|
ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() (بسم الله الرحمن الرحيم) قد يكون للمرأة صديقة وقد يكون عندها زميل دراسة أو عمل لكن هل من الممكن أن يكون للمرأة صديق وطبعا بحدود مرسومة لا يتعداها الآخر؟ صديق تلجأ اليه كم الطبيب ويحافظان على عدم تطور العلاقة هناك قصص حقيقية حققت المرأة والرجل فيها نجاح بالاحتفاظ بالصداقة الحقيقية بينهما الى أكثر من 10 سنوات وما زالت ... فالصداقة هي العلاقة التي تبنى على الصدق في التعامل الباطني والخارجي ومن يصدق العلاقة مع الطرف الآخر سواء رجل او امرأة ... قال الإمام الذهبي رحمه الله في ترجمة الإمام الشافعي رحمه الله تعالى . قلت: كلام الاقران إذا تبرهن لنا أنه بهوى وعصبية، لا يلتفت إليه، بل يطوى ولا يروى، كما تقرر عن الكف عن كثير مما شجر بين الصحابة وقتالهم رضي الله عنهم أجمعين، وما زال يمر بنا ذلك في الدواوين والكتب والاجزاء، ولكن أكثر ذلك منقطع وضعيف، وبعضه كذب، وهذا فيما بأيدينا وبين علمائنا، فينبغي طيه وإخفاؤه، بل إعدامه لتصفو القلوب، وتتوفر على حب الصحابة، والترضي عنهم، وكتمان ذلك متعين عن العامة وآحاد العلماء، وقد يرخص في مطالعة ذلك خلوة للعالم المنصف العري من الهوى، بشرط أنحيث يقول: [ والذين جاؤوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ] [ الحشر: 10 ] فالقوم لهم سوابق، وأعمال مكفرة لما وقع منهم، وجهاد محاء، وعبادة ممحصة، ولسنا ممن يغلو في أحد منهم، ولا ندعي فيهم العصمة، نقطع بأن بعضهم أفضل من بعض، ونقطع بأن أبا بكر وعمر أفضل الامة، ثم تتمة العشرة المشهود لهم بالجنة، وحمزة وجعفر ومعاذ وزيد، وأمهات المؤمنين، وبنات نبينا صلى الله عليه وسلم، وأهل بدر مع كونهم على مراتب، ثم الافضل بعدهم مثل أبي الدرداء وسلمان الفارسي وابن عمر وسائر أهل بيعة الرضوان الذين رضي الله عنهم بنص آية سورة الفتح (1)، ثم عموم المهاجرين والانصار كخالد بن الوليد والعباس وعبد الله بن عمرو، وهذه الحلبة، ثم سائر من صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وجاهد معه، أو حج معه، أو سمع منه، رضي الله عنهم أجمعين وعن جميع صواحب رسول الله صلى الله عليه وسلم المهاجرات والمدنيات وأم الفضل وأم هانئ الهاشمية وسائر الصحابيات. فأما ما تنقله الرافضة وأهل البدع في كتبهم من ذلك، فلا نعرج عليه، ولا كرامة، فأكثره باطل وكذب وافتراء، فدأب الروافض رواية الاباطيل، أو رد ما في الصحاح والمسانيد، ومتى إفاقة من به سكران ؟ ! ثم قد تكلم خلق من التابعين بعضهم في بعض، وتحاربوا، وجرت أمور لا يمكن شرحها، فلا فائدة في بثها، ووقع في كتب التواريخ وكتب الجرح والتعديل أمور عجيبة، والعاقل خصم نفسه، ومن حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه، ولحوم العلماء مسمومة، وما نقل من ذلك لتبيين غلط العالم، وكثرة وهمه، أو نقص حفظه، فليس من هذا النمط، بل لتوضيح الحديث الصحيح من الحسن، والحسن من الضعيف. وإمامنا، فبحمد الله ثبت في الحديث، حافظ لما وعى، عديم الغلط، موصوف بالاتقان، متين الديانة، فمن نال منه بجهل وهوى ممن علم أنه منافس له، فقد ظلم نفسه، ومقتته العلماء، ولاح لكل حافظ تحامله، وجر الناس برجله، ومن أثنى عليه، واعترف بإمامته وإتقانه، وهم أهل العقد والحل قديما وحديثا، فقد أصابوا، وأجملوا، وهدوا، ووفقوا. وأما أئمتنا اليوم وحكامنا، فإذا أعدموا ما وجد من قدح بهوى، فقد يقال : أحسنوا ووفقوا، وطاعتهم في ذلك مفترضة لما قد رأوه من حسم مادة الباطل والشر. وبكل حال فالجهال والضلال قد تكلموا في خيار الصحابة. وفي الحديث الثابت: " لا أحد أصبر على أذى يسمعه من الله، إنهم ليدعون له ولدا، وإنه ليرزقهم ويعافيهم " (1). وقد كنت وقفت على بعض كلام المغاربة في الامام رحمه الله، فكانت فائدتي من ذلك تضعيف حال من تعرض إلى الامام، ولله الحمد. ولا ريب أن الامام لما سكن مصر، وخالف أقرانه من المالكية، ووهى بعض فروعهم بدلائل السنة، وخالف شيخه في مسائل، تألموا منه، ونالوا منه، وجرت بينهم وحشة، غفر الله للكل، وقد اعترف الامام سحنون، وقال: لم يكن في الشافعي بدعة.فصدق والله، فرحم الله الشافعي، وأين مثل الشافعي والله ! في صدقه، وشرفه، ونبله، وسعة علمه، وفرط ذكائه، ونصره للحق، وكثرة مناقبه، رحمه الله تعالى. المصدر : سير أعلام النبلاء 10/92-95 . قلت : فأنظروا يا إخواني إلى هذا الكلام المتين من هذا الإمام الكبير في هذا الباب الذي صار في زماننا يعادى ويوالى من أجل أن فلان من الناس تكلم في فلان وهو أقرانه وربما تكلم فيه بهوى فلماذا لا نطبق مثل هذا الكلام المتين من هذا الإمام على ما نحن فيه في عصرنا هذا فإذا كان المتكلم والمُتكلم فيه كلاهما من أهل السنة ولم يكن عند أحدهم بدعة فلماذا نأخذ بكلام أحدهم في الآخر فإنه النفس البشرية قد يقع منها الحسد والبغضاء وقد يكون من أجل نقل كاذب أو غيره من الأسباب وقد وردت قصص كثير من ذلك فنسأل الله أن يهدي الجميع لطاعته وأن يجمع القلوب على كتابه وسنة بينه صلى الله عليه وسلم إنه جواد كريم . طولت عليكو اتمنى ان يعجبكم ![]() ![]()
__________________
![]() آإلحــــبـ"مآإبـــہ" خۈف ډآإمـَـــ آإلۈفـــــــآإء حـے ll
|
#2
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيكي غاليتي
دمتي بحفظ الله ورعايته بس نادر جدا ان يكون بين المرأة والرجل صداقه ممكن في بداية اعلاقه وبعدين يمكن يدخل الشيطا ويراوغ هاد رأي يعني مافي صداقه
__________________
![]() إن لي رباً عطوفاً لم يدع يوماً ودادي كلما زدت خطاباً زادني منه ايامي ![]() |
#3
|
||||
|
||||
![]() أريد تفسيرا بارك الله فيك. ماهي العلاقة القائمة بين موضوعك ،وبين ما قاله الإمام الذهبي: كما تقرر عن الكف عن كثير مما شجر بين الصحابة وقتالهم رضي الله عنهم أجمعين.؟؟؟؟؟ **** أما الرد على موضوعك. أقول: الصداقة بين المرأة المتزوجة أو الرجل المتزوج مع أجنبي: هو زنى. أعتقد جازما أنه من ضمن مبادئ المسيحيين الذين لا غيرة لهم على زوجاتهم..أو أزواجهم. ***** نسال السلام و العافية. |
#4
|
|||
|
|||
![]() انه كان للرسول صلى الله عليه وسلم صحابيات كريمات متل ام الفضل وسائر الصحابيات
واما عن الشجار فهو لتصفية القلوب واخفائه لان الصحابة اتمت لهم عشرة مشهودة مع امهات المؤمنين اتمنى ان تصلك الرسالة شكراا
__________________
![]() آإلحــــبـ"مآإبـــہ" خۈف ډآإمـَـــ آإلۈفـــــــآإء حـے ll
|
#5
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
********* السلام عليكم و رحمة الله. أختي الكريمة. وصلتني رسالتك مع الشكرالجزيل. أرجوا أن يتسع صدرك للحوار و المناقشة،ما دام قد وضعت موضوعك للنقاش. أما قولك أن للنبي صحابيات والصحابة لهم عشرة مشهودة مع امهات المؤمنين: فما هو مفهوم الصاحبية و ما هو مفهوم الصحابي. وما مفهوم التابعي أو التابعية؟؟؟ لماذا هذا السؤال...حتى لا يختلط الأمرمع مضمون موضوعك.. أنتظر جوابك حتى نخرج بنتيجة حسنة إن شاء الله فالحق أحق أن يتبع. بارك الله فيك. |
#6
|
|||
|
|||
![]() شكرا اخي الكريم شئ عادي يشرفني النقاش معك اولا الصحابي من اجتمع بالنبي -صلّى الله عليه وسلّم- أو رآه مؤمنًا به، ومات على ذلك. وعاشره ولازمه وانا اقول لك الصحابة عدد كثير، ولا يمكن الجزم بحصرهم على وجه التحديد، لكن قيل على وجه التقريب: أنهم يبلغون مئة وأربعة عشر ألفًا. الله اعلم والصحابيات امثال زوجات النبي رضي الله عنهن حيث حفضن الاحاديث النبوية وايضا من خرجت الى ساحة المعركة للقتال امثال ام عمارة وام سليم *التابعي * فالتابعي هو المسلم الذي لقي بعض الصحابة ولم يلق النبي صلى الله عليه وسلم بعد إسلامه *** والتابعون كثيرون لا يمكن حصرهم، وهم ثلاث طبقات: كبرى وصغرى وبينهما. التابعية هي المسلمة التي لقيت بعض الصحابيات واسلمت ولم تلقى النبي صلى الله عليه وسلم (دمتم سالمين)
__________________
![]() آإلحــــبـ"مآإبـــہ" خۈف ډآإمـَـــ آإلۈفـــــــآإء حـے ll
التعديل الأخير تم بواسطة بنت العز ما تنهز ; 20-07-2009 الساعة 09:41 AM. سبب آخر: ابفل |
#7
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم
الأخت الكريمة أود أن أسجل عجبي فقط و دهشتي من احتمال وجود "صداقة" بين رجل و امرأة في مجتمع إسلامي، مع أو بدون تطور العلاقة إلى مصيبة و كارثة أخلاقية. يمكن إثبات إمكان ذلك في حالة واحدة، و هي أن يثبت إمكان عدم اشتعال البنزين بجوار النار، و أن يستمرا صديقين يحافظ كل منهما على شخصيته!! لا أستطيع الحديث بلسان النساء، فلا أعرف كيف تفكر النساء حقيقة لأني رجل، و لكن أقول لكِ بكل صراحة، أن الرجل الذي يجلس إلى صديقةٍ يستلطفها، مرة و اثنتين و يتكرر الأمر، و تدور بينهما الأحاديث اللطيفة.... ثم لا تتحرك فيه مشاعر الذكورة المعروفة تجاه الإناث، فهذا ينبغي أن ترسلوه إلى مختبري لكي أجري له التحاليل الخاصة بالذكورة، فمن المؤكد أنه ليس بذكر، و لو كان في مظهره رجلاً، فالرجل الحقيقي السليم المعافى إذا جلس إلى أنثى أجنبية عنه و أباح لنفسه النظر إليها، فلا بد أن يبدأ البحث عن مواطن الجمال فيها..... بغريزته..شاء أم أبى... ثم ... ومن أخبرك أن الرجال خلاف هذا فقد كذب عليكِ كل الرجال غير المرضى هم كما قلتُ لك، بلا استثناء، و المعصوم من عصمه الله.
__________________
***************************
غائب... ولعلّي أعود ... ![]() ![]() *********** |
#8
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ورحمه الله وبركاته بارك الله فيكى اختى الكريمه وانا من وجهة نظرى انه لايمكن ان توجد علاقه بين رجل وامراه تحت مسمى الصداقه اختى الغاليه نحن بشر ومعرضين للفتنه فى اى وقت ولا يجب على اى شخص ان يكابر ويقول انا استطيع ان احافظ على نفسى من الفتن لاننا لسنا معصومين من الخطا ولايجب عليكى اختى الغاليه ان تقارنى بيننا وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم سيد البشر وامام المرسلين لان رسول الله معصوم من الخطأ وفى النهايه ارجو ان تتقبلى منى الاعتذار اذا كنت قد اخطات فى كلمه او سببت لكى اى ضيق واسال الله ان يجمعنا يوم القيامه فى ظل عرشه يوم لاظل الا ظله وجزاك الله خيرا
__________________
سل مدعي حفظ الحقوق لهرة .... هل هرة اولى من الانسان
كل الحقوق مصانة فى عرفهم ........ الا حقوقك امة القران |
#9
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
********** السلام عليكم و رحمة الله. بارك الله فيك ، بحث موفق وشرح مدقق. إذا مفهوم الصحابية غير ما تقصدينه في موضوعك و كذلك الشأن بالنسبة للصحابة. فالصحابية ليست هي الصديقة...والصحابي ليس هو الصديق. فالصديقة للرجل غير وارد في الإسلام وكذلك بالنسبة للمرأة(إذا خلا رجل بامرأة فالشيطان ثالثهما). بارك الله فيك ووفقنا لما يحب و يرضى. في حفظ الله. |
#10
|
||||
|
||||
![]() شدني العنوان لقراءة محتوى الموضوع ووجدتُ فيه من الأمور العظيمة كيف يكون الصحابة والصحابيات أصدقاء وصديقات !!! أخرس الله لسان من يقول بذلك قد أدب الرب جل جلاله الجيل الفريد على مر التأريخ ـ فكانوا كما الأسطورة التي تروى ، أوَ نأتي نحن ونقول قد كانو صديقات وأصدقاء!! عزيزتي .. هل قرأتِ وتمعنتِ قول ربي وربك جل جلاله سبحانه عندما قال:" وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ" هذا توجيه رباني صريح موجه بالدرجة الأولى للصحابة رضوان الله عليهم ، ويندرج تحته كل رجل مسلم يريد أن يُحدث أجنبية أتعرفي عزيزتي آداب الإستئذان ، قد أدبنا ربنا بها حرصا وحماية على أبناء المسلمين ، والغرب وجدت فيها الخير الكثير فأطلقت عليها مُسمى الإيتيكيت والحضارة الهدف الأول من الإستئذان هو حفظ الغرائز والشهوات ، فالطفل المراهق لا يدخل على والديه قبل أن يطرق الباب حماية له ، فإن كانت والدته مكشوف جزء منها وهي أمام زوجها ما تفعله مباح ولكن حفظا لغريزة الشاب الداخل ، عليها ستر الجزء المكشوف وغير ذلك من آداب الإستئذان المطولة التي سأفرد لها موضوع بإذن الله بالإلتزام بآداب الإستئذان قبل الدخول نبتعد عن مواطن اثارة الشهوة ، هذا إن كان الرجل مضطر أن يدخل في المكان الموجودة به المرأة لأخذ غرض ، أو مضطر للحديث معها لمعرفة أمر ما هو بحاجة لمعرفته فما بالك إن كان الرجل والمرأة سواء في مكان واحد !!! بالتأكيد لديكِ صديقة حميمة مقربة لكِ جدددا أخبريني .. كيف كانت بداية العلاقة بينكما؟ تحدثنا سويا ، أعجبني تفكيرها و رُقي مستواها و جمال حديثها ولطافة أسلوبها وخفة دمها بعدها أصبحت أحب الحديث معها بأطول وقت ممكن ثم ذهبتُ لمنزلها وأتت لمنزلي ثم أصبحت أبوح لها عما أجده في نفسي وهي تبادلني ما يدور بداخلها وكبرت العلاقة ونشأت هذا الأمر بينك أنتِ و بنت مثلك جذبك لها شيء من المغريات فما بالك بالرجل !!! أتعتقدين سيكتفي بجمال التفكير و رقي الأسلوب وخفة الدم أم سيبحث عن أمور أخرى !! لو كان الأمر فقط على التفكير والأسلوب لما تزوج رجل بامرأة الأمر خطير .. من الإستحالة أن تكون علاقة صداقة بين رجل ومرأة ، فالعلاقة بينهما شائكة نهايتها الحب المُحرم أو التعلق والعشق هو تصريف رباني وقاعدة واضحة لو اختل طرف منها أتى المحظور وارتُكِب العلاقة بين الجنس مع جنسه علاقة أَخوية بينما العلاقة بين الجنس و الجنس الآخرعلاقة زوجية من المستحيل أن تجدي جنس مع جنس آخر بينهم أخوة فقط ، الأيام تقيم علاقة الحب الدافعة للزوجية ، ولو أقيمت علاقة زوجية بين الجنس وجنسه أطلق عليه شاذ هذه هي القاعدة التي يسير عليها المخلوقات في الأرض من إنسان وحيوان لو اقترب القطب - من القطب + يلتحمان و يلتصقان ، ومن المستحيل أن تقولي بينهما مسافة إسمها صداقة ومن يقول بذلك فهو واهم أو يحاول أن يصور لنفسه المريضة ويوهمها بغير الواقع المعروف قد كان تحذير المرأة من اتخاذ الأخدان والأصحاب حماية لها ، فالمرأة بطبعها لينة ، يجذبها معسول الكلام ، حماية لها من أن يُلعَب بمشاعرها وعواطفها مُنِعت من اتخاذ الصديق فمعسول الكلام يجذبها دون أن تدري أن الذي معها ذئب فالرجل يستطيع أن يُكون علاقة مع ألف مرأة ، بينما المرأة إن تعلق قلبها برجل ليس بالسهولة أن تتنازل عنه لذلك شُرع للرجل الزواج بـ 4 ، بينما المرأة 1 وعند وفاة الرجل ، المرأة تدخل في العدة 3 أشهر ، كي تتعود على بعدِه عنها فالتحول السريع المفاجئ من رجل لآخر يؤذي نفسية المرأة كثيرا بينما لو توفيت المرأة اليوم يستطيع الرجل الزواج بأخرى غدا هي حكم ربانية ، قد كرّم بها المرأة و رفع شأنها ، فليس بالسهولة أن يلعب الرجل بمشاعرها وكيانها أبعد أن كرمكِ ربك ورفع شأنك تستهيني بنفسك وتتخذي صديق !!! لن تفعلها سوى الجاهلة بقدرها ، المستهينة بنفسها قليلة العقل في نظري أنا
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |