|
فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام |
![]() |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]()
__________________
|
#2
|
||||
|
||||
![]() ونقل عن غيره: أنها إنما اشترطت ألا يكون حراً؛ لأنها أم لنا، فمالنا كمالها، وعبيدنا كعبيدها، وأما أولادنا فاجتبتهم. وقال الكرماني: لعل غرضها من منع بعث الحر إكرام الحر وإيصال العوض؛ لأنه على تقدير هلاكه في ذلك لا تضمنه بخلاف العبد، فإن الضمان عليها لو هلك به. وفيه دليل على جواز استخدام الأحرار وأولاد الجيران فيما لا كبير مشقة فيه، ولا يخاف منه التلف كما في حديث الباب، ومناسبة أثر أم سلمة[96] لقصة أنس أن في كل منهما استخدام الصغير بإذن وليه، وهو جار على العرف السائغ في ذلك، وإنما خصت أم سلمة[97] العبيد بذلك؛ لأن العرف جرى برضا السادة باستخدام عبيدهم في الأمر اليسير الذي لا مشقة فيه، بخلاف الأحرار فلم تجر العادة بالتصرف فيهم بالخدمة كما يتصرف في العبد. وأما قصة أنس فإنه كان في كفالة أمه، فرأت له من المصلحة أن يخدم النبي صلى الله عليه وسلم؛ لما في ذلك من تحصيل النفع العاجل والآجل، فأحضرته وكان زوجها معها، فنسب الإحضار إليه[98] تارة، وإليه أخرى. قال الكرماني: مناسبة الحديث للترجمة أن الخدمة مستلزمة للإعانة"[99]. وقال في "الاختيارات": "وأبو الرجل وابنه من عاقلته عند الجمهور كأبي حنيفة[100] ومالك[101] وأحمد في أظهر الروايتين عنه[102]، وتؤخذ الدية من الجاني خطأ عند تعذر العاقلة في أصح قولي العلماء، ولا تؤجل على العاقلة إذا رأى الإمام المصلحة فيه، ونص على ذلك الإمام أحمد[103]. ويتوجه أن يعقل ذوو الأرحام عند عدم العصبة إذا قلنا: تجب النفقة عليهم، والمرتد يجب أن يعقل عنه من يرثه من المسلمين، أو أهل الدين الذي انتقل إليه"[104]. [1] في الأصل: "عصباتهم"، والمثبت هو الصواب كما في الروض المربع. [2] الروض المربع ص484 و485. [3] شرح منتهى الإرادات 6/ 145، وكشاف القناع 13/ 443 و444. [4] المقنع 3/ 21. [5] الشرح الكبير مع المقنع والإنصاف 26/ 51. [6] تحفة المحتاج 9/ 26 و27، ونهاية المحتاج 7/ 370 و371. [7] شرح منتهى الإرادات 6/ 145، وكشاف القناع 13/ 443-444. [8] الشرح الصغير 2/ 404-405، وحاشية الدسوقي 4/ 282. [9] فتح القدير 8/ 405، وحاشية ابن عابدين 6/ 686. [10] الشرح الكبير مع المقنع والإنصاف 26/ 55. [11] في الأصل: "أبناؤه"، والصواب ما أثبتناه. [12] كذا في الأصل، وفي "الإنصاف": "المحرر". [13] حاشية المقنع 3/ 421-422، والشرح الكبير مع المقنع والإنصاف 26/ 54-56. [14] الشرح الكبير مع المقنع والإنصاف 26/ 60. [15] المقنع 3/ 422-423. [16] شرح منتهى الإرادات 6/ 147، وكشاف القناع 13/ 445. [17] المبسوط 9/ 64، وفتح القدير 4/ 176. [18] الشرح الكبير مع المقنع والإنصاف 26/ 60. [19] في الأصل: "عمر"، والصواب ما أثبتناه. [20] أخرجه عبد الرزاق 9/ 458-459. [21] حاشية المقنع 3/ 422، وأثر عمر رواه عبد الرزاق 9/ 458-459. [22] المقنع 3/ 423. [23] الإجماع 699. وفتح القدير 8/ 402، وحاشية ابن عابدين 6/ 599. والشرح الصغير 2/ 404، وحاشية الدسوقي 4/ 245. وتحفة المحتاج 9/ 25، ونهاية المحتاج 7/ 369. وشرح منتهى الإرادات 6/ 149-150، وكشاف القناع 13/ 450. [24] فتح القدير 8/ 404، وحاشية ابن عابدين 6/ 658. والشرح الصغير 2/ 407، وحاشية الدسوقي 4/ 285. وتحفة المحتاج 9/ 30، ونهاية المحتاج 7/ 373. وشرح منتهى الإرادات 6/ 149-150، وكشاف القناع 13/ 454. [25] فتح القدير 8/ 407، وحاشية ابن عابدين 6/ 686. [26] الشرح الصغير 2/ 404، وحاشية الدسوقي 4/ 281. [27] شرح منح الجليل 4/ 421. [28] تحفة المحتاج 9/ 29، ونهاية المحتاج 7/ 372-373. [29] البخاري 7192، من طريق سهل بن أبي حثمة رضي الله عنه، ومسلم 1669، من طريق سهل بن أبي حثمة ورافع بن خديج رضي الله عنهما. [30] فتح القدير 8/ 402-405، وحاشية ابن عابدين 6/ 684-685. [31] الشرح الصغير 2/ 405، وحاشية الدسوقي 4/ 282. [32] تحفة المحتاج 9/ 25-26، ونهاية المحتاج 7/ 369-370. [33] الشرح الكبير مع المقنع والإنصاف 26/ 56-57، وكشاف القناع 13/ 445. [34] فتح القدير 8/ 405، وحاشية ابن عابدين 6/ 686. [35] الشرح الصغير 2/ 406، وحاشية الدسوقي 4/ 284. [36] شرح منتهى الإرادات 6/ 150، وكشاف القناع 13/ 452. [37] تحفة المحتاج 9/ 32، ونهاية المحتاج 7/ 375. [38] الشرح الكبير مع المقنع والإنصاف 26/ 83. [39] فتح القدير 8/ 405، وحاشية ابن عابدين 6/ 686. [40] الشرح الصغير 2/ 406، وحاشية الدسوقي 4/ 284. [41] تحفة المحتاج 9/ 32، ونهاية المحتاج 7/ 375. [42] شرح منتهى الإرادات 6/ 146، وكشاف القناع 13/ 445. [43] فتح القدير 8/ 403، وحاشية ابن عابدين 6/ 686. [44] شرح منتهى الإرادات 6/ 146، وكشاف القناع 443. [45] الشرح الصغير 2/ 406، وحاشية الدسوقي 4/ 284-285. [46] المهذب 2/ 274، وتحفة المحتاج 9/ 26، ونهاية المحتاج 7/ 370. [47] فتح القدير 8/ 403، وحاشية ابن عابدين 6/ 686. [48] تحفة المحتاج 27-28، ونهاية المحتاج 7/ 371-372. [49] شرح منتهى الإرادات 6/ 150، وكشاف القناع 13/ 453-454. [50] فتح القدير 8/ 413، وحاشية ابن عابدين 6/ 685. [51] انظر: الشرح الصغير 2/ 407، وحاشية الدسوقي 4/ 285. [52] تحفة المحتاج 31، ونهاية المحتاج 7/ 374. [53] شرح منتهى الإرادات 6/ 151، وكشاف القناع 13/ 456. [54] المبسوط 2/ 167، وفتح القدير 1/ 491. [55] الشرح الصغير 2/ 406، وحاشية الدسوقي 4/ 285. [56] المنتقى شرح الموطأ 7/ 99. [57] تحفة المحتاج 31، ونهاية المحتاج 7/ 374. [58] شرح منتهى الإرادات 6/ 152، كشاف القناع 13/ 456. [59] الإفصاح 4/ 205-208. [60] الإجماع 699. وفتح القدير 8/ 402، وحاشية ابن عابدين 6/ 599، والشرح الصغير 2/ 404، وحاشية الدسوقي 4/ 245، وتحفة المحتاج 9/ 25، ونهاية المحتاج 7/ 369، وشرح منتهى الإرادات 6/ 149-150، وكشاف القناع 13/ 450. [61] أخرجه أبو داود 4495، والنسائي 8/ 423 4847، وأحمد 2/ 227-228، والحاكم 2/ 425. قال الحاكم: صحيح الإسناد. قال ابن الملقن في البدر المنير 8/ 472: هذا الحديث صحيح. [62] الإجماع 705. وفتح القدير 8/ 412، وحاشية ابن عابدين 6/ 687، والشرح الصغير 2/ 404، وحاشية الدسوقي 4/ 282، وتحفة المحتاج 8/ 402، 9/ 25، ونهاية المحتاج 7/ 307، 7/ 369، وشرح منتهى الإرادات 6/ 148، وكشاف القناع 13/ 449. [63] أخرجه البيهقي 8/ 104، وحسنه الألباني في: إرواء الغليل 7/ 336. [64] حاشية الدسوقي 4/ 287. ومغني المحتاج 4/ 95، وتحفة المحتاج 9/ 25، وشرح منتهى الإرادات 6/ 153، وكشاف القناع 13/ 458. [65] أخرجه عبد الرزاق 9/ 412. [66] الشرح الصغير 2/ 406، وحاشية الدسوقي 4/ 284. [67] فتح القدير 8/ 323، وحاشية ابن عابدين 6/ 625. [68] الأم 6/ 127. [69] الأم 6/ 127. [70] الشرح الصغير 2/ 386، وحاشية الدسوقي 4/ 246. [71] حاشية ابن عابدين 6/ 569، وبدائع الصنائع 7/ 235-236. [72] فتح القدير 8/ 404، وحاشية ابن عابدين 6/ 658، والشرح الصغير 2/ 407، وحاشية الدسوقي 4/ 285، وتحفة المحتاج 9/ 30، ونهاية المحتاج 7/ 373، وشرح منتهى الإرادات 6/ 149-150، وكشاف القناع 13/ 454. [73] الشرح الصغير 2/ 396، وحاشية الدسوقي 4/ 266. وتحفة المحتاج 8/ 452، ونهاية المحتاج 7/ 315، وشرح منتهى الإرادات 6/ 75، وكشاف القناع 13/ 359، وانظر: فتح القدير 8/ 322، وحاشية ابن عابدين 6/ 569. [74] الشرح الصغير 2/ 404-405، وحاشية الدسوقي 4/ 282-283. وتحفة المحتاج 9/ 26-28، ونهاية المحتاج 7/ 370-371. [75] مختصر الإيصال الملحق بالمحلى 11/ 47. [76] الشرح الصغير 2/ 406، وحاشية الدسوقي 4/ 284. [77] تحفة المحتاج 9/ 32، ونهاية المحتاج 7/ 375. [78] تحفة المحتاج 9/ 27، ونهاية المحتاج 7/ 371. [79] فتح القدير 8/ 402، وحاشية ابن عابدين 6/ 684-685. [80] أخرجه مسلم 2530. [81] مختصر الإيصال الملحق بالمحلى 11/ 48. [82] بداية المجتهد 2/ 380-381. [83] البخاري 6903. [84] الإجماع 699. وفتح القدير 8/ 402، وحاشية ابن عابدين 6/ 599، والشرح الصغير 2/ 404، وحاشية الدسوقي 4/ 245. وتحفة المحتاج 9/ 25، ونهاية المحتاج 7/ 369، وشرح منتهى الإرادات 6/ 149-150، وكشاف القناع 13/ 450. [85] فتح الباري 12/ 246. [86] البخاري 6909-6910. [87] شرح صحيح البخاري 8/ 552. [88] شرح صحيح البخاري 8/ 552. [89] الإجماع 702. وفتح القدير 8/ 405، وحاشية ابن عابدين 6/ 686. والشرح الصغير 2/ 403، وحاشية الدسوقي 4/ 283. وتحفة المحتاج 8/ 26، ونهاية المحتاج 7/ 370. وشرح منتهى الإرادات 6/ 145، وكشاف القناع 13/ 443. [90] فتح الباري 12/ 253. [91] في الأصل: "أم سلمة"، والمثبت من صحيح البخاري. [92] البخاري 6911. [93] شرح صحيح البخاري 8/ 557. [94] في الأصل: "أم سلمة". [95] في الأصل: "أم سلمة". [96] في الأصل: "أم سلمة". [97] في الأصل: "أم سلمة". [98] هكذا في الأصل: والصواب: "إليها" كما في الفتح. [99] فتح الباري 12/ 253-254. [100] فتح القدير 8/ 405، وحاشية ابن عابدين 6/ 686. [101] الشرح الصغير 2/ 404-405، وحاشية الدسوقي 4/ 282. [102] شرح منتهى الإرادات 6/ 145، وكشاف القناع 13/ 443-444. [103] لم نقف عليه. [104] الاختيارات الفقهية ص294 و295.
__________________
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour |