|
فلسطين والأقصى الجريح ملتقى يختص بالقضية الفلسطينية واقصانا الجريح ( تابع آخر الأخبار في غزة ) |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم :الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه اقدم لكم اليوم اجمل ما في قريتي من التراث القديم والذي تميزت به قريتي عن غيرها من قرى الضفة الغربية في الحفاظ على هذا التراث حتى عاد يرتبط باسمها وزيادة على ذلك فان بعض القرى تأتي لتتعلم وتعيد هذا التراث الجميل الى قراهم هذا التراث هو عبارة عن غناء شعبي قديم ولكن ليس بمعنى الغناء المنتشر في ايامنا هذه لن اطيل عليكم واترككم مع هذا التقرير الذي نشر في صحيفة فلسطين الصادرة في غزة مع التحفظ على ذكر اسم الصحفي لاسباب معروفه . : في بلدةِ "سنجل" "السامر الفلسطيني" باقٍ...وفيما عداها منقرض ماذا تعرفون عن "السامر الفلسطيني؟!...وهل سبقَ وأن سمعتم بهذا الفن التراثي الأصيل؟!..مع الأسف كثير منا لا يفقهون شيئاً عن "السامر" لأنه انقرضَ من معظم مدننا وقرانا الفلسطينية....إلا أن "بلدة سنجل" الواقعة شمال مدينة رام الله في الضفة الغربية لا زال السامر الفلسطيني حاضراً بين جنباتها الريفية. "فلسطين" توجهّت إلى هناك والتقت "الأستاذ محمد كراكرة" الذي يعمل مديراً لإحدى مدارس البلدة، ويُعتبر "البديع" رقم واحد فيها، لنتعرف منه على طبيعة هذا الفن التراثي، وموضوعاته التي تحدث فيها. كراكرة الذي يكُنى "بأبي هيثم" آثر أن يبدأ بعتابٍ جميل لجيل الشباب الذين استبدلوا الثوب الثقافي المطرز بالقيم والعادات والتقاليد القروية، "بسراويل" غنائية حديثة لا تمتّ للثقافة العربية بصلة، معتبراً أن "السامر" جزئيةُ هامة فقدناها في تراثنا الثقافي لتصبح حكراً على القلائل من القرى الفلسطينية مثل بلدة "سنجل" التي حرصت على إحيائه وذلك بفضل خيرة المثقفين فيها من الشباب والشيوخ المتمسكين بعاداتهم. ماهية "السامر" واستطرد في ذات السياق قائلاً:" المتتبع لفرق التراث في الأردن والسعودية، يلحظ أنها هي ذاتها الحركات التي تُؤدى عبر الوقفة وحركة اليدين، ولكن في بلدة "سنجل" تم تطوير طريقة الحركة إلى انحناءةٍ قليلة، لافتاً إلى أن حركة التجارة النشطة قديماً من شمال فلسطين إلى جنوبها أثرّت في انتقال مختلف الصنوف الغنائية ومن بينها الزجل الشامي خاصة ، وكون "سنجل" تقع في منطقة وسطية، فقد أخذنا كافة أنواع الزجل والسامر الفلسطيني. وعن أسباب اختفاء السامر في الوقت الراهن في الحياة الفلسطينية، قال كراكرة:"بالطبع هي أسباب واضحة لكل من يتقنُون هذا الفن، وأهمها أن الشعراء الذين يكتبون السامر قد انقرضوا حالياً، ولم يعد لهم أي وجود، وهم بالأصل كانوا قلة قليلة في وقتها مما أدى إلى اختفائهم، والسامر الفلسطيني يعتمد بالدرجة الأولى على الحفظ، والذين يحفظون السامر قليلون، وهم يتناقصون تدريجيا كما حصل في قرية "جلجليا" التي اختفى فيها السامر الفلسطيني بشكل واضح ، ناهيك عدم رغبة الشباب بغناء السامر في ظل انسياقهم وراء الأغاني الحديثة التي أنستهم هذا العبق الجميل. نماذج ممتعة ومتنوعة أول كلامي لصلي على النبي الهادي .... ومحمد اللي اشرفنا على العبادي يا زايرين النبي وش وصفة حجارة.....سعيد مين راح لقبر الحبيب زاره وفي الترحيب بالضيوف غنى لنا بصوته العذب: يا مرحبا بيك يا مين دلك يا مين جابك ....ويا مرحبا بالطريق اللي عرفتنا بيك كما وأن الضيوف يغنون لأهل الفرح قائلين: يا حباب يوم علمنا فرحكم جينا...خوفي من هرج العتب والدرب ترمينا. وفيما يتعلق أيضاً ببعض قناعات الحياة:والرمل ما ينعجن والشوك ما ينداس .... والسر ما ينظهر على جميع الناس. وهناك من السامر ما يتحدث عن الاعتذار للصديق: يا صاحبي لا تواخذني في زلاتي ... زلّ القلم في الورق وش حال زلاتي كما أن التضحية للوطن والحنين إليه من أهم مواضيعه، حيث قال : يا دار يا دار وإن عدنا كما كنا ............ لطليك يا دار بعد الشيد بالحناء كذلك قيل في مقارعة الأعداء: وإن قدر الله دخلنا منايانا.. والحنضل المر لنسقيه لأعدائنا وبلادنا جوهر واحنا الشباب فيها ....وان عجعج الكحل بالبارود نحميها ، "والمقصود هنا "بعجعج البارود" أي اشتد وطيس الحرب. كما قيل في النصائح: وان كان بدك النسب دور على الطيب ......خذ بنت الجواد وعن بنت النذل حيّد وان كان بدك تجد الليل وتسافر ....اركب على الهجن ولا تركب على الفاطر "والمقصود هنا بالهجن هو الجمل الصغير والفاطر هو الجمل الكبير". كما قيل في الفراق والغربة: يا حبايبنا إن نويتوا ارحلوا في الليل ...لا ترحلوش بالضحى تبكي عليكم العين تجدر الإشارة إلى أن النصيب الأكبر من السامر الفلسطيني هو للغزل بالإضافة إلى التطرق إلى وصف الطبيعة الخلابة والمحاصيل الزراعية . يتوقف على المضمون وفي تعقيب السيد كراكرة على الرأي الشرعي قال:"السامر الفلسطيني لا يخلو من بعض الكلمات غير اللائقة بديننا، ولكننا إزاء ذلك نحاول شطب هذه الكلمات من السامر الفلسطيني، التي توجد بشكل واضح ونتجنب ذكرها في المناسبات". البلدة زاخرة بهم وفي نهاية حديثه اعتبر أن السامر يكون مّملاً في حال عدم الترابط بين الأبيات الشعرية، وهذا يؤدي الى ضعف السامر وعدم تماسكه وتفرق المعاني التي يقصدها، مشدّداً على ضرورة أن يتمتع البديع بقدرٍ عالٍ من الذكاء، وعدم انشغاله في أي شيء أثناء السامر وإلا طارت الأبيات من ذاكرته. |
#2
|
||||
|
||||
![]() السلام عليكم ..
جمييل جدا .. وانا أقرأ الموضوع تذكرت جدي وجدتي >> أسأل الله لجدي الشفاء العاجل كلما أذهب لأبيت في بيتهما بعض أيام .. يغنون لي اغانٍ تراثية وان لم يفعلا من تلقاء نفسيهما .. فاني أطلب منهما لانني احب جدا سماع تلك الاغاني التراثية .. اغاني الاعراس .. والمولود الجديد وغيرها بارك الله فيك اخي سامي على موضوعك الجميل دمت بحفظ الله ورعايته
__________________
يا أقصى .. والله لن تهون
ترقبوا .. العرس الفلسطيني الأكبر .. |
#3
|
||||
|
||||
![]() بارك الله فيك اخي والله كلما عرفت اكثر عن فلسطين ازداد شوقي لها بارك الله فيك اللهم بلغنا صلاة في المسجد القصى يارب
__________________
![]() ![]() ![]() |
#4
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
ونسأل الله تعالى الشفاء لجدنا الغالي بارك الله فيكي بالتوفيق |
#5
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
مشكورة اختي الكريمة على المرور بارك الله فيكي بالتوفيق |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |