|
ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
شرح أحاديث عمدة الأحكام (3)شرح الحديث الـ 52 في المواقيت
شرح أحاديث عمدة الأحكام شرح الحديث الـ 52 في المواقيت شرح الحديث الـ 52 عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يُصلي الظهر بالهاجرة ، والعصر والشمس نقية ، والمغرب إذا وَجَبت ، والعشاء أحيانا وأحيانا ، إذا رآهم اجتمعوا عجّل ، وإذا رآهم أبطؤوا أخّـر ، والصبح كان النبي صلى الله عليه وسلم يُصليها بغلس . في الحديث مسائل : 1 = تعريف الهاجرة : قال الفيروز آبادي : والهجير والهجيرة والهجر والهاجرة : نصف النهار عند زوال الشمس مع الظهر ، أو من عند زوالها إلى العصر ؛ لأن الناس يستكنّون في بيوتهم ، كأنهم قد تهاجروا ، وشدة الحر ، وهجّرنا تهجيرا ، وأهجرنا وتهجرنا ، سِرنا في الهاجرة ، والتهجير في قوله : " المهجِّر إلى الجمعة كالمهدي بدنة " وقوله : " ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه " بمعنى التبكير إلى الصلوات ، وهو المضي في أوائل أوقاتها ، وليس من الهاجرة . اهـ . وقال ابن الأثير : والهجير والهاجرة اشتداد الحر نصف النهار ، والتهجير والتهجر والإهجار السير في الهاجرة. والمقصود به نصف النهار بعد زوال الشمس . وسيأتي مزيد بيان لوقت الظهر في الحديث الذي يليه . 2 = يُطلق على صلاة الظهر : الظهر ، نسبة للوقت . الهجير ، نسبة إلى الهاجرة ، وهو الوقت . والأولى ، كما سيأتي في الحديث الذي يليه . ويُطلق عليها مع العصر : صلاتي العَشِيّ . وفي حديث أبي هريرة المتفق عليه : صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى صلاتي العَشي . قال القاضي عياض : قوله : " إحدى صلاتيّ العشيّ " يريد الظهر والعصر ، وكانوا يُصلون الظهر بعَشيّ ، والعَشيّ ما بعد زوال الشمس إلى غروبها . قال الباجي : إذا فاء الفئ ذراعا فهو أول العشيّ . اهـ . ومنه قوله سبحانه وتعالى : ( وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ ) 3 = في هذا الحديث لم يُذكر نهاية الوقت ، وإنما نُص فيه على أن وقت الظهر هو نصف النهار . ولم يُنصّ على وقت العصر ، وإنما قال : والعصر والشمس نقية . وسيأتي – إن شاء الله – تحديد الأوقات . 4 = قوله : " والعصر والشمس نقية " أي صافية لم تتغيّر بالصُّـفرة . وسيأتي الكلام على وقتها في الحديث الذي يلي هذا الحديث . 5 = قوله : " والمغرب إذا وَجَبت " يعني إذا سَقَطَتْ . ويأتي الوجوب بمعنى السقوط ، كما في قوله تبارك وتعالى : ( وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ ) (الحج:36) . والضمير في قوله : " والمغرب إذا وَجَبت " يعود على الشمس . وهو يعني أن العبرة بسقوط قرص الشمس في الصوم والصلاة . ومنه قوله تعالى : ( إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ (31) فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ ) . والمعنى : حتى توارت الشمس وغابت . 6 = السنة تعجيل المغرب روى الإمام أحمد وأبو داود عن مرثد بن عبد الله قال : لما قدم علينا أبو أيوب غازيا ، وعقبة بن عامر يومئذ على مصر ، فأخّـر المغرب ، فقام إليه أبو أيوب فقال له : ما هذه الصلاة يا عقبة ؟ فقال : شُغلنا . قال : أما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا تزال أمتي بخير - أو قال على الفطرة - ما لم يؤخِّروا المغرب إلى أن تشتبك النجوم ؟ وفي الصحيحين عن رافع بن خَدِيج رضي الله عنه قال : كنا نُصلي المغرب مع النبي صلى الله عليه وسلم فينصرف أحدنا وإنه ليبصر مواقع نَبْلِه . 7 = مراعاة حال المأمومين في صلاة العشاء ، ففي الحديث : " والعشاء أحيانا وأحيانا ، إذا رآهم اجتمعوا عجّل وإذا رآهم أبطؤوا أخّـر " وهذا يدلّ على مراعاة حال الناس في صلاة العشاء على وجه الخصوص ، وذلك لأمور ، منها : 1 – كون صلاة العشاء موسّعة الوقت ، وتأخيرها أفضل ما لم يشق على الناس . 2 – كون صلاة العشاء تقع بعد جُهد يوم كامل ، ويكون الناس – غالباً – في شِدّة وإجهاد . ولذا قال النبي صلى الله عليه وسلم لمعاذ رضي الله عنه : فلولا صليت بـ : سبح اسم ربك ، والشمس وضحاها ، والليل إذا يغشى ، فإنه يُصلي وراءك الكبير والضعيف وذو الحاجة . رواه البخاري ومسلم . وسبب ذلك أن معاذاً رضي الله عنه كان يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم يأتي فيؤم قومه ، فصلّى ليلة مع النبي صلى الله عليه وسلم العشاء ثم أتى قومه فأمّهم ، فافتتح بسورة البقرة ، فانحرف رجل فسلّم ثم صلى وحده وانصرف ، فقالوا له : أنافقت يا فلان ؟ قال : لا والله ، ولآتين رسول الله صلى الله عليه وسلم فلأخبرنه فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إنا أصحاب نواضح نعمل بالنهار ، وإن معاذاً صلى معك العشاء ، ثم أتى فافتتح بسورة البقرة . فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ما قال . وقد لا يكون من المناسب في هذا الوقت تأخير العشاء إلا أن يكونوا جماعة في مكان واحد ، أو أهل قرية صغيرة ونحو ذلك ، أما في المدن فيصعب ذلك لما فيه من المشقة ، ومراعاة أحوال الناس لرفع الحرج ودفع المشقة 8 = قوله صلى الله عليه وسلم : " والصبح كان النبي صلى الله عليه وسلم يُصليها بغلس " تقدّم في حديث عائشة الكلام على الغلس . عبد الرحمن بن عبد الله السحيم |
#2
|
||||
|
||||
رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام (3)شرح الحديث الـ 52 في المواقيت
بارك الله بكِ حبيبتي بوركت أناملك التي خطت ونقلت رفع الله قدرك وأعلى مكانتك واصلي .. متابعة معك .. وربي يكتب أجرك دمتِ برعاية الباري
__________________
وانقضت الأيام
وصرت أُنَادى بأم البراء بين الأنام ربِّ احفظه لي وأقر عيني فيه حافظا لكتابك و إمام |
#3
|
|||
|
|||
رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام (3)شرح الحديث الـ 52 في المواقيت
جزاك الله خيرا |
#4
|
||||
|
||||
رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام (3)شرح الحديث الـ 52 في المواقيت
بارك الله فيكِ اختى الكريمه على موضوعك
|
#5
|
||||
|
||||
رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام (3)شرح الحديث الـ 52 في المواقيت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
#6
|
||||
|
||||
رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام (3)شرح الحديث الـ 52 في المواقيت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
#7
|
||||
|
||||
رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام (3)شرح الحديث الـ 52 في المواقيت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
#8
|
|||
|
|||
رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام (3)شرح الحديث الـ 52 في المواقيت
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
مشرفتنا و أخت في الأسلام موضوع مهم أشكرك الله ينفع بك و يوفقك بارك الله فيك |
#9
|
||||
|
||||
رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام (3)شرح الحديث الـ 52 في المواقيت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا اختي الغالية جهود مباركة جعلها الله في ميزان حسناتك اللهم اجعلنا ممن يورثون الجنان ويبشرون بروح وريحان ورب غير غضبان..آمين. |
#10
|
||||
|
||||
رد: شرح أحاديث عمدة الأحكام (3)شرح الحديث الـ 52 في المواقيت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختي الكريمة جزاك الله خيرا
__________________
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |