ما العبرة الحقيقية من قصة يوسف عليه الصلاة والسلام؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حكم المرابحة للآمر بالشراء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 120 )           »          الوجيز في أحكام التداولات المالية المعاصرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 2 - عددالزوار : 383 )           »          حكم الغرر في عقود التبرعات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 133 )           »          الفرق بين الرجل والمرأة في التلبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 92 )           »          أخطاء في التحليل والتحريم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 160 )           »          حكم الصلح على الدين ببعضه حالا (ضع وتعجل) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 122 )           »          حكم التورق المنظم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 112 )           »          موسوعة التطوع (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 139 )           »          ما حملك على ما صنعتَ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 192 )           »          شروط.. الاستخلاف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 189 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-08-2007, 02:38 PM
هدهد الاسلام هدهد الاسلام غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
مكان الإقامة: palestine
الجنس :
المشاركات: 304
الدولة : Palestine
افتراضي ما العبرة الحقيقية من قصة يوسف عليه الصلاة والسلام؟

السلام عليكم ورحمة الله

ما العبرة الحقيقية من قصة يوسف عليه الصلاة والسلام

قبل البدأ بسبب نزول سورة يوسف عليه الصلاة والسلام وربط أحداث القصة بالواقع المر الذي مر به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من وفاة عمه أبي طالب ( والذي كان على الرغم من إصراره على الكفر سندا قويا لابن أخيه محمد صلى الله عليه وسلم ) ووفاة زوجته خديجة ( التي وقفت معه في كل محنة وواسته ودعمته بمالها ورجاحة عقلها وغمرته بحبها له وحنانها عليه ) وخذلان قبيلة الطائف له ولحوق صبيتهم وسفائهم به ورميهم له بالحجارة حتى أدموا قدميه الشريفتين ، قبل البدأ بذلك لدي تعليق صغير على انحطاط مسلمي اليوم في فهم القرآن وفهم مراميه ومقاصده ، وهنا أبدأ :

لم يعد المسلمون اليوم يفهمون القرآن الكريم بالروح التي نزل بها ، وإنما اقتصر فهمهم للقرآن على أنه كتاب مقدس علينا احترامه ، وأنه نزل للتلاوة وجني الحسنات فقط ، فنجد الكثير من أبناء المسلمين يتنافسون خصوصا في شهر رمضان أيهم يختم القرآن أكبر عدد من المرات ، وتجد غاية وهم كل واحد منهم أن يحصل على 10 حسنات بكل حرف يقرأه ، هذا حال الملتزمين من المسلمين ، فكيف يكون حال الملايين من أمة محمد صلى الله عليه وسلم الذين أقسموا على أنفسهم ألا يمسوا المصحف وأبوا إلا أن يبروا بأيمانهم حتى الممات ؟!

لقد ذم الله عز وجل أهل الكتاب في عصيانهم أوامر الله عز وجل وعدم فهمهم للتوراة والإنجيل إلا مجرد أماني ورغبات فقال عز من قائل في سورة البقرة (ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني وإن هم إلا يظنون) وذم الله علماءهم الذين كتموا العلم ولم يبينوا للناس أمور دينهم فقال في سورة آل عمران (وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه فنبذوه وراء ظهورهم واشتروا به ثمنا قليلا فبئس ما يشترون) ثم كلف الله عز وجل هذه الأمة الماجدة بحمل الرسالة حق الحمل وأوجب عليها فهم القرآن والعمل بما فيه فقال في سورة ص (كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب) ، وقال في سورة النساء (أفلا يتدبروا القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا). للأسف الشديد قلما تجد من شباب المسلمين من يفهم القرآن بروحه الحية التي نزل بها ، فعلى سبيل المثال ، جميعنا قرأ سورة يوسف عليه الصلاة والسلام وكثير منا من بكى على الدراما الحزينة فيها ، ولكن كم هم أولئك الذين فهموا السورة حقا ؟؟ كلنا قرأنا قصة سيدنا سليمان والهدهد ، لكن من فهم منا القصة حقا ؟ كثير منا من قرأ قصة سيدنا موسى عليه الصلاة والسلام ، لكن .. ؟؟ كلنا نعلم أن القرآن ينقسم إلى مكي ومدني ، ولكن كم منا من يفقه معنى هذا ؟

على كل حال ، أبدأ هنا بعنوان مقالي ، حتى نفهم أجواء وروح السورة لا بد من معرفة سبب نزولها أولا ، وإلا كان الفهم قاصرا مجتزءا . كما قلت في المقدمة ، نزلت هذه السورة الكريمة في ظروف صعبة جدا مر بها النبي صلى الله عليه وسلم ، فلنتصور معا مشاهد القصة بقلوب حزينة على النبي الكريم ، تصوروا معي : النبي مضطهد ، أتباعه مطاردون ، الخطر محدق بثلته الضعيفة ، مؤامرات بقتله وأخرى بنفيه وأخرى بسجنه ، لا يجد مواساة إلا عند زوجته الطيبة المباركة خديجة رضي الله عنها ، ولا يجد حماية إلا عند عمه أبي طالب ، فجأة توفيت زوجته ثم عمه ، يا لها من دراما حزينة ، ليس هذا فحسب ، بل يعرض صلى الله عليه وسلم نفسه على قبيلة الطائف يطلب منهم حمايته ونصرة دينه ، كان ذلك في العام الثاني عشر للبعثة ، فرفضوا ذلك لما عرفوا أن الخلافة من بعده صلى الله عليه وسلم موكولة للمسلمين يختارون خليفتهم الذي يشاؤون بالبيعة ، ثم أمروا صبيتهم وسفاءهم برمي النبي صلى الله عليه وسلم بالحجارة ففعلوا ذلك حتى أدموا قدميه الشريفتين ، أثناء ذلك لجأ النبي صلى الله عليه وسلم إلى بستان لغلامين نصرانيين وكان منهك القوى ، فلجأ إلى الله عز وجل ودعا الدعاء المشهور (اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين، إلي من تكلني إلي عدو يتجهمني أم إلي قريب ملكته أمري؟ إن لم تكن ساخطاً علي فلا أبالي غير أن عافيتك أوسع لي. أعوذ بنور وجهك الكريم ـ الذي أضاءت له السماوات والأرض وأشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة ـ أن تحل على غضبك أو تنزل علي سخطك ولك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك) أثناء ذلك نزل جبريل عليه الصلاة والسلام بسورة يوسف !!! فكان لسان حال جبريل وكأنه يقول : يا محمد ، لا تحزن على ما جرى لك ، فانظر إلى أخيك يوسف ما جرى له ، إن من آذاه وألقى به في البئر هم إخوته وليسوا غرباء كقبيلة الطائف التي آذتك ، يا محمد ، انظر كيف تعرض أخوك يوسف للابتلاءات فصبر ، انظر إليه كيف فعل عند فتنة امرأة العزيز ، انظر إليه وهو في السجن يدعو إلى الله ويذكر السجينين بالله عز وجل . يا محمد ، انظر كيف برأه الله مما قالوا وظهرت الحقيقة فأصبح مقربا من الملك يدير الشؤون المالية للدولة ثم أصبح ملكا ! يا محمد أنظر كيف أتاه إخوته نادمين على ما فعلوا فسجدوا له ، وانظر كيف آوى إليه أبويه ، يا محمد إن الله معك فاصبر ، وسينصرك الله وسيأتيك قومك نادمين ، فاصبر وسيمكنك الله عز وجل).

لذلك أيها الأخوة لما فتح الرسول صلى الله عليه وسلم مكة المكرمة وجاؤوه قومه نادمين يطلبون منه العفو تذكر أحداث قصة يوسف عليه الصلاة والسلام فرد عليهم بما رد يوسف عليه الصلاة والسلام على إخوته فقال لقريش (لا تــثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين)
هذه هي العبرة من قصة يوسف عليه الصلاة والسلام ، فهي مواساة للدعاة إلى الله وأن يصبروا على الأذى حتى يمكن الله لهم دينه الذي ارتضى ،فهل من متعظ ؟؟ قال عز وجل في آخر السورة (لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب ، ما كان حديثا يفترى ولكن تصديق الذي بين يديه وتفصيل كل شيء وهدى ورحمة لقوم يؤمنون) ، والسلام عليكم ورحمة الله


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-08-2007, 03:16 PM
الصورة الرمزية درة الأقصى
درة الأقصى درة الأقصى غير متصل
مشرفة ملتقى الأقصى الجريح
 
تاريخ التسجيل: Apr 2007
مكان الإقامة: في قلب الغالية فلســـــ ♥ القدس ♥ ـــــطين
الجنس :
المشاركات: 4,334
الدولة : Palestine
10

بارك الله فيك اختي هدهد الاسلام على الموضوع المهم
يجب علينا التدبر بآيات القرآن وليس قرائتها فقط
اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
اللهم آمين
جزاك الله خيرا
دمت بحفظ الله ورعايته
__________________
يا أقصى .. والله لن تهون

ترقبوا
.. العرس الفلسطيني الأكبر ..
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-08-2007, 03:22 PM
الصورة الرمزية جمال الشرباتي
جمال الشرباتي جمال الشرباتي غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: القدس
الجنس :
المشاركات: 255
الدولة : Jordan
افتراضي

يا أخوان--

يا أخوات--

النقل يكون بذكر المصدر--

وهاهو نفس الكلام ياهدهد في هذا الرابط--

http://www.khadoori.com/forum/showthread.php?p=28992

ماذا أفعل ؟؟
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-08-2007, 04:43 PM
ذات الرداءين ذات الرداءين غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
مكان الإقامة: الدنيا البالية
الجنس :
المشاركات: 143
الدولة : Syria
افتراضي

جزاك الله خيرا حبيبتي (هدهد الاسلام )
موضوع قيم جدا ومفيد
بارك الله بك و بامثالك و زادك الله من فضله
__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-08-2007, 05:26 PM
الصورة الرمزية جمال الشرباتي
جمال الشرباتي جمال الشرباتي غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: القدس
الجنس :
المشاركات: 255
الدولة : Jordan
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذات الرداءين مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا حبيبتي (هدهد الاسلام )
موضوع قيم جدا ومفيد
بارك الله بك و بامثالك و زادك الله من فضله
ما شاء الله--

مدح في غير موضعه--

الموضوع أختاه منقول حرفا حرفا--ولم تشر هدهد لذلك--

أرجو التمعّن قليلا قبل المدح غير المنطقي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-08-2007, 05:35 PM
ذات الرداءين ذات الرداءين غير متصل
عضو نشيط
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
مكان الإقامة: الدنيا البالية
الجنس :
المشاركات: 143
الدولة : Syria
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال الشرباتي مشاهدة المشاركة
ما شاء الله--

مدح في غير موضعه--

الموضوع أختاه منقول حرفا حرفا--ولم تشر هدهد لذلك--

أرجو التمعّن قليلا قبل المدح غير المنطقي
لا عليك اخي
هون عليك بهدوء سوف تاتي اختنا الحبيبة و تكتب المصدر
و جزاك الله خيرا على انتقاداتك المنطقيه و التي في موضعها
__________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-08-2007, 07:56 PM
هدهد الاسلام هدهد الاسلام غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
مكان الإقامة: palestine
الجنس :
المشاركات: 304
الدولة : Palestine
افتراضي

يا اخي جمال اذا اردت احذفه. انا نقلته من موقع جامعة خضوري لافادة الاخرين حيث وجدت انه موضوع مهم ويجب علينا قراءته فلم الانزعاج وما الخطأ الذي اقترفته انا بصراحة لن اخفي المصدر ففي موقع اخر طلب مشرف الملتقى الاسلامي مصدر الموضوع اعطيته وهذا من حق الجميع.وانا اعتذر لعدم التوثيق وذكر المصدر.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 04-08-2007, 01:28 AM
الصورة الرمزية أبـو آيـــه
أبـو آيـــه أبـو آيـــه غير متصل
المدير العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
مكان الإقامة: # صيدا الحبيبة #
الجنس :
المشاركات: 4,388
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله

اختي الكريمة هدهد الاسلام
جزاك الله خيرا على مشاركاتك الطيبة وتواجدك بيننا
ما قصده الاستاذ جمال هو ذكر كلمة منقول حتى يميز القارىء بين النقل والكتابة الذاتية
وطبعا لا حرج من النقل فالمنتديات قائمة على نقل الفائدة اينما كانت حتى يستفيد منها الجميع
وفقنا الله واياكم لكل خير
__________________
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 04-08-2007, 08:30 AM
الصورة الرمزية جمال الشرباتي
جمال الشرباتي جمال الشرباتي غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: القدس
الجنس :
المشاركات: 255
الدولة : Jordan
افتراضي

الأخ الكريم أبو آية

هل علينا أن نعتذر عن قولنا الرأي الصواب؟؟

إذن أنا أعتذر --

والحمد لله أولا وأخيرا
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 04-08-2007, 09:57 AM
هدهد الاسلام هدهد الاسلام غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
مكان الإقامة: palestine
الجنس :
المشاركات: 304
الدولة : Palestine
افتراضي

اخي ابو ايه انا لم يزعجنني انه طلب المصدر الاساسي لكن ما ازعجني هو الاسلوب شعرت بأنة اسلوب جارح .
اما اخي جمال لا اريد الاعتذارولم اطلبه ولكن ما اريده هو توضيح لماذا استخدمت هذا الاسلوب؟ولك جزيل الشكر
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



مجموعة الشفاء على واتساب


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 92.46 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 86.62 كيلو بايت... تم توفير 5.84 كيلو بايت...بمعدل (6.32%)]