من الفوائد الحديثية: قصة عتق بريرة رضي الله عنها وما ترتب على هذا العتق من أحكام شرعي - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         4 استراتيجيات لعلاج مشاكل التواصل الاجتماعي عند مرضى التوحد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الفرق بين اضطراب التواصل الاجتماعي والتوحد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          ما الفرق بين البرص والبهاق؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          كل ما يهمك حول مكملات المغنيسيوم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          ماهي علامات الشفاء من التوحد؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          أشهر الخضروات الورقية وقيمتها الغذائية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          أبرز الأطعمة الغنية بالكالسيوم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          متى يحتاج الجرح إلى خياطة؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          أسباب التهاب الخصية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 20-01-2023, 09:24 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 162,950
الدولة : Egypt
افتراضي من الفوائد الحديثية: قصة عتق بريرة رضي الله عنها وما ترتب على هذا العتق من أحكام شرعي

من الفوائد الحديثية: قصة عتق بريرة رضي الله عنها وما ترتب على هذا العتق من أحكام شرعية
وحيد بن عبدالله أبوالمجد

قُرئ علينا ونحن نستمع بالإسناد المتصل لشيخنا أبي عبدالرحمن العربي زغلول إلى الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله، من حديث عائشة رضي الله عنها، أن بريرة أتتها تستعينها وكانت مكاتبة، فقالت لها عائشة: أيبيعك أهلك؟ فأتت أهلها، فذكرت ذلك لهم، فقالوا: لا، إلا أن تشترط لنا ولاءها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((اشتريها فأعتقيها؛ فإنما الولاء لمن أعتق)).

بريرة رضي الله عنها كانت مملوكة، ثم اشترت نفسها من أهلها، وكان باقي قيمة العتق لم يدفع بعد، فذهبت بريرة رضي الله عنها إلى السيدة عائشة رضي الله عنها لتطلب المعونة، فقالت عائشة رضي الله عنها: (إنْ أحَبَّ أهلُكِ أن أعد لهم هذه الدراهم، أنقدها لهم، ويكون ولاؤك لي فعلتُ)؛ ولكن أهلها أبَوَا ذلك، فجاءت بريرة تخبر عائشة رضي الله عنها، وكان النبي صلى الله عليه وسلم حاضرًا، فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: ((خذيها واشترطي لهم الولاء؛ فإنما الولاء لمن أعتق))؛ يعني: وإن اشترطوا أن الولاء لهم، فالولاء لك؛ لأنك أنت المُعْتِقة، فاشترتها عائشة واشترطت لهم الولاء، ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم خطب وأبطل هذا الشرط، وقال: ((ما بال أقوام يشترطون شروطًا ليست في كتاب الله، كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل، وإن كان مائة شرط، قضاء الله أحَقُّ، وشرطُه أوثقُ؛ وإنَّما الولاء لمن أعتق)).

ولما عتقت رضي الله عنها وزوجها ما زال مملوكًا على الصحيح وليس حُرًّا، وهذا قول ابن عباس رضي الله عنهما واختاره النووي رحمه الله، وكان يُسمَّى مغيثًا، وكانت لا تطيقه كزوجٍ، وهنا خيَّرَها النبي صلى الله عليه وسلم أن تبقى مع زوجها أو أن تفسخ النكاح، فاختارَتْ رضي الله عنها أن تفسخ نكاحها، وكان زوجها يُحِبُّها، وكان يُتابعها في الأسواق يريد أن تبقى معه، فطلب من النبي صلى الله عليه وسلم أن يشفع له عندها، فشفع له صلى الله عليه وسلم عندها، فقالت: يا رسول الله، إن كنت تأمرني فسمعًا وطاعةً، وإن كنت تشير عليَّ، فليس لي حاجة فيه، قال: ((بل أُشِير))، قالت: لا حاجة لي فيه، ففسخت النكاح، بقيت بريرة عند عائشة رضي الله عنها في البيت.

ومن الأحكام المُتعلِّقة في هذا الحديث نقول بفضل الله وهو قول العلماء، فإذا عتقت الأمة تحت عبد، فالخيار لها، نعم، وإذا عتقت تحت حُرٍّ فلا خيار لها؛ لأن غاية ما حصل أنها ارتقت إلى مرتبة توازِن مرتبة الزوج، فلا خيار لها، وهذا هو الراجح بإذن الله تعالى.

ثبوت الولاء في سائر وجوه العتق؛ كالكتابة، والتعليق بالصفة، وغير ذلك.

فالولاء لمن أعتق نعم، فيدخل عتق المسلم للمسلم، وللكافر، وبالعكس، وأنه ليس للعبد المتزوِّج منع السيد مِن عتق أَمَتِه التي تحته، وإن أدَّى ذلك إلى بطلان نكاحها، وليس عليها خدمته.

نسأل الله أن يُعلِّمنا ما ينفعنا، وأن ينفعنا بما علَّمَنا.

مسند الإمام أحمد/صحيحا البخاري ومسلم/ فتح الباري شرح ابن حجر العسقلاني.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 46.38 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 44.71 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.60%)]