معاني كلمة "الأمّ" في القرآن الكريم بالتركيز على قوله تعالى: "فَأُمُّهُۥ هَاوِيَةٞ" - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         حدث في مثل هذا اليوم ميلادي ... (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4978 - عددالزوار : 2097778 )           »          إشــــــــــــراقة وإضــــــــــــاءة (متجدد باذن الله ) (اخر مشاركة : أبــو أحمد - عددالردود : 4557 - عددالزوار : 1373670 )           »          استحباب الإتيان بأذكار النوم على طهارة ولكن هل من توضأ للنوم ثم انتقض وضوؤه هل تلزمه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 35 )           »          : Writing “Bismillaah ir-Rahmaaan il-raheem” on wedding invitations is permissible (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          هل تقال أذكار النوم والاستيقاظ عند كل نوم واستيقاظ؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          فوائد عظيمة في قراءة آية الكرسي والمعوذات قبل النوم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          حكم كتابة البسملة فى بطاقات الدعوة، وكيفية كيفية إتلاف ما كتب عليه اسم الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          شرح دعاء "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين " (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          تعلم أمور الدنيا لا يتنافى مع تعلم الدين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          شراء واستخدام صندوق مطليّ بماء الذهب فيه عطور (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > القسم العلمي والثقافي واللغات > ملتقى اللغة العربية و آدابها > ملتقى الإنشاء
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الإنشاء ملتقى يختص بتلخيص الكتب الاسلامية للحث على القراءة بصورة محببة سهلة ومختصرة بالإضافة الى عرض سير واحداث تاريخية عربية وعالمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-12-2020, 08:02 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,240
الدولة : Egypt
افتراضي معاني كلمة "الأمّ" في القرآن الكريم بالتركيز على قوله تعالى: "فَأُمُّهُۥ هَاوِيَةٞ"

معاني كلمة "الأمّ" في القرآن الكريم

بالتركيز على قوله تعالى: "فَأُمُّهُۥ هَاوِيَةٞ"

(في ضوء كلام العرب)


د. أورنك زيب الأعظمي[1]
جاءت كلمة "الأمّ" عدة مرات تارة مفردًا وأخرى جمعًا ولكن كلها تتلخص في ثلاثة معانٍ: الوالدة، والمركز، والملجأ. قال الله تعالى:﴿ وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى * إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى ﴾ [طه: 37-38].﴿ وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى حَتَّى يَبْعَثَ فِي أُمِّهَا رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلَّا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ ﴾ [القصص: 59].﴿ فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ * فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ * وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ * فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ * نَارٌ حَامِيَةٌ ﴾ [القارعة: 6 - 11].لنقرأ شواهد هذه المعاني. قال حسّان بن ثابت الأنصاري:
فيهم صبيٌّ له أمٌّ لها نسبٌ *** في ذروةٍ من ذرى الأحساب أيّاد[2]
وقال حسّان أيضًا:
إذا شُتِمُوا بأمّهم تولّوا *** سراعًا ما يُبِيْنُ لهم كلامُ[3]
وقال آخر يرثي أخاه:
أخٌ وأبٌ برٌّ وأمٌّ شفيقة
تفرَّق في الأبرار ما هو جامعُه

سلوتُ به عن كلِّ من كان قبله
وأذهلني عن كلِّ من هو تابعه[4]

وجمعها أمّهات والمخفّف منها: أمّات كما قال الشاعر:
إذا الأمّهات قبحنَ الوجوه *** فرجتَ الظلامَ بأمّاتكا[5]
وفرّقوا بينهما فالكلمة الأولى لمن يعقل بينما الأخرى لمن لا يعقل وكذا ذكروا بالعكس.[6]ومن الأمّ الحقيقية استعيرت الكلمة للأم المعنوية أي الأرض التي هي مولد الناس ومماتهم. قال أمية بن أبي الصلت:
والأرضُ معقلُنا وكانت أمَّنا *** فيها مقابرُنا وفيها نولَد[7]
وبما أنّ الأمّ تجمع أولادها أو يأوون إليها فقد سمّوا الثريا أمّ النجوم لأنها مأوى النجوم العديدة فقال تأبط شرًا:
يرى الوحشةَ الأنس الأنيسَ، ويهتدي *** بحيث اهتدتْ أمّ النجوم الشوابك[8]
كما سمّوا رئيس القوم بالأمّ فقال الشنفري:
وأمّ عيالٍ، قد شهدتُ، تقوتُهم *** إذا أطعمتهم أوتحت وأقلّت [9]
وأما الأمّ بمعنى الوسط والمركز فقال أمية بن أبي الصلت:
نؤمُّ بها ابنَ ذي يزنٍ وتفريْ *** بطونَ خفافها أمُّ الطريق[10]
أمّ الطريق: أعظمها.وقال عروة بن أذينة:
أهدى لها مُخطئ الرشاد كما *** يُهدي لأمِّ الطريق مُخرِمُها[11]
أمّ الطريق: سواء السبيل، والمخرم: أفواه الفجاج.وقال الطرماح:
إذاما انتحتْ أمُّ الطريقِ ترسّمتْ *** رسيمَ الحصى من مَلكِها المُتَوَضِّح[12]
أمّ وملك: وسط. والطريق هنا جاء مؤنثًا.وقال العجاج:
به ندوكُ الشانئ المَداوكا
نضربُهم إذ أخذوا السكائكا

بمُرهَفاتٍ مُطِلتْ سبائكا
يفضضنَ أمَّ الهام والترائكا[13]

وأمّ الهام: سواء الرأس[14]، والشانئ: العدو وجاء هنا جمعًا.وكما قال العجاج:
كأنّ في ألوانهم صُفارا *** وأمّهاتِ هامهم دُوارا[15]
وقال الفرزدق:
أناخوا بأيدي طاعةٍ وسيوفُهم*** على أمّهاتِ الهام شربًا شآميا[16]
وقال الحيقطان في أمّ القرى وغارة أبرهة عليها:
غزاكم أبو يكسومَ في أمِّ داركم *** وأنتم كفيض الرمل أو هو أكثر[17]
وحتى سمّوا المرء هو الأمّ لأنه هو مركز شخصيته فقال أوس بن حجر:
ففاءوا ولو أسطو على أمِّ بعضهم *** أصاخَ فلم يُنصِتْ ولم يتكلّم[18]
وأما "هوتْ أمّه" فهذا تعبير عربي شائع للدعاء على الميّت فإذا سقط أحدٌ أي مات فكأن أمّه ثكلته.[19] قالت الشاعرة الجاهلية أمّ الصريح الكندية:
هَوَتْ أمُّهم ما ذابهم يومَ صُرِّعُوا *** بجَيشانَ من أسبابِ مجدٍ تصرّما[20]
وقال محمد بن كعب الغنوي:
هوتْ أمُّه ما يبعث الصبحَ غاديا
وماذا يؤدّي الليلُ حين يؤوب

هوتْ أمُّه ماذا تضمّن قبرُه
من المجد والمعروف حين يؤوب[21]

وكذا الأمّ هو القدر والنصيب فقال أبو ذويب الهذلي:
فقال له وقد أوحتْ إليه *** ألا لله أمُّك ما تعيف[22]
و"أوحتْ إليه": أخبرته.وقال عوف بن الأبرص الجاهلي:
فلم يهُلْه ولكن خاض[23] غمرتَه
يشفي الغليلَ بعذبٍ غير مِدَّان

ويلُ امِّ قومٍ رأينا أمسِ سادتَهم
في حادثاتٍ ألمَّتْ خيرَ جيران[24]

وقال أبو النجم العِجلي:
ويل امِّ دورِ عزّةٍ ومجد
دورِ ثقيفٍ بسَواءِ نجد
أهلِ الحصونِ والخيول الجرد[25]
وقال أوس بن حجر:
فعَضَّ بإبهامِ اليمين ندامةً *** ولَهَّفَ سرًّا أمَّه وهو لاهف[26]
وقال كعب بن زهير:
يعضّ بإبهام اليدين تندّمًا *** ولهَّف سرًّا أمَّه وهو نادم[27]
وقال الشمّاخ بن ضرار الشيباني:
فلهَّفَ أمَّه لما تولّتْ *** وعضَّ على أناملَ خائباتِ[28]
وقال حميد بن ثور الهلالي عن امرأة قبيحة:
فلما تجلّى الليلُ عنها وأبصرتْ
وفي سُدَفِ الليل الشُخُوصُ الأباعدُ

يُقال لها جِدّي هويتِ وبادريْ
غِناءَ الحمام أنْ تميعَ المَزائدُ[29]

"غناء الحمام" أي قبل غناء الحمام. فـ"فَأُمُّهُۥ هَاوِيَةٞ" أي ضلّ نصيبه.وأمّا فعل "هوى يهوي" فيعني الميل والسقوط معًا ولكنه يعني هنا السقوط كما قالت الخنساء:
كأنّ جمانًا هوَى مرسلًا *** دموعَهما أو هما أسرع[30]
وقال الحكم الخضري:
فلما ساتقت طارت، وقد تلع الضحى
بشِربٍ قرتْه في زهيدٍ مُحَبَّب

فكرّتْ فأمّتْ حيث جاءت كأنها
دلاةٌ هَوَتْ من كفِّ ساقٍ ومُكرِب[31]

يتبع
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-12-2020, 08:02 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 160,240
الدولة : Egypt
افتراضي رد: معاني كلمة "الأمّ" في القرآن الكريم بالتركيز على قوله تعالى: "فَأُمُّهُۥ هَاوِيَ

وقال الأخطل:
غضبانُ تحسبُ لونَ الورس خالطه *** كأنه حين يهوي مدبرًا حجر[32]
والهاوية أيضًا المهواة كما قال الشاعر:
يا عمرو لو نالتك أرماحُنا *** كنت كمن تهوي به الهاويه[33]

فكأنّ نصيبه وقع فيما بين جبلين أي ضاع وأصبح هباء منثورًا.وقال الطبري: "فمأواه ومسكنه الهاوية التي يهوي فيها على رأسه في جهنم".[34]
وقد استعار عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه من القرآن الكريم فقال داعيًا على معاوية بن أبي سفيان:
أضربهم ولا أرى معاويه
الأبرح العين العظيم الحاويه

هوتْ به في النار أمٌّ هاويه
جاوره فيها كلابٌ عاويه[35]

وأرى أنّ الأمّ هي النصيب والهاوية خبر لها، وقد أنّث الفعل (أي الخبر) لأنّ الأمّ مؤنثة فأمّه هاويه أي نصيبه ضاع كما قال تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ [آل عمران: 77].وجاء في سورة الأعراف بهذه المناسبة:﴿ وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ * وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَظْلِمُونَ * وَلَقَدْ مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ ﴾ [الأعراف: 8 - 10].وكذا جاء في سورة المؤمنون:﴿ فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ * وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ ﴾ [المؤمنون: 102، 103]وإنْ جعلناه دعاء عليهم فيعني الهلاك كما قال تعالى يحكي مثل هؤلاء:﴿ وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَالَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ * وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ * يَالَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ * مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ * هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ * خُذُوهُ فَغُلُّوهُ * ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ * ثُمَّ فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا فَاسْلُكُوهُ [الحاقة: 25 - 32].
وملخص القول أنّ "الأمّ" وردت في القرآن الكريم لثلاثة معانٍ وهي: الوالدة، والمركز، والملجأ. وأما القول: "فَأُمُّهُۥ هَاوِيَةٞ" فيعني إمّا "ضَلَّ نصيبُه" أو "هَلَكَ". وكلاهما يرجع إلى مدلول واحد وهو الخسران نهائيًا.المصادر والمراجع:1) القرآن الكريم2) تاج العروس من جواهر القاموس للسيد محمد مرتضى الحسيني الزبيدي، تحقيق: عبد الستار أحمد فراج، مطبعة حكومة الكويت، الكويت، 1965م.3) جمهرة أشعار العرب في الجاهلية والإسلام لأبي زيد محمد بن أبي الخطاب القرشي، تحقيق: محمد علي البجادي، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، د.ت.4) ديوان أبي النجم العِجْلِي، جمع وشرح وتحقيق: محمد أديب عبد الواحد جمران، مطبوعات مجمع اللغة العربية، دمشق، 2006م.5) ديوان الأخطل، شرح: مهدي محمّد ناصر الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، ط2، 1994م.6) ديوان الأصمعيات، تحقيق: أحمد محمد شاكر وعبد السلام هارون، دار المعارف بمصر، ط3.7) ديوان الخنساء، اعتنى به وشرحه: حمدو طمّاس، دار المعرفة، بيروت، 2004م.8) ديوان الشماخ بن ضرار الشيباني، تحقيق وشرح: صلاح الدين الهادي، دار المعارف بمصر، د.ت.9) ديوان الشنفري، جمع وتحقيق: د. إيميل بديع يعقوب، دار الكتاب العربي، بيروت، ط2 1996م.10) ديوان الطرماح، د. عزة حسن، دار الشرق العربي، بيروت، لبنان، ط2، 1994م.11) ديوان العجّاج، تحقيق: د. عبد الحفيظ السطلي، مكتبة أطلس، دمشق، 1971م.12) ديوان الفرزدق، شرح الأستاذ علي فاعور، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 1987م.13) ديوان المفضليات للمفضل الضبي، تحقيق وشرح: أحمد محمد شاكر وعبد السلام محمد هارون، دار المعارف، ط6.14) ديوان الهذليين، الجمهورية العربية المتحدة، الثقافة والإرشاد القومي، طبعة دار الكتب، 1996م.15) ديوان أمية بن أبي الصلت، جمع وتحقيق ودراسة: د. عبد الحميد السطلي، دمشق، 1974م، د.ت.16) ديوان أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب، جمع وترتيب: عبد العزيز الكرم، ط1، 1988م.17) ديوان أوس بن حجر، تحقيق وشرح: د. محمد يوسف نجم، دار بيروت للطباعة والنشر، بيروت، 1980م.18) ديوان تأبط شرًا وأخباره، جمع وتحقيق وشرح: علي ذو الفقار شاكر، دار الغرب الإسلامي، ط1، 1984م.19) ديوان حسان بن ثابت الأنصاري الخزرجي، شرح: ضابط بالحربية، مطبعة السعادة، مصر، د.ت.20) ديوان حسان بن ثابت، شرح وتقديم: الأستاذ عبدأ مهنا، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط2، 1994م.21) ديوان حميد بن ثور الهلالي، صنعة: الأستاذ عبد العزيز الميمني، مطبعة دار الكتب المصرية، القاهرة، 1951م.22) ديوان كعب بن زهير، تحقيق: الأستاذ علي فاعور، دار الكتب العلمية، بيروت، 1997م.23) شاعرات العرب في الجاهلية والإسلام، جمع وترتيب: بشير يموت، المطبعة الوطنية، ط1، 1934م.24) شرح ديوان الحماسة للعلامة التبريزي، دار القلم، بيروت، لبنان، د.ت.25) شعر عروة بن أذينة، تحقيق: د. يحيى الجبوي، دار القلم، الكويت، ط2، 1981م.26) الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية لإسماعيل بن حماد الجوهري، تحقيق: أحمد عبد الغفور عطّار، دار العلم للملايين، بيروت، 1956م.27) كتاب الألفاظ لابن السكيت يعقوب بن إسحاق، تحقيق: الدكتور فخر الدين قبادة، مكتبة لبنان ناشرون، بيروت، لبنان، ط1، 1998م.28) كتاب العين للخليل الفراهيدي، ترتيب وتحقيق: الدكتور عبد الحميد هنداوي، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 2003م.29) لسان العرب لابن منظور الإفريقي، دار صادر، بيروت، د.ت.
[1] مدير تحرير "مجلة الهند" وأستاذ مساعد، قسم اللغة العربية وآدابها، الجامعة الملية الإسلامية، نيو دلهي.
[2] شرح ديوانه، ص 132.

[3] شرح ديوانه، ص 335.

[4] شرح ديوان الحماسة، 1 /465.

[5] كتاب العين والصحاح: أمم.

[6] لسان العرب: أمم.

[7] ديوانه، ص 356.

[8] ديوانه، ص 156.

[9] ديوانه، ص 35.

[10] ديوانه، ص 425.

[11] شعره، ص 83.

[12] ديوانه، ص 103.

[13] ديوانه، 1 /123-124.

[14] ولمختلف مدلولات "الأمّ" راجع كتاب الألفاظ لابن السكيت واللسان..

[15] ديوانه، 2 /121.

[16] ديوانه، ص 648.

[17] تاج العروس: أمم.

[18] ديوانه، ص 123.

[19] وقال الزمخشري: "فأمه هاويه من قولهم إذا دعوا على الرجل بالهلكة: هوت أمه، لأنه إذا هوى أي سقط وهلك فقد هوت أمه ثكلًا وحزنًا". الكشاف (تفسير سورة القارعة).
[20] شرح ديوان الحماسة، 1 /386-387 وشاعرات العرب في الجاهلية والإسلام، ص 97.

[21] جمهرة أشعار العرب، ص 556-557.

[22] ديوان الهذليين، 1 /101.

[23] خاضه: دخله.

[24] ديوان المفضليات، ص 369.

[25] ديوانه، ص 156.

[26] ديوانه، ص 72.

[27] ديوانه، ص 89.

[28] ديوانه، ص 71.

[29] ديوانه، ص 69 جمعُ مزادة: قربة اللبن، تميع: تذوب وتسيل..

[30] ديوانها، ص 78 وهما أي عينين..

[31] ديوان الأصمعيات، ص 32.

[32] ديوانه، ص 161.

[33] تفسير القرطبي (تفسير سورة القارعة).

[34] تفسير الطبري (تفسير سورة القارعة).

[35] ديوانه، ص 103.



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 76.21 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 74.08 كيلو بايت... تم توفير 2.13 كيلو بايت...بمعدل (2.80%)]