شرح البيقونية: الحديث المدرج - ملتقى الشفاء الإسلامي

 

اخر عشرة مواضيع :         شرح صحيح مسلم الشيخ مصطفى العدوي (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 409 - عددالزوار : 58079 )           »          روائع قرآنية (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          السلطان نور الدين والقبر النبوي الشريف (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 33 )           »          وليمة جابر بن عبد الله (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 36 )           »          سمك العنبر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 14 )           »          لأنسين الروم وساوس الشيطان بخالد (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 20 )           »          الصحابي عاصم بن ثابت بن أبي الأقلح (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 24 )           »          أو حسبت أن نيل العلا بالتمني..؟ (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 37 )           »          عبادة التفكر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 29 )           »          نحن وأطفالنا أينا أحوج إلى الآخر (اخر مشاركة : ابوالوليد المسلم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »         

العودة   ملتقى الشفاء الإسلامي > قسم العلوم الاسلامية > ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث
التسجيل التعليمـــات التقويم

ملتقى السيرة النبوية وعلوم الحديث ملتقى يختص في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وعلوم الحديث وفقهه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-09-2019, 03:05 AM
الصورة الرمزية ابوالوليد المسلم
ابوالوليد المسلم ابوالوليد المسلم غير متصل
قلم ذهبي مميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
مكان الإقامة: مصر
الجنس :
المشاركات: 159,873
الدولة : Egypt
افتراضي شرح البيقونية: الحديث المدرج

شرح البيقونية: الحديث المدرج


إسلام محمود دربالة







قال الناظم رحمه الله:
والمدرجات في الحديثِ ما أتتْ *** من بَعض ألفاظِ الرواة اتصلتْ

المُدرج لغة: اسم مفعول من "أدرجت" الشيء في الشيء: إذا أدخلته فيه وضمَّنته إياه[1].
واصطلاحًا: هو الحديث الذي يُعرف أن في سنده أو متنه زيادة ليست منه، وإنما هي من أحد الرواة من غير توضيح لهذه الزيادة[2].

قال الحافظ ابن حجر في نخبة الفكر: "ثم المخالفة إن كانت بتغيير السياق، فمدرج الإسناد، أو بدمج موقوفٍ بمرفوعٍ، فمدرج المتن"[3].

أقسامه:
المدرج قسمان: مُدرج الإسناد، ومُدرج المتن.
(أ) مدرج الإسناد:
1- تعريفه: هو ما غُيِّرَ سِياقُ إسناده.
2- من صوره: أن يسوق الراوي الإسناد، فيعرض له عارض، فيقول كلامًا من قِبل نفسه، فيظن بعض من سمعه أن ذلك الكلام هو متن ذلك الإسناد، فيرويه عنه كذلك.

(ب) مدرج المتن:
1- تعريفه: ما أدخل في متنه ما ليس منه بلا فصلٍ.

2- أقسامه: ثلاثة وهي:
(أ) أن يكون الإدراج في أول الحديث، وهو قليل، لكنه أكثر من وقوعه في وسطه.
(ب) أن يكون الإدراج في وسط الحديث، وهو أقل من الأول.
(جـ) أن يكون الإدراج في آخر الحديث، وهو الغالب.

دواعي الإدراج:
دواعي الإدراج متعددة أشهرها ما يلي:
(أ) بيان حكم شرعي.
(ب) استنباط حكم شرعي من الحديث قبل أن يتم الحديث.
(جـ) شرح لفظ غريب في الحديث[4].

كيف يدرَك الإدراج؟
يُدرَك الإدراج بأمور؛ منها:
(أ) وروده منفصلًا في رواية أخرى.
(ب) التنصيـص عليه من بعـض الأئمة المطلعين.
(جـ) إقرار الراوي نفسه أنه أدرج هذا الكلام.
(د) استحالة كونه صلى الله عليه وسلم يقول ذلك[5].

أشهر المصنفات فيه:
(أ) "الفَصْلُ للوصل المُدرج في النقل"؛ للخطيب البغدادي.
(ب) "تقريب المنهج بترتيب المدرج"؛ لابن حجر، وهو تلخيص لكتاب الخطيب وزيادة عليه.


[1] "تيسير مصطلح الحديث" ص (103).

[2] انظر: "علوم الحديث"؛ لابن الصلاح ص (86)، و"تدريب الراوي" (1/ 268).

[3] "نخبة الفكر مع نزهة النظر" ص (114- مع النكت).

[4] "تيسير مصطلح الحديث" ص (106).

[5] المرجع السابق.






__________________
سُئل الإمام الداراني رحمه الله
ما أعظم عمل يتقرّب به العبد إلى الله؟
فبكى رحمه الله ثم قال :
أن ينظر الله إلى قلبك فيرى أنك لا تريد من الدنيا والآخرة إلا هو
سبحـــــــــــــــانه و تعـــــــــــالى.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


 


الاحد 20 من مارس 2011 , الساعة الان 01:21:21 صباحاً.

Powered by vBulletin V3.8.5. Copyright © 2005 - 2013, By Ali Madkour

[حجم الصفحة الأصلي: 50.36 كيلو بايت... الحجم بعد الضغط 48.65 كيلو بايت... تم توفير 1.71 كيلو بايت...بمعدل (3.39%)]