بيان إعلال لفظة أن الإبل من الشياطين - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         الدليل الشامل للتنظيم الرقمي بنظام (para) من الفوضى إلى الوضوح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          تعريف بكتاب المدخل إلى علم السيرة النبوية على صاحبها الصلاة والسلام: النظائر في السير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          جوانب من عظمة الرسول صلى الله عليه وسلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          الهوية في حالة صيرورة وتشكّل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          تأملات مرتحل مسلم .. السفر محطة للإثراء الثقافي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          تأملات مرتحل مسلم .. الأسرة ومدرسة السفر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          كيف تتقلب النفس البشرية بين رغبة المدح وخشية النقد؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          الزينة في القرآن الكريم والكشف عن مفهوم الجمال الحقيقي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          تفنيد دعوى وجود رواة أعاجم رووا الحديث بالمعنى فأفسدوه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          حين يلتقي الجهل بالتعصب: كيف يولد التطرف الفكري؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 16-12-2020, 06:08 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,067
الدولة : Egypt
افتراضي بيان إعلال لفظة أن الإبل من الشياطين

بيان إعلال لفظة أن الإبل من الشياطين


الشيخ محمد طه شعبان

عن البراء بن عازب رضي الله عنهما، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوضوء من لحوم إبل، فقال: «تَوَضَّئُوا مِنْهَا»، قال: وسئل عن الصلاة في مبارك الإبل، فقال: «لَا تُصَلُّوا فِيهَا، فَإِنَّهَا مِنَ الشَّيَاطِينِ»، وسئل عن الصلاة في مرابض الغنم، فقال: «صَلُّوا فِيهَا، فَإِنَّهَا بَرَكَةٌ».

أخرجه أحمد (18538)، وأبو داود (184) و (493)، والترمذي في «الجامع» (81)، وفي «العلل الكبير» (46)، وأبو يعلى (1709)، والبيهقي في «الكبير» (4356)، وفي «معرفة السنن» (1342)، وابن عبد البر في «التمهيد» (22/ 333)، والخطيب في «موضح أوهام الجمع والتفريق» (2/ 186)، وابن الجوزي في «التحقيق» (223)، عن أبي معاوية، قال: حدثنا الأعمش، عن عبد الله بن عبد الله الرازي، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن البراء بن عازب رضي الله عنهما، به.


وهو عند بعضهم مختصرًا.

قلت: هذا إسنادٌ جميعُ رجاله ثقات، وأبو معاوية هو محمد بن خازم الضرير، ثقة، أحفظ الناس لحديث الأعمش، وقد يهم في حديث غيره، ولكنه زاد هنا لفظة: «فإنها من الشياطين»، ولفظة: «فإنها بركة»، وهاتان اللفظتان لم يذكرهما غيره ممن روى هذا الحديث عن الأعمش؛ وهم: سفيان الثوري، وشعبة، وهما جبلان من جبال الحفظ، بل هما أحفظ أهل زمانهما، وعبد الله بن إدريس، وهو ثقة ثبت روى له الجماعة، ومحاضر الهمداني، وهو صدوق؛ فدلَّ ذلك على شذوذ هاتين اللفظتين.

فالحديث أخرجه عبد الرزاق (1596)، وأحمد (18703)، وابن المنذر (29)، وابن الأعرابي (731)، وابن حبان (1128)، عن سفيان الثوري، عن الأعمش، بإسناده، بلفظ: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل: أنصلي في أعطان الإبل؟ قال: «لَا»، قال: أفنصلي في مرابض الغنم؟ قال: «نَعَمْ»، قال: أنتوضأ من لحوم الغنم؟ قال: «لَا».

وأخرجه الطيالسي (770) و (771)، والروياني (415)، والبيهقي في «الكبير» (739) و (740)، وأبو نعيم في «تاريخ أصبهان» (2/ 276)، عن شعبة، عن الأعمش، بإسناده، ولفظه، كما عند الروياني، واختصره أبو داود.

وأخرجه ابن خزيمة (32)، وابن الجارود (26)، عن محمد بن يحيى، قال: حدثنا محاضر الهمداني، قال: حدثنا الأعمش، بإسناده ولفظه.

ومحاضر صدوق.

وأخرجه ابن أبي شيبة (511)، وعنه ابن ماجه (494)، قال: حدثنا عبد الله بن إدريس، وأبو معاوية، عن الأعمش، بإسناده، ولفظه: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوضوء من لحوم الإبل، فقال: «تَوَضَّئُوا مِنْهَا».

ثم فَصَل ابن أبي شيبة رواية عبد الله بن إدريس عن رواية أبي معاوية.

فقال ابن أبي شيبة (3878): حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن عبد الله بن عبد الله، عن ابن أبي ليلى، عن البراء بن عازب ﭭ، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في مبارك الإبل، فقال: «لَا تُصَلُّوا فِيهَا»، وسئل عن الصلاة في مرابض الغنم، فقال: «صَلُّوا فِيهَا فَإِنَّهَا بَرَكَةٌ».

ثم قال (3879): حدثنا عبد الله بن إدريس، عن الأعمش، عن عبد الله بن عبد الله، عن ابن أبي ليلى، عن البراء ﭭ، عن النبي صلى الله عليه وسلم، نحوه، ولم يذكر: «فَإِنَّهَا بَرَكَةٌ».

وأخرجه الطحاوي في «معاني الآثار» (2262)، من طريق عبد الله بن إدريس، عن الأعمش، بنفس لفظ الثوري، وشعبة، ومحاضر الهمداني.






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.02 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.31 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.48%)]