تعريف القضاء والقدر - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4956 - عددالزوار : 2060222 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4532 - عددالزوار : 1328493 )           »          نباتات منزلية تمتص رطوبة الصيف من البيت.. الصبار أبرزها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 46 )           »          طريقة عمل برجر الفول الصويا.. وجبة سريعة وصحية للنباتيين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 45 )           »          4 وسائل علمية لتكون أكثر لطفًا فى حياتك اليومية.. ابدأ بتحسين طاقتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          وصفة طبيعية بالقهوة والزبادى لبشرة صافية ومشرقة قبل المناسبات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 49 )           »          3 عادات يومية تزيد من تساقط الشعر مع ارتفاع درجات الحرارة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          6 خطوات فى روتين الإنقاذ السريع للبشرة قبل الخروج من المنزل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 45 )           »          تريندات ألوان الطلاء فى صيف 2025.. الأحمر مع الأصفر موضة ساخنة جدًا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          طريقة عمل كرات اللحم بالبطاطس والمشروم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-08-2009, 09:50 PM
عبد الله 333 عبد الله 333 غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
مكان الإقامة: Kuwait
الجنس :
المشاركات: 143
افتراضي تعريف القضاء والقدر

الفصل الأول
تعريف القضاء والقدر

معنى القضاء لغة : القضاء في اللغه يأتي لمعانْ منها : الفصل , والحكم
معنى القدر لغة : القضاء والحكم
ثانيا : معنى القضاء والقدراصطلاحا
هو ما سبق به العلم وجرى به , وهو تقدير الله تعالى الاشياء فيالقدم , وعلمه سبحانه أنها ستقع في أوقات معلونه عنده
اركان الإيمان بالقضاءوالقدر
الإيمان بالقضاء والقدر يقوم على اربعه اركان :
الاول : اليمان بعلم الله تعالى الشامل المحيط
الثاني : الإيمان بان اللهتعالى كتب في اللوح المحفوظ كل شيء
الثالث : الإيمان بمشيئه الله تعالىالشامله وقدرته النافذه
الرابع : الإيمان بأن الله خلق كلشيء
سبق ان ذكرت ان مراتب القضاء والقدر واركانهااربعه :
1- العلم.
2- والكتابه.
3- والمشيئه والاراده.
4- والخلق.
اماالمرتبتان الاوليان -العلم والكتابه- فلم ينكرهما الا غلاة القدريه.
واماالمرتبتان الاخريان -المشيئه والخلق- فقد وقع فيهما الخلاف على قولين :
احدهما : انكار هاتين المرتبتين , وهذا مذهب المعتزله
والثاني : الاقرار بهاتين المرتبتينباثبات الاراده والمشيئه الشامله
والاقوال في هذه المسأله اربعه :
القولالاول : ان العباد مجبورون على اعمالهم
القول الثاني : ان افعالالعباد ليست مخلوقه لله تعالى , وانما العباد هو المخالقون لها
القول الثالث : قول بعض المتكلمين , وقد وافقوا أهل السنة على ان الله تعالى خالق افعالالعباد
القول الرابع : قول أهل السنة والجماعة : وهو الاقرار بالمراتبالاربعه للقضاء والقدر , الثابته بنصوص الكتاب والسنة
متى يسوغ الاحتجاج بالقضاء والقدر؟
يسوغ الاحتجاج بالقضاء والقدر عبد المصائب التى تحل بالانسان كالفقر , والمرض , وفقد القريب
من ثمار الإيمان بالقضاءوالقدر
الإيمان بالقضاء والقدر يثمر فؤايد عظيمه وثمرات جليله , منها :
1- الاعتماد على الله تعالى عند فعل الاسباب , لان السبب والمسبب كلاهما بقضاءالله تعالى وقدره
2- راحه النفس وطمأنينه القلب , لانه متى علم العبد ان ذلكبقضاء الله تعالى
3- طرد الاعجاب بالنفس عند حصول المراد
4- طرد القلقوالضجر عند فوات المراد او حصول المكروه
التعريف بنواقض الإيمان ومنقصاته
النواقضمن النقض , وهو في اللغه : ضد الابرام , وهو افساد ما ابرمته من العقد او البناء اوالعهد
والتعريف الاصطلاحي لنواقض الإيمان لا يخرج عن معنى النقض اللغوي , وهوانها : اعتقادات او اقوال او افعال تزيل الإيمان وتقطعه بالكليه
وبعباره اخرى : هي الامور التي اذا وجدت عند العبد : خرج من دين الله بالكليه , واصبح بسببها كافرااو مرتدا عن دين الاسلام .
اما منتقصات الإيمان : فهي الامور التي تنافي كمالالتوحيد والإيمان , ولا تنافيه بالكليه
منهج أهل السنة والجماعة في باب نواقضالإيمان
الطرف الأول : الذين يغالون في التكفير والحكم على الناس بالكفر
الطرف الثاني : المرجئه الذين يقولون : الإيمان بالقلب , ولم يدخلوا فيه العمل
الطرف الثالث : أهل السنة والجماعة , وهو وسط بين المذهبين : وهم يجمعون بينالنصوص ويقولون ان الكفر في القرآن والسنة ينقسم الي قسمين : اكبر واصغر , والذنوبالتي دون الشرك لا يكفر صاحبها
فالكفر والشرك الاكبر يخرجان من المله , والشركالاصغر والكفر الاصغر لا يخرجان من المله خلافا للخوارج , ولكنها ينقصان الإيمان خلافا للمرجئه .
الشرك :
في الشرك الاكبر
وقد حصل عند الكثيرين خلط فيمعنى التوحيد , وتعبا لذلك وقع خلط في معنى الشرم ايضا.
تعريف الشرك : لغه : يدلعلى المقارنه التي هي ضد الانفراد وهو ان يكون الشي بين اثنين
اصطلاحا : ان يتخذالعبد لله عالى ندا يسويه به في ربوبيته او اسمائه وصفاته
حكم الشرك : الشركاعظم ذنب عصى الله تعالى به , فهو اكبر الكبائر واعظم الظلم
1- ان الله تعالىلا يغفره اذا مات صاحبه ولم يتب منه
2- ان صاحبه خارج من مله الاسلام
3- انالله تعالى لا يقبل من المشرك عملا
4- ان دخول الجنه عليه حرام , وهو مخلد فينار الجحيم
اقسام الشرك : اكبر واصغر
الشرك الاكبر : ان يتخذ العبد لله تعالىندا يحبه كمحبته , او يرجوه او يخافه او يدعوه او يصرف له نوعا من العبادهالظاهره او الباطنه
الشرك الاصغر : انه كل وسيله يتوسل بهاويتوصل من طريقها الي الشرك
اقشام الشرك الاكبر :
للشرك الاكبر 3 اقسامرئيسيه :
القسم الاول : الشرك في الربوبيه : وهو ان يجعل لغير الله معه نصيبافي الملك او التدبير او الخلق او الرزق الاستقلالي
ومن صور الشرك في هذا القسم :
1- شرك النصارى الذين يقولون الله ثالث ثلاثه
2- شرك القدريه الذين يزعمونان الانسان يخلق افعاله
3- شرك كثير ممن يعبدون القبور
4- الاستسقاءبالنجووم
القسم الثاني الشرك في الالوهيه :
وهو اعتقاد ان غير الله تعالىيستحق ان يعبد
وانواعه ثلاثه :
النوع الاول : اعتقاد شريك لله فيالالوهيه
النوع الثاني : صرف شي من العبادات المحضه لغير الله
النوع الثالث : الشرك في الحكم
والشرك في الحكم له صور كثيره :
1- ان يعتقد احد ان حكم غيرالله افضل من حكم الله
2- ان يعتقد احد جواز الحكم بغير ما انزل تعالى
3- انيضع تشريعا قانوونا مخالفا لما جاء في كتاب الله
4- ان يطيع من يحكم بغير شرعالله عن رضى
القسم الثالث : الشرك في الاسماء والصفات
وهو ان يجعل للهتعالى مماثلا في شيء من الاسماء او الصفات , او يصفه تعالى بشئ من صفات خلقه
وسائل الشرك الاكبر
اولا : الغلو في الصالحين
ولقد حذر النبي من الغلوعلى وجه العموم , فقال صلى الله عليه وسلم ( اياكم والغلو , فانما أهل ك من كانقبلكم الغلو)
اما الغلو في الصالحين : فقد ثبت انه كان اول واعظم سبب اوقع بنيآدم في الشرك الاكبر
ومن انواع الغلو المحرم في حق الصالحين والذي يوصل اليالشرك
اولا : المبالغه في مدحهم : غلاة أهل البدع
وقد حذر النبي صلى اللهعليه وسلم من الغلو في مدحه عليه السلام
ثانيا : تصوير الاولياء والصالحين
ثالثا : التبرك الممنوع بالصالحين
ثانيا : التبرك الممنوع
التبرك : طلبالبركه . كثره الخير وزيادته واستمراره
1- تبرك مشروع : هو ان يفعل المسلمالعبادات المشروعه طلبا للثواب المترتب عليها
2- تبرك ممنوع : وهو ينقسم اليقسمين من حيث حكمه :
تبرك شركي : وهو انا يعتقد المتبرك ان المتبرك به
تبرك بدعي : التبرك بما لم يرد دليل شرعي على جواز التبرك به
التبرك البدعيينقسم الى ثلاث انواع
النوع الاول : التبرك الممنوع بالاولياء والصالحين
وردت ادله كثيره تدل على مشروعيه التبرك بجسد واثار النبي , كشعر وعرقه وثيابهوغير ذلك
اما غير النبي من الاولياء الصالحين : فلم يرد دليل صحيح صريح يدل علىمشروعيه التبرك بأجسادهم ولا بآثارهم
من مظاهر التبرك بالصالحين :
1- التمسحبهم.
2- تقبيلقبورهم والتمسح بها.
3- عباده الله عند قبورهم تبركالهم.
النوع الثاني : التبرك بالازمان والاماكن والاشياء التي لم يرد في الشرع مايدل على مشروعيته التبرك بها
ما ثبت عن الصحابي الجليلعبدالله بن الزبير رضي الله عنهما من الانكار على من مسح مقام ابراهيم , والتبركالبدعي من اعظم الاسباب التي تؤدي الي الوقوع في الشرك الاكبر
ثالثا : رفعالقبور وتجصيصها واسراجها وبناء الغرف او المساجد عليها , وعباده الله تعالى عندها :
وقد وردت احاديث كثيره في النهي عن هذه الأمور كلها منها :
حديث عبداللهابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (( ان من شرار الناس من تجركهالساعه و هم احياء , و من يتخذ القبول مساجد ))
و قد وردت فيها بعض الأحاديثمنها :
الشرك الأصغر :
وهو كبيره من كبائرالذنوب , و له انواع كثيره منها :
النوع الأول : الشرك الأصغر في العباداتالقلبيه :
مثل :الرياء , الإعتماد على الأسباب , التطير .
النوع الثاني : الشرك الأصغر في الأفعال :
مثل : الرقى الشركيه ,التمائم الشركيه .
و الرقىالتي يفعلها الناس تنقسم إلي قسمين :
رقى شرعيه : و هي القرآن و الأذكار .
رقى محرمه : و هي التي يعتمد عليها الراقي على الرقيه , و طلاسم السحره .
النوع الثالث : الشرك الأصغر في العبادات القوليه :
مثل : الحلف بغير الله , التشريك بين الله و بين احد من خلقه بحرف الواو .



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14-08-2009, 08:50 AM
الصورة الرمزية بلقيس93
بلقيس93 بلقيس93 غير متصل
مشرفة ملتقى نصرة الرسول
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
مكان الإقامة: فلسطيـــن الحبيبـــ الخليل ــــــة
الجنس :
المشاركات: 4,463
الدولة : Palestine
افتراضي رد: تعريف القضاء والقدر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
طرح موفق أخونا الكريم..
جزاكم الله خيرا

ينقل للقسم الإسلامي العام
وفقــكم الله لما يحب ويرضــى
دمتــم بعــز,,
__________________
______________________

رُبَّ هِمَّـةٍ أَحيَت .. أُمَّـــة ~



دَعْوَتِيْ .. أُمَتِيْ .. قُدْسِيْ .. كُلّ هَمّيْ ..



رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15-08-2009, 09:50 PM
الصورة الرمزية أم عبد الله
أم عبد الله أم عبد الله غير متصل
مراقبة الملتقيات
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
مكان الإقامة: أبو ظبي
الجنس :
المشاركات: 13,883
الدولة : Egypt
افتراضي رد: تعريف القضاء والقدر

جزاكم الله خيرا

لابد معذرة من ذكر مصدر النقل في كل مرة حتى لا يتم حذف الموضوعات

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 86.75 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 84.17 كيلو بايت... تم توفير 2.58 كيلو بايت...بمعدل (2.98%)]