هل يصح اعتكاف المرأة؟ وهل يكون الاعتكاف في أيام معينة؟ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         بكاء الأنصار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 152 )           »          المعينات على الثبات حتى الممات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          خواطر الكلمة الطيبة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 27 - عددالزوار : 3619 )           »          تربية الأولاد.. قواعد وأصول (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 210 )           »          شهر الله المحرم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          مفهوم الحوكمة وتعريفاتها – الحوكمة في المؤسسات الوقفية والخيرية بين التنظير والتطبيق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 3 - عددالزوار : 1104 )           »          كيفية صلاة المغرب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          مكانة العلم في نظر القرآن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          التربية بالسلوك والحال قبل أن تكون بالوعظ والمقال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          كتاب (مع القوميتين الإسلامية - العربية ) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > ملتقى اخبار الشفاء والحدث والموضوعات المميزة > رمضانيات
التسجيل التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

رمضانيات ملف خاص بشهر رمضان المبارك / كيف نستعد / احكام / مسابقات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-06-2023, 04:23 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 137,936
الدولة : Egypt
افتراضي هل يصح اعتكاف المرأة؟ وهل يكون الاعتكاف في أيام معينة؟

هل يصح اعتكاف المرأة؟ وهل يكون الاعتكاف في أيام معينة؟
د. لمياء عبدالجليل سيد


اتفق الفقهاء على أن الاعتكاف جائز في أي وقت وغير مخصص بشهر رمضان.


وأَمَّا أكثر مُدَّة وأقل مدة للاعتكاف فلا حَدَّ لها، وبداية الاعتكاف ونهايته يحددها المُعْتَكِف بنفسه، ولو نوى اعتكاف مدة معلومة استُحب له الوفاء بها بكمالها، فإن خرج قبل إكمالها جاز؛ لأن التطوع لا يلزم بالشروع، وإن أطلق النِّيَّة ولم يُقَدِّر شيئًا دام اعتكافُه ما دام في المسجد.


واتفقوا على صحتِه مع الصوم، ثم اختلفوا: هل يصحُّ الاعتكاف بغير صوم؟


فقال الإمام أبو حنيفة والإمام مالك وأحمد في إحدى روايتَيْه: لا يصح بغير صوم، فجعلوا الصوم من شرطه، وقال الإمام الشافعي وأحمد في الرواية المشهورة: يصح بغير صوم.


ومن المسائل التى ترد في باب الاعتكاف: هل يجوز أن تعتكف المرأة في بيتها؟


اختلف الفقهاء في حكم اعتكاف المرأة في بيتها على قولين:
القول الأول: لا يصحُّ اعتكاف المرأة إلا في المسجد (الموضع المعد للصلاة)؛ (القائل به المالكية والشافعية والحنابلة) (الإشراف للقاضي عبد الوهاب: 1/ 452)، (المهذب للشيرازي: 1/ 190)، (الكافى لابن قدامة: 1/ 455).


القول الثانى: يصحُّ اعتكاف المرأه في مسجد بيتها؛ (القائل به الحنفية) (بدائع الصنائع: 2/ 113).


أدلة الفقهاء:
أدلة القول الأول: أنه لا يصح اعتكاف المرأة إلا في المسجد.


قال القاضي عبد الوهاب: " لا يصح اعتكاف المرأة إلا في المسجد؛ لأن كل من أراد الاعتكاف لم يجز له في غير المسجد، أصله الرجل، ولأن كل موضع لم يجز للرجل أن يعتكف فيه لم يجز للمرأة؛ كالحمام وسائر الطرقات، ولأن كل ما كان شرطًا في الاعتكاف للرجل، كان شرطًا في اعتكاف المرأة، أصله الصوم؛ ولأنه موضع يجوز لها اللبث فيه مع الجنابة والحيض كسائر المواضع؛ (الإشراف: 1/ 452).


أدلة القول الثاني: على أنه يصحُّ اعتكاف المرأة في مسجد بيتها، استدلُّوا من السُّنَّة بما روي عن قتادة عن مُورق عن أبي الأحوص، عن عبدالله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «صلاةُ المرأة في بيتها أفضلُ من صلاتها في حُجرتها، وصلاتُها في مخدعها أفضلُ من صلاتها في بيتها»؛ رواه أبو داود، باب: خروج النساء إلى المسجد، حديث رقم (570)، (1/ 223)، ط الكتاب العربي، بيروت، وصححه الحاكم في المستدرك، باب: صلاة المرأة في بيتها أفضل، حديث رقم (760) (1/ 315).


وجه الدلالة:
إذا كان لبيتها حكم المسجد في حقها في حق الصلاة، فكذلك في حق الاعتكاف؛ لأن كل واحد منهما في اختصاصه بالمسجد سواء، وليس لها أن تعتكف في بيتها في غير مسجد، وهو الموضع المُعدُّ للصلاة؛ لأنه ليس لغير ذلك الموضع من بيتها حكم المسجد؛ (بدائع الصنائع: 2/ 113).


الرأي الراجح:
بعد عرض آراء الفقهاء وأدلتهم يتبيَّن أن الراجح قول الحنفية بأنه يصح اعتكاف المرأة في مسجد بيتها؛ لقول عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: "ما للمرأة أفضل من صلاتها في بيتها، إلا في المسجد الحرام"؛ [أخبار مكة في قديم الدهر وحديثه، أبو عبدالله محمد بن إسحاق بن العباس المكي الفاكهي (المتوفى: 272هـ) (2/ 90)، المحقق: د. عبدالملك عبدالله دهيش، الناشر: دار خضر -بيروت، الطبعة: الثانية، 1414].


وهذا ما عليه دار الإفتاء المصرية؛ قال الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: "إن الاعتكاف في البيت للمرأة جائز ولا حرج فيه، فيجوز لها أن تعتكف في مصلَّاها في بيتها، وتقرأ القرآن، وتذكر الله وتقيم الليل".
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30-07-2023, 03:04 AM
سعيد رشيد سعيد رشيد غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2015
مكان الإقامة: الجزائر
الجنس :
المشاركات: 385
الدولة : Algeria
افتراضي رد: هل يصح اعتكاف المرأة؟ وهل يكون الاعتكاف في أيام معينة؟

بارك الله فيك وأحسن إليك
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع



مجموعة الشفاء على واتساب


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 53.75 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 51.69 كيلو بايت... تم توفير 2.06 كيلو بايت...بمعدل (3.84%)]