كيف ندعم ثقة التلميذ بقدراته؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 511 - عددالزوار : 22842 )           »          شرح كتاب الحج من صحيح مسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 78 - عددالزوار : 73004 )           »          حكم الإيثار بالقربات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          إفراد شهر رجب بالعبادة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          حب المال وجمعه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          الزكاة والمجتمع المسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 80 )           »          حسر الإنسان عن رأسه ليصيبه المطر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          قضاء أيام رمضان في الشتاء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          مسألة في النذر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          الغسل يجزئ عن الوضوء (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى التنمية البشرية وعلم النفس ملتقى يختص بالتنمية البشرية والمهارات العقلية وإدارة الأعمال وتطوير الذات

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 23-07-2023, 01:45 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,584
الدولة : Egypt
افتراضي كيف ندعم ثقة التلميذ بقدراته؟

كيف ندعم ثقة التلميذ بقدراته؟




إنَّ وظيفة "التدريس" بحاجة إلى التدقيق في أساسياتها مع هذا التلميذ ونُفصِّل في مضامينها في الآتي:
نعتمدُ مع هذا النمط من التلاميذ القراءات الجَهْوريَّة أمام الزملاء والحوارات الثنائية والثلاثية في جوٍّ من البهجة، ونُعزِّر النشاطات التربوية المشتركة لنُنمِّي في التلميذ شخصيته ونحثُّه على الوثوق بنفسه.

نتقرَّب إليه بأسلوب مُحبَّب للنَّفس ولا نُحسِّسه مُطلقًا بالفرق بينه وبين أقرانه في القسم، ونختارُ أفضلَ الألفاظ والعبارات، فالبراءة غالبةٌ على سَجاياه، وهو صغير السن، وقد يُعاني من إشكالات اجتماعية في أسرته؛ كانفصال الوالدين مثلًا، ولا تظهر للمدرس إلا بعد التثبُّت والسُّؤال عنه.

ننتقي التمارين الكتابية خاصَّة "التعبير الكتابي" منها؛ لأنه يُمكِّن التلميذ من استثمار قُدْراته، ومن مميزات التعبير الكتابي أنه يجعلُ التلميذ في راحةِ نفسٍ وهو يُبدي أفكاره وَفْقَ توجيهات مدرسه "الذكيَّة" مثلَ الحديث عن النشاطات الرياضية أو الخُضر والفواكه أو الوسائل التكنولوجية على غِرار "الإنترنت والحاسوب والهاتف النقَّال"، كما أنَّ التقنيات المُعتمدة فيه من "بنك الكلمات" و"الوُصول للمطلوب" و"تحقيق معايير النجاح"، تجعلُ التلميذ في وضعِ تجسيدِ هدفٍ بعد إتمام التمرين.

كُنَّا في بداية مشوارنا التدريسي نعتقدُ أن النجاح في مهنة التدريس يقتصر على التعامل مع صُوَرِ التلاميذ اليَسيرة المُؤهَّلة لاكتساب المعلومة واستثمارها وإحرازِ النتائج في الفروض والاختبارات، لكن بعد الاحتكاك بمن هم أكثر خبرة في الميدان، ولهم مراسٌ ومعرفةٌ، استخلصنا فكرةَ أنَّ "الأستاذ الحقيقي هو من ينجحُ في التصرُّف مع أنماط هؤلاء التلاميذ ويمنحُ من خلالهم نماذج ناجحة معرفيًّا"، وهذه القيمة المُضافة تُقدِّم خدمةً غاليةً للمُجتمع ونَتلافى ظاهرة التسرُّب المدرسي.

يُوجد جانبٌ إنساني في "رسالة" التدريس ولو سَألت أيَّ مدرس عن سبب اختياره لهذه المهمَّة النبيلة لأخبركَ أنَّ السبب هو حُبُّه للعطاء والجُود بالنَّفس والتَّفاني في إيصال المعارف والمعلومات، فالتدريس عملٌ شاقٌّ نظرًا "للحجم الساعي المكثف وغزارة مواد البرنامج وضرورة التعامل مع فئات سنية حديثة"، والقليلُ له قابلية تلقُّفها إلا إذا كان مُتعلِّقًا بالتدريس ويُفضِّل الحركة اليومية في رِحابه مثل النَّحلة التي تستخلصُ العَسل من منابعه الأصيلة، وهذه هي قيمةُ التدريس والمدرس.

إنَّنا بالإلمام بالجوانب المُتعدِّدة التي ذَكرناها نكونُ قد وجدنا السُّبُل المُثْلى لانتشال العديد من التلاميذ من الفَشَل الدراسي
____________________________________________
الكاتب: أسامة طبش








__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 56.52 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 54.80 كيلو بايت... تم توفير 1.72 كيلو بايت...بمعدل (3.04%)]