ضيف على الرصيف، ولا من مُضيف! - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير جامع البيان عن تأويل آي القرآن للإمام الطبري .....متجدد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1204 - عددالزوار : 133805 )           »          سبل تقوية الإيمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          إقراض الذهب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          حكم المصلي إذا عطس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          فقه الاحتراز (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          سُنّة: عدم التجسس وتتبع عثرات الناس (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          القراءة في فجر الجمعة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          الصلاة قرة عيون المؤمنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          إلى القابضين على جمر الأخلاق في زمن الشح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          الأخوة في الدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى الشباب المسلم
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الشباب المسلم ملتقى يهتم بقضايا الشباب اليومية ومشاكلهم الحياتية والاجتماعية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 05-05-2009, 11:59 PM
الصورة الرمزية عنان السماء
عنان السماء عنان السماء غير متصل
مراقبة قسم القصص والغرائب والصور
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
مكان الإقامة: ،، فى قلب الدنيا ،،
الجنس :
المشاركات: 3,842
Thumbs up ضيف على الرصيف، ولا من مُضيف!



ضيف على الرصيف، ولا من مُضيف! (قصة قصيرة)


كعادتي كلَّ خميس، عدتُ من السوق الأسبوعي بعدما قضيت مآربي، فكَّرت أن أغيِّر طريقي صوب مركز المدينة، واختصرت المسير، وكأني فعلتُ ذلك بدافع لا أعرف سبَبَه الرئيس!

وبينما أنا أسير أحسست أني ما زلت أسيرًا لأصوات الباعة، شاردَ الفكر، مشتَّتَ الذهن، أخبط بخطاي خبط عشواء.

وما هي إلا لحظات، حتى وجدت نفسي في منتصف الطريق، وأمام منظر - على الرصيف - يبعث على الحزن العميق؛ جثة هامدة، ولا حراك، تتوسد دراجة عادية، وكأن يدًا خفية وضعتها بحنو على هذه الهيئة، فارقَتِ القبعة البيضاء رأسَه الحليق، وقد استسلمتْ هي الأخرى للنوم العميق، إنه شاب وسيم، ذو لحية خفيفة، وقميص رمادي، فارق نعلاه رجلَيْه.

والمشهد في نهاية المطاف يوحي أن الشاب سقط من دراجته لسبب من الأسباب؛ لسرعة صرعته، أو لمصيبة فاجعته، فآل أمره إلى ما ترى، قد يكون المشهد مألوفًا؛ نظرًا لكثرة حوادث السير في بلداننا، ولكن الذي استوقفني متأملاً، ومستغربًا، ومتسائلاً: لماذا لم يقترب منه أحد؛ ليمدَّ له يدَ المساعدة، ولإنقاذ حياته، إن قُدِّر له أن يعيش؟

لما أمعنتُ النظر، وضعت الإصبع على سبب الخطر؛ إنه شاب ملتزم، يُهاب حيًّا وميتًا، للصورة القاتمة التي صنَعَها الإعلام الغربي، وإعلامنا العربي الإسلامي للأسف، يُهاب أن يكون قنبلةً موقوتة تخرب العمران، وتُودِي بحياة الإنسان؛ لذلك لم يستطع أن يدنوَ منه دانٍ، أو أن يتحسسه إنسانٌ.

حرَّك المنظرُ الرهيب دواخلي، وتحرَّكتْ عواطفي، فانحنيت في ثبات أناديه: أخي، قم، أخي، ما بك؟!

لمست يده المتدلية، فإذا هي أبرد من الثلج، أزلتُ ما علِق بها من تراب، وعاودت الكرَّة، ولا حركة، وما هي إلا دقائق معدودة، حتى اقترب الناس مني بخطوة إلى الأمام، وخطوتين إلى الخلف، وفجأة اقتحم شاب مُلتحٍ الصفوفَ يحمل كوب ماء، فشرع يرشه بالماء على أطرافه، وهو يقول - مخبرًا عن حقيقة الحادث -: مسكين، عَلِم بوفاة أخته، فأغمي عليه!

ما يزال في غيبوبته، رفعت رأسي أقرأ وجوه الجموع، فإذا بشاحنة استوقفها الحادث، تَحمل أهلَ بادية مجاورة، ونزل الناس مِن على متنها، فتعالت صيحاتهم ناصحين - وقد امتلأت قلوبُهم شفقة ورِقَّة -: "احملوا الرجل إلى الداخل".

هؤلاء بقُوا على طينتهم صالحين، لم يُغيِّر فيهم الإعلامُ الفاسد خصالَ الخير، تعوَّدوا أن بيوتهم في البادية بيتُ كرم وإِحسان، على عكس الفِرقة التي صنعتْها الحضارة والمدنيَّة المزيفة في المدن.

وثَبْنا مجتمعين لحمل الشاب إلى منزل بالجوار، حتى وضعناه على سرير في إحدى الغرف، فبحثنا عن طِيبٍ ليشمَّه، فشرعت أتلو على مسمعه ما تيسَّر من القرآن، إلى أن أفاق المسكين بالأنين على وجع الموت، عانقني عناقًا حارًّا، دمعَتْ له عيناي، واختنقت به أنفاسي، بادرتُه بكلمات أعزِّيه: "إن لله - تعالى - ما أخذ، وله ما أعطى، وكل شيء عنده بأجل مسمى؛ فلتصبر، ولتحتسب، إنا لله وإنا إليه راجعون".

بكى بكاءً شديدًا، لا تسخُّطَ فيه، وما هي إلا الدموعُ التي يغلي بها قِدْرُ الفؤادِ المتصدِّعِ من موت أخته، والمنفطرِ من ألَمِ الفراق، هدأ روعه وبكاؤه، فاستودعتُه اللهَ وانصرفت إلى حال سبيلي، أردِّد قول الشاعر:

إِنِّي مُعَزِّيكَ لاَ أَنِّي عَلَى ثِقَةٍ مِنَ الحَيَاةِ وَلَكِنْ سُنَّةُ الدِّينِ
فَلاَ المُعَزَّى بِبَاقٍ بَعْدَ مَيِّتِهِ وَلاَ المُعَزِّي وَلَوْ عَاشَا إِلَى حِينِ


انصرفتُ والدموعُ تنهمر على خدِّي؛ حسرةً وألمًا على ما وصلتْ إليه وضعيةُ الملتزم الملتحي في مجتمعاتنا، والنظرة السيئة التي يتوجَّه بها الناس إليه؛ يتصيَّدون عَثَراتِه، ويتتبَّعون عَوْراتِه، ويجمعون سقطاتِه، ينظرون إليه وكأنه نبي مرسَل، أو مَلَك منزل.

فلا غرابة أن تجد بعض الملتزمين يخصُّونك بالسلام من دون المارة - برغم كونهم مسلمين - ولا أرى لها من تأويل، إلا الغربة التي يعاني منها المسكين، وكأنك - أخي القارئ - تسمع كلامًا يقول لك: "أيها الملتزم، لن تصبح مواطنًا صالحًا، حتى يترضى عليك الإعلامُ الفاجر، و يلقى منظرُك القَبولَ لديهم".

هذه حالة واحدة من حالات كثيرة لا يحصيها العدُّ، يعيش فيها الملتزم غربةً بين أهله وذويه؛ فأين المفرُّ، وممن المهرب؟!



منقول
__________________


( رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا )



{ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً و َأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ }
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 114.50 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 112.78 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (1.50%)]