توجيه الداعية للقصد والاعتدال - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         في آخر الزمان تصبح السنة بدعة والبدعة سنة (اخر مشاركة : عبد العليم عثماني - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4961 - عددالزوار : 2066695 )           »          شرح زاد المستقنع في اختصار المقنع للشيخ محمد الشنقيطي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 606 - عددالزوار : 339488 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4537 - عددالزوار : 1335593 )           »          فتح العليم العلام الجامع لتفسير ابن تيمية الإمام علم الأعلام وشيخ الإسلام (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 379 - عددالزوار : 156397 )           »          {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ}ا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 394 - عددالزوار : 92430 )           »          السَّدَاد فيما اتفقا عليه البخاري ومسلم في المتن والإسناد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 64 - عددالزوار : 14116 )           »          الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-(سؤال وجواب) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 68 - عددالزوار : 53318 )           »          شرح كتاب الصلاة من مختصر صحيح مسلم للإمام المنذري (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 84 - عددالزوار : 46963 )           »          درر وفوائـد من كــلام السلف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 18 - عددالزوار : 15442 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > الملتقى العلمي والثقافي
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العلمي والثقافي قسم يختص بكل النظريات والدراسات الاعجازية والثقافية والعلمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28-05-2021, 11:16 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,002
الدولة : Egypt
افتراضي توجيه الداعية للقصد والاعتدال

توجيه الداعية للقصد والاعتدال












مبارك بن حمد الحامد الشريف




معنى القصد هو استقامة الطريق، وهو ضد الإفراط[1].







يقال: هو على القصد، وعلى قصد السبيل: إذا كان راشدًا، ويقال: طريقٌ قصد: سهل مستقيم، والرجل: ليس بالجسيم ولا بالنحيف[2].







ومعنى الاعتدال: "التوسط بين حالين في كم أو كيف أو تناسب، يقال: ماء معتدل بين الحرارة والبرودة، وجسم معتدل بين الطول والقصر، أو بين البدانة والنحافة"[3].







والقصد والاعتدال من الصفات السلوكية الواجبِ توافرُها في الدعاة إلى الله في كل أمر من الأمور، وخاصة في مجال الإنفاق، وقد نوَّه الله عز وجل بهذه الخَصلةِ وأعلى شأنَها، حيث قال سبحانه: ﴿ وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا ﴾ [الفرقان: 67]، يقول ابن كثير: "أي ليسوا مبذِّرين في إنفاقهم فيصرفون فوق الحاجة، ولا بخلاء على أهلهم فيقصِّرون في حقهم فلا يَكْفونهم، بل عدلًا خيارًا، وخيرُ الأمور أوسطها"[4].







وقال تعالى: ﴿ وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا ﴾ [الإسراء: 29]، قال ابن كثير: "يقول تعالى آمرًا بالاقتصاد في العيش، ذامًّا للبخل، ناهيًا عن السَّرَف: ﴿ وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ؛أي: لا تكن بخيلًا منوعًا لا تعطي أحدًا شيئًا... ﴿ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ؛ أي: لا تُسرِف في الإنفاق فتعطي فوق طاقتك، وتُخرِج أكثرَ من دخلك؛ ﴿ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا ﴾؛ أي: فتقعد إنْ بَخِلتَ ملومًا، يلومك الناس ويذمُّونك ويستغنون عنك، ومتى بسطتَ يدك فوق طاقتك قعدتَ بلا شيء فتكون كالحسير"[5].








والقصد والاعتدال والسداد هي سمة هذا الدِّينِ العظيم، والشرع القويم، والرسول الكريم "فهو صلوات الله وسلامه عليه وما بعَثَه الله به من الشرع العظيم في غاية الاستقامة والاعتدال والسداد"[6].







والله سبحانه وتعالى نَهى أهل الكتاب عن الغلو في الدين، والاقتداء بشيوخ الضلال في ذلك، فقال سبحانه: ﴿ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ ﴾ [المائدة: 77]؛ "أي لا تجاوزوا الحدَّ في اتِّباع الحق، ولا تُطرُوا من أُمرتم بتعظيمه فتبالغوا فيه حتى تخرِجوه عن حيز النبوة إلى مقام الألوهية كما صنعتم في المسيح، وهو نبي من الأنبياء، فجعلتموه إلهًا من دون الله، وما ذاك إلا لاقتدائكم بشيوخ الضلال الذي هم سلفُكم ممن ضلَّ قديمًا، ﴿ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ؛ أي خرَجوا عن طريق الاستقامة والاعتدال، إلى طريق الغَواية والضلال"[7].







ولذلك يشير ابن كثير إلى أن (أصل الإلحاد في كلام العرب العدلُ عن القصد، والميل والجور والانحراف"[8].



وقد وصف الله سبحانه مَن كفَر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر بأنه قد ضلَّ ضلالًا بعيدًا، كما قال سبحانه: ﴿ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا ﴾ [النساء: 136]؛ "أي قد خرج عن طريق الهدى، وبعُد عن القصد كل البعد"[9].







وابن كثير رحمه الله من خلال تفسيره يؤكد على أهمية القصد والاعتدال والسداد، ونهى عن الغلو والإسراف والتبذير، ودعا إلى التوسط والقصد والعفاف، يقول رحمه عند تفسير الآية: ﴿ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ﴾ [الأعراف: 31]: "إن الله لا يحب المتعدِّين حدَّه في حلال أو حرام، الغالين فيما أحَلَّ أو حرَّم، بإحلال الحرام أو بتحريم الحلال، ولكنه يحب أن يُحلَّل ما أَحَلَّ، ويُحرَّمَ ما حرَّم، وذلك العدل الذي أمَرَ به"[10]، وكذلك النهي عن الإسراف في الأكل؛ "لما فيه من مضرة العقول والبدن"[11].







والداعية إلى الله بحق هو الذي يأخذ نفسَه بفضيلة القصد والاعتدال، ويروضها على تجنُّب الإسراف والإقتار المذمومينِ شرعًا، والرضا بالكفاف.







والخلاصة: أن النبي صلى الله عليه وسلم والدعاة من بعده جعلوا سمة القصد والاعتدال نهجًا سلكوه في تصرفاتهم، والقناعة في الدنيا والرضا منها باليسير سمةً من سماتهم[12].







[1] انظر القاموس المحيط، للفيروزابادي، ص310، طبعة مؤسسة الرسالة، ط6، 1419هـ.




[2] انظر المعجم الوسيط، ص 738، مرجع سابق.




[3] انظر المعجم الوسيط، ص 588.




[4] انظر تفسير القرآن العظيم 3/ 404.




[5] انظر تفسير القرآن العظيم 3/ 50.




[6] المرجع نفسه 4/ 291.




[7] انظر تفسير القرآن العظيم 2/ 16.




[8] المرجع نفسه 2/ 338.




[9] المرجع نفسه 1/ 690.




[10] المرجع نفسه 2/ 268.





[11] المرجع نفسه 2/ 232.




[12] انظر الدعوة والداعية في ضوء سورة الفرقان، ص255، مرجع سابق.









__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.92 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 49.25 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.28%)]