|
ملتقى الملل والنحل ملتقى يختص بعرض ما يحمل الآخرين من افكار ومعتقدات مخالفة للاسلام والنهج القويم |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||
|
|||
![]() الشيعة الأمامية((الاثنا عشرية ))
التعريف هم تلك الفرقة من المسلمين زعموا أن علي هو الأحق في وراثة الخلافة دون الشيخين وعثمان رضي الله عنهم أجمعين وأطلق عليهم الأمامية لنهم جعلوا من الأمامية القضية الأساسية التي تشغلهم وسموا بالا ثنى عشرية لأنهم قالوا باثني عشر إمام دخل أخرهم السرداب - التأسيس وابرز الشخصيات - على بن أبى طالب- الحسن بن على (بالمجتبى ) - الحسن بن على (بالشهيد ) – الحسين بن على ؛(بالشهيد ) -على زين العابدين (بالجار ) - محمد باقر (بالباقر ) - جعفر الصادق (الصادق ) - موسى الكاظم (بالكاظم ) – على الرضي بن موسى (بالرضي ) - محمد الجوار (بالتقي ) - على الهادي بن محمد (النقي ) - الحسن العسكري (الزكي ) محمد المهدي (الحجة القائمة المنتقد) أهم الأفكار والمعتقدات 1- الأمانة – 2- العصمة 3- العلم اللدني 4- خوارق العادات 5- الغيبة 6- الرجعة 7الترقية 8- المتعة 9- البراءة 10- المغالاة 11- عيد غدير خم . - مراجع للتوسع : - المذاهب الإسلامية - مقالات الإسلاميين – الشافعي – تاريخ الإمامية وأسلافهم من الشيعة – الملل والدخل . الإباضية: التعريف: إحدى فرق الخوارج وتنسب إلى مؤسسها عبد الله بن إباض الشيعي ويدعى أصحابها أنهم ليسوا خوارج وينفون عن أنفسهم هذه النسبة ويتفقون مع الخوارج في مسائل عديدة. التأسيس وأبرز الشخصيات: - مؤسسها الأول عبد الله بن أباض من بني مرة بن عبيد بن تميم – جابر زيد – الربيع بن حبيب. أهم الأفكار والمعتقدات: تعطيل الصفات الإلهية وينكرون رؤية الله تعالى في الآخرة ويؤولون بعض مسائل الآخرة تأويلا مجازيا كالميزان والصراط وأفعال الإنسان خلق من الله صفات الله ليست زائدة على ذات الله – مرتكب الكبيرة كافر وينكرون الشفاعة . الجذور الفكرية والعقائدية: الإباضيون يعتمدون على القرآن والسنة ولقد تأثروا بمذهب أهل الظاهم وتأثروا كذلك بالمعتزلة في قولهم بخلق القرآن. الانتشار ومواقع النفوذ: في جنوب الجزيرة العربية حتى وصلوا إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة وإلى الشمال الأفريقي وقامت في عمان. مراجع للتوسع: الإباضيات في موكب التاريخ – المذاهب الإسلامية – الفرق الإسلامية – إسلام بلا مذاهب – الإباضية عقيدة وفكرا – الخوارج تاريخهم وآراؤهم . المعتزلة: التعريف: فرقة إسلامية نشأت في أواخر العصر الأموي وأذد هرت في العصر العباسي وقد اعتمدت على العمل المجرد في فهم العقيدة الإسلامية لتأثرها ببعض الفلاسفة. التأسيس وأبرز الشخصيات: 1- أنهم اعتزلوا المسلمين بقولهم بالمنزلة بين المنزلتين . - القاضي عبد الجبار الهمذاني – الواقع أن نشأة الاعتزال كانت ثمرة تطور تاريخي لمبادئ فكرة نتج عن التأثير بالفلسفة اليونانية والهندية والعقائد اليهودية والنصرانية. أهم الأفكار والمعتقدات: - القول بأن الإنسان مختار بشكل مطلق في كل ما يفعل فهو يخلق أفعاله بنفسه. - القول بأن مرتكب الكبيرة: ليس مؤمنا ولا كافرا ولكنه فاسق. 1- التوحيد 2- العدل 3- الوعد والوعيد 4- المنزلة بين المنزلتين 5- الأمر والنهي الجذور الفكرية والعقائدية: - ترجع الفكر المعتزلي في نفي بعض الصفات إلى أصول يهودية فلسفية فالجعد بن سهم أخذ فكرة عن أبان بن سمعان. - تأثر المعتزلة بفلاسفة اليونان في موضوع الذات والصفات - وأخذ النظام في ملاحقة الفلاسفة قول بإبطال الجزء الذي لا يتجزأ. الإنتشار ومواقع النفوذ: في القارة الهندية فظهر السيد أحمد خان . ويتضح مما سبق: أن حركة المعتزلة كانت نتيجة لتفاعل بعض المفكرين المسلمين في العصور الإسلامية مع الفلسفات السائدة في المجتمعات التي اتصل بها المسلمون. المراجع للتوسع : الملل والنحل / للشهرستاني – الفرق بين الفرق / للبغدادي . الزيدية : التعريف: أحدى الفرق العدلية التي تقول بالعدل إن تنفي خلق الله تعالى لأفعال العباد برغم نفي الجبر كما تعطل نصوص الصفات الذاتية والفعلية لله تعالى. التأسيس وأبرز الشخصيات: ترجع الزيدية إلى زيد العابدين بن الحسن بن علي رضي الله عنهما. - أحمد بن عيسى بن زيد – القاسم الملقب بالشبه بن الحسن المثني . أهم الأفكار والمعتقدات: - يميلون إلى الاعتزال فيما يتعلق بذات الله - ويجيزون الأمانة في كل أولاد فاطمة - يجوز لديهم وقت أكثر من إمام في وقت واحد - الأمانة لديهم ليست بالنص - يرفضون التصوف - يخالفون الشيعة في زواج المتعة ويستنكرونه - يتفقون مع الشيعة في زكاة الخمس الجذور الفكرية والعقائدية: يتمسكون بالعديد من القضايا التي تتمسك بها الشيعة كأحقية أهل البيت في الخلافة وتفضيل الأحاديث الواردة عن غيرها. تأثير الزيدية بالمعتزلة فانعكست اعتزالية واصل بن عطاء عليه . الانتشار ومواقع النفوذ: قامت دولة الزيدية أسسها الحسن بن زيد في أرض الدليم وطبرستان في اليمن وفي غرب مصر. ويتضح مما سبق: أن الزيدية من أكثر فرق الشيعة اعتدالا لغيرهم في فرق الشيعة ولصلاتهم القديمة بالمعتزلة تأثير بكثير أفكارهم ومعتقداهم. مراجع للتوسع : المعالم الدينية في العقائد -رسائل العدل والتوحيد -أخبار الزيدين غير المذاهب : الفرق بين الفرق – تلخيص الشافعي – الإمام |
#2
|
|||
|
|||
![]() الأشاعرة
التعريف: فرقة كلامية إسلامية تنسب إلى أبي الحسن الأشعري الذي خرج على المعتزلة وقد اتخذت الأشاعرة البراهين والدلائل العقلية والكلامية وسيلة في محاججة خصومها من المعتزلة والفلاسفة. التأسيس وأبرز الشخصيات: أبو الحسن الأشعري – القاضي أبو بكر الباقلاني – أبو أسحق الأشعري. أهم الأفكار والمعتقدات: - مصدرهم الكتاب والسنة على مقتضى قواعد علم الكلام. - عدم الأخذ بأحاديث الآحاد في العقيدة - خالف الأشاعرة مذهب السلف في إثبات وجود الله تعالى - مذهب طائفة منهم وهم صوفيتهم كالغزالي والجامي الجذور الفكرية والعقائدية: تأثر أئمة المذهب بعد أبي الحسن الأشعري ببعض أفكار ومعتقدات الجهمين من الإرجاء والتعطيل وكذلك بالمعتزلة والفلاسفة في نفي بعض الصفات وتحريف بعض نصوصها ونفي العلو والصفات الخيرية وتأثروا بالجبرية في مسألة القدر. الانتشار ومواقع النفوذ: في عهد وزارة نظام الملك الذي كان أشعري العقيدة وصاحب الكلمة النافذة في الإمبراطورية السلجوقية وزاد في انتشارها وقوتها مدرسة بغداد النظامية. يتضح مما سبق: أن الأشاعرة فرق كلامية إسلامية تنسب إلى أبي الحسن الأشعري واختلفوا في صفة البقاء. المراجع للتوسع: أساس التقديس – الشامل – من عير المذهب الماتريدية : التعريف: فرقة كلامية تنسب إلى أبي منصور الماتريدي قامت على استخدام البراهين والدلائل العقلية. التأسيس وابرز الشخصيات: مرت الماتريدية كفرقة كلامية - أبو منصور الماتريدي – أبو المعين النسفي أهم الأفكار والمعتقدات: الإلهيات : وهي ما يستقل العقل بإثباتها والنقل تابع له الشرعيات: وهي الأمور التي يجزم العقل بإمكانها ثبوتا ونفيا الجذور الفكرية والعقائدية: فيها حق أخذوه عن أهل السنة من الحنفية السلفية تأثر أبي منصور الماتريدي مباشرة. الانتشار ومواقع النفوذ: انتشرت الماتريدية وكثر أتباعها في بلاد الهند وما جاورها في البلاد الشرقية كالصين وبنغلادش وباكستان وأفغانستان . يتضح مما سبق: أن الماتريدية فرقة كلامية نشأت بسمرقند في القرن الرابع الهجري وتنسب إلى أبي منصور الماتريدي. مراجع للتوسع: كتاب التوحيد – تأويلات أهل السنة – تبصرة الأدلة غير المذهب: شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة الأسماء والصفات داء تعارض العقل والدين |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |