أحكام المكروه - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         ما هي أبرز أسباب تأخر النطق عند الأطفال؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          أعشاب تدر الحليب: تعرف عليها! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 22 )           »          أطعمة خالية من اللاكتوز: قائمة بأفضلها! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          علاج هشاشة العظام بالأكل: هل هو ممكن؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          علاج التجشؤ بالأعشاب: 7 أعشاب فعالة ومجربة! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 21 )           »          حمية dna: خطوة نحو تغذية مخصصة لصحتك! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »          كيف يتم علاج سوء التغذية؟ دليلك الشامل (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 25 )           »          دليلك للأكل الصحي عند الإصابة بالتسمم الغذائي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 28 )           »          7 أطعمة تسبب الغازات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          علاج العصبية: كيف تتحكم بانفعالاتك بعقلانية وهدوء؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 23 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > فتاوى وأحكام منوعة
التسجيل التعليمـــات التقويم

فتاوى وأحكام منوعة قسم يعرض فتاوى وأحكام ومسائل فقهية منوعة لمجموعة من العلماء الكرام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 16-03-2020, 03:30 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,040
الدولة : Egypt
افتراضي أحكام المكروه

أحكام المكروه

الشيخ عادل يوسف العزازي

معناه لغة:
ضد المحبوب، وهو المبغض.

معناه اصطلاحًا:
كما تقدم فهناك منهجان في التعريف الاصطلاحي، الأول: تعريف بالحقيقة، وهو منهج المناطقة، والثاني تعريف بالثمرة والحكم، وهو منهج الفقهاء، وبيان ذلك فيما يلي:
التعريف الأول: ما طلب الشارع تركه لا على وجه الحتم والإلزام.
التعريف الثاني: ما يثاب تاركه امتثالاً، ولا يعاقب فاعله، وقيل: هو ما تركُه خيرٌ من فعله (روضة الناظر).

مثاله: الالتفات في الصلاة.

مسائل:
الأولى: قد يطلق الأئمة لفظ "الكراهة" ويقصدون به "الحرام"، وهذا غالب في كلام المتقدمين، وقد ورد في النصوص الشرعية هذه الإطلاقات، قال تعالى: ﴿ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَان ﴾ [الحجرات: 7]، وقال تعالى بعد أن ذكر جملة من المنهيات: ﴿ كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا ﴾ [الإسراء: 38]، وقد أشار إلى هذا التنبيه ابن القيم في إعلام الموقعين: (وقد غلط كثير من المتأخرين من أتباع الأئمة على أئمتهم بسبب ذلك؛ حيث تورع الأئمة عن إطلاق لفظ التحريم وأطلقوا لفظ الكراهة، فنفى المتأخرون التحريم عما أطلق عليه الأئمة، ثم سهل عليهم لفظ الكراهة وخفت مؤنته عليهم، فحمله بعضهم على التنزيه... فحصل بسببه غلط عظيم على الشريعة وعلى الأئمة) إعلام الموقعين (1/39).

الثانية: المكروه متفاوت في الدرجات، فمنه ما هو في أدنى درجات الكراهة، ومنه ما هو في أعلاها، ويتبين ذلك حسب الصيغة والقرائن.
فأعلى درجات الكراهة المشتبهات لخطرها؛ حيث إنها حاجز بين الحلال والحرام، يوشك من ارتكبها أن يقع في الحرام.


الثالثة: المكروه بالجزء محرم بالكل، فليس للعبد أن يَتمادى في المكروهات بحجة أنها مكروهة، وإن التمادي في ذلك حرام كما بيَّن ذلك الشاطبي في الموافقات.

الرابعة: كما أن المستحبَّ مقدمة للواجب، فإن المكروه مقدمة للحرام؛ لأن مَن اعتاد فعل المكروه هانَ عليه فعل الحرام؛ ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((ومَن وقع في الشبهات وقع في الحرام)).

مسألة:
ترك المستحب لا يعني فعلَ الكراهة، فإن فعل المكروه لا يلزم من ترك المستحب، وهذا لا يعني عدم وقوعه.

هل يلزم من ترك المستحب فعل المكروه؟
الجواب: لا يلزم، لكن لا يمنع، فقد يكون تركُه للمستحب فعلاً للمكروه.

مثال: مَن أقام على ترك السلام، فبذل السلام مستحب، لكن لو استمر على ذلك فإنه ترك المستحب ووقع في المكروه.
لا يلزم من ترك المستحب أنه يعود إلى المباح.
لا يلزم من ترك المكروه أنه يعود إلى المستحب.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 49.03 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 47.32 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.49%)]