سلسلة امور غائبة عن المسلمين - حلقات متسلسلة - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         فواصل للمواضيع . (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 30 - عددالزوار : 122 )           »          كتاب الصيام والحج من الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 25 - عددالزوار : 31 )           »          وصفات طبيعية لتعزيز نمو الشعر بخطوات بسيطة.. من جل الصبار لعصير البصل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          5 أفكار مريحة لغرفة النوم لتجديد منزلك.. موضة ديكور 2025 (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          أفضل طريقة لإزالة المبيدات من الفاكهة والخضراوات.. خلى اللانش بوكس صحى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 31 )           »          دايماً بتأجل ومكسل طول الوقت.. 5 خطوات تساعد على تعلم مهارات جديدة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          بتحس بتعب طول اليوم.. 5 خطوات للتخلص من الشعور بالإرهاق اليومى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          وصفات طبيعية من النعناع للعناية بالشعر.. تنظيف وتقوية ونمو (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 27 )           »          على طريقة الجدات والأمهات.. 6 حيل لخفض تكاليف الفواتير المنزلية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          مش عايز يروح المدرسة.. إزاى تخلى طفلك يستعد للعام الدراسى الجديد؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العام > الملتقى العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى العام ملتقى عام يهتم بكافة المواضيع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 27-03-2007, 10:54 AM
الصورة الرمزية ابو حمزة الشامي
ابو حمزة الشامي ابو حمزة الشامي غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: lebanone
الجنس :
المشاركات: 94
الدولة : Lebanon
افتراضي سلسلة امور غائبة عن المسلمين - حلقات متسلسلة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسال الله أن ينفعنا واياكم بهذه الامور الغائبة عن المسلمين
الرجاء النشر في المنتديات الاسلامية
موقف الاسلام من الديمقراطية
==================
يقول الله تبارك وتعالى "وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ" المائدة: 49
من المعلوم أن خلط المفاهيم يُعتبر وسيلة من وسائل التضليل، وأن التضليل هو أحد أهم ركائز الغزو الثقافي والفكري الغربي للبلاد الاسلامية وذلك للتناقض الواضح بين الاسلام والمفاهيم الغربية عن الحياة . فعن طريق المغالطات نجح الغرب في تسويق مفاهيمه عن الحياة في بلاد المسلمين، فسوق الديمقراطية باسم الشورى، والحريات العامة باسم الحرية، والنفعية باسم المصالح المرسلة، أي روج لها على اعتبار أنها من الاسلام أو على اعتبار أنها لا تتناقض مع الاسلام. فحتى لا يضلل المسلمين ويصدقوا ويبتعدون عن شرع الاسلام وحكمه كما هوالحال الآن، لا بد من التفريق وتبيان التناقض بين الديمقراطية والاسلام والذي هو تناقضاً في الاسس والتفاصيل وذلك في عدة وجوه:
التناقض بين الديمقراطية والاسلام
ان الديمقراطية تجعل السيادة إلى الشعب, وتجعل الامر كله له, فهو المرجع الاعلى في كل شئ, والشعب حسب احكام الديمقراطية مصدر السلطات
بخلاف الاسلام : فانه جعل السيادة للشرع لا للشعب, فالأمر كله للشرع, وهو المرجع الاعلى في كل شيئ فقد يكون الشعب لا يهوى احكام الشرع, فلا يطبقونها من ناحية, ومن ناحية أخرى, الله وحده هو المشرع للأحكام في كل شيئ ولا يجوز لأحد من الناس أن يشرع.
• إن القيادة في الديمقراطية جماعية وليست فردية. والسلطة فيها جماعية وليست فردية. فالحكم يباشره مجلس الوزراء ورئيس الدولة يكون شكلياً لا يحكم ولا يملك.
بخلاف الاسلام :القيادة فيه فردية وليست جماعية والسلطة فيه فردية وليست جماعية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا عليهم أحدهم" لذلك لا يجوز أن يؤمروا أكثر من واحد, فرسول الله صلى الله عليه وسلم في جميع الحوادث التي أمر فيها الأمراء فيها أمراء كان يؤمِر واحد ليس غير, ولم يؤمِر أكثر من واحد مطلقاً وتكون جميع صلاحيات الدولة محصورة به (الخليفة).
الديمقراطية تلزم الحكومة برأي الأكثرية في كل شيئ سواء كان في التشريع ام في غيره,إلا أنهم في بعض الأحيان يجعلون الإلزام بأكثرية النصف زائداً واحد, وفي كل بعض الأحيان أكثرية الثلثين, ويعتبر الأكثرية ملزم في كل شيئ. فمثلاً اذا أراد المجلس التشريعي ان يحدد عقوبة شارب الخمر فتحدد مثلاً بالحبس يوماً حتى يستفيق, كما هو في لبنان, وتقرر بالأكثرية حتى لو كان رأي الاقلية هو الصواب والذي يريد أن يمنع الخمر( مثلاً).
بخلاف الاسلام : فإن رأي الأكثرية لا يرجح ولا يلزم فيها, لأن رأي الأكثرية ربما يكون فاسداً ورأي الأقلية هو الصواب. إلا أن هناك أمور لا يؤخذ فيها الرأي, مثلاً الأحكام التشريعية لا يؤخذ فيها لا رأي الأكثرية ولا الأقلية وإنما يخب أن ينزل الجميع عند الدليل الشرعي, فيؤخذ الحكم ويرجح بناء على قوة الدليله. أما اختيار الإمام (الخليفة) فيلزم بالأكثرية .
في الديمقراطية يتمتع بعض الأفراد بحصانة تحميهم من القانون,فلا يطولهم قانون الدولة للحصانة وذلك كرئيس الدولة وأعضاء البرلمان,فالرئيس ان ارتكب جرماً لا يحاكم وكذلك أعضاء البرلمان ولا يطبق عليهم القانون.
بخلاف الاسلام : فإنه لا يوجد لأحد في الدولة ممن يحمل تبعيتها أية حصانة, فرئيس الدولة كأي شخص عادي يحاسب اذا ارتكب جرماً وكذلك أعضاء مجلس الشورى.
الحريات العامة في الديمقراطية,فهناك الحريات الشخصية,وحرية الملك, والعقيدة ,والرأي. فلكل إنسان أن يفعل ما يشاء, ولذلك لا يوجد عقوبة للزنا,بل لا يجوز وضع عقوبة لانه يعتبر تعدي على الحريات العامة,ولكل انسان أن يملك بأي وسيلة أي شيئ (بالقمار,بالغش,بالاحتكار) ولكل انسان حرية الاعتقاد .
بخلاف الاسلام :فإن الاسلام لا يوجد فيه حرية بمعنى عدم التقيد بشيئ عند القيام بالأعمال كالتجارة وغيرها, بل الاسلام يقيد المسلم بالأحكام الشرعية, فيصد عن الشهوات, وما يسمى بالحريات العامة لا وجود له في الاسلام, فالزاني يعاقب, والملك الحرام لا يجوز, وأما ما يسمى بحرية الرأي, فإن الاسلام أباح للمسلم أن يقول الرأي ما لم يكن إثماً, فمن حديث عبادة بن الصامت في بيعتهم للرسول عليه الصلاة والسلام "...وأن نقول بالحق حيثما كنا لا نخاف في الله لومة لائم", و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سيد الشهداء حمزة ورجل قام الى إمام جائر فنصحه فقتله".
وأخيراً
يقول الله تعالى في سورة المائدة :
إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآَيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ (44) وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (45)
وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنْجِيلِ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (47)
وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ (49) صدق الله العظيم .
سبحانك اللهم وبحمدك نستغفرك ونتوب اليك
اللهم هل بلغت اللهم فاشهد
أخوكم ابو حمزة الشامي
[email protected]
ابو سياف البيروتي
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27-03-2007, 01:42 PM
الصورة الرمزية القدس في العيون
القدس في العيون القدس في العيون غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مكان الإقامة: أرض القسام
الجنس :
المشاركات: 1,160
الدولة : Palestine
افتراضي

الله يبارك فيك أخي على الموضوع الحسّاس
الذي حصل فيه خلط في الآونة الأخيرة
ولكن ياأخي نحن نعلم أن الأحكام تتغير بتغير
الزمان والمكان ..والأحكام التي لايوجد فيها نص شرعي
يبينها ماإذا كانت حلال أم حرام تخضع للإجتهاد..
وأتوقع أنك تقصد التجربة الديموقراطية الفلسطينية
ولكن أقول لك أخي أن هذه التجربة
كانت أفضل الحلول لدرء المفاسد..
وحفظ الدماء الفلسطينية.. وحماية القدس من المساومة عليها
فبحمد الله أن هيأ للشعب الفلسطيني قادة تحكمهم
ليس كأي قاده...
شعارهم أن يارب خذ من دمائنا حتى ترضى
ومشكور أخي..في أمان الله
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 27-03-2007, 03:30 PM
أبو إلياس أبو إلياس غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مكان الإقامة: مدينة الرياح
الجنس :
المشاركات: 1,680
الدولة : Morocco
افتراضي

جزاك الله ألف خبر على المجهود و على التوضيح
مع أن الديموقراطية وسيلة ليس الا
نفع الله بك الاسلام و المسلمين و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
__________________

كُن مَعَ اللهِ وَلَا تُبَالِي ،،، فَإِن شَغَلَكَ شَيءٌ عَنِ اللهِ فَذَرهُ ...
فإنَّ في ذرئِه بُلُوغ المَرَامِ وسيرٌ ،،، نحوَ الهَدفِِ إن أفلَحت تصلهُ ...
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 28-03-2007, 05:54 PM
الصورة الرمزية ابو حمزة الشامي
ابو حمزة الشامي ابو حمزة الشامي غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: lebanone
الجنس :
المشاركات: 94
الدولة : Lebanon
افتراضي سلسلة امور غائبة عن المسلمين (3) العلمانية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسال الله أن ينفعنا واياكم بهذه الامور الغائبة عن المسلمين
الرجاء النشر في المنتديات الاسلامية
سلسلة امور غائبة عن المسلمين (3)
العلمانية وموقف الاسلام منها
يقول الله تبارك وتعالى "وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ" المائدة: 49
التعريف:

العلمانية SECULARISM وترجمتها الصحيحة: اللادينية أو الدنيوية، وهي دعوة إلى إقامة الحياة على العلم الوضعي والعقل ومراعاة المصلحة بعيداً عن الدين. وتعني في جانبها السياسي بالذات اللادينية في الحكم، وقد ظهرت في أوروبا منذ القرن السابع عشر وانتقلت إلى الشرق في بداية القرن التاسع عشر وانتقلت بشكل أساسي إلى مصر وتركيا وإيران ولبنان وسوريا ثم تونس ولحقتها العراق في نهاية القرن التاسع عشر. أما بقية الدول العربية فقد انتقلت إليها في القرن العشرين، وقد اختيرت كلمة علمانية لأنها أقل إثارة من كلمة لا دينية.

ومدلول العلمانية المتفق عليه يعني عزل الدين عن الدولة وحياة المجتمع وإبقاءه حبيساً في ضمير الفرد لا يتجاوز العلاقة الخاصة بينه وبين ربه فإن سمح له بالتعبير عن نفسه ففي الشعائر التعبدية والمراسم المتعلقة بالزواج والوفاة ونحوهم.

تتفق العلمانية مع الديانة النصرانية في فصل الدين عن الدولة حيث لقيصر سلطة الدولة ولله سلطة الكنيسة. وهذا واضح فيما يُنسب إلى السيد المسيح من قوله: "إعط ما لقيصر لقيصر وما لله لله". أما الإسلام فلا يعرف هذه الثنائية والمسلم كله لله وحياته كلها لله {قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} .سورة الأنعام : آية: 162
كيف انتشرت في الدول الاسلامية والعربية
في مصر: دخلت العلمانية مصر مع حملة نابليون بونابرت. وقد أشار إليها الجبرتي في تاريخه – الجزء المخصص للحملة الفرنسية على مصر وأحداثها – بعبارات تدور حول معنى العلمانية وإن لم تذكر اللفظة صراحة. أما أول من استخدم هذا المصطلح العلمانية فهو نصراني يُدعى إلياس بقطر في معجم عربي فرنسي من تأليفه سنة 1827م. وأدخل الخديوي إسماعيل القانون الفرنسي سنة 1883م، وكان هذا الخديوي مفتوناً بالغرب، وكان أمله أن يجعل من مصر قطعة من أوروبا.

الهند: حتى سنة 1791م كانت الأحكام وفق الشريعة الإسلامية ثم بدأ التدرج من هذا التاريخ لإلغاء الشريعة بتدبير الإنجليز وانتهت تماماً في أواسط القرن التاسع عش

الجزائر: إلغاء الشريعة الإسلامية عقب الاحتلال الفرنسي سنة 1830م.

تونس : أدخل القانون الفرنسي فيها سنة 1906م.

المغرب : أدخل القانون الفرنسي فيها سنة 1913م.

تركيا: لبست ثوب العلمانية عقب إلغاء الخلافة واستقرار الأمور تحت سيطرة مصطفى كمال أتاتورك، وإن كانت قد وجدت هناك إرهاصات ومقدمات سابقة.

العراق والشام: ألغيت الشريعة أيام إلغاء الخلافة العثمانية وتم تثبيت أقدام الإنجليز والفرنسيين فيهما.

معظم أفريقيا:فيها حكومات نصرانية امتلكت السلطة بعد رحيل الاستعمار.

أندونيسيا ومعظم بلاد جنوب شرقي آسيا: دول علمانية.

انتشار الأحزاب العلمانية والنزعات القومية: حزب البعث، الحزب القومي السوري، النزعة الفرعونية، النزعة الطورانية، القومية العربية.

من أشهر دعاة العلمانية في العالم العربي والإسلامي: أحمد لطفي السيد، إسماعيل مظهر، قاسم أمين، طه حسين، عبدالعزيز فهمي، ميشيل عفلق، أنطون سعادة، سوكارنو، سوهارتو، نهرو ، مصطفى كمال أتاتورك، جمال عبد الناصر، أنور السادات صاحب شعار "لا دين في السياسة ولا سياسة في الدين"، د. فؤاد زكريا. د. فرج فودة وقد اغتيل بالقاهرة مؤخراً، وغيرهم.

الأفكار والمعتقدات:
أفكار ومعتقدات بشكل عام :

• بعض العلمانيين ينكرون وجود الله أصلاً.

• وبعضهم يؤمنون بوجود الله لكنهم يعتقدون بعدم وجود أية علاقة بين الله وبين حياة الإنسان.
• الحياة تقوم على أساس العلم المطلق وتحت سلطان العقل والتجريب.

• إقامة حاجز سميك بين عالمي الروح والمادة، والقيم الروحية لديهم قيم سلبية.

• فصل الدين عن السياسة وإقامة الحياة على أساس مادي.

• تطبيق مبدأ النفعية Pragmatism على كل شيء في الحياة.

• اعتماد مبدأ الميكيافيلية في فلسفة الحكم والسياسة والأخلاق.

• نشر الإباحية والفوضى الأخلاقية وتهديم كيان الأسرة باعتبارها النواة الأولى في البنية الإجتماعية

أما معتقدات العلمانية في العالم الإسلامي والعربي التي انتشرت بفضل الاستعمار والتبشير فهي
الطعن في حقيقة الإسلام والقرآن والنبوة.

• الزعم بأن الإسلام استنفذ أغراضه وهو عبارة عن طقوس وشعائر روحية.

• الزعم بأن الفقه الإسلامي مأخوذ عن القانون الروماني.

• الزعم بأن الإسلام لا يتلاءم مع الحضارة ويدعو إلى التخلف.

• الدعوة إلى تحرير المرأة وفق الأسلوب الغربي.

تشويه الحضارة الإسلامية وتضخيم حجم الحركات الهدامة في التاريخ الإسلامي والزعم بأنها حركات إصلاح.

إحياء الحضارات القديمة.

اقتباس الأنظمة والمناهج اللادينية عن الغرب ومحاكاته فيها.

• تربية الأجيال تربية لا دينية.

بخلاف الاسلام
• لأنها تغفل طبيعة الإنسان البشرية باعتباره مكوناً من جسم وروح فتهتم بمطالب جسمه ولاتلقي اعتباراً لأشواق روحه.

• لأنها نبتت في البيئة الغربية وفقاً لظروفها التاريخية والاجتماعية والسياسية وتعتبر فكراً غريباً في بيئتنا الشرقية.

• لأنها تفصل الدين عن الدولة فتفتح المجال للفردية والطبقية والعنصرية والمذهبية والقومية والحزبية والطائفية.

• لأنها تفسح المجال لانتشار الإلحاد وعدم الإنتماء والاغتراب والتفسخ والفساد والانحلال.

• لأنها تجعلنا نفكر بعقلية الغرب، فلا ندين العلاقات الحرة بين الجنسين وندوس على أخلاقيات المجتمع ونفتح الأبواب على مصراعيها للممارسات الدنيئة، وتبيح التعامل بالربا وتعلي من قدر الفن للفن، ويسعى كل إنسان لإسعاد نفسه ولو على حساب غيره.

• لأنها تنقل إلينا أمراض المجتمع الغربي من إنكار الحساب في اليوم الآخر ومن ثم تسعى لأن يعيش الإنسان حياة متقلبة منطلقة من قيد الوازع الديني، مهيجة للغرائز الدنيوية كالطمع والمنفعة وتنازع البقاء ويصبح صوت الضمير عدماً.

• مع ظهور العلمانية يتم تكريس التعليم لدراسة ظواهر الحياة الخاضعة للتجريب والمشاهدة وتُهمل أمور الغيب من إيمان بالله والبعث والثواب والعقاب، وينشأ بذلك مجتمع غايته متاع الحياة وكل لهو رخيص.

وأخيراً
يقول الله تعالى في سورة المائدة :

إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ فَلَا تَخْشَوُا النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآَيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ (44) وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنْفَ بِالْأَنْفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ فَمَنْ تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَهُ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (45)
وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنْجِيلِ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (47)
وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ (49) صدق الله العظيم .
سبحانك اللهم وبحمدك نستغفرك ونتوب اليك
[align=center]اللهم هل بلغت اللهم فاشهد
أخوكم ابو سياف البيروتي
وابو حمزة الشامي[/align]


لتحميل الجزء الاول من السلسلة (الديمقراطية) اضغط هنا
لتحميل الجزء الثاني من السلسلة (عيد الام) اضغط هنا
لتحميل الجزء الثالث من السلسلة (العلمانية) اضغط هنا
__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-04-2007, 10:40 AM
الصورة الرمزية ابو حمزة الشامي
ابو حمزة الشامي ابو حمزة الشامي غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: lebanone
الجنس :
المشاركات: 94
الدولة : Lebanon
افتراضي سلسلة امور غائبة عن المسلمين (4) الولاء والبراء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجاء النشر في المنتديات الاسلامية

سلسلة امور غائبة عن المسلمين (4)
الولاء البراء
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد يقول ربنا تبارك وتعالى‏:‏ ‏{‏يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين ‏}‏ ‏(‏المائدة‏:‏51‏)‏
أركان الولاء والبراء
1) نهى ربنا تبارك وتعالى عن تولي الكافرين
قال الله تعالى: (لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة ويحذركم الله نفسه وإلى الله المصير)
[آل عمران 28]. قال الطبري رحمه الله: "ومعنى ذلك لا تتخذوا أيها المؤمنون الكفار ظهراً وأنصاراً، توالونهم على دينهم، وتظاهرونهم على المسلمين من دون المؤمنين، وتدلونهم على عوراتهم، فإنه من يفعل ذلك فليس من الله في شيء، يعني بذلك فقد برىء من الله وبرىء الله منه بارتداده عن دينه ودخوله في الكفر" (تفسير الطبري ج3 ص227).
وقال الله تعالى: (بشر المنافقين بأن لهم عذاباً أليماً الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين أيبتغون عندهم العزة فإن العزة لله جميعاً) [النساء 139].
وقال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا الكافرين أولياء من دون المؤمنين أتريدون أن تجعلوا لله عليكم سلطاناً مبيناً) [النساء 144]. قال الطبري رحمه الله: "يقول لهم جل ثناؤه يا أيها الذين آمنوا بالله ورسوله لا توالوا الكفار فتوازروهم من دون أهل ملتكم ودينكم من المؤمنين فتكونوا كمن أوجب له النار من المنافقين" (تفسير الطبري ج5 ص337).
أوجب الله سبحانه لهم الخلود في النار، قال تعالى: ([B]ترى كثيراً منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدمت لهم أنفسهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون، ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكن كثيراً منهم فاسقون[/B]) [المائدة 80].
وقال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا آباءكم وإخوانكم أولياء إن استحبوا الكفر على الإيمان ومن يتولهم منكم فأولئك هم الظالمون، قل إن كان آباؤكم وأبناؤكم وإخوانكم وأزواجكم وعشيرتكم وأموال اقترفتموها وتجارة تخشون كسادها ومساكن ترضونها أحب إليكم من الله ورسوله وجهاد في سبيله فتربصوا حتى يأتي الله بأمره والله لا يهدي القوم الفاسقين)[التوبة 32، 24]. قال ابن كثير رحمه الله: "وروي الحافظ البيهقي من حديث عبد الله بن شوذب قال: جعل أبو أبي عبيدة بن الجراح ينعت له الآلهة يوم بدر، وجعل أبو عبيدة يحيد عنه، فلما أكثر الجراح قصده ابنه أبو عبيدة فقتله، فأنزل الله فيه هذه الآية.
ولكن هناك فرق بين الموالاة والتقية:
فرقت الشريعة بين موالاة الكافرين المنهي عنها وبين اتقاء شرهم، قال الله تعالى: (لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة ويحذركم الله نفسه وإلى الله المصير) [آل عمران 28]. قال ابن كثير رحمه الله: "وقوله تعالى: (إلا أن تتقوا منهم تقاة) أي من خاف في بعض البلدان والأوقات من شرهم، فله ان يتقيهم بظاهره لا بباطنه ونيته، كما قال البخاري: عن أبي الدرداء أنه قال: إنا لنكشر في وجوه أقوام وقلوبنا تلعنهم. وقال الثوري قال ابن عباس: ليس التقية بالعمل إنما التقية باللسان" (تفسير ابن كثير ج1 ص358). والكَشْرُ: بدو الأسنان عند التبسم. (لسان العرب ج5 ص142)
وقيل: إن المؤمن إذا كان قائماً بين الكفار فله أن يداريهم باللسان إذا كان خائفاً على نفسه وقلبه مطمئن بالإيمان. والتقية لا تحل إلا مع خوف القتل أو القطع أو الإيذاء العظيم.
وقال الطبري رحمه الله: "(إلا أن تتقوا منهم تقاة) إلا أن تكونوا في سلطانهم فتخافوهم على أنفسكم، فتظهروا لهم الولاية بألسنتكم، وتضمروا لهم العداوة، ولا تشايعوهم على ما هم عليه من الكفر، ولا تعينوهم على مسلم بفعل" (تفسير الطبري ج3 ص227)
2) بغض الكافرين وترك مودتهم.
نهانا الله سبحانه وتعالى أن نواد من حاد الله ورسوله.
قال الله تعالى: (لا تجد قوماً يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي الله عنهم ورضوا عنه أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون) [المجادلة 22]. قال ابن كثير رحمه الله: "وقيل في قوله تعالى: (ولو كانوا آباءهم) نزلت في أبي عبيدة قتل أباه يوم بدر، (أو أبناءهم) في الصديق هم يومئذ بقتل ابنه عبد الرحمن، (أو إخوانهم) في مصعب بن عمير قتل أخاه عبيد بن عمير يومئذ، (أو عشيرتهم) في عمر قتل قريباً له يومئذ أيضاً، وفي حمزة وعلي وعبيدة بن الحارث قتلوا عتبة وشيبة والوليد بن عتبة يومئذ فالله أعلم.
• وأخبرنا سبحانه أن الكفار يبغضون المسلمين.
قال الله تعالى: (ما يود الذين كفروا من أهل الكتاب ولا المشركين أن ينزل عليكم من خير من ربكم) [البقرة 105].
وقال الله تعالى: (ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسداً من عند أنفسهم) [البقرة 109].
وقال الله تعالى: (هاأنتم أولاء تحبونهم ولا يحبونكم وتؤمنون بالكتاب كله وإذا لقوكم قالوا آمنا وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ قل موتوا بغيظكم إن الله عليم بذات الصدور، إن تمسسكم حسنة تسؤهم وإن تصبكم سيئة يفرحوا بها وإن تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئاً إن الله بما يعملون محيط) [آل عمران 119- 120].
3) النهي عن اتخاذهم بطانة والإدلاء إليهم بأسرار المسلمين.
قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالاً ودوا ما عنتم قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر قد بينا لكم الآيات إن كنتم تعقلون) [آل عمران 118]. قال القرطبي رحمه الله: "والبطانة مصدر يسمى به الواحد والجمع، وبطانة الرجل خاصته الذين يستبطنون أمره.
......
نهى الله عز وجل المؤمنين بهذه الآية أن يتخذوا من الكفار واليهود وأهل الأهواء دخلاء وولجاء يفاوضونهم في الآراء، ويسندون إليهم أموالهم. ويقال: كل من كان على خلاف مذهبك ودينك فلا ينبغي لك أن تحادثه
4) النهي عن تولية الكفار في المناصب الهامة.
قال ابن تيمية رحمه الله: "فروى الإمام أحمد بإسناد صحيح عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- قال: قلت لعمر رضي الله عنه: إن لي كاتبا نصرانياً. قال: "مالك قاتلك الله، أما سمعت الله يقول: (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض) ألا اتخذت حنيفاً" قال: قلت يا أمير المؤمنين لي كتابته وله دينه، قال: "لا أكرمهم إذ أهانهم الله، ولا أعزهم إذ أذلهم الله، ولا أدنيهم إذ أقصاهم الله" (اقتضاء الصراط المستقيم لابن تيمية ج1 ص50).
وقال القرطبي رحمه الله: "وعن عمر -رضي الله عنه- قال: "لا تستعملوا أهل الكتاب فإنهم يستحلون الرشا، واستعينوا على أموركم وعلى رعيتكم بالذين يخشون الله تعالى". وقيل لعمر رضي الله عنه: إن ههنا رجلا من نصارى الحيرة لا أحد أكتب منه ولا أخط بقلم، أفلا يكتب عنك؟ فقال: "لا آخذ بطانة من دون المؤمنين". فلا يجوز استكتاب أهل الذمة ولا غير ذلك من تصرفاتهم في البيع والشراء والاستنابة إليهم.
وللحديث صلة ان شاء الله
في الجزء القادم ان شاء الله
- سنكمل اركان الولاء والبراء.
- استثناءات لا تنقض الولاء.
- صور من الانحراف عن عقيدة الولاء والبراء
سبحانك اللهم وبحمدك نستغفرك ونتوب اليك
اللهم هل بلغت اللهم فاشهد

أخوكم ابو حمزة الشامي
__________________
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02-04-2007, 11:33 PM
الصورة الرمزية ابو حمزة الشامي
ابو حمزة الشامي ابو حمزة الشامي غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: lebanone
الجنس :
المشاركات: 94
الدولة : Lebanon
افتراضي

سبحان الله والله اكبر

سبخان الله والحمد لله والله اكبر
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة نور ; 18-04-2007 الساعة 02:22 PM.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 09-04-2007, 02:34 PM
الصورة الرمزية ابو حمزة الشامي
ابو حمزة الشامي ابو حمزة الشامي غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: lebanone
الجنس :
المشاركات: 94
الدولة : Lebanon
افتراضي سلسلة امور غائبة عن المسلمين (5)

السلام عليكم ورحمة الله
اسال الله أن ينفعنا واياكم بهذه الامور الغائبة عن المسلمين
الرجاء النشر في المنتديات الاسلامية
سلسلة امور غائبة عن المسلمين (5)
تابع: الولاء والبراء
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد يقول ربنا تبارك وتعالى‏:‏ ‏{‏يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين ‏}‏ ‏(‏المائدة‏:‏51‏)‏
نكمل اركان الولاء والبراء
5) النهي عن تعظيم شعائر الكفار ورسومهم، والنهي عن موافقة الكفار والمرتدين على باطلهم وتزيين ذلك ومدحه.
أن من المؤمنين من قد يكون سماعاً للمنافقين، كما قال تعالى: (وفيكم سماعون لهم)، وبعض الناس يظن أن المعنى سماعون لأجلهم بمنزلة الجاسوس أى يسمعون ما يقول وينقلونه اليهم. وإنما المعنى فيكم من يسمع لهم أى يستجيب لهم ويتبعهم، كما فى قوله سمع الله لمن حمده استجاب الله لمن حمده أى قبل منه، يقال فلان يسمع لفلان أى يستجيب له ويطيعه.
فمن كان من الأمة موالياً للكفار من المشركين أو أهل الكتاب ببعض أنواع الموالاة ونحوها - مثل إتيانه أهل الباطل واتباعهم فى شئ من مقالهم وفعالهم الباطل- كان له من الذم والعقاب والنفاق بحسب ذلك.
والله تعالى يحب تمييز الخبيث من الطيب والحق من الباطل، فيعرف أن هؤلاء الأصناف منافقون أو فيهم نفاق، وإن كانوا مع المسلمين، فإن كون الرجل مسلماً فى الظاهر لا يمنع أن يكون منافقاً فى الباطن.
6) النهي عن إعانتهم على المسلمين.
قال الله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين، فترى الذين في قلوبهم مرض يسارعون فيهم يقولون نخشى أن تصيبنا دائرة فعسى الله أن يأتي بالفتح أو أمر من عنده فيصبحوا على ما أسروا في أنفسهم نادمين، ويقول الذين آمنوا أهؤلاء الذين أقسموا بالله جهد أيمانهم إنهم لمعكم حبطت أعمالهم فأصبحوا خاسرين) [المائدة 51- 53]. قال الطبري رحمه الله في سبب النزول: "والصواب من القول في ذلك عندنا أن يقال إن الله -تعالى ذكره- نهى المؤمنين جميعاً أن يتخذوا اليهود والنصارى أنصاراً وحلفاءً على أهل الإيمان بالله ورسوله، وأخبر أنه من اتخذهم نصيراً وحليفاً وولياً من دون الله ورسوله والمؤمنين فإنه منهم في التحزب على الله وعلى رسوله والمؤمنين، وأن الله ورسوله منه بريئان" (تفسير الطبري ج6 ص276).
قال ابن تيمية -رحمه الله- عن التتار: "وكل من قفز إليهم من أمراء العسكر فحكمه حكمهم، وفيهم من الردة عن شرائع الإسلام بقدر ما ارتد عنه من شرائع الإسلام.
وإذ كان السلف قد سموا مانعي الزكاة مرتدين مع كونهم يصومون ويصلون ولم يكونوا يقاتلون جماعة المسلمين، فكيف بمن صار مع أعداء الله ورسوله قاتلاً للمسلمين." (الفتاوى الكبرى ج4 ص332 وما بعدها).
فماذا يقول الطبري وابن تيمية –رحمهم الله- لو شاهدا الطائرات والجيوش الأمريكية وحلفاءها التي تنطلق من دول الخليج لتضرب المسلمين في العراق؟ وماذا يقولان لو شاهدا الطائرات الأمريكية التي تقلع من باكستان لتقتل المسلمين في أفغانستان؟ وماذا يقولون لو شاهدوا السفن والطائرات الأمريكية والغربية وهي تتزود بالوقود والمؤن والذخائر من دول الخليج واليمن ومصر في طريقها لحصار العراق واحتلال جزيرة العرب وحماية أمن إسرائيل؟ وماذا يقولون لو شاهدوا البيوت تهدم على رؤوس سكانها من مسلمي فلسطين بسلاح الأمريكان (أصدقاء حكامنا)، وماذا يقولون لو شاهدوا الطائرات الأمريكية تقصف المجاهدين بالصواريخ في اليمن متواطئة مع حكومتها؟
7) الأمر بموالاة المؤمنين ومناصرتهم.
بعد أن بينا ما نهانا الله –سبحانه وتعالى- عنه من موالاة الكافرين نوجز ما أمرنا الله به من موالاة المؤمنين. قال الله تعالى: (إن الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله والذين آووا ونصروا أولئك بعضهم أولياء بعض والذين آمنوا ولم يهاجروا ما لكم من ولايتهم من شيء حتى يهاجروا وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر إلا على قوم بينكم وبينهم ميثاق والله بما تعملون بصير، والذين كفروا بعضهم أولياء بعض إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير، والذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله والذين آوو ونصروا أولئك هم المؤمنون حقاً لهم مغفرة ورزق كريم، والذين آمنوا من بعد وهاجروا وجاهدوا معكم فأولئك منكم وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله إن الله بكل شيء عليم) [سورة الأنفال72- 75]. قال القرطبي رحمه الله: "قوله تعالى: (وإن استنصروكم في الدين) يريد إن دعوا هؤلاء المؤمنون الذين لم يهاجروا من أرض الحرب عونكم بنفير أو مال لاستنقاذهم فأعينوهم، فذلك فرض عليكم فلا تخذلوهم، إلا أن يستنصروكم على قوم كفار بينكم وبينهم ميثاق فلا تنصروهم عليهم ولا تنقضوا العهد حتى تتم مدته.
استثناءات لا تنقض أصل البراءة‏:
اللين عند عرض الدعوة ‏:
كما قال تعالى‏:‏ ‏(‏ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بالمهتدين)‏ ‏(‏النحل‏:‏125‏)‏‏.‏‏.‏‏( فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى ‏)‏ ‏(‏طه‏:‏44‏)
لا تناقض قوله تعالى‏:‏ ‏ (يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير ) ‏(‏التوبة‏:‏73‏)‏،
لا شك أن الكتابي يهودياً كان أو نصرانياً هو ممن حكم الله عليهم بالكفر والخلود في النار إذا سمع بالإسلام ولم يدخل فيه كما قال تعالى‏:‏ ‏(‏لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم وقال المسيح يا بني إسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار *لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم) (‏ المائدة‏:‏72-73‏)‏‏.‏
اما اهل الذمة فدمهم محرم ولهم ما لنا وعليهم ما علينا, اي يعاملوا معاملة حسنة .
صور من الانحراف عن عقيدة الولاء والبراء:
1) الحكام جمعوا بين الحكم بغير ما أنزل الله وموالاة اليهود والنصارى.
من أكثر الفئات انحرافاً عن منهج الإسلام في الولاء والبراء في هذا الزمان -رغم ادعائهم الانتساب للإسلام- فئة الحكام الخارجين على الشريعة المسيطرين على بلاد الإسلام.
وقد اتسع خطر هذه الفئة على الأمة المسلمة حتى أصبحت أشد خطر يحرف الأمة عن عقيدتها، ويمنعها بالقوة من اتباع دينها، وذلك لأنها فئة شديدة الانحراف عن منهج الإسلام شديدة السيطرة على أمور المسلمين وأرواحهم وأموالهم، وفي نفس الوقت شديدة الانتشار فلا يكاد يفلت من شرها بلد من بلاد الإسلام.
وانحراف هذه الفئة انحراف مركب، فهي فئة لا تحكم بالشريعة (بما انزل الله) بالإضافة لموالاتها واستسلامها لأعداء الإسلام الخارجيين وخاصة اليهود والنصارى.
فإذا نظرنا إلى موالاتهم لليهود والنصارى لوجدنا أنهم قد حولوا بلاد الإسلام وخاصة في العالم العربي إلى قواعد لتموين وحشد قوات اليهود والنصارى، فالناظر إلى حال الجزيرة العربية وإمارات الخليج ومصر والأردن يراها وقد تحولت إلى قواعد ومعسكرات للدعم الإداري والفني للقوات الصليبية في قلب العالم الإسلامي، زد على ذلك أن هذه الحكومات قد سخرت جيوشها لخدمة أهداف الحملة الصليبية الجديدة على الأمة الإسلامية.
يتضمن إنكار الجهاد العيني المفروض على المسلمين لطرد الكفار الغزاة من ديار الإسلام كما بينا آنفاً، كما أنه يتضمن إنكار وجوب نصرة المسلمين في فلسطين وهو واجب عيني معلوم من الدين بالضرورة، قال الله تعالى: (وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها واجعل لنا من لدنك ولياً واجعل لنا من لدنك نصيراً) [النساء 75]. قال القرطبي رحمه الله: "قوله تعالى: (وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله) حض على الجهاد، وهو يتضمن تخليص المستضعفين من أيدي الكفرة المشركين الذين يسومونهم سوء العذاب ويفتنونهم عن الدين.
ولن اتحدث عن سجونها الخاصة للمسلمين, ومكافحة الارهاب, فحسبنا الله ونعم الوكيل. والتي هي اكبر دليل على ولائها لليهود والنصارى وبرائها من المسلمين.
وختاماً :
(يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون) [آل عمران 200]، (كتب الله لأغلبن أنا ورسلي إن الله قوي عزيز) [المجادلة 21]. أخرج مسلم عن عقبة بن عامر –رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "لا تزال عصابة من أمتي يقاتلون على أمر الله قاهرين لعدوهم لا يضرهم من خالفهم حتى تأتيهم الساعة وهم على ذلك".
سبحانك اللهم وبحمدك نستغفرك ونتوب اليك

اللهم هل بلغت اللهم فاشهد
أخوكم ابو حمزة الشامي
وابو سياف البيروتي

الاجزاء السابقة تجدونها هنا
http://forum.ashefaa.com/showthread.php?t=25070
__________________
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 09-04-2007, 02:59 PM
الصورة الرمزية اسماء 86
اسماء 86 اسماء 86 غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: سلفية واعشق السلفية وبين السلفة مكاني
الجنس :
المشاركات: 1,700
افتراضي

(يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون)

جزيت عنا الجنة ولا حرمك ربي الاجر

قيم ما قدمت

دمتم في حفظ الرحمن
__________________
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 09-04-2007, 03:20 PM
afi9o ya3arabe afi9o ya3arabe غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
مكان الإقامة: casa blanca
الجنس :
المشاركات: 5
الدولة : Morocco
Wink

akhi chokran 3ani al mawdo3 aladi kona nahtajoh mawdo3 jid mohim
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 09-04-2007, 03:32 PM
حفيدة عمر حفيدة عمر غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
مكان الإقامة: ملتقى الشفاء
الجنس :
المشاركات: 475
افتراضي

بارك الله فيك اخي
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 112.07 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 106.20 كيلو بايت... تم توفير 5.87 كيلو بايت...بمعدل (5.24%)]