الاختصار في أبواب التمييز والعطف والنداء - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         مكارم الأخلاق (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 9 - عددالزوار : 6496 )           »          شَرْحُ مُخْتصر شُعَب الإيمان .. أسباب زيادة الإيمان وضعفه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          تلاوة النبي صلى الله عليه وسلم للقرآن وقيامه به في جوف الليل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          من مائدة التفسير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 8 - عددالزوار : 1750 )           »          الكتمان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          شبح الغفلة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          لماذا ضحك النبي صلى الله عليه وسلم عند دعاء الركوب؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          المنكرات الرقمية: فريضة الحسبة في زمن الشاشات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          ذكر الله سبب من أسباب إعانة الله لك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          عداوة الشيطان للإنسان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-05-2021, 01:44 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,673
الدولة : Egypt
افتراضي الاختصار في أبواب التمييز والعطف والنداء

الاختصار في أبواب التمييز والعطف والنداء
أ. د. عبدالله أحمد جاد الكريم حسن





التَّمْيِيْزُ:
هو كل نكرة تضمن معنى (من) لبيان ما قبله من إجمال (إبهام)؛ سواء أكان إبهام ذات (مفرد) أم إبهام نسبة (جملة). ومن خلال تعريف التمييز ووظيفته يتضح لنا الاختصار في هذا الباب.

ومن أنواع تمييز المفرد تمييز العدد فأقول العدد إن كان واحدا أو اثنين لم يحتج إلى تمييز استغناء بالنص على المفرد والمثني فيقال رجل ورجلان؛ لأنَّه أخصرُ وأجودُ، ولا يُقالُ وَاحِدٌ رجلاً ولا اثنا رجل [1]

ومن أمثلة الاختصار في هذا الباب قولهم: عشرون درهمًا، "في عشرين درهمًا عشرون من الدراهم؛ فاستخفوا وأرادوا الاختصار"[2]، و"حذفوا (مِنْ، والألف واللام) واقتصروا على واحد منكور من الجنس لحصول الغرض به مع الاختصار"[3].

العَطْفُ:
تقوم حروف العطف في باب العطف مقام تكرار العامل وتغني غناءه، ففي ظل وجود حرف العطف نستغني به عما هو أطول منه، وفي ذلك اختصارًا، فقولك: قام زيد وعمرو، أصله: قام زيد، وقام عمرو، ولكن استغنى عن تكرار العامل بحرف العطف، اختصارًا [4]

ويقول السيوطي: "ومن الاختصار تركيب (إمَّا) العاطفة على قول سيبويه من (إنْ) الشرطية و (ما) النافية؛ لأنها تغني عن إظهار الجمل الشرطية حذرًا من الإطالة"[5]؛ ومن ذلك قولنا: أمَّا زيدٌ فقائمٌ، ف (أمَّا) الشرطية جاءت عوضًا عن: حرف الشرط، وفعل الشرط، وفاعله.

البَدَل:
يرد البدل لبيان المبدل منه والتثبت من حقيقته، كقولك: مررت بأخيك زيد، فالممرور به الآن هو الأخ زيد نفسه، وليس غيره، وكان أصل الكلام الذي يرد فيه البدل أن يكون جملتين، فالأصل في المثال السابق أن نقول: مررت بأخيك، مررت بزيد وفي ذلك اختصار للكلام حيث إن لفظ البدل أغنى بذلك عن ذكر جملتين كاملتين معًا، ويقول ابن السراج:" تقول: زيد ضربته أخاك، فتبدل (أخاك) من (الهاء)؛ لأن الكلام الأول قد تم، وقد خبرتك أن البدل إنما هو اختصار خبرين "[6].


[1] الهمع (2/ 346).

[2] العدد في اللغة (1/ 32).

[3] ينظر: اللباب (1/ 297).

[4] شرح المفصل (3/ 75).

[5] الأشباه (1/ 52).

[6] الأصول (2/ 54).




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.34 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.67 كيلو بايت... تم توفير 1.66 كيلو بايت...بمعدل (3.52%)]