الإعراب والبناء - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         المبسوط فى الفقه الحنفى محمد بن أحمد السرخسي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 497 - عددالزوار : 22098 )           »          9 استخدامات لنشا الذرة غير الطبخ أبرزها إزالة البقع وتلميع الخشب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          4 خيارات صحية ولذيذة لإفطار الأطفال قبل اليوم الدراسى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          6 حيل لإنقاص الوزن دون ممارسة الرياضة.. منها النوم الكافى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »          لو ابنك معتمد عليك فى كل حاجة.. 4 نصائح لتعزيز استقلاليته (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          خطوات تطبيق البلاشر بطريقة صحيحة حسب نوع الوجه.. استمتعى بإطلالة أنثوية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          8 علامات بتقولك أن الشخص ده جدير بثقتك قبل ما تكون علاقة صداقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          5 نصائح للتعامل مع طفلك الشقى من غير صراخ أو ضرب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          7 خطوات للعناية بمنطقة تحت العين.. هتخلى بشرتكِ مشرقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          5 حاجات إياكِ تحطيها على سطح الحمّام عشان يفضل دايما منظم ونضيف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى النحو وأصوله
التسجيل التعليمـــات التقويم

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 01-04-2021, 02:47 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 168,539
الدولة : Egypt
افتراضي الإعراب والبناء

الإعراب والبناء
أ. د. عبدالله أحمد جاد الكريم حسن



هذا الباب يتحدث النحاة فيه عن مفهوم الإعراب والبناء، ثم يتحدثون عن المُعرب من الأسماء والأفعال ثم المبني من الأسماء والأفعال والحروف، وتتجلى مظاهر الاختصار وشواهده في هذا الباب النحويِّ الكبير في معظم مسائله، وبيان ذلك في المواضع الآتية:
أ- الحركات الإعرابية: يعدُّ العلماء الإعراب بحركات الإعراب وسيلة من وسائل اختصار الكلام؛ إذا ما وضع الإعراب بالحركات كنظير للإعراب بالحروف، "فلا شكَّ أنَّ الإعراب بالحركة أخصر من الإعراب بالحرف[1] "؛ وذلك " لأنَّ الحركة أخصر من الحرف " [2].

ب- باب المثنى: وهو كل مفرد زيد على آخره (ألف ونون) في حالة الرفع و(ياء ونون) في حالتي النصب والجرِّ، والتثنية ضربٌ من الاختصار؛ فمثلاً قولنا: (أقبل رجلان) أخصر من قولنا: (أقبل رجلٌ ورجل)، "فرجلان أخْصَرُ وأَخَفُّ"[3].

والعرب عدلت عن الأول للمثنى كراهيةً منهم للتطويل والتكرار.

و"أصل التثنية العطف من قولك: ثنَّيت العود؛ إذا عطفته، وكان الأصل أن يُعطف اسم على اسم، وقد جاء من ذلك في الشعر كثيرٌ، لكنهم اكتفوا باسمٍ واحدٍ وحرفٍ، وجعلوه عوضًا من الأسماء المعطوفة اختصارًا".[4]

فقولك: جاء الرجلان، ومررت بالزيدين؛ أصله: جاء الرجل والرجل، ومررت بزيد وزيد، فحذفوا العاطف والمعطوف، وأقاموا حرف التثنية مقامها اختصارًا "[5]


فمثلاً (الباب) تثنى على (البابان) في الرفع أو (البابين) في النصب والجر، وفي اللغة الإنجليزية يقولون: (the two doors).

ج- باب جمع المذكر السالم: وهو كل مفرد زيد على آخره (واو ونون) في حالة الرفع و(ياء ونون) في حالتي النصب والجر، ففي باب جمع المذكر السالم نقول: (مؤمنون)؛ اختصارًا لقولنا: (مؤمن ومؤمن و مؤمن و..)، وعن ذلك يقول ابن يعيش: "لأنَّ التعبير باسم واحد أخفُّ من الإتيان بأسماء مُتَعَدِّدَةٍ، ورُبَّمَا تَعَذَّرَ إحصاء جميع آحاد ذلك الجمع وعطف أحدهما علي الآخر"[6]. ويرى النحاة أنَّ العرب " لمَّا التزموا في تثنية المُتَّفِقِيْنِ ما ذكرناه من الحذف، كان التزامه في الجمع مما لا بُدَّ منه ولا مندوحة عنه؛ لأنَّ حرف الجمع ينوب عن ثلاثة فصاعدًا إلى ما يُدْرِكُهُ الحصر"[7].

د- باب جمع المؤنث السالم: هو كل اسم دلَّ علي أكثر من اثنين بزيادة ألف وتاء علي مفرده؛ بعد حذف تاء التأنيث من المفرد المختوم بها، وما يهمنا في هذا الباب هو أنَّ العرب قد استغنت بهذا الجمع عن العطف (كما حدث مع جمع المذكر السالم)؛ فبدلًا من قولهم: (سيدة وسيدة وسيدة و...)؛ استغنوا عن كُلِّ ذلك واختصروا وقالوا: (سيدات)؛ لما فيه من الإيجاز والاختصار، وذلك من أهم سمات اللغة العربية.

وكذلك استغنوا بقولهم "سُرادقات، حمَّامات، بُوانات، مُسَجِّلات، سبطرات" والتي مفردها علي الترتيب: "سرادق، حمام، بوان، مسجل، سبطر"، فعلي الرُّغْمِ من أنَّ هذه الكلمات مُذَكَّرَةٌ؛ فقد جمعوها جمع مؤنث سالم واستغنوا عن به جمع التكسير[8].

ومن المُنصف أن نقول أن اللغة الإنجليزية - مثلاً - في باب الجمع قد تكون أخصر من العربية أحياناً أو في مستوى اختصارها، فمثلاً: (الرجل، الرجال) (المرأة، النساء)، يقابلها في الإنجليزية: (the man - the men) (the women - the womens)، وذلك بإبدال حرف من دون زيادة كما في العربية، أو بزيادة حرف (s) للجمع، كما لا يوجد فيها تقسيمات الجمع كما في العربية، فالكلام فيها إمَّا مفردٌ أو جمعٌ، ولا يُوجد فيها المثنى، ولكنَّ ذلك إنكارٌ لواقع عددي موجود ولم تغفله العربية في حين أنكرته الإنجليزية وأخواتها على الرُّغْمِ من اعترافهنَّ بالعدد (2) (tow)، وقد ذكرت ذلك سلفًا. وقد تحدثت عن بعض مظاهر الاختصار في جمع المذكر السالم وجمع المؤنث السالم وسأتابع الحديث عن جمع التكسير في بابه من أبواب الصرف فيما بعد بإذن الله تعالى.


[1] الاختصار في الدراسات النحوية (ص29).

[2] الأشباه (1/ 387)، وشرح شذور الذهب (1/ 57).

[3] ينظر: شرح المفصل (4/ 137)، (5/ 2).

[4] اللباب (1/ 96)، وأسرار العربية (1/ 64).

[5] الأماني الشجرية (1/ 13).

[6] شرح المفصل (5/ 2).

[7] الأماني الشجرية (1/ 13).

[8] الأشباه (1/ 78).




__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 64.77 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 63.05 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (2.64%)]