مقاصد الجهاد - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 13883 - عددالزوار : 743124 )           »          أمطار غزيرة ورياح مدمرة.. الفيضان يفرض سيطرته على شرق أستراليا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          عظمة التاريخ تحت الأضواء.. ليالي معبد الأقصر تبهر السياح من كل العالم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          طبيعة تبهر العالم.. محمية وادى الجمال أيقونة السياحة الشاطئية بالبحر الأحمر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          ما قلَّ ودلّ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 21 - عددالزوار : 1311 )           »          المواظبة على العمل الصالح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          خير ما قال النبي والنبيون ﷺ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          العجلة ... داء آخر فتاك! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          من أين تأتي راحة البال؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          الإسراف في الطعام والشراب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-03-2006, 05:02 AM
الصورة الرمزية سيف الاسلام خطاب
سيف الاسلام خطاب سيف الاسلام خطاب غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
مكان الإقامة: لبنان
الجنس :
المشاركات: 60
افتراضي مقاصد الجهاد





مقاصد الجهاد









لماذا نقاتل ؟ وبعبارة أخرى:ما الذي نريد تحقيقه والوصول إليه من وراء جهادنا ؟ سؤال ينبغي على كل مسلم معرفة جوابه والوقوف على فهمه والاطلاع على مغزاه،وفي مطلع الجواب من الضروري معرفة الآتي: في بادئ الأمر لابد من التنبيه إلى إن الإسلام دين الرحمة و مقصود إنزاله هداية الناس وإخراجهم من الظلمات إلى النور و إلى عدل شريعة الإسلام و رحمته، ولكي يهتدي الضال وتطفأ ظلمة الكفر فإنه لابد من تحقيق الأمور الآتية:

1-
أن تكون الكلمة العليا في الأرض لشريعة الإسلام وعدله.قال شيخ الإسلام ابن تيمية:(المراد من إرسال الرسل وإنزال الكتب إعدام الكفر والشرك من الأرض)

2-
إزالة أسباب الفساد من الأرض كالأوثان ودور الخنا والزنا ،وإسكات دعاة الباطل ومنعهم من التأثير على الناس ، وتحطيم السُلطات التي تحمي هذه المؤسسات.قال شيخ الإسلام ابن تيميةفالمقصود من إرسال الرسل وإنزال الكتب أن يقوم الناس بالقسط في حقوق الله وحقوق خلقه)

ومن أجل إتمام حقوق هذين المقصدين يجب أن يكون الإسلام هو الدين الظاهر والقاهر في الأرض كلها وذلك :

_
بأن يكون الأمر والنهي في الأرض كلها لشريعة الإسلام .

_
أن يكون الكفر مقهوراً مقموعاً ذليلاً صاغراً مسلوب القوة منزوع السلطة.بحيث تنزع أسلحة الكفار ويمنع أحبارهم ورهبانهم من إضلال الناس، وحتى يتمكن دعاة الإسلام من عرض الحق على الناس كافة،و لا يحول بينهم وبين الناس أحد .

إن على المسلم وهو يسعى لتحقيق هذه المقاصد أن يبدأ بدعوة الناس وعرض الذي آمن به عليهم، فإن آمنوا فبها ونعمت،وإن أعرضوا قاتل الذين يصدون عن سبيل الله تعالى، فعن سهل بن سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم خيبر"لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه"...: أنفذ على رسلك حتى تنزل بساحتهم ثم ادعهم إلى الإسلام وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من أن يكون لك حمر النعم ). متفق عليه،وليتذكر المسلم وليعلم الكافر :أن القتل ليس غاية وإنما هو وسيلة،وإلا فإن اهتداء الناس ودخولهم في الإسلام أحب إلينا من قتلهم ،قال شيخ الإسلام ابن تيمية أن الله تعالى أباح من قتل النفوس ما يحتاج إليه في صلاح الخلق).

وبعد عرض الإسلام على الناس فلا يخرج حال الذين عُرض الإسلام عليهم عن ثلاثة أحوال:

1-
إلتزام الإسلام جملةً،والرضا بأحكامه على وجه التفصيل.

2-
قبول الدخول في الإسلام ،ولكن مع عدم التزام شريعته أو تعطيل بعض شعائره الظاهرة وأحكامه الواجبة.

3-
رفض الدخول في الإسلام جملة وتفصيلاً.

أما الذين قَبِلوا الدخولَ في الإسلام وارتضوه جملة وتفصيلاً فهؤلاء إخوتنا لهم ما لنا وعليهم ما علينا،قال تعالى فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَنُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ)التوبة : 11،وقال النبيصلى الله عليه وسلمأمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة ،فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله) رواه البخاري.

وأما الذين آمنوا ببعض الإسلام وأعرضوا عن البعض الآخر فالواجب قتالهم حتى يقبلوا بالإسلام كله ولا يعطلوا أحكامه ولا شعائره الظاهرة،كما قاتل الصديق رضي الله عنه مانعي الزكاة ،وكما رفض النبي صلى الله عليه وسلم إسلام اليهود الذين اشترطوا لإسلامهم عدمالحجإلىبيتاللهالحرام،(قالعكرمة: لمانزلت: {ومنيبتغغيرالإسلامديناًفلنيقبلمنه} قالتاليهود: فنحنمسلمون، ..،فقاللهمالنبيصلى الله عليه وسلم:"إناللّهفرضعلىالمسلمينحجالبيتمناستطاعإليهسبيلا"،فقالوا: لميكتبعلينا،وأبوأنيحجوا،قالاللّهتعالى:{ومنكفرفإناللّهغنيعنالعالمين}"قال شيخ الإسلام ابن تيميةوذلك لأن الله تعالى يقول في كتابه وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله)فإذا كان بعض الدين لله وبعضه لغير الله وجب قتالهم حتى يكون الدين كله لله، وقال تعالىفَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَنُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ )التوبة : 11 )

فالذين آمنوا ببعض وكفروا ببعض صنفان: المرتدون الذين دخلوا في الإسلام ثم كفروا ببعض أحكامه،وتركوا قسما من شريعته،والصنف الثاني:الذين دخلوا فيه بشرط عدم التزام جميع أحكامه.

وعن هؤلاء يقول شيخ الإسلامفهؤلاء الكفار المرتدون والداخلون فيه من غير التزام لشرائعه والمرتدون عن شرائعه لا عن سمته كلهم يجب قتالهم بإجماع المسلمين حتى يلتزموا شرائع الإسلام وحتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله وحتى تكون كلمة الله التي هي كتابه وما فيه من أمره ونهيه وخبره هي العليا).(وسُئل رحمه الله ورضي عنه عن أجناد يمتنعون عن قتال التتار ويقولون :إن فيهم من يخرج مكرها معهم... فأجاب الحمد لله رب العالمين: قتال التتار الذين قدموا إلى بلاد الشام واجب بالكتاب والسنة فان الله يقول في القرآن وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله) والدين هو الطاعة فإذا كان بعض الدين لله وبعضه لغير الله وجب القتال حتى يكون الدين كله لله؛ولهذا قال الله تعالىيا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين فان لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله )وهذه الآية نزلت في أهل الطائف لما دخلوا في الإسلام والتزموا الصلاة والصيام لكن امتنعوا من ترك الربا فبين الله انهم محاربون له ولرسوله إذا لم ينتهوا عن الربا ...وقد اتفق علماء المسلمين على أن الطائفة الممتنعة إذا امتنعت عن بعض واجبات الإسلام الظاهرة المتواترة فانه يجب قتالها إذا تكلموا بالشهادتين وامتنعوا عن الصلاة والزكاة أو صيام شهر رمضان أو حج البيت العتيق أو عن الحكم بينهم بالكتاب والسنة أو عن تحريم الفواحش أو الخمر أو نكاح ذوات المحارم أو عن استحلال النفوس والأموال بغير حق أو الربا أو الميسر أو الجهاد للكفار أو عن ضربهم الجزية على أهل الكتاب ونحو ذلك من شرائع الإسلام فانهم يقاتلون عليها حتى يكون الدين كله لله ،وقد ثبت في الصحيحين أن عمر لما ناظر أبا بكر في مانعي الزكاة قال له أبو بكر: كيف لا أقاتل من ترك الحقوق التي أوجبها الله ورسوله وان كان قد اسلم كالزكاة،وقال له فان الزكاة من حقها والله لو منعوني عناقا كانوا يؤدونها إلى رسول الله لقاتلتهم على منعها، قال عمر فما هو إلا أن رأيت الله قد شرح صدر أبي بكر للقتال فعلمت انه الحق .. من أهل الطائف الذين امتنعوا عن ترك الربا فمن شك في قتالهم فهو أجهل الناس بدين الإسلام وحيث وجب قتالهم قوتلوا وان كان فيهم المكره باتفاق المسلمين،والتتار وأشباههم أعظم خروجا عن شريعة الإسلام من مانعي الزكاة والخوارج قال العباس لما أسر يوم بدر: يا رسول الله إني خرجت مكرها فقال النبي صلى الله عليه وسلم:أما ظاهرك فكان علينا وأما سريرتك فإلى الله )

وأما الكفار الأصليون،فنبدأ بدعوتهم إلى الإسلام،فإن أبوا عرضنا عليهم أمرين:

1-
دفع الجزية مع الصغار_هذا إذا كانوا ممن تؤخذ منهم الجزية من أهل الكتاب والمجوس_ ونزولهم على حكم الإسلام في قطع أسباب إفساد الفطرة وذلك بطمس شعائر الكفر الظاهرة،ومنع أئمة الكفر(الأحبار والرهبان والقساوسة) من التأثير على عقول الناس،و إغلاق دور الخنا والزنا والبنوك الربوية وأمثالها.

2-
فإن امتنعوا عن قبول ما تقدم ذكره قاتلناهم حتى تكون أوامر الله تعالى ونواهيه هي العليا،(قال الشافعي:فمن لم يزل على الشرك مقيما لم يحول عنه إلى الإسلام فالقتل على الرجال دون النساء منهم)
























رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-03-2006, 02:28 PM
أبو عوده أبو عوده غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مكان الإقامة: فلسطين
الجنس :
المشاركات: 12
افتراضي

بارك الله فيك أخي الكريم
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-03-2006, 03:38 PM
الصورة الرمزية فتاة الاسلام
فتاة الاسلام فتاة الاسلام غير متصل
مشرفة ملتقى الفوتوشوب والرسم
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
مكان الإقامة: ** في دنيـــا الله الواسعة **
الجنس :
المشاركات: 7,124
افتراضي

بسم الله ..


جــزاك الله خيـراا ووفـقك لعمل الخير ..
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قراءة في فقه مقاصد الشريعة عند القرضاوي mahmoud eysa الملتقى الاسلامي العام 1 22-02-2011 09:19 AM
الجهاد المحب في الله ملتقى الصوتيات والاناشيد الاسلامية 0 09-06-2006 09:07 AM


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 74.85 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 72.26 كيلو بايت... تم توفير 2.59 كيلو بايت...بمعدل (3.46%)]