|
ملتقى الفتاوى الشرعية إسأل ونحن بحول الله تعالى نجيب ... قسم يشرف عليه فضيلة الشيخ أبو البراء الأحمدي |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() هل يجوز رفع اليدين عند الدعاء بعد التشهد الأخير قبل التسليم ؟وما حكم المسح على الوجه عند الانتهاء من الدعاء؟
هل يجوز للمرأة اقامة الصلاة عندما تريد الصلاة وهى منفردة وبصوت جهري؟ هل صحيص أن الرسول كان يصلي الفرض في مكان والنافلة في مكان اخر؟ هل يجوز القراءة من المصحف في الصلوات الخمس المفروضة؟ هل يجوز استخدام السبحة خوفا من الارتباك في العد؟ هل قول(صدق الله العظيم )بعد الانتهاء من قراءة القرءان بدعة؟ هل يجب على المرأة الجلوس كما في الصورة عند قراءة التشهد الاخير؟ ![]() ![]()
__________________
![]() ![]() شجر الأرض شهيد والعصافير و أطياف السماء يحصد القتل ضحاياه بيومٍ لم يلد إلا البكاء كلنا نبكي لغزة كلنا غزة في ظل الحصار
|
#2
|
||||
|
||||
![]() سوف اتريث حتى يجيب عليك من هو اهل مني بالاجابه من اهل العلم
وان حصل تاخير سوف اجيبك بما اعلم من اقوال العلماء وفقك الله |
#3
|
||||
|
||||
![]() اقتباس:
بسم الله الرحمن الرحيم أختى الكريمة / متمنية الفردوس السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعــــــــــــــــــد اعلمى رحمنى الله وإياك أن أسئلتك تحتاج إلى بحوث واستشهادات يطول بها المقام فإن أجبت إجابة مباشرة فاعلمى أن الأمر فيه تأصيل واستدلال : فسؤالك الأول : هل يجوز رفع اليدين عند الدعاء بعد التشهد الأخير قبل التسليم ؟ فأقول وبالله التوفيق : أن هذه المسألة فيها خلاف بين الفقهاء فمنهم من شدد على النهى ومنهم من أجاز الرفع من باب الحديث الذى رواه البخارى عن أبى موسى الأشعرى قال : دعا النبى صلى الله عليه وسلم ثم رفع يديه ، ورأيت بياض إبطيه ، وعند أبى داود والترمذى وابن ماجه من حديث سلمان الفارسى أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : "إن ربكم حيى كريم يستحيى من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرا" أو قال " خائبتين " . قال القرطبى : والدعاء حسن كيفما تيسر،وهو المطلوب من الإنسان لإظهار موضع الفقر والحاجة إلى الله عز وجل والتذلل له أو الخضوع ، فإن شاء استقبل القبلة ورفع يديه فحسن وإن شاء فلا ، فقد فعل ذلك النبى صلى الله عليه وسلم حسبما ورد فى الأحاديث وقد قال تعالى{ادعو ربكم تضرعا وخفية "55"} سورة الأعراف ، ولم ترد صفة من رفع يدين وغيرهما ، وقال تعالى{الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم "191"} سورة آل عمران ، فمدحهم ولم يشترط حالة غير ما ذكر . قال ابن حجر فى الفتح والنووى فى شرح صحيح مسلم : قال العلماء : السنة فى كل دعاء لرفع بلاء أن يرفع يديه جاعلا ظهر كفيه إلى السماء ، وإذا دعا بحصول شيء أو تحصيله أن يجعل بطن كفيه إلى السماء . وسؤالك الثانى : وما حكم المسح على الوجه عند الانتهاء من الدعاء؟ فأقول وبالله التوفيق أنه لم يثبت حديث صحيح فى مسح الوجه باليدين بعد الدعاء . وسؤالك الثالث : هل يجوز للمرأة اقامة الصلاة عندما تريد الصلاة وهى منفردة وبصوت جهري ؟ فأقول وبالله التوفيق : يكره للمرأة رفع صوتها بالأذان إذا سمعه الأجنبى ، فإن كانت تؤذن لنساء فلا مانع بحيث لا يسمعه أجنبى، وكذلك لو أذنت لنفسها، جاء فى المغنى لابن قدامة "جـ 1 صـ 437" أنه لا خلاف فى أنه لا أذان ولا إقامة على المرأة ، لكن ماذا لو فعلت ذلك ؟ قال أحمد : إن فعلن فلا بأس وان لم يفعلن فجائز . وسؤالك الرابع : هل صحيح أن الرسول كان يصلي الفرض في مكان والنافلة في مكان اخر ؟ فأقول وبالله التوفيق : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلى الفرض فى المسجد والنافلة فى بيته ، وكان يصلى النافلة فى المسجد ، ولكن أكثر صلاته للنافلة فى بيته وهو الثابت . وسؤالك الخامس : هل يجوز القراءة من المصحف في الصلوات الخمس المفروضة ؟ لايجوز القراءة من مصحف فى الفرائض وجوز علماؤنا القراءة من المصحف فى النافلة . وسؤالك السادس : هل يجوز استخدام السبحة خوفا من الارتباك في العد ؟ فأقول وبالله التوفيق : التسبيح على المسبحة بدعة ، والمشروع التسبيح على اليد اليمنى . وسؤالك السابع : هل قول(صدق الله العظيم )بعد الانتهاء من قراءة القرءان بدعة ؟ فأقول وبالله التوفيق : أن قول " صدق الله العظيم " جائز لقول الله عز وجل : " قل صدق الله " وعلماء القرآن على جواز التصديق بعد القراءة وقبلها . وسؤالك الثامن : هل يجب على المرأة الجلوس كما في الصورة عند قراءة التشهد الاخير ؟ فأقول وبالله التوفيق : للمرأة أن تجلس جلسة لا تصف شيئا منها فى حدود الشرع والسنة كما عند أحمد من حديث رفاعة بن رافع { أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للأعرابي : إذا سجدت فمكن لسجودك فإذا جلست فاجلس على رجلك اليسرى . بارك الله فيكم وأنعم عليكم من واسع فضله ، ورزقكم الخير العميم ، وبارك لكم فى حياتكم ، وجعلنى الله وإياك من الصادقين اللهم آمـــــــــــين
__________________
قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ(53) سورة الزمر
|
#4
|
|||
|
|||
![]() جزاكم الله خيرا على هذه الاسئلة التي نتسائلها دائما
ووفقنا الله الى الصواب |
#5
|
||||
|
||||
![]() جزاك الله خيراً عنا وعن جميع الأمة الاسلامية ،وأطال الله لنا في عمرك
__________________
![]() ![]() شجر الأرض شهيد والعصافير و أطياف السماء يحصد القتل ضحاياه بيومٍ لم يلد إلا البكاء كلنا نبكي لغزة كلنا غزة في ظل الحصار
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |