|
ملتقى اللغة العربية و آدابها ملتقى يختص باللغة العربية الفصحى والعلوم النحوية |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() معنى مادة ( شرم ) د. سيد مصطفى أبو طالب قال الحربي: جَاءَ كَعْبٌ إِلَى عُمَرَ فاسْتَخْرَجَ مِنْ تَحْتِ يَدِهِ مُصْحَفًا قَدْ تَشَرَّمَتْ حَوَاشِيهِ فَقَالَ: فِي هَذِهِ التَّوْرَاةُ. قَالَ: إِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّهَا التَّوْرَاةُ فَاقْرَأْهَا[1]. وقال: عَنْ ابنِ عَبَّاسٍ قَالَ رَفَعَ رياط الحَرْبَةَ فَضَرَبَ بِهَا رَأْسَ أَبْرَهَةَ فَوَقَعَتْ عَلَى جَبيَنه فَشَرَمَتْ عَيْنَهُ وَأَنْفَهُ وَشَفَتَهُ[2]. قَولُه: تَشَرَّمَتْ حَوَاشِيهِ يَقُولُ: تَقَطّعَتْ، وَأصْلُهُ القَطْعُ فِي الأرْنَبِة والأَنْفِ. وَلِذَلِكَ سُمِّىَ أَبْرَهَة الأَشْرَم. والشَّرْمَ: لُجَّةُ البَحْرِ[3]. أورد الشارح تفسيرًا لدلالات بعض فروع مادة (شرم) وهو يعد (القطع) دلالة أصلية لها. يقول ابن فارس: الشين والراء والميم أصل واحد لا يُخْلَف، وهو يدل على خرق في الشيء وفَرْق[4]. وقد فسرت دلالات بعض الفروع في ضوء هذه الدلالة، وهذه الفروع هي: أ) تشرمت: تقطعت. يقول الزمخشري: تشرمت، أي: تشققت وغرقت[5]. ب) شرمت: قطعت. يقول ابن منظور: شرمه يشرمه...، أي: شقه[6]. ج) الأشرم، سمي به أبرهة صاحب الفيل؛ لأنه جاءه حجر، فشرم أنفه ونجاه الله ليخبر قومه، فسمي الأشرم[7]. د) الشَّرْم: لجة البحر[8]. ويمكن أن يضاف: هـ) الشرم والشرماء: المرأة المفضاة[9]. و) الشارم: السهم الذي يشرم جانب الغرض[10]. وبعد: فقد أمكن رد دلالات هذه الفروع إلى الدلالة الأصلية (القطع والشق). [1] الفائق (2/ 236)، وغريب ابن الجوزي (1/ 535). [2] النهاية (2/ 468). [3] غريب الحربي (3/ 950). [4] المقاييس (شرم) (3/ 265). [5] الفائق (2/ 236)، وغريب ابن الجوزي (1/ 535)، واللسان (شرم) (5/ 97). [6] واللسان (شرم) (5/ 97). [7] العين (شرم) (6/ 261). [8] السابق نفسه. [9] القاموس (شرم) (ص9126). [10] السابق نفسه، والمقاييس (شرم (3/ 265).
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |