أضواء حول سورة الفيل - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4477 - عددالزوار : 975681 )           »          Find Sexy Girls in your city for night (اخر مشاركة : lolaem - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4013 - عددالزوار : 494332 )           »          دور المواد الغذائية في التطور الجسمي والعقلي للجنين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 83 )           »          دليلـك نحـو المهـارات التربويـة المهمة للتعامل مع فترة المراهقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 84 )           »          فضائل عرفة وأحكام الأضحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 70 )           »          الخلاصة النافعة في أحكام الحج والعمرة (word) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 50 )           »          استحباب صوم يوم عرفة وإن وافق يوم السبت (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 76 )           »          مختصر الطواف وبعض ما يتعلق به من أحكام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 58 )           »          العشر والأضحية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 64 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28-11-2023, 11:40 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 136,471
الدولة : Egypt
افتراضي أضواء حول سورة الفيل





أضواء حول سورة الفيل

قد أنزل الله تعالى سورة يذكر الله عز وجل فيها نعمته التي امتنَّ بها على قريش والعرب، فيما صرف عنهم من أصحاب الفيل الذين كانوا قد عزموا على هدم الكعبة - البيت الحرام - فأبادهم الله تعالى، وأرغم أنوفهم، وخيَّب سعيهم، وأضلَّ أعمالهم، وردَّهم على أعقابهم خائبين.

{أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ * أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ * وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ * تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ * فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ} [الفيل: 1 - 5].

يقرر الله عز وجل لنبيه صلى الله عليه وسلم ما فعله بأصحاب الفيل - أبرهة وجيشه - من أهل اليمن، جيش كثيف عظيم عَرَمْرَم، واصطحب معه فيلًا عظيمًا كبيرَ الجثة لم يُرَ مثله.

جاء بهذا الفيل وبهذا الجيش؛ ليهدم الكعبة المباركة؛ ليصرف العرب عن حج البيت إلى ما بناه في اليمن من كنيسة هائلة، رفيعة البناء، عالية الفناء، مزخرفة الأرجاء، ولكن الله عز وجل جعل كيده وكيد أصحابه في تضليل، أبطل الله كيدهم، وجعل كيدهم في نحورهم، وأنقذ الله تعالى بيته، وحماه بأن أرسل عليهم طيورًا في جماعات متتابعة تقذفهم بحجارة من طين متحجِّر، فأهلكهم الله عز وجل بها حتى جعلهم محطَّمين كأوراق الزرع اليابسة التي أكلتها البهائم ثم رمت بها، {فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ} [الفيل: 5].

فقد كانت هذه الحادثة العظيمة إرهاصًا وتوطئة لمبعث النبي صلى الله عليه وسلم؛ حيث إنه صلى الله عليه وسلم وُلِدَ في ذلك العام على أشهر الأقوال، ولسان الحال يقول: يا معشر قريش، لم نهلك أبرهة وجيشه لخيرتكم عليهم، ولكن صيانةً وحمايةً للبيت العتيق الذي جعله الله عز وجل قيامًا للناس، الذي نشرِّفه ونوقِّره ونعظِّمه ببعثة النبي الأمي؛ محمدٍ صلى الله عليه وسلم.

وهذا البيت قد حماه الله عز وجل، وصانه من كل سوء يُراد به على مرِّ التاريخ، إلا أن الله تعالى طهَّر بيته الحرام من الأصنام والأوثان، وأدران الشرك، على يد نبينا صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام؛ وقد قال عليه الصلاة والسلام يوم فتح مكة: «إن الله حبس عن مكة الفيلَ وسلَّط عليها رسوله والمؤمنين، وإنه قد عادت حرمتها اليوم كحرمتها بالأمس»[1].

ثم يريد الله تعالى ويأذن إذنًا كونيًّا قدريًّا لحكمة أرادها تعالى بهدم الكعبة وخرابها، على يد رجل من الحُبشان ينْقُضها حجرًا حجرًا؛ إيذانًا بزوال الدنيا وخرابها.

فهذه السورة العظيمة - سورة الفيل - فيها فوائدُ عظيمةٌ، وحِكَم جليلة؛ من أعظمها:
دفاع الله تعالى عن أهل الإيمان، فدفاعُه تعالى عن بيته الحرام وهو مبنيٌّ من حجر على حجر، فمن باب أولى وأحرى دفاعه تعالى عن الذين آمنوا: {إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ} [الحج: 38].

عن عبدالله بن عمرو، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لَزوالُ الدنيا أهونُ على الله من قتل رجل مسلم»[2].

نقول هذا للجماعة المؤمنة الذين أُثخِن فيهم، وسُفِكت دماؤهم، واستُبيحت محارمهم: {أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلَى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ} [الحج: 39].

لو وقف العالم كله مع الظالم، فإن الله تعالى مع أهل الإيمان: {إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ} [النحل: 128].

يؤيدكم وينصركم حتى لو استبطأتم ذلك: {أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ} [البقرة: 214]، {وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} [آل عمران: 139].

أما الظالم الباغي الذي تخضَّبت يده بدماء المؤمنين الأبرياء: {وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ} [إبراهيم: 42]، إن لم يُعذَّب بعذاب الدنيا، فلن يُفْلِتَ من عذاب الآخرة.

فالله سبحانه وتعالى له الحكمة البالغة في أمثال هذا الظالم الطاغية وأمثاله من الظَّلَمَةِ الطغاة، الذين لا يرقُبون في مؤمن إلًّا ولا ذمَّة.

{وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ} [إبراهيم: 42].

حدثنا صدقة بن الفضل، أخبرنا أبو معاوية، حدثنا بريد بن أبي بردة، عن أبي بردة، عن أبي موسى رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله لَيُملي للظالم حتى إذا أخذه لم يُفْلِتْه»؛ قال: ثم قرأ: {وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ} [هود: 102]، {أَلَمْ نُهْلِكِ الْأَوَّلِينَ * ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ الْآخِرِينَ * كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ} [المرسلات: 16 - 18].

عباد الله: اتقوا الله، واستقيموا على أمر الله، وابتعدوا عن الذنوب والآثام، بهذا نصرُكم، بهذا عزُّكم، لا نصر لكم إلا بهذا، لا عزة لكم إلا بهذا، فإن فجَرتم وركِبتم الآثام والمعاصي، فما أهونكم على الله، والله المستعان!

نسأل الله عز وجل أن يعاملنا بلطفه، وأن يبعد عنا وعن بلاد المسلمين الفتن والشرور.

[1] أخرجه البخاري في: العلم، 39، باب: كتابة العلم، حديث رقم: 96، عن أبي هريرة.
[2] الترمذي: 1395، وصححه الألباني.
__________________________________________________ ____
الكاتب: سعد محسن الشمري








__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.21 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.54 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.39%)]