كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ* ثُمَّ كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         متابعة للاحداث فى فلسطين المحتلة ..... تابعونا (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 13946 - عددالزوار : 746482 )           »          التحذير من فتنة النظر إلى نِعمة الكفار وحسن أثاثهم وجمال صورهم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 19 )           »          الموظف القاتل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 18 )           »          النهايات اللائقة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          يجب ألا ينسى الناس المآسي في غزة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          من عظم أمر الله أذل الله له عظماء خلقه (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          التحذير من بغض أهل البيت بسبب بعض الظالمين منهم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          التحذير العظيم من إضاعة الصلوات الخمس والتهاون بها (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          النَّمَّامُ وَعَمَلُ السَّاحِرِ وَالشَّيْطَانِ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 17 )           »          تجاعيد الزمن (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى القرآن الكريم والتفسير
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى القرآن الكريم والتفسير قسم يختص في تفسير وإعجاز القرآن الكريم وعلومه , بالإضافة الى قسم خاص لتحفيظ القرآن الكريم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-03-2007, 05:24 AM
الصورة الرمزية جمال الشرباتي
جمال الشرباتي جمال الشرباتي غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: القدس
الجنس :
المشاركات: 255
الدولة : Jordan
افتراضي كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ* ثُمَّ كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ

قال تعالى

( كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ* ثُمَّ كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ) 3 * 4 النبأ
# هل ياترى في الآيتين تكرار في المعنى كما أنّهما مكررتان لفظا؟؟

والجواب:

ليس لهما نفس المعنى

إذ " كلا سيعلمون " الآولى هي توعد ووعيد للكافرين---" كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ" الثانية وعد وبشرى للمؤمنين الصالحين

وقُرأت الآيتان:كلّا ستعلمون ثمّ كلّا ستعلمون"
وقرأتا " كلّا سيعلمون ثمّ كلا ستعلمون"
أمّا قراءة "كلّا ستعلمون ثمّ كلّا ستعلمون" فلا يمكن توجيهها لنوعين من البشر كأن يقال الآولى وعيد للكافرين والثانية وعد للمؤمنين لأنّ الآيتين في صيغة المخاطب ولا يتصور تعدد المخاطب والكلام واحد

فما هو الحل في نظركم؟؟


هذا ما ورد في تفسير الرازي

(وأما تكرير الردع، ففيه وجهان

الأول: أن الغرض من التكرير التأكيد والتشديد، ومعنى ثم الإشعار بأن الوعيد الثاني أبلغ من الوعيد الأول وأشد

والثاني: أن ذلك ليس بتكرير، ثم ذكروا وجوهاً

أحدها: قال الضحاك الآية الأولى للكفار والثانية للمؤمنين أي سيعلم الكفار عاقبة تكذيبهم وسيعلم المؤمنون عاقبة تصديقهم

وثانيها: قال القاضي: ويحتمل أن يريد بالأول سيعلمون نفس الحشر والمحاسبة، ويريد بالثاني سيعلمون نفس العذاب إذا شاهدوه

وثالثها: { كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ } ما الله فاعل بهم يوم القيامة { ثُمَّ كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ } أن الأمر ليس كما كانوا يتوهمون من أن الله غير باعث لهم

ورابعها: { كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ } ما يصل إليهم من العذاب في الدنيا وكما جرى على كفار قريش يوم بدر { ثُمَّ كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ } بما ينالهم في الآخرة)



وكل ما أورده محتمل ولم يتبن إحداها---

ويظلّ السؤال قائما عن قراءة "كلّا ستعلمون ثمّ كلّا ستعلمون" إذ لا يستقيم أن نوجهها لتدل على جهتين مختلفتين
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-03-2007, 04:35 AM
الصورة الرمزية جمال الشرباتي
جمال الشرباتي جمال الشرباتي غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: القدس
الجنس :
المشاركات: 255
الدولة : Jordan
افتراضي "]({أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَّتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ

السلام عليكم

قال تعالى

({أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَّتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ }الطور30

ترى ما معنى ريب المنون؟؟



نقل الطبري عن مجاهد (: ( رَيْبَ الْمَنُونِ ) قال: حوادث الدهر.)
ونقل عن ابن عباس,( قوله: ( رَيْبَ الْمَنُونِ ) يقول: الموت.)
كما أنّه نقل عن ابن عبّاس سبب نزول الآية فقال

(عن ابن عباس أن قريشا لما اجتمعوا في دار الندوة في أمر النبي صلى الله عليه وسلم قال قائل منهم: احبسوه في وثاق, ثم تربصوا به المنون حتى يهلك كما هلك من قبله من الشعراء زهير والنابغة, إنما هو كأحدهم, فأنـزل الله في ذلك من قولهم: ( أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ ) .

أمّا ترجيحنا فإننا نرجّح معنى حوادث الدهر والموت إحداها وذلك جمعا بين قولي مجاهد وابن عبّاس---

وقد قال السيوطي "ما فيه من ريب_القرآن_ فالشك إلا - ريب المنون - يعني حوادث الدهر. "

ولا يسلّم له قوله _مع تقديرنا الشديد له_ لأن حوادث الدّهر تدفع الإنسان للتريّب والشك
بقيت نقطة وهي أنّ أم هنا ليست استفهاميّة --- هي بمعنى بل---أي أنّ المعنى بل يقولون شاعر




رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-03-2007, 02:41 PM
الصورة الرمزية بسمة شهيد
بسمة شهيد بسمة شهيد غير متصل
قلم برونزي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
مكان الإقامة: حبيبتي مصر
الجنس :
المشاركات: 1,586
افتراضي

السلام عليكم

جزاك الله خيري الدنيا والاخرة على عرضك وتفسيرك الدائم للآيات وما تحويها من معنى
__________________
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك
اللهم اشفي مرضي المسلمين وارحم موتاهم
اللهم امين
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-03-2007, 06:21 AM
الصورة الرمزية جمال الشرباتي
جمال الشرباتي جمال الشرباتي غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: القدس
الجنس :
المشاركات: 255
الدولة : Jordan
افتراضي يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ

قال تعالى
(يَسْأَلُهُ مَن فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ) الرحمن 29

ما هو الشأن

قال الجوهري في الصحاح

((الشَأْنُ: الأمر والحال)
إذن هذا هو المعنى اللغوي الأصلي للشأن---الشأن هو الحال

فما القول الفصل الرافع لإشكال المعنى اللغوي؟؟--لأنّ الحال لا يوصف به الله تعالى ولا يطرأ عليه التبدل والتغيّر

والجواب الذي رأيته من أحسن ما قيل فيها هو جواب الحسين بن الفضل لما سأله عبد الله بن طاهر

قائلاً: قد أشكل عليّ قوله هذا: وقد صح أن القلم جفّ بما هو كائن إلى يوم القيامة.

فقال: «إنها شؤون يبديها لا شؤون يبتديها)
ولا بد من الإشارة إلى أن اليوم ليس بمعنى المدة ما بين طلوع الشمس إلى غروبها--بل اليوم هنا مجاز بمعنى الوقت ولو كان جزءا من ثانية

إن المعنى الذي نقبله للآية هو أن الله عز وجل يصرف شؤون عباده التي قدرها وقضاها منذ الأزل لحظة بلحظة حسب ما قدّر وقضى ---ففي كل لحظة شأن لهم هم قدّر الله منذ الازل تصريفه ليخرج إلى حيّز الوجود في تلك اللحظة المعينة
(روى أبو الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " " كُلَّ يوم هُوَ في شأنٍ " قال: " مِنْ شَأنِه أن يَغْفِرَ ذَنْباً، ويُفَرِّجَ كُرْبَةً، ويرفعَ أقواماً، ويضع آخرين " ". ))
وهذه أمور تحدث كل آن ولكنّ الله قدّرها منذ الأزل -

-والعرب تستخدم اليوم للدلالة على مطلق الوقت كقولهم(الدهر يومان يوم نُعُم ويوم بُؤس،) فيوم البؤس ليس هو اليوم المعهود فقد يكون شهرا أو أسبوعا أو ساعة
__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-03-2007, 12:42 PM
الصورة الرمزية القدس في العيون
القدس في العيون القدس في العيون غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
مكان الإقامة: أرض القسام
الجنس :
المشاركات: 1,160
الدولة : Palestine
افتراضي

جزاك الله كل الخير أخي على هذا الموضوع القيم
جعله الله في ميزان حسناتك
ونقول:
اللهم اجعل القرآن الكريم نور صدورنا
وربيع قلوبنا
وذهاب همومنا
وجلاء أحزاننا
يارب
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05-03-2007, 02:01 PM
فتى القرآن فتى القرآن غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
الجنس :
المشاركات: 283
افتراضي

جزاك الله خيرا اخي الكريم على هذه الفوائد والروائع من التفاسير
بارك الله فيك ومشكور
__________________
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-03-2007, 02:03 PM
صقر الاسلام صقر الاسلام غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
مكان الإقامة: دبي
الجنس :
المشاركات: 343
الدولة : Lebanon
افتراضي

بارك الله فيك اخي الكريم
ومشكور لجهودك الطيبة
__________________
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-03-2007, 03:15 PM
الصورة الرمزية جمال الشرباتي
جمال الشرباتي جمال الشرباتي غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: القدس
الجنس :
المشاركات: 255
الدولة : Jordan
افتراضي

أشكر لكم جميعا مروركم العطر
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06-03-2007, 04:46 AM
الصورة الرمزية جمال الشرباتي
جمال الشرباتي جمال الشرباتي غير متصل
قلم مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
مكان الإقامة: القدس
الجنس :
المشاركات: 255
الدولة : Jordan
افتراضي للبحث عن آية تذكرت منها كلمة

السلام عليكم

في هذا الموقع


http://www.zulfiedu.gov.sa/dlm/download2.php?id=2
برنامج تنصبه في جهازك--وذلك للبحث عن آية تذكرت منها كلمة--ويغنيك عن تصفح الشبكة لنفس الغرض --وخصوصا للذين شبكاتهم بطيئة --فسارع بتحميله--فالآية إن كتبتها من ذهنك قد تخطيء--والأولى اقتباسها
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06-03-2007, 04:31 PM
الصورة الرمزية قاصرة الطرف
قاصرة الطرف قاصرة الطرف غير متصل
مشرفة ملتقى الأخت المسلمة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
مكان الإقامة: -* واحة زهرات الشفاء *-
الجنس :
المشاركات: 4,853
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير أخي الكريم
جعله الله تعالى في موازين أعمالك
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وَانظُرْ إِلَى العِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا د / أحمد محمد باذيب ملتقى القرآن الكريم والتفسير 2 21-12-2007 11:57 AM


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 85.90 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 80.14 كيلو بايت... تم توفير 5.77 كيلو بايت...بمعدل (6.71%)]