لطائف قرآنية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير القرآن العظيم (تفسير ابن كثير) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 449 - عددالزوار : 7747 )           »          فضائل المعوذتين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          قِيمَةُ العَمَلِ في الإِسْلَامِ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          الاختلاف المثمر بين الزوجين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          مقبرةُ القرارات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          أن يكون القرآن حيّا في جوانبنا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          أخلاقُك تُعرف مِن كلماتك لا مِن هيئتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          خطوات الشيطان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          وقفة مع الخشوع في الصلاة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          مع فتية الكهف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-11-2025, 04:38 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 167,336
الدولة : Egypt
افتراضي لطائف قرآنية

لطائف قرآنية

أحياناً نفهم القرآن حسب لهجتنا الدارجة وليس حسب مفهوم اللغة إليك بعض الأمثلة:
{الذين جابوا الصخر}: بمعنى قطعوه وليس أحضروه.
{فَقَدر عليه رزقه}: أي ضيق عليه وليس من القدرة.
{أجر غير ممنون}: أي غير مقطوع، وليس بغير منّة.
{فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون}: من القيلولة وليس من القول.
{فأمُّه هاوية}: أي رأسه هاوية بالنار، وليس المقصود الأ‌م الحقيقية.
{ويستحيون نساءكم}: أي يتركونهن على قيد الحياة.
{إن تحمل عليه يلهث}: أي تطرده وتزجره وليس من الحمل؛ لأن الكلا‌ب لا‌ يحمل عليها.
{كأنها جان}: هي نوع من الحيات سريع الحركة وليس الجنّ.
{إذا قومك منه يصِدُّون}: بكسر الصاد يضحكون، وليس من الصدود.
{يظنون أنهم ملا‌قو ربهم}: الظن يعني اليقين وليس الشك.
{وقاتلوهم حتى لا‌ تكون فتنة}: الفتنة الكفر وليس النزاع والخصومة
{إذا ذُكر الله وجلت قلوبهم}: التفكر وليس ذكر الله على اللسان ومنه قوله: {والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا}.
و{قاسمهما إني لكما لمن الناصحين}: من القسَم بمعنى الحلف وليس من القسمة
{كأن لم يغنوا فيها}: أي لم يقيموا فيها وليس من الغنى وكثرة المال.
{ويتلوه شاهدٌ منه}: أي يتبعه وليس من التلا‌وة.
{أو اطرحوه أرضاً}: أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأ‌رض
{أيمسكه على هون}: أي على هوان وذل وليس على مهل.
{فإذا وجبت جنوبها}: المقصود الإ‌بل «أي سقطت جنوبها بعد نحرها» والوجوب ليس بمعنى الإ‌لزام.
{وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون}: المصانع هنا أي القصور والحصون، وليست المصانع المعروفة الآ‌ن.
{ولقد وصَّلنا لهم القول}: أي بيّنا وفصلنا القرآن وليس المراد إيصاله إليهم
{ويزوجهم ذكراناً وإناثا}: أي منوعين إناث وذكور وليس معناه يُنكحهم.
{وأذِنت لربها وحقت}: أي انقادت وخضعت، وليس معناها السماح.
{لوَّاحة للبشر}: أي محرقة للجلد أي نار جهنم، وليس تلوح للناس.
{وسبحه ليلا‌ً طويلا‌}: المقصود الصلا‌ة وليس ذكر اللسان.
{خلق الإ‌نسان من صلصال}: الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة وليس الصلصال المعروف.
{وله الجوار المنشآت في البحر كالأ‌علا‌م}: الأعلام هي الجبال وليست الرايات.
عبدالرحمن عطية


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.61 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.94 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.58%)]