع المحب والصديق والناصرأما معناها في مفهوم الصوفية فهي تنتهي أخيراً في مصب وحدة الوجود أن الولاية عبارة عن تولي الحق سبحانه وتعالى عبده بظهور أسمائه وصفاته عليه علماً وعيناً وحالاً وأثر لذة وتصرفاً لا يرى في نظره غير فعل الفاعل الحقيقي وهو الله وعرفها آخر الولي: هو العارف بالله وصفاته بحسب ما يمكن المواظب على الطاعات المجتنب عن المعاصي المعرض عن الانهماك في اللذات والشهوات وقال أيضاً الولاية: هي قيام العبد بالحق عند الفناء عن نفسه
· ما أفسام الولاية عندهم؟
1- الملامتية:وهم الذين لا يظهرون للخلق أعمالاً وأسراراً بل يخفون أسرارهم لكمال ذوقهم وقوة شهودهم لربهم.
2- الغوث الأكبر:وهو أكبر الأولياء والأقطاب وهو ذات الحق باعتبار تجريدها من الاسم والصفة.
3- الأوتاد الأربعة: وهم حفظة العلم كل واحد منهم في ركن من أركان العالم.
4- الأقطاب السبعة: لحفظ القارات السبع، والقطب هو الواحد الذي هو موضع نظر الله من العالم في كل زمان. والقطبانية الكبرى هي مرتبة قطب الأقطاب، وهو باطن النبوة
5- النجباء: وهم الأربعون القائمون بإصلاح شئون السالكين.
6- الأفراد: وهم المفردون والغرباء لتفردهم عن الخلق بشهود الحق، وغربتهم في أهل زمانهم، وهم غير منحصرين في رتبة أو منزلة.
7ـ أنها مثل النبوة تماماً فلها ختم كما للنبوة ختم، فختم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم وخاتم الأولياء عند الصوفية مجموعة من الكذابين مختلفون فيما بينهم على ادعائها وأول من ادعى ختم الولاية به هو محمد بن علي بن الحسين، ويسمونه "الحكيم الترمذي" وقد ظهر في القرن الثالث الهجري- في آخره- وهو غير الترمذي صاحب السنن.




التعديل الأخير تم بواسطة الفراشة المتألقة ; 21-12-2009 الساعة 10:02 AM. سبب آخر: تكبير الخط ، لتسهل القراءة وتحصل الفائدة
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21-12-2009, 12:58 AM
أبو وليد22 أبو وليد22 غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
مكان الإقامة: الكويت
الجنس :
المشاركات: 14
الدولة : Kuwait
افتراضي رد: التلخيص الثامن

ا

*ما يعني الكشف الصوفي؟
من أصول الدين الإسلامي وقواعد الإيمان في الشريعة الإسلامية أن الله تعالى وحده هو علام الغيوب وأن الخلق مهما كانت منزلة أحدهم لا يصل إلى معرفة الغيب إلا من شاء الله أن يطلعه ولقد تعدى المتصوفة على هذه الصفة لله عز وجل فأقاموا أمراً سموه "الكشف الصوفى" ويعنى عندهم رفع الحجب من أمام قلب الصوفي وبصره ليعلم بعد ذلك كل ما يجرى في هذا الكون.
*ما حقيقة الكشف عندهم؟
1- أن الصوفي يكشف له عن معان جديدة في القرآن والسنة والآثار والرسوم لا يعلمها علماء الشريعة الذين سموهم علماء الظاهر والقراطيس
2- قالوا إن لهم علوماً لا توجد في الكتاب ولا في السنة يأخذونها جديدة عن الخضر الذي هو على شريعة الباطن حسب زعمهم.
3- وقولهم: أنهم يتلقون علومهم عن ملك الإلهام كما تلقى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم علومه من ملك الوحي مباشرة.
4- وآخرون منهم يزعمون أنهم يتلقون علومهم عن الله رأساً وبلا واسطة حيث تنطبع هذه العلوم في نفوسهم وبموجبها يأتون ما يأتون من أمور.
5- وآخرون منهم يدَّعون أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي يخبرهم بأذكارهم وعبادتهم يقظة لا مناماً.
1- ثم زعموا أنهم يعلمون أسرار الحروف المقطعة من القرآن وقصص الأنبياء على حقيقتها وأنهم يجتمعون بالأنبياء ويسألونهم عن تفاصيل قصصهم .





*اذكر أمثلة على الشطحات الصوفية؟
1- قال أبو يزيد عن الله تعالى "رفعني مرة فأقامني بين يديه وقال لي: يا أبا يزيد إن خلقي يحبون أن يروك فقلت: زيني بوحدانيتك وألبسني أنانيتك وارفعنى إلى أحديتك حتى إذا رآني خلقك قالوا: رأيناك، فتكون أنت ذاك ولا أكون أنا هنا" ومعناه أنه يطلب أن يصوره الله على صورته عز وجل تماماً، فإذا شاهده الناس قالوا: شاهدنا الله.
2- وقال مرة: "سبحاني سبحاني".
وقال: ضربت خيمتي بإزاء العرش أو عند العرش.
3- واجتاز بمقبرة لليهود فقال:"معذورون" ومر بمقبرة للمسلمين فقال: "مغرورون".
4- وقال: يخاطب الله: كنت لي مرآة فصرت أنا المرآة.
5- وقال: لأن تراني مرة خير لك من أن ترى ربك ألف مرة.
6- وقال: إلهي أن كان في سابق علمك أنك تعذب أحداً من خلقك بالنار فعظم خلقي فيه – أى النار – حتى لا يسع معي غيري.
7- وقال: ما النار؟ لاستندن إليها غداً وأقول: اجعلنى لأهلها فداء أو لأبلعنها. ما الجنة؟ لعبة صبيان.
2- تلك بعض شطحات البسطامي، وهناك الكثير يوردها علماء الصوفية عنه بين مستحسن لها وبين مراوغ في معانيها .

*ما هي التكاليف في نظر الصوفية؟
يعتقد غلاة الصوفية أن الصلاة والصوم والحج والزكاة هي عبادات العوام وأما هم فيسمون أنفسهم الخاصة أو خاصة الخاصة ولذلك فإن لهم عبادات خاصة ومناهج وطرق خاصة وقد شرع كما يزعمون كل قوم منهم شرائع خاصة بهم في الذكر والخلوة والملابس المخصوصة والحلقات الخاصة قد يتفقون في بعضها وقد يختلفون إلا أن كل صاحب طريقة يجعل على أتباعه أغلالاً وحواجز شديدة. وأما بالنسبة للتحريم والتحليل فأهل وحده الوجود منهم لا شيء يحرم عندهم لأن الكل عين واحدة وفعل الخير وفعل الشر والقبيح والحسن إنما هي أفعال لا فروق بينها لاحتواء الذات لها كلها ولذلك فقد حصل من بعض كبارهم وأئمتهم ما يستقبح الشخص مجرد ذكره إذ كان منهم الزناة واللوطية والملاحدة.وقد اخترعوا مفهوماً ضالاً وهو أنه قد يصل الأمر أحياناً إلى حد أن للولي شريعته الخاصة وللنبي محمد صلى الله عليه وسلم تلقي شريعته الخاصة فلا يمنع أن يحصل الخلاف بينهما ويكون الجميع على الصواب ولذلك تجد في حلقات هؤلاء الصوفية الغلاة من الفواحش والخروج عن تعاليم الإسلام ما لا يمت إلى الإسلام بصلة لأن هذه الأفعال من الاختلاط والحشيش وأنواع الفساد قد تكون مباحة في شريعة الولي مع حرمتها في شريعة النبي، ولكل شريعته.
*ما مراتب الناس عند الصوفية؟
1ـ ذوو الامزجة الكثيفة والأفهام الضعيفة الذين يعسر عليهم محاولة التعلم من طريق التعليم , فطريقهم يستقيم بالعبادة والتنسك والزهادة والصلاة والصوم وتلاوة القرآن والحج والجهاد وغيرها من الأعمال الظاهرة.
2ـ طريقة أهل الخصوص وهم من ذوى الأفهام اللوذعية والأخلاق الرحبة والهياكل النورانية والنفوس الأبي، أولئك الذين قد لا يملكون نفوسهم في حال النزوات فطريقهم المجاهدات.
3ـ هم ذوو النفوس الرضية والعقول الزكية والفطرة الصديقية التي أبدان أصحابها في نهاية الاعتدال واللطافة، وطريقهم طريق المطلوبين إلى الله والطائرين إليه، وهي طريق المحبوبين المخطوبين من رب العالمين، وملاك السير بها صفاء القلب، وصدق الحب .
*ما الفرق بين الزاهد والصوفي؟
الزاهد هو الذي ينصرف عن الملاذ الدنيوية وينكر على نفسه جميع شهواته وإن أحلها الشرع ويتحمل مرارة الجوع والعطش بصفة مستمرة وصوم دائم لا يفعل كل ذلك إلا طمعاً في ربح الآخرة والمكافأة بجنات النعيم.
أما الصوفي فلا يرجو من ذلك شيئاً وإنما همة الوقت الحاضر وهدفه أن زهد وأن عبد معرفة الله والاتصال برضوانه ومعنى هذا أن الجنة والنار لا قيمة لها في نظر الصوفي:

*ما هي الأذكار الصوفية؟
لقد اخترعوا أذكاراً وشرعوا أوراداً ما أنزل الله بها من سلطان بل اشتملت على الكفر والزندقة في كثير منها والكذب على الله وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم وكل صاحب طريقة له أذكار هي أفضل من كل ذكر وأجرها أعظم من كل أجر وما عداه باطل حسب تخرصاتهم في كل ذلك ينطبق عليهم قول الله تعالى: {وقالت اليهود ليست النصارى على شيء وقالت النصارى ليست اليهود على شيءٍ} فهم متفرقون قد لا يجمعهم إلا الاتفاق على الرقص وادعاء الوصول إلى الله ومكالمته ورفع الغير والغيرية بينة وبينهم.
فمنها الأذكار التجانية ومنها أذكار البسطامي والرفاعي والجيلاني والشبلي وأبو العباس المرسي وآخرين كثيرين ومنها أذكار الطريقة الشاذلية التي زعم أصحابها أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم والخضر هما اللذان علما الشيخ أحمد الإدريسي وهي أذكار في غاية الركاكة والكذب على الله وعلى الرسول والاعتداء في الدعاء على حق الله ورسوله.
والذكر الصوفي بشكل مختصر:
1ـإذا جاء وقت المولد - الأعياد الوثنية - يجتمع الرجال والنساء .
2ـ بعد أن يتخموا بطونهم بأنواع المأكولات التي تقدم في هذه المناسبة يقوم الشيخ الكبير ويصفق بيديه اللامعتين من "دسم الحرام" إيذاناً ببدأ الذكر.
3ـ يخرج من شفتيه ومنخريه اسم الله ملحداً في حروفه وفي النطق به.
4ـ يقوم المتغزلون بإنشاد قصائد غزلية تلهب المشاعر، ويصاحبهم المطبلون وأصحاب الآلات المطربة.
5ـ ثم يهب الشيخ ويهب معه المريدون يتمايلون يمنة ويسرة في حركات مثيرة صاخبة كل ينوح على ليلاه هي الشعار العام لهم.
6ـ على الحاضرين أن يستحضر كل واحد منهم صورة شيخه أمامه إن لم يكن موجوداً.
7ـ ينبغي على كل واحد أن يلتزم بطريقة الذكر وهي:
ـأن يهتز من فوق رأسه إلى أصل قدميه.
ـ أن يبدأ بـ (لا) يميناً ويرجع بـ (إله) فيتوسط، ثم يختم (إلا الله) يساراً قبلة القلب.
ـ إذا ذكر اسماً مفرداً مثل الله، أو هو، أو حيّ لابد أن يضرب بذقنه على صدره.
ـ في كل ذلك يجب أن ينتع الكلمة من سرته إلى قلبه ثم يستمر هكذا .
8ـ يجب ملاحظة أن المريد لا يدعو بأي اسم لله إذا سمح له به الشيخ وإلا حصل عليه ضرر شديد.
9ـ ثبت أن تلك الطريقة الصوفية في الدعاء أخذت بتمامها عن اليهود.

· ما أدلة الصوفية على جواز الرقص؟
ـ زعمهم أن سلمان رضي الله عنه حين نزل قوله تعالى: (وإن جهنم لموعدهم أجمعين) صاح سلمان الفارسي صيحة ووقع على رأسه ثم خرج هارباً ثلاثة أيام.
ـ ومن ذلك أيضاً احتجاجهم بقول الله تعالى لأيوب عليه السلام: (اركض برجلك).
ـ ومنها قول الرسولr لعلي: "أنت مني وأنا منك" فحجل، وقال لجعفر: "أشبهت خلقي وخلقي" فحجل، وقال لزيد: "أنت أخونا ومولانا" فحجل.
ـ ومنها احتجاجهم لسماع الرسول r جاريتين تغنيان بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم وهو مسجى بثوبه، فجاء أبو بكر فانتهرهم، فنهاه الرسول r وقال: "دعهما فإنها أيام عيد".
ـ ومنها أن الحبشة زفنت والنبي r ينظر إليهم.
*ما الرد على هؤلاء في هذه المسألة ؟
ـ فأما ما رووه عن سلمان فإنه كذب، ومحال كذلك، فقد رويت هذه القصة بلا سند. ثم إن الآية نزلت بمكة بالاتفاق كما قال القرطبي، وسلمان إنما أسلم بالمدينة كما هو معلوم.
ـ واما احتجاجهم بقول الله تعالى لأيوب: (اركض برجلك) فهذا احتجاج يدل على جهل صاحبه بحقيقة حال أيوب المبتلى بما لا يصبر عليه أحد إلا من أعانه الله وقوى يقينه فإنه يقال لهذا المحتج: إن الله لم يأمر أيوباً بضرب رجله فرحاً وطرباً وإنما أمر بضرب رجله من باب فعل الأسباب إكراماً من الله تعالى له، ثم إنه لم يركض برجله ابتداء وإنما تنفيذاً للأمر.
ـ وأما احتجاجهم بحجل على و جعفر وزيد، فإن الحجل هو نوع من المشي يفعل عند الفرح وارتياح النفس أحياناً ليعبر الشخص به عن فرحه دون قصد الرقص والتمايل والصحابة

هؤلاء لم يكن منهم رقص ولا تمايل ولا إنشاد قصائد الغزل المهيجة فليس فيه دلالة على ما يريد المتصوفة .
*وأما احتجاجهم بزفن الحبشة فإن الزفن أيضاً نوع من المشي مع الرقص ويشير كذلك إلى الاعتداد بالنفس، وأكثر ما يفعل عند اللقاء في الحرب إظهاراً للشجاعة وعدم المبالاة بالعدو، وليس المقصود منه الرقص والطرب كما يرى الصوفية.

*ما أنواع الكرامات وخوارق العادات عند الصوفية؟
1ـ أن الشياطين قد تتمثل بصورة المستغاث به من الناس فيظن المشرك بالله أن هذه الصورة هي الشيخ الفلاني أو الولي الفلاني .
2ـ أن تخاطب الشياطين بعض العبَّاد الجهال ويوهمونه أنه المهدي المنتظر وصاحب الزمان الذي بشر به الرسول صلى الله عليه وسلم ويغرونه بزخرف القول وشتى الوساوس حتى يصدق نفسه فيدعي المهدية وغير ذلك.
3ـ إحياء الموتى وقد مثل بأبي عبيد اليسري الذي أحيا دابته بعد ما ماتت ومفرج الدماميني الذي أحيا الفراخ المشوية والكيلانى وأبو يوسف الدهمانى الذي أحيا لتلميذه ولده بعد ما مات.

4ـ أن الأولياء من الصوفية لهم القدرة على المشي على الماء وكلام البهائم وطي الأرض وظهور الشيء في غير موضعه والمشي على السحاب وتحويل التراب إلى خبز وإبراء الأكمه والأبرص.
5ـ ويذكر علي حرازم منهم أن الولي يملك كلمة التكوين فإذا أراد شيئاً فإنه يقول له كن فيكون.



6ـ ومن المعجزات والكرامات التي يملكها الأولياء من الصوفية – حسب زعمهم – سماع نطق الجمادات كما يزعم ابن عربي الذي ملأ كتبه بأنواع الأكاذيب حول تلك المعجزات والكرامات الصوفية.
7ـ ضمانة الجنة لمن أطعم صوفياً أو قضى له حاجة.
وكل تلك الكرامات أشبه ما تكون بأحلام الصبيان أو صراعات المجانين وتكذيبها والسخرية بها لا تحتاج إلى ضياع الوقت في الاشتغال بالردود عليها وبيان سخافتها ودجل من يدعيها ممن جرؤ على الكذب على الله وعلى الناس.

· ما أهم كتب الصوفية؟
1ـ الرسالة القشيرية: لأبي القاسم عبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك بن طلحة القشيري النيسابوري الشافعي 471-465هـ،وهي مجلدان خصصها لتراجم مشائخ الصوفية .
2ـ الطبقات الكبرى المسماة بلواقح الأنوار في طبقات الأخيار تأليف عبد الوهاب ابن أحمد بن علي الأنصاري الشافعي المصري المعروف بالشعراني ظهر في القرن العاشر الهجري
الطبقات مجلدان خصصهما لتراجم كبار علماء الصوفية من رجال ونساء،
وقد ترجم لأربعمائة وأربعة وعشرين شخصاً، بإضافة مشائخه وعددهم 87 شخصاً، وقد بدأ تراجم هؤلاء بأبي بكر الصديق رضي الله عنه وختمهم بعلي بن شهاب جده الأدنى، ثم ابتدأ بمحمد المغربي الشاذلي وختمهم بالشيخ علي العياشي.
3ـ جمهرة الأولياء أعلام أهل التصوف، تأليف محمود أبو الفيض المنوفي الحسيني. مجلدين، خصص الجزء الثاني لترجمة كثير من الأعلام، أعلام الصحابة وأهل الصفة ثم ترجم لعدد من أعلام التصوف تحت عنوان "طبقة التابعين وتابعيهم ذكر التابعين من الأولياء".

التعديل الأخير تم بواسطة الفراشة المتألقة ; 21-12-2009 الساعة 10:06 AM. سبب آخر: تكبير الخط ، لتسهل القراءة وتحصل الفائدة
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 21-12-2009, 10:03 AM
الصورة الرمزية الفراشة المتألقة
الفراشة المتألقة الفراشة المتألقة غير متصل
مراقبة قسم العلوم الإسلامية
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
مكان الإقامة: في جنة الفردوس ولن أرضى بالدون .. سأواصل لأصل هنااك بإذن الله
الجنس :
المشاركات: 6,542
افتراضي رد: التلخيص الثامن

موضوع قيم
أثابك الله عليه أخي الكريم
ينقل الموضوع لقسم (أديان ومعتقدات)
دمت بحفظ الله
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام
ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 129.43 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 125.87 كيلو بايت... تم توفير 3.56 كيلو بايت...بمعدل (2.75%)]