في التشدُّد والتفلّت - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         علاج صداع الجيوب الأنفية: أهم الطرق المنزلية والطبية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          الحساسية عند الأطفال: كل ما تحتاج معرفته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          فوائد البابايا الخضراء: غذاء خارق لصحتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          قصور الغدة الدرقية في المملكة العربية السعودية: بين نقص التشخيص وضرورة التوعية الصحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          فحص tsh: الفحص الأهم لقياس نشاط وصحة الغدة الدرقية! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          كم ساعة نوم يحتاج طفلك؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          أطعمة تسبب حصى الكلى: قلل من تناولها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          علاج القلق بالأعشاب: ودّع القلق بطرق طبيعية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          فاكهة التنين: شكل غريب وفوائد لا تصدق! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          عدد ساعات النوم المناسبة لكل عمر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-07-2024, 04:36 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,507
الدولة : Egypt
افتراضي في التشدُّد والتفلّت

في التشدُّد والتفلّت

بقلم: محمد عادل فارس

منذ قرأت العبارة الحكيمة التي ذكرها الإمام سفيان الثوري ، وهو يضع الضوابط بين التشدّد والتفلّت … وأنا أزداد إعجاباً بها ، لأنها تلخص واحدة من نظريات الإسلام في السلوك المعتدل .

العبارة تقول : " التشدّد كل الناس تُحْسِنُه ، ولكن العلم رخصةٌ من عالِم " .

نعم ، بإمكان أي واحد من طلاب العلم ، فضلاً عن المتقدّمين فيه ، أن يوسِّعوا من دائرة الحرام ليُدْخلوا فيه ما ليس منه ، وتكون حجّتُهم في ذلك مفهومة ، ودافعهم نبيلاً ، فباسْم الورع وسد الذرائع واتّقاء الشبهات … يُدخلون كثيراً من الحلال في دائرة الحرام . ولو أنّهم ميّزوا الحرام من الحلال ، والبيّنات من الشبهات ، والمتّفق عليه من المختلف فيه … فشدَّدوا حيث يحسُن التشديد ، وندبوا حيث يحسن الندب ، وشحذوا العزائم للترقّي في مدارج التقوى ، وعرفوا ما له أولوية فقدَّموه ، وما ليس كذلك فأخّروه …

لو أنّهم فعلوا ذلك لقدّموا لأبناء الإسلام خيراً عظيماً ، ولاستثاروا في نفوسهم أنبل المشاعر ، واستخرجوا عظيم الطاقات … من غير أن يحرجوهم ويحدثوا شرخاً بين السابق بالخيرات والمقتصد فيها .

وبالمقابل فإن أناساً استهواهم الترخُّص والتيسير … وكان زادهم من العلم محدوداً ، وبضاعتهم مزجاة … فصار كل شيء عندهم مباحاً ، أو كاد ، واقتنصوا الحجج لها يحسبونه تيسيراً ، من أحاديث واهية مردودة ، أو أقوال شاذّة وزلات لبعض العلماء ، ولكل عالم زلّة ، والمعصوم من عصمَه الله .

ولو أن هؤلاء تزوّدوا بالعلم الشرعي الرصين لعلموا حدود كل قول ، ومكانته بين أقوال العلماء ، ولعرفوا ما هو رخصة شرعية ، وما هو انفلات من قيود الشرع .
من هنا ندرك أهميّة الكلمة التي نقلناها عن الإمام الثوري ، رحمه الله . فليس الخير في التشدّد ، ولكن الرخصة تؤخذ من أهل العلم الراسخين . ومن هنا كذلك ندرك فداحة الأمر حين نجد مسلماً يشنّع على مسلمين وهم يعملون أعمالاً لها وجه شرعيّ ، قد يكون ( هذا الوجه ) في قوة الوجه الشرعي التي يدعو هو إليه ، أو أقوى منه … في الوقت يغفل هذا المسلم وكثير من المسلمين عن كبائر ترتكب في المجتمع ، أجمع العلماء على تحريمها ، ويسكت عن مخاطر تحيق بعقيدة الأمة وقيَمها ومقدّساتها …

وحين ننظر في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وأحاديثه الشريفة نلاحظ كم كان صلى الله عليه وسلم ييسّر على أصحابه في كثير من أمورهم اليومية ، ويشتدّ غضبه حين تنتهك حرمة من حرمات الله ، أو حين يجد من يميل إلى التشدّد فيما لم يشدِّد به رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ومع أن الشواهد على هذا وذاك كثيرة متداولة معروفة ، فمن الخير أن نذكر للقارئ نماذج منها :

1. " بشروا ولا تنفروا ويسروا ولا تعسروا " رواه الإمامان أحمد ومسلم .

2. عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " … إن الدين يُسْرٌ ، ولن يشادّ الدين أحد إلا غلبهُ ، فسدّدوا وقاربوا وأبشروا " رواه البخاري وغيره .

3. عن عروة بن الزبير رضي الله عنه عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : ما خُيِّرَ رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا أخذ أيسرهما ما لم يكن إثما ، فإن كان إثما كان أبعد الناس منه . وما انتقم رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفسه إلا أن تنتهك حرمة الله فينتقم لله بها . رواه البخاري وغيره .

4. عن جعفر عن أبيه عن جابر رضي الله عنه قال … " وكان إذا ذكر الساعة احمرت وجنتاه وعلا صوته واشتد غضبه كأنه منذر جيش : صبَّحَكُم مَسَّاكم … " رواه الإمام أحمد .

5. ومن ذلك مثلاً : ما جاء عن غُضيف بن الحارث قال : ( قلت لعائشة رضي الله عنها : أرأيتِ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم كان يغتسل من الجنابة في أول الليل أو في آخره ؟ قالت : ربّما اغتسل في أول الليل أو في آخره . قلتُ : الله أكبر ، الحمد لله ، الذي جعل في الأمر سَعَة … قلت : أرأيتِ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم كان يُوْتِر أول الليل أم في آخره ؟ قالت : ربما أوتر في أول الليل ، وربما أوتر في آخره . قلتُ : الله أكبر ، الحمد لله ، الذي جعل في الأمر سعة … قلتُ : أرأيتِ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يجهر بالقرآن أم يخفُت به ؟ قالت : ربما جهر به ، وربما خَفَتَ . قلتُ : الله أكبر ، الحمد لله ، الذي جعل في الأمر سعة ) رواه أبو داود .
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.79 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.11 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.50%)]