حديث: فقام في الركعتين الأوليين ولم يجلس - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         تفسير قوله تعالى: {ولقد صدقكم الله وعده إذ تحسونهم بإذنه...} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          المبالغة في تشقيق العلم (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          كشف الأستار بشرح قصة الثلاثة الذين حبسوا في الغار (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 3 )           »          من أقوال السلف في أسماء الله الحسنى: (اللطيف، الخبير) (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          {يغشى طائفة منكم} (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          جوامع الكلم النبوي: دراسة في ثراء المعاني من حديث النغير (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          حتى لا تفقد قلبك (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          وفاة ملكة جمال الكون! (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3 )           »          الإمام أبو بكر الصديق ثاني اثنين في الحياة وبعد الممات (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          حقوق الحيوان (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام
التسجيل التعليمـــات التقويم

الملتقى الاسلامي العام مواضيع تهتم بالقضايا الاسلامية على مذهب اهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13-09-2019, 08:25 PM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم متصل الآن
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 158,359
الدولة : Egypt
افتراضي حديث: فقام في الركعتين الأوليين ولم يجلس

حديث: فقام في الركعتين الأوليين ولم يجلس



الشيخ عبد القادر شيبة الحمد





عن عبدالله بن بُحَينة رضي الله عنه "أن النبي صلى الله عليه وسلم صلَّى بهم الظهر، فقام في الركعتين الأوليَيْن ولم يجلِس, فقام الناس معه, حتى إذا قضى الصلاة وانتظر الناسُ تسليمَه، كبَّر وهو جالس، وسجد سجدتين قبل أن يسلم، ثم سلَّم"؛ أخرجه السبعة، وهذا لفظ البخاري.

وفي رواية لمسلم: "يُكبِّر في كل سجدة وهو جالس، وسجد الناس معه مكان ما نسِي من الجلوس".

المفردات:
السهو: هو النسيان؛ يقال: سها في الأمر إذا نسِيه وغفَل عنه، وذهب قلبه إلى غيره.
وغيره؛ أي: مِن سجود التلاوة والشكر، وقد جاء في بعض النسخ: وغيره من سجود التلاوة والشكر.
ولم يجلس؛ أي: ولم يقعُدْ للتشهد الأول في وسط الصلاة.
قضى؛ أي: أتم وفرغ ولم يبقَ إلا التسليم.
كبَّر؛ أي: للسجود، وليست هذه تكبيرةَ إحرامٍ، بل هي من قبيل تكبير الانتقال والسجود.
وفي رواية لمسلم: أي من حديث عبدالله بن بُحَينة.
مكان؛ أي: بدل.

البحث:
لا يُفهم مِن قوله في رواية السبعة: (كبَّر وهو جالس وسجد سجدتين)، أن المراد من التكبير هنا هو تكبير الإحرام، وأن رواية مسلم: (يُكبِّر في كل سجدة وهو جالس)، هي التي أفادت تكبيرَ الانتقال؛ إذ إن التكبير في رواية السبعة جاء مطلقًا، وقد قيَّدته وبيَّنت محلَّه روايةُ مسلم.

أما قوله في الحديث: (وسجد سجدتين قبل أن يُسلِّم)، فهو نصٌّ في أن محلَّ سجود السهو في مثل هذه الحالة قبل السلام.


ما يفيده الحديث:
1- مشروعية سجود السهو لمن نسي التشهد الأول.
2- أن التشهد الأول ليس من أركان الصلاة.
3- لا تُشرَع تكبيرةُ الإحرام لسجود السهو.
4- مشروعية تكبير الانتقال مع كل سجدة من سجدتَي السهو.

5- وجوب متابعة الإمام، وإن لم يكن المأموم ناسيًا.
6- أن سجود السهو سجدتانِ.
7- أنه لا تشهُّدَ بعد سجود السهو.
__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 48.69 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 46.98 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.51%)]