مفهوم الاستطاعة للحج - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         سُنّة: النفث في الكف وقراءة المعوذات قبل النوم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          آيات قرآنية تبين لنا واقعنا الأليم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          أخطاء بعض طلاب العلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          العلاقات العاطفية وأثرها على الشباب (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »          صلاة الضحى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          سنن الذهاب إلى المسجد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          حياةٌ مضاعفة (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 9 )           »          أصحاب الأخدود وأصحاب غزة .. دروس وعبر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          أخي المُعافى (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          النَّفَّاثَات في الْعُقَد.. وحقيقةُ السحر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام > ملتقى الحج والعمرة
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى الحج والعمرة ملتقى يختص بمناسك واحكام الحج والعمرة , من آداب وأدعية وزيارة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 29-11-2019, 03:59 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,497
الدولة : Egypt
افتراضي مفهوم الاستطاعة للحج

مفهوم الاستطاعة للحج
عمر بن محمد عمر عبدالرحمن



اختلف الفقهاء في تحديد المراد بالاستطاعة على رأيين:

الأول: هي ملك الزاد والراحلة، وبه قال الحسن ومجاهد، وسعيد بن جبير، والشافعي، وإسحاق، قال الترمذي: والعمل عليه عند أهل العلم، وهو قول سحنون، وابن حبيب من المالكية.

الرأي الثاني: ذهب عكرمة إلى أن الاستطاعة هي الصحة، بينما يرى الإمام مالك: أن الراحلة ليست بشرط لوجوب الحج أصلاً لا ملكاً ولا إباحةً، والشرط هو ملك الزاد، فلو كان صحيح البدن وهو يقدر على المشي يجب عليه الحج، وإن لم يكن ثم راحلة، وقيل: الاستطاعة الزاد والراحلة، وهو قول سحنون، وابن حبيب قال في التوضيح: ودليله أي قول سحنون، وابن حبيب، ما رواه أبو داود والترمذي أنه سئل عن الاستطاعة، فقال: هي الزاد والراحلة "

سبب الخلاف في هذه المسألة:

قال ابن رشد: والسبب في هذا الخلاف: معارضة الأثر الوارد في تفسير الاستطاعة، لعموم لفظها، وذلك أنه ورد أثر عنه - عليه الصلاة والسلام - أنه سئل ما الاستطاعة؟ فقال: الزاد، والراحلة.

فحمل أبو حنيفة والشافعي ذلك على كل مكلف، وحمله مالك على من لا يستطيع المشي، ولا له قوة على الاكتساب في طريقه، وإنما اعتقد الشافعي هذا الرأي لأن من مذهبه، إذا ورد الكتاب مجملا، فوردت السنة بتفسير ذلك المجمل، أنه ليس ينبغي العدول عن ذلك التفسير.

الرأي الراجح:

يبدو لي أن المراد بالاستطاعة هو ملك الزاد والراحلة، وذلك لآتي:

1- ما روي عن ابن عُمَرَ قال: قام رَجُلٌ إلى النبي فقال: من الْحَاجُّ يا رَسُولَ اللَّهِ؟ قال: ((الشَّعِثُ التَّفِلُ))، فَقَامَ رَجُلٌ آخَرُ فقال: أَيُّ الْحَجِّ أَفْضَلُ؟ قال: (( الْعَجُّ وَالثَّجُّ))، فَقَامَ رَجُلٌ آخَرُ فقال: ما السَّبِيلُ يا رَسُولَ اللَّهِ؟ قال: ((الزَّادُ وَالرَّاحِلَةُ)).

2- ما روي عن ابن عُمَرَ قال: جاء رَجُلٌ إلى النبي فقال: يا رَسُولَ اللَّهِ، ما يُوجِبُ الْحَجَّ؟ قال: (( الزَّادُ وَالرَّاحِلَةُ)).

3 - وروي عن الحسن قال: لما نزلت هذه الآية: ( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ) قال رجل: يا رسول الله، ما السبيل؟ قال: (( الزاد والراحلة)).

4- القياس على الجهاد: بجامع أن كلا منهما عبادة تتعلق بقطع مسافة بعيدة فاشترط لوجوبها الزاد والراحلة.

قال ابن قدامة: ولأنها عبادة تتعلق بقطع مسافة بعيدة، فاشترط لوجوبها الزاد والراحلة كالجهاد. وما ذكروه ليس باستطاعة فإنه شاق، وإن كان عادة، والاعتبار بعموم الأحوال دون خصوصها، كما أن رخص السفر تعم من يشق عليه، ومن لا يشق عليه.

5- ما ذكره ابن رشد بقوله: إذا ورد الكتاب مجملاً، فوردت السنة بتفسير ذلك المجمل، أنه ليس ينبغي العدول عن ذلك التفسير.

والله أعلم



__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 47.12 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 45.45 كيلو بايت... تم توفير 1.67 كيلو بايت...بمعدل (3.55%)]