|
|
ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
شرح أحاديث عمدة الأحكام الحديث الـ 102 في القراءة في الصلاة
شرح أحاديث عمدة الأحكام الحديث الـ 102 في القراءة في الصلاة حديث 102 عَنْ أَبِي قَتَادَةَ الأَنْصَارِيِّ رضي الله عنه قَال : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقْرَأُ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الأُولَيَيْنِ مِنْ صَلاةِ الظُّهْرِ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَسُورَتَيْنِ , يُطَوِّلُ فِي الأُولَى , وَيُقَصِّرُ فِي الثَّانِيَةِ , وَيُسْمِعُ الآيَةَ أَحْيَاناً ، وَكَانَ يَقْرَأُ فِي الْعَصْرِ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَسُورَتَيْنِ يُطَوِّلُ فِي الأُولَى , وَيُقَصِّرُ فِي الثَّانِيَةِ وَفِي الرَّكْعَتَيْنِ الأُخْرَيَيْنِ بِأُمِّ الْكِتَابِ . وَكَانَ يُطَوِّلُ فِي الرَّكْعَةِ الأُولَى مِنْ صَلاةِ الصُّبْحِ , وَيُقَصِّرُ فِي الثَّانِيَةِ . في الحديث مسائل : 1= تقدم هذا الحديث في مسألة طول القراءة . 2= مشروعية الإطالة بالقراءة في صلاة الظهر ، وفي الأوليين خاصة . عن أبي سعيد الخدري قال : لقد كانت صلاة الظهر تقام فيذهب الذاهب إلى البقيع فيقضي حاجته ثم يتوضأ ثم يأتي ورسول الله صلى الله عليه وسلم في الركعة الأولى مما يطولها . رواه مسلم وفي رواية له : كانت صلاة الظهر تُقام ، فينطلق أحدنا إلى البقيع فيقضي حاجته ، ثم يأتي أهله فيتوضأ ، ثم يرجع إلى المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم في الركعة الأولى . 3= تقدّم أن القراءة في الأوليين من صلاة العصر بقدر الأخريين من صلاة الظهر . وفي حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال كنا نحزر قيام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الظهر والعصر فحزرنا قيامه في الركعتين الأوليين من الظهر قدر قراءة آلم تنزيل السجدة ، وحزرنا قيامه في الأخريين قدر النصف من ذلك ، وحزرنا قيامه في الركعتين الأوليين من العصر على قدر قيامه في الأخريين من الظهر ، وفي الأخريين من العصر على النصف من ذلك . رواه مسلم . وبوّب الإمام البخاري على حديث الباب : باب يقرأ في الأخريين بفاتحة الكتاب . 4= جواز المخافتة ، وأن يُسمِع الإمام المأمومين الآية أو بعض الآية أحياناً . وبوّب الإمام البخاري : باب من خافت القراءة في الظهر والعصر . ثم روى بإسناده إلى أبي معمر قال : قلت لخبّاب : أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الظهر والعصر ؟ قال : نعم . قلنا : من أين علمت ؟ قال : باضطراب لحيته . 5= الإطالة في الركعة الأولى من صلاة الصُّبح أطول من الركعة الثانية . وقِصر الركعة الثانية من الصبح نسبة إلى الركعة الأولى ، لا أنه يُقصِّرها بحيث تكون كصلاة العشاء . وقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم في سَفر فخفف في قراءة صلاة الفجر ، فقرأ سورة الزلزلة . روى أبو داود من طريق معاذ بن عبد الله الجهني أن رجلا من جهينة أخبره أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الصبح إذا زلزلت الأرض في الركعتين كلتيهما ، فلا أدري أنسي رسول الله صلى الله عليه وسلم أم قرأ ذلك عمداً ؟ قال ابن القيم : كان يطيل الركعة الأولى على الثانية من صلاة الصبح ومن كل صلاة ، وربما كان يطيلها حتى لا يسمع وقع قَدَم . 6= ما زاد عن الفاتحة في القراءة فهو سُـنَّـة . والله تعالى أعلم . عبد الرحمن بن عبد الله السحيم |
#2
|
||||
|
||||
رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام الحديث الـ 102 في القراءة في الصلاة
السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة بارك الله فيكِ اختى الطيبه غفساويه على التوضيح الطيب بالتوفيق |
#3
|
||||
|
||||
رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام الحديث الـ 102 في القراءة في الصلاة
[quote=ريحانة دار الشفاء;767596]
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وفيك بارك الله اختي الغالية اشكر لك مرورك الطيب جزاك الله خيرا |
#4
|
||||
|
||||
رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام الحديث الـ 102 في القراءة في الصلاة
بارك الله فيك أختي الفاضلة الله يجعلها في ميزان حسناتك في أمان الله
__________________
كن صديقا للجهاد ,,, واجعل الايمان راية ,,, وامضي حرا في ثبات ,,, انها كل الحكاية ,,, وابتسم للموت دوما ,,, ان يكن لله غاية ,,, إن تصبري يا نفس حقاَ ترفعي في جنة الرحمن خير المرتعي إن الحياة وإن تطل يأتي النعي فإلى الزوال مآلها لا تطمعـــي إلا بنيل شهادة فتشفعــــــــــي
|
#5
|
||||
|
||||
رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام الحديث الـ 102 في القراءة في الصلاة
لا حرمك الله الأجر غاليتي دائماً متميزة
__________________
|
#6
|
||||
|
||||
رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام الحديث الـ 102 في القراءة في الصلاة
[quote=&مجد الاسلام&;782103]
وفيك بارك الله غاليتي أسعدني مرورك الطيب جزاك الله خيرا |
#7
|
||||
|
||||
رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام الحديث الـ 102 في القراءة في الصلاة
[quote=أم عبد الله;782448]
بارك الله فيك أختي الطيبة شكرا لك وفقك الله |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|