للأزواج فقط - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         دور السنة النبوية في وحدة الأمة وتماسكها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          الافتراء والبهتان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          الشهوات والملذات بين الثواب والحسرة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          (المنافقون) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          التأثير المذهل للقرآن على الكفار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          ما يلفظ من قول... إلا لديه رقيب عتيد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          نهاية الرحلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          من غشنا فليس منا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          وقفات مع اسم الله العدل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          تبرؤ المتبوعين من أتباعهم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم الأسرة المسلمة > ملتقى الأمومة والطفل
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الأمومة والطفل يختص بكل ما يفيد الطفل وبتوعية الام وتثقيفها صحياً وتعليمياً ودينياً

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 18-04-2025, 03:16 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,827
الدولة : Egypt
افتراضي للأزواج فقط

للأزواج فقط







تأليف : إبراهيم عاصي

عرض : يحيى حاج يحيى


كتاب يجمع ألوانا من النقد الاجتماعي ، و قد ضم محاضرة و عشر مقالات
حملت المحاضرة عنوان الكتاب [للأزواج فقط] و هو كما يقول المؤلف : موضوع ذو مساس بالأزواج و غير الأزواج ، ممن هم على أهبة الزواج القريب أو البعيد ، أو ربما على أهبة الطلاق أيضا !! و حجر الزاوية فيه هو [ظاهرة الخيانات الزوجية] ! إلا أن البحث يتشعب من بعد ذلك ليتناول أمورا فرعية متعددة و ذلك عندما يتعرض الحديث لأسباب الظاهرة و نتائجها و كيفية علاجها .

و قد اصطنع الكاتب أسلوب الحوار بين اثنين أحدهما يسأل ؟ و الآخر يجيب ، و أخذت المقالة [المحاضرة] حوالي خمسين صفحة من القطع المتوسط و قد رد المؤلف هذه الظاهرة المخجلة المؤسسية الهادمة للبيوت إلى عدم التكافؤ ، و كثرة العرض بكشف النحور و الصدور و التزويج الإلزامي ، خباثة المنشأ ، الحرمان المادي و المعنوي،و أما النتائج فتتجلى في عواقب أخلاقية و صحية و اجتماعية و نفسية . و أما حل هذه المعضلة الوخيمة بجميع أشكالها و بجميع أسبابها فيختم به المؤلف محاضرته : في حسن الانتقاء قبل الزواج ، و تناول الأمور بحكمة و أناة بعد الزواج و إزالة الأسباب . و أما ما يجمع الوقاية و العلاج فهو تقوى الله ، التي تبعد المرء عن مواطن السوء و طرق الشيطان و الترفع عن الأخلاق و الممارسات السيئة . و تعمل على تسديد الزوجين أو الجنسين في المحافظة على عفتهما و طهارتهما في السر و العلن !

و معرفة حقوق الزوجة و الرضا بما قسم الله ، فإن الذين يتقون الله يوفقون إلى نظائرهم من أهل العفاف و الطهر ، مختتما بحديث النبي صلى الله عليه و سلم [إن لله ملائكة يسوقون الأهل إلى الأهل] و بقوله تعالى [الخبيثات للخبيثين ، و الخبيثون للخبيثات ، و الطيبات للطيبين و الطيبون للطيبات ]
و تتحدث المقالة الثانية [ التيار و المنجرفون ] عن أولئك الذين لا يثبتون على فكرة أو مبدأ ، فهم يتغيرون حسب التيار فيجرفهم و كأنهم هشيم المحتظر !

و أما [كنوز قارون] فهي مؤسية مضحكة ،تتوقف عند مجموعة من ذوي الدخل المحدود أو المنهوب يلتقون عند بائع ثياب مستوردة مستعملة [بالة] فرحين بتلك الثياب ، ومما يحزن الكاتب أننا لا نستورد بالات الثياب فقط ، و لكن [بالات الفكر و المبادئ ] و يقف في مقالة [ الحقيقة على الطريقة اليابانية] ليرينا بمنظار الناقد ، الكاشف لبواطن الأمور أن كثيرا مما نراه و يحسبه الناس منحا و عطايا و مواقف كرم لم تكن في حقيقتها إلا دعاية و نفاقا و دغدغة لمشاعر الجماهير التي سحرتها أجهزة الإعلام فجعلت عيونها ترى ما ليس له حقيقة !

و في [السلبيات و الإيجابيات] يوضح الكاتب أن كثيرا مما يسمى نقدا ما هو إلا غيبة أو بهتان ! لبس لبوس التقويم ، و لا ينظر إلا بعين واحدة ، و أنه من الضروري الرؤية بالعين الأخرى لتظهر الإيجابيات التي لا تعدم في الناس و أما في [كراسي هذا الزمان] فانصب النقد على فئة من الناس يستهويها القفز و المظاهر و البحث عن منصب دون الالتفات إلى عواقب الأمور ، وقدجعلوا من كراسيهم وسيلة لصيد الغنائم .

و في [أنا و الأربعون] يتوقف الكاتب عند نظرة متفحصة للذات ، و أنه جدير بالمرء وقد بلغ الأربعين أن يعدل مساره إذا كان منحرفا ، و يغذالسير إذا كان على جادة الصواب ! و في [التنفس خارج علب الإسمنت] نقد طريف لحياتنا المادية و قد تغيرت أنماط حياتنا في السكن و المواصلات و المآكل و الملابس ففقدنا كثيرا من نقائنا و براءتنا !

و في [ المعقدون] يدير حوارا بينه و بين آخر لاستجلاء أنواع العقد الاجتماعية و النفسية و الفكرية و الحضارية و مظاهرها و تطبيقاتها ، و ضررها في حياة الفرد و المجتمع .

و أما في [ قراءة جديدة لمجلة قديمة] فيستعرض ما تحفل به بعض المجلات النسائية من دعوات للنساء أن يصرن كعرائس الشمع ، لا هم لهن إلا الزينة و التبرج،كما [في الشواطئ – و التسريحات – و الأزياء – و تفسير الأحلام – و المأكولات ] فأين موقع المرأة بعد هذا ، في الواقع و الحياة ؟!

و في [لباس الناس] يوضح الكاتب أن التقليعات [الموضات] هي التي تتحكم في الأذواق ، و تلقي بثقلها بعيدا عن عادات الشعوب ، و حاجاتها النفسية و الجسدية ، إذ لم يعد اللباس سترا و ذوقا بعدما تلاعبت دور الأزياء في حاجات الناس و أذواقهم .

حفل الكتاب في صفحاته التي تجاوزت المئتين من القطع المتوسط بنقد صادق مؤسٍ أحيانا و مضحك أحيانا أخرى بتصويره العيوب و المثالب – كماهي في واقعها – لا على أنها ضربة لازب تسيطرعلى المجتمع و تكبل الناس .. فهي حالات مرضية ، ليس فيها ما هو عضال يصعب البرء منه ..

ففي العودة إلى الذات ، و معرفة علة الوجود في هذا الكون ، والقيام بالمهمة الملقاة على الأمة التي اختارها الله لحمل رسالته إلى البشرية مخلص ومنجاة ، لأنها في موقع القيادة ،[ و كذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ، و يكون الرسول عليكم شهيدا ]







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.16 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.49 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.33%)]