تطوير التعليم - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 525 - عددالزوار : 23180 )           »          كيف نستعد لشهر رمضان من خلال شهر رجب (اخر مشاركة : فهيم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 219 )           »          العملُ علاجٌ للأسقام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          رحل... فلان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          (الترجيب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 61 )           »          حاور قبل أن تجادل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          الحكمة في زمن التقنية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »          مفتاح التغيير في النفس والحكم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          حفظ وقراءة عشر آيات من سورة الكهف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 49 )           »          العبادة ليست حكرا على أشكال محددة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-06-2023, 07:49 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,622
الدولة : Egypt
افتراضي تطوير التعليم

تطوير التعليم
أسامة طبش



لتطوير التعليم أربع جوانب نعدُّها في غاية الأهمية:
1- الوسائل التكنولوجية الحديثة:
إن الوسائل التكنولوجية تُعَدُّ من الأساسيات في أية منظومة تعليمية، وتتمثل هذه الوسائل في الاستعانة بالآليات الحديثة؛ كالحواسيب الآلية، وتوفير شبكة الإنترنت ذات التدفق العالي، والحديث عن التكنولوجيا مُهم للغاية هنا؛ لأن هذه الوسائل هي مَا تُسهل المهمة على المدرسين، كما أنها تُمهِّد لهضم المفاهيم بيُسرٍ من المتعلمين.


2- تكوين المدرسين: تكوين المدرسين يكون عبر التربصات الكثيرة التي يجرونها على مدى السنة، وأيضًا الملتقيات التي يعقدونها رُفقة المُوجِّه البيداغوجي، ويحتاج هذا التكوين لممارسة عملية بتقديم دروس تطبيقية، ومحاكاة الحالات التي من الممكن التعرُّض لها في الواقع العملي للتدريس.


3- تكييف البرامج التعليمية: لنا العديد من المناهج، منها مثلًا: المقاربة بالأهداف أو المقاربة بالكفاءات، ولكل مقاربة الهدف الأساسي منها، وأهمية المنهج تكمُن في أنه يُيسِّر لتطبيق البرنامج ككل، ويجعل مفاهيمه في متناول المتعلمين، بالشكل الذي يضمن لهم الاكتفاء مع الاختلافات التي تطبعُ مستوياتهم.


4- تنوع الطُّرق التعليمية: لنا مثلًا: الحوارات أو المسرحيات أو ألعاب الذكاء، وغيرها، وإن الاستعانة بها يُمثل إثراءً حقيقيًّا لحصة الدرس، فعند الحديث عن الحوارات، يكون ذلك بتبادل الأدوار بين المتعلمين، ما يُكسبهم الثقة بالنفس والمقدرة على التحدث، وتُنمِّي المسرحيات الإبداع بشكلٍ كبير عن طريق وضعيات مُختلفة يقوم بها المتعلمون، أما ألعاب الذكاء، فمن خلال التسمية، هي تتميز بتنمية الذكاء لدى المتعلم، وإكسابه مهارة إيجاد الحلول، وهي من أنجع الطرق التعليمية، وأكثرها فائدة على الإطلاق، لا سيَّما بالنسبة للمتعلمين صغار السن.


هذه نبذة عن التوجهات الأربعة التي يُمكن اتخاذُها بشأن تطوير التعليم: الوسائل التكنولوجية الحديثة المسهلة للتدريس، وتكوين عملي للمدرسين وَفْقَ حاجات الميدان، وتحيين وتكييف البرامج بما يُوافق مستويات مُختلفة للمتعلمين، وتنويع أدوات التدريس لتنمية الإبداع والذكاء لدى المتعلمين، خاصة أولئك الذين يتميزون بحداثة السن.


__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.04 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.37 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.62%)]