وقفة بيانية - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         نباتات منزلية تمتص رطوبة الصيف من البيت.. الصبار أبرزها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          طريقة عمل برجر الفول الصويا.. وجبة سريعة وصحية للنباتيين (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 39 )           »          4 وسائل علمية لتكون أكثر لطفًا فى حياتك اليومية.. ابدأ بتحسين طاقتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          وصفة طبيعية بالقهوة والزبادى لبشرة صافية ومشرقة قبل المناسبات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 41 )           »          3 عادات يومية تزيد من تساقط الشعر مع ارتفاع درجات الحرارة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          6 خطوات فى روتين الإنقاذ السريع للبشرة قبل الخروج من المنزل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          تريندات ألوان الطلاء فى صيف 2025.. الأحمر مع الأصفر موضة ساخنة جدًا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          طريقة عمل كرات اللحم بالبطاطس والمشروم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          وصفات طبيعية لتقشير اليدين بانتظام.. من السكر لزيت جوز الهند (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          أبرز 5 تريندات ديكور منزلى في صيف 2025.. لو بتفكر تجدد بيتك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 30 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-03-2007, 01:11 PM
الصورة الرمزية روضة فرعون
روضة فرعون روضة فرعون غير متصل
ماجستير في تفسير القرآن وعلومه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: الأردن
الجنس :
المشاركات: 35
الدولة : Jordan
افتراضي وقفة بيانية

قال تعالى: {قُلْ آمِنُواْ بِهِ أَوْ لاَ تُؤْمِنُواْ إِنَّ الَّذِينَ أُوتُواْ الْعِلْمَ مِن قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ سُجَّداً} [الإسراء:107].

ثم قال: {وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً} [الإسراء:109].


===============================

لماذا أعاد قوله: (ويخرون للأذقان)؟

وما سر التعبير في الآية الأولى بالاسم (سجداً)، وفي الثانية بالفعل (يبكون)؟

قوله تعالى: [ويخرون للأذقان يبكون]، الخرور هو سقوط الجسم بسرعة، وقد سبق هذه الآية قوله تعالى: [يخرون للأذقان سجداً]، وأعيدت الجملة لاختلاف القيد، وهو الحال المقترنة بها، فالأولى فيها بيان لمصاحبة السجود لهم حال الخرور، والثانية فيها بيان لحال أخرى هي البكاء الناتج عن الخشوع، وهذا الاختلاف يسوّغ العطف، إلا أن الخرور المحكي بالجملة الثانية هو الخرور الأول، فهم خروا خروراً واحداً ساجدين باكين، فذُكر مرتين اهتماماً بما صحبه من علامات الخشوع.

والأذقان مجتمع اللحيين. وذكر الذقن للدلالة على تمكينهم الوجوه كلها من الأرض من قوة الرغبة في السجود؛ لما فيه من استحضار الخضوع لله تعالى، ذلك أن الإنسان مجبول على صيانة وجهه.

والبكاء بكاء فرح وبهجة، والبكاء: يحصل من انفعال باطني ناشىء عن حزن أو عن خوف أو عن شوق.

أما سر اختلاف التعبير بين قوله تعالى: [يخرون للأذقان سجداً]، وقوله: [ويخرون للأذقان يبكون]، حيث عبر في الآية الأولى بالاسم، وفي الثانية بالفعل، فهو أن في التعبير بالاسم (السجود) إشارة إلى دوام ذلهم بالسجود المشروع، أو بمطلق الخضوع، أما الفعل (يبكون) ففيه إشارة إلى تجدد البكاء في بعض الأحيان؛ لما لهم في بعضها من السرور ببعض ما أبيح من الملاذ.

[مأخوذ ـ بتصرف ـ من تفسير البقاعي، وابن عاشور]

__________________
روضة عبد الكريم فرعون
ماجستير في تفسير القرآن الكريم وعلومه
الجامعة الأردنية

http://www.bayan-alquran.net
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-03-2007, 06:01 PM
الصورة الرمزية صقر الشفاء
صقر الشفاء صقر الشفاء غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
مكان الإقامة: الشفاء
الجنس :
المشاركات: 829
افتراضي

جزاك الله خيرا استاذه الكريمة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-03-2007, 08:17 PM
الصورة الرمزية جمال الشرباتي
جمال الشرباتي جمال الشرباتي غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: القدس
الجنس :
المشاركات: 255
الدولة : Jordan
افتراضي

الأستاذة روضة

لماذا قدّم الجار والمجرور-" للأذقان " في -(يخرون للأذقان سجداً)--هل من ثمّة تعليل؟؟
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 54.26 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 51.67 كيلو بايت... تم توفير 2.60 كيلو بايت...بمعدل (4.78%)]