استخدام العصا والعقوبات البدنية ...للنقاش - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         وما أدراك ما ناشئة الليل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          كف الأذى عن المسلمين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          انشراح الصدر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          فضل آية الكرسي وتفسيرها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          المسارعة في الخيرات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          أمة الأخلاق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          الصحبة وآدابها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          البلاغة والفصاحة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          مختارات من كتاب " الكامل في التاريخ " لابن الأثير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          ماذا لو حضرت الأخلاق؟ وماذا لو غابت ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > ملتقى الحوارات والنقاشات العامة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الحوارات والنقاشات العامة قسم يتناول النقاشات العامة الهادفة والبناءة ويعالج المشاكل الشبابية الأسرية والزوجية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 25-06-2008, 10:22 PM
الصورة الرمزية أبلة ناديا
أبلة ناديا أبلة ناديا غير متصل
مشرفة ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: maroc
الجنس :
المشاركات: 2,645
الدولة : Morocco
افتراضي استخدام العصا والعقوبات البدنية ...للنقاش





لأهمية الموضوع أردت أن أطرحه للنقاش بين أيديكم
هل أنت مع

*المؤيديين لاستعمال العصا والعقوبات البدنية في مدارسنا التعليمية

*أم مع المعارضين لها

قبل الإجابة أدعوكم لقراءة الموضوع ومعرفة وجهة نظر كل من الفريقين

إن العقاب مرفوض؛ لأنه هو الخطوة الأولى والأوسع انتشاراً في الوطن العربي، والعالم الثالث لزرع بذور الخضوع والخوف في نفوس الأجيال، فالمدرسة كما بقية مؤسسات المجتمع الرسمية والمدنية في شكل بنيتها الهرمية وفي مراسيم التعامل من أعلى إلى أسفل، وبالعكس تعكس هرمية السلطة في المجتمع، والعقاب البدني لا يؤسس لشخصية ذات مكونات فكرية مميزة، تؤمن بإسلاميتها، وتحب الحق والعدل، كما أن العقاب يؤسس في ضحيته خبرات تؤثر في سلوكه الاجتماعي والشخصي بعد ترك المدرسة، فالضحية (الطالب) قد يؤمن بالعقاب كأسلوب ضروري للضبط والتصحيح، فكما عوملنا نعامل، وقد تتبلور لديه نزعات معاقبة الآخرين لا لشيء إلا لتصفية الحساب مع الماضي في نفسه، أو تتولد لديه مشاعر الكآبة أو الهروبية أو العدوان.



ولكن لماذانستخدم العقاب في ا لمدرسة؟

كمعلم سابق كنا نستخدم العقاب غالباً لسببين:


*1- تحقيق الانضباط الصفي.

*2- تحقيق التحصيل المعرفي، وهذه النقطة تنقسم إلى جانبين:


أ- عقاب لعدم عمل الواجب البيتي.

ب- عقاب لحصر اهتمام الطلاب للشرح (أي إثارة الدافعية)، ومن ثم أداء أكبر عدد من الطلاب لتمارين التطبيق بنجاح.



وأدعي بأنه بتمعن المقارنة بين واقع المدرسة الرسمية، والمدرسة الخاصة

على وجه العموم الخالية من العقاب نسبياً، ندرك إمكانية تحقق هذين السببين دون اللجوء للعقاب، بل سنجد المدرسة الخاصة تتمتع بتسرب أقل ورغبة في العصيان محدودة، ومعالجة تربوية فعالة وعلاقات احترام حقيقية، وقد تتمتع بتحصيل أفضل. إن المقارنة لا محالة ستقودنا إلى اكتشاف العوامل الغائبة عن المدرسة والتي آمنا بالعقاب كتعويض عنها.


ويمكن إيجاز هذه العوامل في مجموعتين:

أولاً: مجموعة العوامل الذاتية:
ضعف الرقابة والإسناد المباشر للمعلم في أدائه التربوي والأكاديمي. وتعني هاتان اللفظتان هنا كل ما تتضمنه وتحتاجه العملية التعليمية من ممارسات معرفية وسلوكية من جانب المعلم والطلاب في سياق محاولة التعلم والشروط اللازم توافرها لحدوث التعلم الجيد الفعال، ومنها: عدم تجديد دورات التطوير والتحديث التربوي بشكل دوري للمعلمين القدامى ومتابعة أثر التدريب، والعبء التعليمي الضخم الذي يستنزف طاقات المعلم على العطاء ويولد الضغط النفسي، ولا يترك له متسعاً للتصحيح والمتابعة ومعالجة عدم الفهم في حينه قبل فوات الأوان، وعدم توافر مربين صحيين وأخصائيين اجتماعيين لتقصي ومتابعة الطلاب ذوي الحاجات الخاصة.



ثانياً: مجموعة العوامل الموضوعية:

عدد الطلاب الضخم في الفصل الواحد يحرم المعلم فرصة معالجة الطلاب ذوي الحاجة ويقلل الدافعية ويقود إلى التبرم والإحباط وهي إرهاصات التمرد، كما ويكون هذا العجز لدى المعلم بعد مدة شعور عدم الاكتراث أو عدم الوفاء بالأمانة، مما يؤدي إلى تكوين عقدة الذنب أو مشاعر سلبية أخرى.
كما أن طبيعة مقعد الدراسة الخشبي الضيق تخلق الإرهاق الجسدي لمن يجلس عليه طيلة ساعات أربع، مما يشتت الانتباه ويكرس الملل ويولد الشوق إلى التحرر والانعتاق، وضيق مساحة المدرسة بالنسبة لعدد الطلاب الضخم يولد الاحتكاك والنزاع بين الطلاب في الاستراحات، ولا يسمح بممارسة اللعب ضمن الفريق إلا للأقوى، ناهيك عن افتقار المدرسة لأماكن الترويح بعد مشقة الدرس.


أما الأستاذ عزيز بوستا (أستاذ بمركز تكوين المعلمين والمعلمات بطنجة المغرب)، فيقول:
"ما زال العقاب البدني واللفظي سائداً في مؤسساتنا التربوية باختلاف مستوياتها الأولية والأساسية وغيرها، ويأخذ العقاب هنا عدة مظاهر منها:


1- العقاب البدني بأدوات معينة كالعصي والحبال والمساطر وغيرها، أو باللطم والصفع والقرص.


2-العقاب دون استخدام أدوات: كإيقاف الطفل خلف الباب، أو في مواجهة الحائط الخلفي للفصل مع رفع إحدى رجليه أو دون رفعها لمدد متفاوتة.


3-العقاب اللفظي المتمثل في السب والشتم والاستهزاء والسخرية.


4- العقاب بالإهمال وعدم إعارة أي اهتمام لما يقوم به الطفل من أعمال ونشاطات تربوية وتعلمية.


5- العقاب بالتنقيط (نقطة الصفر، النقطة الموجبة للرسوب).


6-العقاب بالواجبات والفروض، كإرغام الطفل على كتابة كلمة أو جملة أو فقرة عشرات أو مئات المرات .



وتختلف وجهات النظر حول العقاب،



فالمؤيدين للعقاب غالبا ما يدافعون عنه بالأدلة الآتية:



(*) ما دام العقاب البدني شائعاً في المجتمع والأسرة، يستحيل إزالته من المؤسسة التربوية، وإلا أصبحت هذه الأخيرة مجالاً لتفريغ شحنات الطفل نتيجة العنف الممارس عليه خارج المؤسسة ؛ لأن الطفل في هذه الحالة لا يرتدع بوسائل أخرى غير العقاب... لذلك علينا أن نفكر في محاربة كل الأساليب العنيفة في تعاملنا مع الطفل خارج المدرسة قبل الشروع في ذلك داخلها.

(*) العقاب وسيلة ناجعة لتقويم سلوك الطفل، وإلا سقط في الانحلال، فيصبح مدللاً، لذا لا يجب إطلاق العنان لنزعات الطفل الفجة.

(*) العقاب يساهم في تقوية مكانة وشخصية المدرس أو المربي، وانعدامه يؤدي إلى إضعافها.




أما حجج الرافضين للعقاب البدني، فمنها:


(*) العقاب وسيلة بدائية لا تتناسب مع التطور الحضاري الذي عرفته الإنسانية.

(*) العقاب يؤدي إلى تمرير الراشد للطفل لمبدأ غير أخلاقي هو أن الحق للأقوى، فالراشد يعاقب لأنه الأكبر والأقوى، وهذا يلغي فضيلة الحوار وأسلوب الإقناع والاقتناع.

(*) تركيز المربي على العقاب يؤدي إلى الانتباه للأخطاء فقط، وإهمال الدعم والتشجيع.

(*) الطفل المعاقب يحس بعدم جدوى القيام بأي مجهود جديد، خشية الوقوع في الخطأ الذي تتلوه العقوبة.

(*) العقاب العنيف له انعكاسات خطيرة على شخصية الطفل ومستقبله، فهو يؤدي به إلى: فقدان الثقة في النفس، والانطواء والخجل، وعدم القدرة على المواجهة، وعدم القدرة على تحمل المسؤولية، وكراهية المربي والمؤسسة التربوية، وينشأ الطفل على الخوف أو التمرد والعصيان، كما يمكن أن يؤدي العقاب إلى التسرب الدراسي.

(*) العقاب لا يفرض احتراماً حقيقياً للمدرس من طرف الأطفال المعاقبين، بل هو احترام مصطنع، كما أن أفضل السبل لتقوية شخصية المدرس يكون بالتعامل التربوي الإنساني، لا بممارسة أية سلطة قهرية.



ونخلص إلى أن معظم التربويين يجمعون على خطورة العقاب البدني المبالغ فيه على تكوين شخصية الطفل. إلا أن العقاب إذا خضع لقيود تربوية صارمة، يمكنه أن يكون مفيدا في تربية الأطفال، فمثلا عالم النفس دانييل لومبير، يرى أن العقاب ليكون تربوياً، لا بد للمربي من اتباع المعايير الآتية:

*1- يجب أن يرتبط العقاب بهدف رئيس، وهو أن يستوعب الطفل أننا غير راضين عن سلوك معين لكي لا يعيده.

*2- يجب أن تحصل العقوبة مباشرة بعد السلوك الخطأ؛ لأن مفهوم الزمن لدى الأطفال الصغار يختلف عن مفهوم الكبار له.

*3- علينا أن نقيم ربطاً منطقياً بين العقوبة والخطأ المرتكب.

*4- يجب الثبات فيما نطالب به الطفل، وعدم نسيان أو تغيير طلباتنا.

*5- علينا أن نتأكد من أن ما نطالب به الأطفال ممكن التحقق ومناسب لسنهم.

*6- أن نتأكد من أن عقوباتنا لا تحمل أي أعراض جانبية أو تأثيرات سلبية على الأطفال.



ويضيف بعض الباحثين معايير أخرى، مثل:



أ - ضرورة أن يتناسب العقاب مع درجة الإساءة أو الخطأ، لا مع درجة مخالفة أو مضايقة الراشد وغضبه؛ لأن العقاب لا يجب أن يكون انتقاماً أو تنفيساً عن غضب الراشد وانفعاله.

ب - عدم إهانة الأطفال أو تهديدهم أو تجريمهم.

ج - إشراك الأطفال في إصلاح أخطائهم، كلما تأتى لنا ذلك.

د - تفادي مطالبة الأطفال بوعود لن يتمكنوا من الالتزام بها، أو أن نطلب منهم المسامحة والاعتذار عن موقف لا يفهمونه.

لعل أهم ما يمكن استخلاصه من كل ما سبق، هو أن للعقاب البدني العنيف عواقب خطيرة على نمو الطفل وتكوين شخصيته، وإن كان لا بد لنا كراشدين (مربين أو مدرسين أو آباء وأمهات) من تقويم أي انحراف في سلوك أطفالنا، فليكن ذلك بأساليب تربوية تحفظ كرامتهم وتصون حقوقهم، وتهيئهم لتحمل المسؤوليات الجسيمة التي تنتظرهم في بناء عالم الغد المفعم بالتحديات.

منقول

والآن بعد قراءة الموضوع
ما إجابتكم عن الأسئلة المطروحة بدايته

هل أنتم مع أو ضد العقاب البدني
أنتظر تفاعلكم فالموضوع يهم أطفالنا في المدرسة وداخل البيت
__________________

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26-06-2008, 12:07 PM
الصورة الرمزية راجية الشهادة
راجية الشهادة راجية الشهادة غير متصل
مراقبة سابقة
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
مكان الإقامة: egypt
الجنس :
المشاركات: 3,018
افتراضي

السلام عليكم:جزاك الله خيرا الاخت الحبيبة
ناديا
على موضوعك الهام ولقد اشتقت جدا لمشاركاتك القيمة ومواضيعك الهادفة
واسمحى لى ان اجيب على سؤالك
فانا مع وضد العقاب البدنى وهذا بمعنى انه يختلف باختلاف الاشخاص
فمع العقاب البدنى للاشخاص الذين لديهم تبلد حسى وخمول فكرى فلا يتحركون الا بالعصا والترهيب
وضد استخدامه مع الاشخاص الذين يتمتعون باحساس مرهف وفكر متقد
فلا يجوز ان ننهى هذا الاسلوب تمام حيث هناك فئة تحتاج للتعامل به
وحتى لو لاحظتى ان القران جاءت آياته جامعة بين الترهيب والترغيب
لان هناك اشخاص يؤثر فيهم الترهيب وهناك اشخاص يجذبهم اكثر اسلوب الترغيب
ولقد اجاز القران اسلوب الضرب فالاية الكريمة فى سورة النساء(واضربوهن)
طبعا كانت تلك الكلمة آخر الحلول بعد عدة مراحل للنهى والتوبيخ ولكن ذكرت لنعلم ان هناك فئة لا ترتدع الا بالضرب كذلك الحال مع الاطفال ومع جميع الاشخاص
وفى الختام اشكرك جزيل الشك على هذا البحث القيم الذى عرضتى فيه آراء الطرفين
دمتى بكل ير وحفظك الله
__________________
والله لو يمحو الزمان فضائلا


"
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26-06-2008, 05:52 PM
الصورة الرمزية أبلة ناديا
أبلة ناديا أبلة ناديا غير متصل
مشرفة ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: maroc
الجنس :
المشاركات: 2,645
الدولة : Morocco
افتراضي

بارك الله فيك أختي الغالية
راجية الشهادة
عن المداخلة القيمة التي أغنت الموضوع
اتفق معك في كون

فمع العقاب البدنى للاشخاص الذين لديهم تبلد حسى وخمول فكرى فلا يتحركون الا بالعصا والترهيب
وضد استخدامه مع الاشخاص الذين يتمتعون باحساس مرهف وفكر متقد


فمن خلال تجربتي في العمل هناك فعلا أطفال لاتنفع معهم جميع أساليب الحوار والاقناع
وعلى العكس من ذالك هناك آخرون لاتبذل معهم أدنى جهد
وبين أولئك وهؤلاء هناك طبقة ثالثة تتطلب استخدام الاسلوبين معا
ولقد كان لقرار منع العقاب داخل المؤسسات التعليمية تنائج سلبية على الاطفال الذين تعوذوا على الاستجابة باستخدام العقاب داخل بيوتهم
__________________

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 26-06-2008, 09:24 PM
الصورة الرمزية شريف
شريف شريف غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
مكان الإقامة: القاهرة
الجنس :
المشاركات: 805
الدولة : Egypt
افتراضي

بارك الله فيك

أولا أود أن أحييك على موضوعك

ثانيا : الكثير من العرب والمسلمين اليوم وللأسف الشديد لا يميلوا إلى التعلم ولا التثقيف ،أطغى المال على العقول والقلوب

فوجود العصا مهم ولكن بطريقة غير مهينة وغير مبرحة
__________________
الداء والدواء

قال النبي صلى الله عليه وسلم: {إذا تبايعتم بالعينة(أي البيع المحرم - الربا-) وأخذتم أذناب البقر(أي اشتغلتم بالحرث عن الجهاد) ورضيتم بالزرع(أي صارت الدنيا همكم ورضيتم بها عن الآخرة) وتركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلا لاينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم}

تولبار إسلامي

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 27-06-2008, 08:43 PM
الصورة الرمزية شمس المغيب
شمس المغيب شمس المغيب غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Jun 2008
مكان الإقامة: بعـيداً عــن الحياهـ ./.بين غـزة ومفترق الموت
الجنس :
المشاركات: 38
افتراضي

بارك الله فيكِ اختي على طرح الموضوع

انا بعتقد انه دور العصا بيكون بعد ما رفض الشخص المخطئ ان يستجيب للعقوبات النفسية وبعد محاولات

فيكون دور العصا .ولكن دون ضرب مبرح

تقبلي مروري

شمس المغيب
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 27-06-2008, 09:15 PM
الصورة الرمزية أبلة ناديا
أبلة ناديا أبلة ناديا غير متصل
مشرفة ملتقى اللغة العربية
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: maroc
الجنس :
المشاركات: 2,645
الدولة : Morocco
افتراضي

[quote=فكر خاص;542894]بارك الله فيك

أولا أود أن أحييك على موضوعك

ثانيا : الكثير من العرب والمسلمين اليوم وللأسف الشديد لا يميلوا إلى التعلم ولا التثقيف ،أطغى المال على العقول والقلوب

فوجود العصا مهم ولكن بطريقة غير مهينة وغير مبرحة[/


السلام عليكم ورحمة الله
مشكور اخي عن الرد والاهتمام بلموضوع

الكثير من العرب والمسلمين اليوم وللأسف الشديد لا يميلوا إلى التعلم ولا التثقيف ،أطغى المال على العقول والقلوب

أتفق معك في كون الكثير من العرب لا يميلون للتعليم...
ومن الاسباب لعزوفهم عن التعليم هو أن الشهادة لم تعد تضمن للشباب مكان داخل سوق الشغل فأصبحوا يبحثون عن حلول بديلة تمكنه من إيجاد شغل
وهذا في حد ذاته مشكل من نوع آخر
__________________

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 28-06-2008, 12:01 AM
الصورة الرمزية شريف
شريف شريف غير متصل
عضو مبدع
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
مكان الإقامة: القاهرة
الجنس :
المشاركات: 805
الدولة : Egypt
افتراضي

اقتباس:
الشهادة لم تعد تضمن للشباب مكان داخل سوق الشغل
اللهم اهدي حكومات المسلمين والعرب
__________________
الداء والدواء

قال النبي صلى الله عليه وسلم: {إذا تبايعتم بالعينة(أي البيع المحرم - الربا-) وأخذتم أذناب البقر(أي اشتغلتم بالحرث عن الجهاد) ورضيتم بالزرع(أي صارت الدنيا همكم ورضيتم بها عن الآخرة) وتركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلا لاينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم}

تولبار إسلامي

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

 

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 89.20 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 84.69 كيلو بايت... تم توفير 4.50 كيلو بايت...بمعدل (5.05%)]