|
الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() أهمية التحضير بالنسبة للمدرس أسامة طبش إن مهنة التدريس مسؤولية ثقيلة، ولكي يفيَ المدرِّسُ بمتطلباتها، يجب أن يتسلَّحَ لها بالشكل المناسب، وأهم سلاح في ذلك هو التحضير اليومي والجيِّد، الذي يُمكِّن المدرس من تحقيق الغرض، وأداء الرسالة على أكمل وَجْه. هذا التحضير اليومي، يُلخَّص في نقاط تُمثِّل أساسيات التدريس، ولا غِنى للمدرِّس عنها على الإطلاق، إذا أراد أن يكون مدرِّسًا متمكِّنًا ومحترفًا، وذا سمعة طيبة في الوسط المدرسي بين زملائه: 1- الكراس اليومي Cahier journal: يُملأ هذا الدفتر بصورة يومية، قبل الذَّهاب إلى مقرِّ العمل؛ حيث يُدوَّن فيه في المساء عنوان الدرس الذي سيُقدَّم، والأهداف المبتغى تحقيقها، وسند ومصدر الدرس، وهي المرحلة الأولى التي تُعبِّر عن استعداد وتَحفُّز المدرس للعمل، وهو انضباط منه، ورغبة في تحديد هدفه قبل الذَّهاب إلى مؤسسته التعليمية. 2- المذكرة البيداغوجية Fiche pédagogique: هي بمثابة خطة العمل؛ حيث تحوي شروحات الدرس، والقاعدة العامة، والتطبيقات المراد إجراؤها خلال الدرس، وهذه الوثيقة هي بمثابة الدعم للأستاذ، وهي الأساس الصُّلْب والمتين لدرسه، فيجب أن تكون ثريَّةً ومدعَّمةً بأمثلة، ومتناسقةَ الأجزاء بشكل منطقي. 3- دفتر النصوص Cahier de textes: هو الدليل المكتوب الذي يَدلُّ على ما قُدِّم خلال الدرس، فعلى المدرس العناية به قدر استطاعته؛ لأنه الإثبات لكل النشاطات التي أُجريت داخل القسم، وهو المدافع الأول عنه في حال الزيارات التفتيشية، ويتضمَّن عنوان الدرس والأهداف ومصدر المعلومات. إن النقاط الثلاث المتناولة، تُمثِّل القاعدة الصُّلْبة لتحضير جيد ويومي من قِبَلِ المدرس، فمُراعاتها أمرٌ واجبٌ، فهي تسبق الدرس وتُوازي مجرياته وتختتمه، وبهذا يكون المدرِّس قد أدَّى عمله كما يلزم، وكان على قدر المسؤولية.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |