ملازمة جماعة المسلمين سبب لطرد الشيطان - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         في آخر الزمان تصبح السنة بدعة والبدعة سنة (اخر مشاركة : عبد العليم عثماني - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4961 - عددالزوار : 2066858 )           »          شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 606 - عددالزوار : 339513 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4537 - عددالزوار : 1335781 )           »          فتح العليم العلام الجامع لتفسير ابن تيمية الإمام علم الأعلام وشيخ الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 379 - عددالزوار : 156419 )           »          {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ}ا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 394 - عددالزوار : 92472 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 64 - عددالزوار : 14126 )           »          الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 68 - عددالزوار : 53361 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 84 - عددالزوار : 47016 )           »          درر وفوائـد من كــلام السلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 18 - عددالزوار : 15464 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-07-2023, 02:43 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,002
الدولة : Egypt
افتراضي ملازمة جماعة المسلمين سبب لطرد الشيطان

ملازمة جماعة المسلمين سبب لطرد الشيطان

عن عرفجة بن شريح الأشجعي قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم على المنبر يخطب الناس، فقال: «إنه سيكون بعدي هنَّات وهنَّات، فمن رأيتموه فارق الجماعة، أو يُريد يُفرِّق أمرَ أمة محمد صلى الله عليه وسلم كائنًا من كان فاقتلوه، فإن يد الله على الجماعة؛ فإن الشيطان مع من فارق الجماعة يركض»؛ (رواه النسائي برقم (4020)) [1].

معنى قوله صلى الله عليه وسلم: فإن الشيطان مع من فارق الجماعة يركض:
قال المناوي في "فيض القدير" (4/ 99): إن الله تعالى جمع المؤمنين على معرفة واحدة وشريعة واحدة، ألا تراه يقول: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ} [الحجرات: 10]، فمن فارقهم خالف أمر الرحمن، فلزم الشيطان.

قال أبو شامة: حيث جاء الأمر بلزوم الجماعة، فالمراد به لزوم الحق واتِّباعه، وإن كان المتمسك به قليلًا والمخالف كثيرًا؛ أي: الحق هو ما كان عليه الصحابة الأول من الصَّحب، ولا نظر لكثرة أهل الباطل بعدهم.

قال البيهقي: إذا فسدت الجماعة فعليك بما كانوا عليه من قبلُ، وإن كنت وحدك؛ فإنك أنت الجماعة حينئذ؛ اهـ.

وقال ابن الأمير في "التنوير شرح الجامع الصغير" (6/ 389): قوله: وإن الشيطان مع من فارق الجماعة يركض: فمن فارقهم فهو في سبيل الشيطان وحظِّه، وليست يد الله معه، ولا حافظ له من الشيطان؛ اهـ بتصرفٍ يسير.

وقال الإثيوبي في "ذخيرة العقبى في شرح المجتبى" (31/ 327): والمراد هنا أنه يتغلغل بينهم، ويحثُّهم بأن يُعادي بعضهم بعضًا، ويُسرع في الإفساد بينهم، واللَّه تعالى أعلم بالصواب؛ اهـ.

وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أراد بَحبُوحة الجنة فليلزم الجماعة، فإن الشيطان مع الواحد، وهو من الاثنين أبعد»؛ (رواه أحمد برقم (114)، والترمذي (2165)) [2].

معنى قوله صلى الله عليه وسلم: «من أراد بَحبُوحة الجنة فليلزم الجماعة، فإن الشيطان مع الواحد، وهو من الاثنين أبعد»:
قال المناوي في "التيسير" (1/ 388): قوله: «فليلزم الجماعة»: فإن من شَذَّ وَانْفَرَدَ بِمذهب عن مَذَاهِب الأمة، فقد خرج عن الحق؛ لأن الحق لا يَخرج عن جماعتها؛ اهـ.

وفي "تحفة الأحوذي" (6/ 321): قوله: «فإن الشيطان مع الواحد»؛ أي: الخارج عن طاعة الأمير، المفارق للجماعة، وهو أي: الشيطان من الاثنين أبعد؛ أي: بعيد؛ اهـ.

وقال في "التحبير" (6/ 677) قولُه: «فإن الشيطان مع الواحد»: يُضلُّه ويُغويه ويَعِدُه ويُمنِّيه، وهو من الاثنين أبعد: فكيف من كان مع الجماعة؛ اهـ.

وعن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه قال: كان الناس إذا نزلوا منزلًا - أو كان الناس إذا نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم منزلًا تفرَّقوا في الشِّعاب والأودية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن تفرُّقكم في هذه الشعاب والأودية، إنما ذلكم من الشيطان»، فلم ينزل بعد ذلك منزلًا إلا انضم بعضهم إلى بعض، حتى يُقال: لو بُسط عليهم ثوب لعمَّهم، (رواه أحمد برقم (17736)، وأبو دواد (2628)) [3].

معنى قوله صلى الله عليه وسلم: إن تفرُّقكم من الشيطان:
قال الطيبي في "مرقاة المفاتيح" (6/ 2519): قوله: «إن تفرُّقكم في هذه الشعاب والأودية من الشيطان»؛ أي: ليُخوِّف أولياء الله ويحرِّك أعداءه؛ اهـ.

[1] صحيحٌ: راجع: "صحيح وضعيف النسائي" ـ عقب الرقم المذكور أعلاه.
[2] صحيحٌ: راجع: "صحيح ابن ماجه" برقم (2363)، و"تحقيق المسند" (1/ 269).
[3] صحيحٌ: راجع: "صحيح وضعيف أبي داود" ـ عقب الرقم المذكور أعلا ـ و"الصحيح المسند" برقم (1211)، و"تحقيق المسند" (29/ 273).
منقول







__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.79 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.12 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.49%)]